صيدلانيات: كَرْبازُوكُرومْ

كَرْبازُوكُرومْ، هو مركب كيميائي له خواص مضادة للنزيف، حيث يعمل كَرْبازُوكُرومْ على تعزيز تخثر أو تجلط الدم، و يمنع فقدان الدم من الجروح المفتوحة و يساهم في منع تدفق الدم المفرط أثناء العمليات الجراحية وعند معالجة البواسير. كَرْبازُوكُرومْ، يقلل ويقصر وقت النزف من خلال قدرتة على تضييق الأوعية الصغيرة( الدقيقة) في منطقة النزيف.

كَرْبازُوكُرومْ، أيضا له تأثير مفيد في زيادة تدفق الدم في الاوعية الدموية المحيطية أو الطرفية( يحسن الدورة الدموية الدقيقة في الأوردة)، لذلك فإنه يُوصف عند معالجة أي حالة طبية أو اضطراب ناجم عن قصور الدورة الدموية الوريدية( الركود الوريدي) مثل دوالي الساقين.

في الغالب يُستخدم مزيج تروكسيروتين مع كَرْبازُوكُرومْ في علاج البواسير الحادة غير الجراحية( غير المعقدة)، و كذلك عن معالجة الاضطرابات الناجمة عن الركود الوريدي.

ما هو كَرْبازُوكُرومْ؟ وفيما يُستعمل؟

عقار كَرْبازُوكُرومْ ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى ( موقفات النزيف أو مضادات النزيف )، و يعمل عن طريق تحسين تلاصق الصفيحات الدموية ( أحد مكونات الدم ) ، مما يساهم فى خفض زمن النزف ، و التقليل من ضياع الدم .

عقار كَرْبازُوكُرومْ لة أيضاً تأثير منشط للدورة الدموية في الأوردة الدقيقة، خصوصاً أوردة الساق، وهذا يحسن تدفق الدم عبر هذة الأوردة، مما ينعكس بشكل إيجابي على الاضطرابات الناجمة عن تراكم الدم في الأوردة مثل حالات الدوالي و البواسير.

يمكن أن يستعمل عقار كَرْبازُوكُرومْ، فى الحالات التالية:

  • الاجراءات الجراحية: يُستعمل كَرْبازُوكُرومْ فى الوقاية من و معالجة نزيف الاوعية الشعرية( الدقيقة)، قبل العملية الجراحية ، و خلالها ، و بعدها ، و خصوصا فى الجراحات الحساسة ، و تلك التى تجرى على انسجة غنية بالاوعية الدموية ، مثل : جراحات البواسير و جراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحات النساء والتوليد، وجراحات المسالك البولية ، الجراحات الفموية والسنية ، الجراحة العينية ، الجراحة التجميلية و التقويمية .
  • يمكن أن يستخدم كَرْبازُوكُرومْ عند معالجة الاضطرابات المرتبطة بقصور الدورة الدموية الوريدية مثل دوالي الساقين أو دوالي الخصيتين او الشعيرات الدموية العنكبوتية التي تظهر على الفخذ أو الساقين.

الاستطبابات – دواعي الاستعمال

يمكن أن تُوصف المستحضرات الدوائية المحتوية على مركب كَرْبازُوكُرومْ عند معالجة الحالات أو الاضطرابات التالية:

  • نزيف الشعيرات الدموية .
  • النزيف التالي للصدمات أو استئصال اللوزتين أو أثناء الجراحة.
  • النزيف المعوي.
  • فرفرية نقص الصفيحات.
  • علاج أعراض حالات القصور الدموي الوريدي( الركود الوريدي) أو ضعف الدورة الدموية في الساقين.
  • علاج حالات هشاشة الشعيرات الدموية في مرحلة ما بعد استئصال البواسير جراحياً.
  • القصور الوريدي المزمن: هو حالة تحدث عندما لا يعمل الجدار الوريدي و / أو الصمامات في أوردة الساق بشكل فعال ، مما يجعل من الصعب عودة الدم إلى القلب من الساقين. يتسبب مرض التهاب الكبد الوبائي في الركود الوريدي المزمن.

كَرْبازُوكُرومْ، يمكن أن يوصف  للرجال في حالات دوالي الخصيتين، ويمكن أن يوصف للرجال والنساء على السواء في الحالات المرضية الأخرى التي تتزامن مع ضعف الأوردة واضطرابات الدورة الدموية الوريدية، إذ يعمل كَرْبازُوكُرومْ كواقٍ للأوعية الدموية عن طريق زيادة مقاومة تلك الأوعية وحمايتها من النزيف.كما يستخدم في علاج البواسير بشكل فعّال، إلى جانب علاج دوالي الساقين والخصيتين والقصور الوريدي وكذلك وقف نزيف الدورة الشهرية.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كَرْبازُوكُرومْ لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

لا يجب أن  تستعمل كَرْبازُوكُرومْ من تلقاء نفسك، وعليك أن تستعمل كَرْبازُوكُرومْ فقط بناء على وصفة طبية( روشتة) تحدد الجرعة وفترة المعالجة.لا تستعمل كَرْبازُوكُرومْ نهائياً من تلقاء نفسك إذا كنت :

  • حامل أو مرضع.
  • تعالج بأدوية مسيلة للدم مثل الورفارين أو الكومارين.
  • مريض بارتفاع ضغط الدم الغير منضبط.

دواعي الإستعمال

تستخدم الأدوية المحتوية على كَرْبازُوكُرومْ لعلاج الاضطرابات المختلفة  التى تصيب الأوعية الدموية بما في ذلك :

  • البواسير.
  • الدوالي.
  • ضعف الدورة الدموية في الساقين (الركود الوريدي).
  • النزيف في العين أو اللثة.
  • علاج تورم الذراعين ( نتيجة اضطرابات في الغدد الليمفاوية أو الركود الوريدي).
  • بعد جراحة سرطان الثدي.
  • حماية ضد تسمم الكبد، وعند معالجة الركود الوريدي المزمن نتيجة الإلتهاب الكبدي الوبائي.

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كَرْبازُوكُرومْ لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

كيف يتوافر كَرْبازُوكُرومْ؟

يتوافر مركب كَرْبازُوكُرومْ في المستحضرات الدوائية في الغالب مخلوطاً مع مركبات فعالة اخرى، وفي الغالب يكون في شكل حقن للحقن العضلي.

تنبيه: يمكن أن تتوافر مستحضرات دوائية تحتوي على مركب الـ كَرْبازُوكُرومْ فقط، بينما توجد أدوية أخرى تحتوي على مزيج من أو خليط من الـ كَرْبازُوكُرومْ مع مركبات فعالة أخرى مثل: تروكسيروتين.

كَرْبازُوكُرومْ قد يزيد من خطر النزيف مع مسيلات الدم الفموية

كَرْبازُوكُرومْ، عقار يعمل على تراكم الصفائح الدموية داخل الأوعية الدموية، وتطيل تأثير ناقل النورادرينالين على الأنظمة الوريدية ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تضييق الأوردة، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدقيقة. 

في المرضى الذين يتعالجون بمضادات التخثر الفموية( أو مسيلات الدم الفموية) مثل الوارفارين او الكومارين، فإن تأثير كَرْبازُوكُرومْ المذكور سالفاً قد يؤدي إلى حدوث نزيف عفوي. لذلك يجب أن يكون الطبيب ومريض أدوية التخثر على دراية بهذا الحدث الضار المحتمل خصوصا عند المعالجة المزمنة ( طويلة الامد او لفترات طويلة ) بـ كَرْبازُوكُرومْ.

هل كَرْبازُوكُرومْ مناسب لمرضى ضغط الدم المرتفع؟

في الغالب، لن يتعارض كَرْبازُوكُرومْ مع ادوية ضغط الدم المرتفع ، ولن يسبب زيادة تذكر في ضغط الدم، خصوصاً عند الإستعمال فترات قصيرة او بجرعات منخفضة نسبياً، ومع ذلك ونظراً لوجود دراسات تشير إلى احتمالية أن يسبب كَرْبازُوكُرومْ ارتفاع في ضغط الدم في الأوعية الدقيقة ، لذلك ننصح بمراقبة قراءات الضغط خاصة في بداية استخدامه أو عند الاستعمال لفترات طويلة.

هل كَرْبازُوكُرومْ آمن أثناء الحمل؟

في بعض الأحيان يمكن أن يوصف كَرْبازُوكُرومْ خلال فترة الحمل وغالباً لمعالجة الدوالي. وحتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات تشوه بسبب تناول كَرْبازُوكُرومْ حتى عندما يتم تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولي للحمل، ومع ذلك، ونظراً لنقص الدراسات، فمن المنصوح بة عدم الاستمرار أو التوقف عن استعمال كَرْبازُوكُرومْ أثناء الحمل.

من باب الحيطة ، يمنع استعمال كَرْبازُوكُرومْ ، خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ، في حين يمكن إعطاء كَرْبازُوكُرومْ ، فى الثلث الثانى والثالث من الحمل ، إذا قٌدر أن الفائدة العلاجية المتوقعة ، تفوق الخطر المحتمل على الجنين .

جدير بالذكر أن الدوالي تزيد كلما تقدم عمر الحمل؛ وذلك لأن كبر حجم الرحم سيؤدي إلى زيادة الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم, وهذا يزيد في انتفاخها واحتقانها, خصوصاً في الساقين والشرج، وكذلك في منطقة الفرج، كما أن زيادة الهرمونات في الحمل, تؤدي إلى ارتخاء في جدران الأوردة الدموية, وهذا ما يزيد من شدة الاحتقان، لذلك تنصح الأم الحامل بما يلي:

  • تفادي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • أخذ فترات من الراحة بشكل متكرر.
  • النوم أو الاستلقاء على الجانب الأيسر, وذلك لتخفيف الضغط عن الوريد الأساسي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم, وهذا الوريد يتواجد في الجهة اليمنى.
  • عند الجلوس يجب أن يتم رفع الساقين على كرسي أو طاولة صغيرة, وعند النوم يجب أن تقوم بوضع وسادة تحت الساقين, فهذا كله يساعد في تسهيل عودة الدم وتخفيف الضغط عن الأوردة.
  • يمكنها استعمال الجوارب الخاصة بالدوالي, وهنالك نوع مخصص للحوامل, تجده في الصيدليات الكبيرة، وتنصح بلبسها قبل النهوض من السرير في الصباح, فإن نسيت أن تلبسها, أو اضطرت للنهوض بسرعة قبل لبسها, فالأفضل ألا تلبسها وهي بحالة وقوف أو جلوس, بل يجب أن تعود ثانية إلى السرير، وأن ترفع ساقيها ثانية فوق مستوى الجسم لبضع دقائق, ثم بعد ذلك تقوم بلبسها, فهذا يمنع تجمع الدم في الساقين، ويخفف الضغط عن جدران الدوالي.
  • يفيد كثيراً ممارسة رياضة ما, وخصوصاً المشي يومياً لفترة 20 إلى 30 دقيقة, فهذا ينشط الدورة الدموية, ويقوي جدران الأوعية، ويخلص الجسم من السوائل الزائدة.

هل كَرْبازُوكُرومْ آمن أثناء الرضاعة؟

في الغالب ما يوصف كَرْبازُوكُرومْ للمرضعات لمعالجة مشكلة الدوالي والبواسير التي ظهرت خلال فترة الحمل، أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالأوعية الدموية الدقيقة، وحتى الآن لم تسجل أي حالة تضررت نتيجة استعمال كَرْبازُوكُرومْ خلال فترة الرضاعة. من المنصوح بة أن لا تأخذي كَرْبازُوكُرومْ من تلقاء نفسك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي يحدد الجرعة ومدة المعالجة. يُنصح عدم الإرضاع أثناء مدة المعالجة بعقار كَرْبازُوكُرومْ ، أما إذا كان لابد من مواصلة الرضاعة ، فيجب عندئذ قطع العلاج.

هل كَرْبازُوكُرومْ يحسن وظيفة الانتصاب في الرجال؟

عقار كَرْبازُوكُرومْ، ليس لة أي علاقة أو فائدة مباشرة على وظيفة الانتصاب في الرجال، ولكنه في الغالب ما يُوصف للرجال في حالات دوالي الخصيتين و الحالات المرضية الأخرى التي تتزامن مع ضعف الأوردة واضطرابات الدورة الدموية الوريدية، إذ يعمل كَرْبازُوكُرومْ كواقٍ للأوعية الدموية عن طريق زيادة مقاومة تلك الأوعية وحمايتها من النزيف.كما يستخدم في علاج البواسير بشكل فعّال، إلى جانب علاج دوالي الساقين والخصيتين والقصور الوريدي وكذلك وقف نزيف الدورة الشهرية. 

هل يمكن أن يُوصف كَرْبازُوكُرومْ في أمراض النساء؟

أحياناً، يوصف كَرْبازُوكُرومْ للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية تؤدي إلى زيادة في النزف الشهري، وأيضا يمكن أن يوصف كَرْبازُوكُرومْ بعد التداخلات الجراحية النسائية مثل الربط او الكحت او غيرها لتقليل أو للمساعدة في تقليل النزيف الناجم عن هذه التدخلات الجراحية.

ما هي الآثار الجانبية لعقار كَرْبازُوكُرومْ؟

من الممكن أن يترافق استعمال كَرْبازُوكُرومْ مع الآثار السلبية التالية:

  • اوجاع في المعدة أو آلام في البطن ( مغص ).
  • غثيان أو رغبة في التقيؤ.
  • الإسهال.
  • الصداع.

فى معظم الحالات تزول هذة الاعراض تلقائيا ، و لكن فى حال استمرارها ، فيجب خفض الجرعة أو وقف المعالجة .

موضوعات طبية ذات صلة

القصور الوريدي أو الركود الوريدي

الأوردة: جمع وريد، والوريد هو الوعاء أو الانبوب الذي يحمل الدم من الأطراف أو الأعضاء إلى القلب( أي أن اتجاة سريان الدم في الأوردة يكون من العضو إلى القلب). هناك العديد من الاضطرابات و الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر في رجوع الدم من الأعضاء( خصوصاً من أوردة الساق) إلى القلب، وهذا يسبب تراكم او تجمع الدم في الأوردة، ويسمى هذا التجمع بالركود( الركود أو القصور الوريدي). وتُعد الإصابة السابقة بجلطات الدم ودوالي الأوردة من أكثر أسباب القصور الوريدي شيوعًا، وفي بعض الحالات يُعد ضعف عضلات الساق التي تساعد على ضخ الدم إلى أعلى الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقصور الوريدي أيضًا. كما يتسبب مرض التهاب الكبد الوبائي في تجمع الدم في الأوردة.

هشاشة الشعيرات الدموية

مقياس لمقاومة تمزق الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) ، مما يؤدي إلى تسرب خلايا الدم الحمراء إلى فراغات الأنسجة. عندما تضعف جدران الأوعية الدموية الصغير( الشعيرات الدموية) ، يكون لدى الشخص هشاشة في الشعيرات الدموية. في الغالب لا توجد مضاعفات خطيرة بسبب هشاشة الشعيرات الدموية ، ولكنها قد تشير إلى وجود مشكلة أساسية أكثر خطورة. لذلك يجب استشارة الطبيب. تُوصف الأدوية المحتوية على كَرْبازُوكُرومْ للسيطرة على هشاشة الأوعية الدموية خصوصاً بعد عمليات البواسير الجراحية.

الشعيرات الدموية العنكبوتية

الشعيرات الدموية العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي، يحدث نتيجة قصور أو اضطراب في الدورة الدموية الوريدية.  انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.

يمكن أن يصف لك الاطباء أدوية تحتوي على كَرْبازُوكُرومْ عند معالجة دوالي الفخذ والساقين، حيث يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وحماية صمامات الأوردة من الالتهابات، وفي الغالب ما يوصف مع كريمات موضعية للدوالي مثل ريباريل أو هيرودويد أو غيرها لتخفيف الكدمات, والتورمات السطحية على الجلد.

ما هى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية؟

البواسير من اكثر اضطرابات الشرج شيوعا ، والبواسير عبارة عن تدلي و بزوغ الاوردة المحيطة بالشرج الى الخارج ، لذا فمن الممكن تسميتها بدوالي الشرج. و يمكن تقسيم البواسير حسب نوع الاوردة المتدلية إلى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية. البواسير الخارجية ، وسببها تدلي وبروز الأوردة التى تحيط بالشرج إلى الخارج ويمكن أن ترى البواسير الخارجية بسهولة كطيات صغيرة لجلد مائل في لونه إلى البنى و بارز من حواف فتحة الشرج ، ولا تسبب البواسير الخارجية أعراض وممكن أن تؤدي إلى حكة خفيفة ، وبعض الضيق أثناء التبرز و نادرا ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي. اما البواسير الداخلية ، وسببها بروز و تدلك الأوردة التى فى بداية المستقيم إلى الخارج في قناة الشرج ، و تقسم حسب شدة بروزها إلى عدة مراحل.. أكمل القراءة عن البواسير من الرابط هنا. كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالبواسير

  1. جي تي إن.. كريم موضعي لمعالجة البواسير والشروخ الشرجية.
  2. صحة المرأة- البواسير أثناء الحمل والولادة.
  3. روشتة علاج البواسير والشروخ.

موضوعات ذات صلة

أدوية ذات صلة

بطاقة المركب الدوائي

الاسم كاربازوكروم Carbazochrome
كود التعريف الدولي B02BX02 B02BX02
الصيغة الكيميائية C10H11N4NaO5S C10H11N4NaO5S
التوصيف القانوني أدوية بشرية وصفية- غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Medications

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.