مضادات الدوالي و الكدمات و التجمعات الدموية: ريمانال جل

جل ريمانال الموضعي، يُوصف في الغالب لتحسين الدورة الدموية الدقيقة في الساقين أو الأطراف. يُستخدم جل ريمانال الموضعي عند معالجة الإضطرابات المرتبطة بقصور أو ضعف الدورة الدموية الدقيقة( أي ضعف سريان او تدفق الدم عبر الشعيرات الدموية)، خصوصاً الحالات المرتبطة بقصور الدورة الدموية الطرفية في الساقين ( أي عندما يكون الاضطراب بسبب سوء تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة في الساقين)، في الغالب يُوصف جل ريمانال الموضعي، جنباُ إلى جنب مع الادوية الأخرى، عند معالجة الحالات أو الاضطرابات التالية:

  1. دوالي الساقين، بما في ذلك الشعيرات الدموية العنكبوتية.
  2. ضعف الدورة الدموية في الساقين (الركود الوريدي).
  3. الكدمات والتجمعات الدموية.

جل ريمانال الموضعي، سوف يخفف من ثقل الساقين وتعبها ، ويقلل من الإحساس بتورم الساقين والكاحلين ، ويجلب الانتعاش، والنشاط  والخفة. هذا المستحضر الموضعي يستخدم تقليديا لمشاكل الدورة الدموية الوريدية ، هذا الجل يحسن الدورة الدموية الدقيقة. جل ريمانال الموضعي ليس لة ملمس دهني، ويمكن أن يوضع على المنطقة المراد علاجها، ثم يتم ارتداء الجوارب الضاغطة أو الضيقة( شربات الدوالي).

التركيب و المحتوى

جل ريمانال الموضعي، هو مستحضر للإستعمال الخارجي، يحتوي على اثنين من المواد الفعالة ، وهي:

  1. تروكسيروتين: مركب كميائي مشتق من أصول نباتية ، ينتمي إلى فئة من المركباتت الكيميائية تسمى فلافونيدات.يمنع تروكسيروتين تكتل الصفائح الدموية ويمنع تجلط الدم. وكذلك يعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة.اقرأ المزيد عن تروكسيروتين من الرابط هنا. 
  2. هيبارينويد، هو مركب مشتق من الهيبارين، له خصائص مضادة للتجلط، و مسيلة للدم. يدخل هيبارينويد في تركيب المستحضرات الصيدلانية الموضعية( الخارجية) لمعالجة التهاب الوريد الخثاري السطحى( خصوصاً في الساقين- دوالي الساقين أو الأوردة العنكبوتية). كما يمكن أن تُوصف مستحضرات هيبارينويد الموضعية عن معالجة الكدمات و التجمعات الدموية السطحية. أقرأ المزيد عن مركب الهيبارينويد من الرابط هنا.

دواعي الاستعمال

يمكن ان يصف لك طبيبك ريمانال جل إذا كنت تعاني من أي من الاضطرابات او الحالات التالية:

  • الدوالي، بما في ذلك دوالي الساقين و الاضطرابات الاخرى المتعلقة بتخثر الدم في الأوردة السطحية( الخثار الوريدي السطحي).
  • الكدمات السطحية( زرقان او سواد بقعة معينة من الجدل نتيجة صدمة أو ضربة أو غيرها من الأسباب).
  • التجمعات الدموية نتيجة صدمة أو لأي سبب أخر.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ريمانال جل لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً، فعلى سبيل المثال يمكن أن يوصف ريمانال جل عند معالجة:

  • الاضطرابات الناجمة عن قصور الدورة الدموية الطرفية او المحيطية مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.
  • البواسير ( الدوالي الشرجية).

الجرعة المقترحة

جرعة البالغين وكبار السن والأطفال فوق سن 5 سنوات: يوضع كمية مناسبة( من 5 إلى 15 سم)حتى أربع مرات يوميًا على المنطقة المصابة، ثم يتم تدليكه برفق على الجلد. ريمانال جل للاستخدام الخارجي فقط. إذا استمرت الأعراض أو ساءت ، فلا تتعدى الجرعة المحددة واطلب المشورة الطبية، .

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

موانع الاستعمال

  • لا يجب استخدام ريمانال جل على مناطق واسعة من الجلد أو على الجلد المصاب أو المناطق الحساسة من الجلد أو الأغشية المخاطية.
  • لا يستخدم مع الأفراد الذين لديهم حساسية معروفة لأي مكون نشط أو غير نشط في المستحضر.
  • لا يستخدم للأطفال دون سن 5 سنوات.

الآثار الجانبية

من غير المتوقع أن يتسبب الإستعمال الموضعي لـ جل ريمانال، في أي آثار جانبية ذات شأن. و مع ذلك ففي حالات نادرة، إذا كنت تعاني من التحسس المفرط لأحد مكونات هذا المستحضر الخارجي، فقد يحدث لك آثار فرط الحساسية الجلدية الموضعية  مثل الطفح الجلدي، الهرش و الحكة، أحمرار المنطقة. إذا لاحظت أي أعراض تدل على التحسس لمكونات المستحضر فتوقف عن استعمال هذا المستحضر، وراجع طبيبك.

هل جل ريمانال آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام جل ريمانال أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل الاستعمال الموضعي لـ جل ريمانال. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي جل ريمانال الموضعي  إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

بالرغم من أن مكونات  ريمانال جل لا يتم امتصاصها إلى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من أنه إذا ما تم استخدامه على مناطق واسعة أو لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام ريمانال جل  خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل. إذا كان لابد من استخدام ريمانال جل خلال فترة الحمل ، فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقل فترة ممكنة.

على الرغم من أن امتصاص مكونات جل ريمانال الموضعي إلى مجرى الدم منخفض جدا، إلا انة غير منصوح باستخدامة  بواسطة الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما. إذا كان لابد من استخدام ريمانال جل خلال فترة الرضاعة ، فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقل فترة ممكنة.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هى  دوالي الساقين و كيف تٌعالج؟

دوالي الساقين هى حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق ، و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم فى الكاحل و القدم بالاضافة الى ان الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق. الدوالى فى العادة تصيب الأوردة خلف الساقين و الفخذين و تسمى بدوالى الساقين . ويعتبر الحمل عاملا مساعدا على حدوث الدوالي بسبب زيادة الضغط على الأوردة عند أعلى الفخذين بالرحم الممتلئ بالجنين , علاوة على أن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء فترة الحمل تؤدى ارتخاء الأوعية الدموية بصفة عامة .

و لا تحدث الدوالى بالساقين فقط , فقد تظهر كذلك بالفرج خاصة أثناء الحمل بسبب ضعف الرحم .كذلك تعتبر البواسير نوعا من الدوالى يصيب أوردة الشرج , و كثيرا ما تحدث كذلك أثناء فترة الحمل , و يرجع حدوث الدوالى أساسا إلى وجود ضعف خلقي بالأوردة متوارث بين بعض العائلات دون غيرها.. أكمل القراءة عن دوالي الساقين من الرابط هنا، كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالدوالي

  1. ديوزمين لعلاج قصور الدورة الدموية الوريدية.
  2. دوالى الساقين ♀ موسوعة المرأة الطبية.

ما هو التهاب الوريد الخثاري؟

هو عملية التهابية تتسبب في تكوين جلطة دموية وسد واحد أو أكثر من الأوردة ، في العادة يحدث التهاب الوريد الخثاري في أوردة الساقين. عندما يكون الوريد المصاب بالقرب من سطح الجلد يسمى (التهاب الوريد الخثاري السطحي)، وعندما يكون الوريد المصاب عميقًا داخل العضلات يسمى (تجلط الأوردة العميقة).

التهاب الوريد الخثاري هو التهاب يحدث في أحد الأوردة، نتيجة تكون خثرة (جلطة دموية). عندما يحدث الخثار الوريدي بشكل متكرر في مواقع مختلفة ، يُعرف باسم (التهاب الوريد الخثاري المهاجر).

التهاب الوريد الخثاري، في الغالب يحدث في أوردة الساقين، ومع ذلك يمكن أن يحدث في أماكن اخرى مثل الذراعين أو الخصيتين أو غيرها. غالبًا ما ترتبط التهاب الوريد الخثاري بالأعراض أو العلامات التالية:

  1. ألم في المنطقة المصابة.
  2. احمرار / التهاب الجلد في المكان المصاب.
  3. تورم أو وذمة في الكاحل والقدم.
  4. ألم نابض( نقح) في الساقين.
  5. تظهر الاوردة متورمة صلبة على شكل شبكة أو مثل الحبل.

التهاب الوريد الخثاري من الاضطرابات المرتبطة بزيادة الميل لتخثر الدم وانخفاض سرعة الدم في الأوردة، ويحدث ذلك لعدة أسباب منها:

  • عدم الحركة لفترات طويلة ؛ قد يؤدي السفر لفترات طويلة (الجلوس) إلى حدوث جلطة دموية تؤدي إلى التهاب الوريد الخثاري.
  • ارتفاع هرمون الاستروجين نتيجة  الحمل أو العلاج ببدائل الاستروجين أو موانع الحمل الفموية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالتهاب الوريد الخثاري. 
  • عوامل وراثية تجعل بعض الأفراد أكثر عرضة للأصابة من غيرهم.
  • يمكن أن يحدث التهاب الوريد الخثاري في الأشخاص المصابين بالتهاب الأوعية الدموية بما في ذلك مرض بهجت.
  • أيضاُ يمكن أن يكون التهاب الوريد الخثاري المهاجر علامة على وجود ورم خبيث.

يعتمد تشخيص التهاب الوريد الخثاري في المقام الأول على مظهر المنطقة المصابة. و في الغالب يوصى الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد السبب ، بما في ذلك ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية الملونة (الدوبلر).
  • اختبارات قياس تخثر الدم.

ما هى الكدمات؟

الكدمة هي إصابة جلدية شائعة تؤدي إلى تغير لون الجلد. وفيها يتجمع الدم بالقرب من سطح الجلد ، مما يؤدي إلى تكون بقعة أو علامة سوداء وزرقاء. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في ظهور الكدمات على الجلد منها ما يلي:

  • في العادة  يصاب الناس بكدمات عندما يصطدمون بشيء ما أو عندما يصطدم بهم شيء ما.
  • كما يمكن أن تحدث الكدمات عند بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة ، مثل رافعي الأثقال، حيث تنتج هذه الكدمات عن تمزقات مجهرية في الأوعية الدموية تحت الجلد.
  • كما أن ظهور كدمات غير مبررة، والتي في الغالب ما تحدث بسهولة أو بدون سبب واضح إلى اضطراب النزيف( اختلال في تخثر أو تجلط الدم) ، خاصة إذا كانت الكدمات مصحوبة بنزيف أنفي متكرر أو نزيف في اللثة.
  • أيضاُ تحدث الكدمات في كثير من الأحيان عند كبار السن لأن بشرتهم تصبح أرق مع تقدم العمر، وأصبحت الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية المدفونة تحت الجلد أكثر هشاشة.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية تسييل الدم( مسيلات الدم او مضادات التجلط) تظهر عليهم الكدمات الجلدية بسهولة وبشكل شائع.

ما هو التجمع الدموي؟

هيماتوما أو التجمع الدموي يُعرَّف بأنه تجمع للدم خارج الأوعية الدموية. تحدث التجمعات الدموية بسبب إصابة في جدار الوعاء الدموي ، مما يدفع الدم إلى الخروج من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

السبب الأكثر شيوعًا للورم الدموي هو إصابة الأوعية الدموية، يمكن أن يحدث هذا نتيجة لأي ضرر يلحق بالأوعية الدموية و يهدد سلامة جدار الأوعية الدموية. حتى الأضرار البسيطة التي تصيب الأوعية الدموية الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى تجمع دموي. على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث تجمع دموي تحت الظفر ببساطة من صدمة طفيفة في الظفر.

لكن يمكن أن تسبب الصدمات الشديدة التجمعات الدموية الخطيرة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب السقوط من ارتفاع أو الاصطدام في حادث سيارة في حدوث نزيف( تجمع دموي) كبير ملحوظ تحت الجلد أو داخل تجاويف الجسم ( في منطقة الصدر أو البطن).

يمكن أن ينتج التجمع الدموي نتيجة العمليات الجراحية من أي نوع ، والإجراءات الطبية أو إجراءات طب الأسنان أو حقن الأدوية.  نظرًا لأن هذه الإجراءات تتلف الأنسجة والأوعية الدموية القريبة ، لذلك فقد تتكون تجمعات دموية في كثير من الأحيان حول موقع الإجراء.

في بعض الأحيان ، قد يحدث التجمع الدموي تلقائيًا دون أي سبب محدد أو بدون أي إصابة أو صدمة معينة. كما يمكن أن تزيد بعض أدوية منع تجلط الدم( مسيلات الدم) من خطر تكون التجمعات الدموية. في الغالب يُصاب الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل: الورفارين( الماريفان) أو البلافيكس أو الأسبرين المسيل للدم ، بتجمعات دموية بسهولة ، وذلك لأن هذه الأدوية تُضعف من قدرة الدم على التخثر ، وبالتالي ، يصبح من الصعب إصلاح الأضرار الطفيفة للأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى تكوين تجمعات دموية دموي.

هشاشة الشعيرات الدموية

مقياس لمقاومة تمزق الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) ، مما يؤدي إلى تسرب خلايا الدم الحمراء إلى فراغات الأنسجة. عندما تضعف جدران الأوعية الدموية الصغير( الشعيرات الدموية) ، يكون لدى الشخص هشاشة في الشعيرات الدموية. في الغالب لا توجد مضاعفات خطيرة بسبب هشاشة الشعيرات الدموية ، ولكنها قد تشير إلى وجود مشكلة أساسية أكثر خطورة. لذلك يجب استشارة الطبيب. يمكن أن يوصف جل فينوروتون الموضعي، جنباُ إلى جنب مع الأدوية الأخرى، للسيطرة على هشاشة الأوعية الدموية خصوصاً بعد عمليات البواسير الجراحية.

الشعيرات الدموية العنكبوتية

الشعيرات الدموية العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي، يحدث نتيجة قصور أو اضطراب في الدورة الدموية الوريدية.  انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.

يمكن أن يصف لك الاطباء جل فينوروتون الموضعي، مع أدوية أخرى، عند معالجة دوالي الفخذ والساقين، حيث يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وحماية صمامات الأوردة من الالتهابات، وفي الغالب ما يُوصف مع كريمات موضعية للدوالي مثل ريباريل أو هيرودويد أو غيرها لتخفيف الكدمات, والتورمات السطحية على الجلد.

أدوية ذات صلة

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم ريمانال جل موضعي RIMANAL TOPICAL GEL
التركيب تروكسيروتين + هيبارينويد TROXERUTIN+HEPARINOID
كود التعريف الدولي لـ تروكسيروتين C05CA04 C05CA04
كود التعريف الدولي لـ هيبارينويد C05BA51 C05BA51
الشركة نوفارتس NOVARTIS
الدولة سويسرا Switzerland
الوكيل في السعودية نوفارتس السعودية المحدودة Novartis Saudi Limited
الوضع القانوني أدوية بشرية غير وصفية- غير خاضعة للرقابة OTC- Uncontrolled Human Medications

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.