صيدلانيات: هيبتامينول

هيبتامينول هو كحول أميني يصنف على أنه عقار منبه للقلب، لأنة يزيد من قدرة عضلة القلب على التقلص أو الانقباض، كما أنه يزيد من تدفق الدم عبر الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، بالإضافة إلى تأثيره المفيد في زيادة تدفق الدم في الاوعية الدموية المحيطية أو الطرفية.

في الغالب توصف المستحضرات الدوائية المحتوية على هيبتامينول في علاج انخفاض ضغط الدم ، وخاصة انخفاض ضغط الدم الانتصابي( أي إنخفاض ضغط الدم الذي يحدث عندما يكون الإنسان في وضعية الانتصاب أو الوقوف). كما يمكن أن توصف أيضا أدوية الـ هيبتامينول عند معالجة الحالات الناجمة عن قصور الدورة الدموية المحيطية أو الطرفية مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، وغيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء هيبتامينول لأغراض علاجية أخرى ، فمن الممكن أن يصف لك طبيبك دواء يحتوي على مركب الـ هيبتامينول عند معالجة نوبات الصداع النصفي، أو للسيطرة على أعراض مرض منيير أو عند معالجة الأعراض الناجمة عن قصور الدورة الدموية المخية، بما في ذلك الدوخة، طنين الأذن، الصداع الوعائي، والاضطرابات التهيجية، فقدان الذاكرة، و غياب التركيز وتشوش الذهن.

هيبتامينول، تم تصنيفه من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات كمادة منشطة. لذلك يحظر على الرياضيين بجميع فئاتهم و المشاركين في مسابقات تنافسية أن يستخدموا أي مستحضرات دوائية تحتوي على مركب الـ هيبتامينول، لأن ذلك يعتبر إنتهاك لقواعد مكافحة المنشطات.

الاستطبابات- دواعي الإستعمال

يستخدم هيبتامينول بشكل شائع عند معالجة الحالات الصحية التالية:

  • الإنعاش القلبي في حديثي الولادة.
  • العنة او الضعف الجنسي في الرجال، عندما يكون هذا الضعف ليس بسبب الخلل الهرموني، وإنما بسبب اضطرابات الدورة الدموية.
  • انخفاض ضغط الدم (الميل الإغماء عند الوقوف نتيجة ضعف الدورة الدموية).
  • الوهن والتعب العصبي والجسدي في الطب العام والطب الرياضي
  • علاج مساعد للحالات الخفيفة والمتوسطة من قصور القلب، و بشكل خاص عند معالجة الوذمة الرئوية الأولية، وكذلك قصور القلب المرتبط بالتصلب الشرياني( أي قصور عضلة القلب عن أداء وظيفتها نتيجة ضعف أو قصور إمدادات الدم للقلب)

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء هيبتامينول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف يتوافر هيبتامينول؟

يتوافر مركب هيبتامينول في المستحضرات الدوائية في عدة أشكال صيدلانية، وهي:

  • أقراص فموية للبلع: حيث يجب أن تبلع الأقراص كاملة مع كوب من الماء مع الطعام ، ولا يجب سحق أو كسر أو مضغ الأقراص. نقاط أو قطرات فموية: حيث توضع القطرات على كمية مناسبة من السائل( مياة او عصير)، ثم تُبلع الجرعة.
  • حقن: عن طريق الحقن في الوريد أو العضل( وفق تقديرات وتوجيهات الطبيب)

تنبيه: يمكن أن تتوافر مستحضرات دوائية تحتوي على مركب الـ هيبتامينول فقط، بينما توجد أدوية أخرى تحتوي على مزيج من أو خليط من الـ هيبتامينول مع مركبات فعالة أخرى مثل: سيناريزين أو جنكو بيلوبا أو تروكسيروتين.

هل هيبتامينول آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام هيبتامينول أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول هيبتامينول. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ هيبتامينول إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

الآثار الجانبية

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق مع المعالجة بأدوية تحتوي على مركب الـ هيبتامينول:

  • غثيان( ميل أو رغبة في التقيؤ).
  • ألم في المعدة.
  • الخفقان (عدم انتظام دقات القلب).

ما الأدوية التي قد تتفاعل مع هيبتامينول؟

قد يتفاعل هيبتامينول مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا ، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

لا يجوز استعمال هيبتامينول من قبل المرضى الذين يتناولون مثبطات الـ مونوامين اوكسيديز، وهى مستحضرات علاجية تستخدم فى علاج الاكتئاب ، و الحالات النفسية أو الانفعالية ، أو مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ). تزامن هيبتامينول مع مثبطات المؤكسد للأمين الأحادي ( معرقلات مونو أمين أوكسيديز)  إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم. و فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع هيبتامينول؟

قد يتفاعل هيبتامينول مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • وذمة دماغية.
  • الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني الشديد.
  • قصور الشريان التاجي.
  • قصور كبدي.
  • بدانة.
  • قرحة المعدة والاثني عشر.

موضوعات طبية ذات صلة

تصلب الشرايين: يمكن أن تُوصف المستحضرات الدوائية المحتوية على هيبتامينول عند معالجة( تصلب الأوعية الدموية للقلب خاصة عند كبار السن). يحدث تصلب الشرايين عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية من القلب إلى بقية الجسم (الشرايين) سميكة ومتيبسة — مما يمنع تدفق الدم أحيانًا إلى الأعضاء والأنسجة. تكون الشرايين السليمة مرنة وقابلة للتمدد، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تتصلب جدران الشرايين، وهي حالة تسمى عادةً بتصلب الشرايين. ينجم تصلب الشرايين نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى على جدران الشريان، مما يعيق تدفق الدم. يعتبر  تصلب الشرايين مشكلة قلبية، إلا أنه قد يؤثر على الشرايين في أي مكان في الجسم.

الوذمة الرئوية: يمكن أن تُوصف مستحضرات الـ هيبتامينول الدوائية كعلاج مساعد عن معالجة الأوديما الرئوية. الوذمة الرئوية هي حالة تحدث بسبب وجود سوائل زائدة في الرئتين. يَتجمع هذا السائل في الأكياس الهوائية العديدة الموجودة في الرئتين، مما يُصعّب التنفس. في معظم الحالات، تحدث الوذمة الرئوية بسبب مشكلات في القلب، لكن يُمكن أن يَتراكم السائل لأسباب أخرى، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتعرض لبعض السموم والأدوية والإصابة في جدار الصدر. يَختلف علاج الوذمة الرئوية حسب السبب ولكنه يَشمل بشكل عام الأكسجين التكميلي والأدوية.

انخفاض ضغط الدم المفاجئ البسيط والمتوسط: تستخدم أدوية الـ هيبتامينول بشكل شائع لمعالجة انخفاض ضغط الدم. قد يصاب الشخص بانخفاض في ضغط الدم نتيجة حالة طبية معينة أو كردة فعل لتناول بعض الأدوية،من أشهر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم ما يلي: الحمل، وأمراض القلب و مشاكل الغدد الصماء و الجفاف وخسارة الدم و العدوى الشديدة وتسمم الدم و صدمة الحساسية، وكذلك افتقار النظام الغذائي اليومي للعناصر الغذائية. كما ان هناك بعض الأدوية يمكن أن تجعل ضغط الدم ينخفض مثل مدرارات البول، بعض علاجات ضغط الدم المرتفع، بعض أدوية البروستاتا، ومضادات الإكتئاب، بعض أدوية علاج القلب. أعراض هبوط الضغط المفاجئ تشمل ما يلي:

  • دوار أو دوخة خفيفة.
  • الإغماء.
  • قلة التركيز وتشتت الانتباه.
  • رؤية ضبابية ومشوشة.
  • غثيان و تقيؤ.
    برودة في الجلد وشحوب في لون البشرة.
  • التنفس سريع.
  • الإرهاق الجسدي.
  • اضطراب أو سرعة في نبضات القلب.

انخفاض ضغط الدم الانتصابي( انخفاض ضغط الدم الوضعي): تُستعمل أدوية الـ هيبتامينول بشكل رئيسي لمعالجة انخفاض ضغط الدم الإنتصابي، وهو أحد أشكال ضغط الدم المنخفض، والذي يَحدُث عند الإنتقال إلى وضعية الوقوف من الجلوس أو الاستلقاء. يُمكِن أن يُشعِرَك انخفاض ضغط الدم الانتصابي بالدوار، وربما يسبب لك الإغماء. في الغالب يكون انخفاض ضغط الدم الانتصابي خفيفًا، وتستمر نوباته لأقل من بضع دقائق. ومع ذلك، يمكن أن يشير انخفاض ضغط الدم الانتصابي طويل الأجل إلى مشكلات أكثر خطورة، لذلك من المهم زيارة الطبيب إذا كنت تشعر على نحو متكرر بالدوار عند الوقوف. تعتبر الأدوية واحدة من الأسباب الرئيسية لحالة انخفاض ضغط الدم الإنتصابي، لذلك أحرص على ان تخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها. أما انخفاض ضغط الدم الانتصابي العرضي (الحاد) فعادةً ما يحدث بسبب شيء واضح، مثل الجفاف أو الراحة في الفراش لفترة طويلة، ويمكن علاجه بسهولة. وعادةً ما يكون انخفاض ضغط الدم الانتصابي المزمن مؤشرًا لمشكلة صحية أخرى.

بطاقة المركب الدوائي

الاسم هيبتامينول Heptaminol
كود التعريف الدولي C01DX08 C01DX08
الصيغة الكيميائية C8H19NO C8H19NO
الاسم الكيميائي

6-amino-2-methylheptan-2-ol

الوضع القانوني أدوية بشرية- وصفية- غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Medications

الأسماء التجارية للأدوية المحتوية على هيبتامينول

الشركة المنتجة الاسم Name
سانوفي أفنتس سوريبتيل أقراص فموية SUREPTIL  ORAL TABLETS
إبسن للأدوية جنكور فورت كبسولات فموية GINKOR FORT  ORAL CAPSULES
آمون للأدوية  كوراسور أقراص فموية CORASORE 150MG TABLETS
آمون للأدوية كوراسور نقط فموية CORASORE 150MG/ML ORAL DROPS
الأسكندرية للأدوية هيبتا نقط فموية HEPTA 150MG/ML ORAL DROPS
الأسكندرية للأدوية هيبتامينول أقراص فموية HEPTAMINOL 150MG TABLETS
فاركو للأدوية رسبيرين نقط فموية RESPIRIN 150MG/ML ORAL DROPS 

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #C01DX08.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.