أدوية الدوالي والبواسير: فينولا 200 ملليجرام كبسولات فموية

فينولا، هو مستحضر دوائي، يتوافر في عدة أشكال صيدلانية، يحتوي على المكون النشط هيدروسمين: و هو مركب كميائي مشتق من أصول نباتية ، ينتمي إلى فئة من المركباتت الكيميائية تسمى فلافونيدات. خصائص هيدروسمين العلاجية تساهم في تخفيف علامات وأعراض الحالات الناجمة عن قصور الدورة الدموية الوريدية( خصوصاً في  أوردة الأطراف السفلية أو الساقين المعروفة باسم الركود الوريدي).. اقرأ المزيد عن هيدروسمين من الرابط هنا. 

يوصف فينولا عند معالجة الإضطرابات المرتبطة بقصور أو ضعف الدورة الدموية الوريدية ( أي ضعف سريان او تدفق الدم عبر الأوعية الدموية)، خصوصاً الحالات المرتبطة بقصور الدورة الدموية الطرفية ( أي عندما يكون الاضطراب بسبب سوء تدفق الدم إلى الأطراف)، في الغالب توصف كبسولات فينولا، جنباُ إلى جنب مع الادوية الأخرى، عند معالجة الحالات أو الاضطرابات التالية:

  • نوبات البواسير الحادة.
  • دوالي الساقين، بما في ذلك الشعيرات الدموية العنكبوتية.
  • ضعف الدورة الدموية في الساقين (الركود الوريدي).
  • علاج الجروح  او القروح في الساق نتيجة لمشاكل تدفق الدم  (قرحة الركود الوريدي)

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فينولا لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً، من الممكن أن يصف لك طبيبك فينولا عند معالجة الاضطرابات التالية:

جرعة القصور الوريدي المزمن في القدمين

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • الجرعة الأولية: 200 ملليجرام هيدروسمين، بالفم، مرتين إلى ثلاث مرات يومياُ( كبسولة واحدة من فينولا ثلاث مرات يومياُ)، حافظ على هذه الجرعة حتى تختفي الأعراض والتورم تمامًا. في العادة تختفي الأعراض بعد أسبوعين من بداية العلاج، ثم تحول إلى جرعة المداومة.
  • جرعة المداومة : لتعزيز نتائج العلاج، استمر في المعالجة بجرعة المداومة: من 200 ملليجرام هيدروسمين( كبسولة واحدة) مرة واحدة في اليوم، ثم يمكن توقيف الدواء بعد الاختفاء التام للأعراض والتورم.
  • إذا عادت الاعراض للظهور مرة اخرى، يمكن تكرار نفس نظام الجرعات السابق، و إذا لم تتحسن الأعراض أو ساءت بعد أسبوعين من بداية المعالجة ، توقف عن العلاج وتحدث إلى طبيبك.
  • هذا الدواء غير مناسب للأطفال دون سن 18 عامًا.

التركيب و التوافر

هيدروسمين، بالإنجليزية Hidrosmin، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في فينولا. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • كبسولات فموية صلبة- تركيز 200 ملليجرام.

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ فينولا قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

هل فينولا آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام فينولا أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول فينولا. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي فينولا  إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

الآثار الجانبية

فينولا  من العقاقير الأمنة  بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها على المدى القصير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق عند المعالجة بـ فينولا:

  • غثيان( ميل أو رغبة في التقيؤ).
  • الخفقان (عدم انتظام دقات القلب).
  • اوجاع في المعدة أو آلام في البطن ( مغص ) .
  • الإسهال أو الإمساك.
  • الصداع و الدوخة أحياناً.

تنبيه: لا ينصح بتناول فينولا لأكثر من ثلاثة أشهر دون إشراف طبي.

ما الأدوية التي قد تتفاعل مع فينولا؟

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات كبسولات فينولا مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا ، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع فينولا؟

قد يتفاعل فينولا مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • وذمة دماغية.
  • الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني الشديد.
  • قصور الشريان التاجي.
  • قصور كبدي.
  • بدانة.
  • قرحة المعدة والاثني عشر.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية؟

البواسير من اكثر اضطرابات الشرج شيوعا ، والبواسير عبارة عن تدلي و بزوغ الاوردة المحيطة بالشرج الى الخارج ، لذا فمن الممكن تسميتها بدوالي الشرج. و يمكن تقسيم البواسير حسب نوع الاوردة المتدلية إلى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية. البواسير الخارجية ، وسببها تدلي وبروز الأوردة التى تحيط بالشرج إلى الخارج ويمكن أن ترى البواسير الخارجية بسهولة كطيات صغيرة لجلد مائل في لونه إلى البنى و بارز من حواف فتحة الشرج ، ولا تسبب البواسير الخارجية أعراض وممكن أن تؤدي إلى حكة خفيفة ، وبعض الضيق أثناء التبرز و نادرا ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي. اما البواسير الداخلية ، وسببها بروز و تدلك الأوردة التى فى بداية المستقيم إلى الخارج في قناة الشرج ، و تقسم حسب شدة بروزها إلى عدة مراحل.. أكمل القراءة عن البواسير من الرابط هنا. كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالبواسير

  1. جي تي إن.. كريم موضعي لمعالجة البواسير والشروخ الشرجية.
  2. صحة المرأة- البواسير أثناء الحمل والولادة.
  3. روشتة علاج البواسير والشروخ.

ما هى  دوالي الساقين و كيف تٌعالج؟

دوالي الساقين هى حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق ، و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم فى الكاحل و القدم بالاضافة الى ان الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق. الدوالى فى العادة تصيب الأوردة خلف الساقين و الفخذين و تسمى بدوالى الساقين . ويعتبر الحمل عاملا مساعدا على حدوث الدوالي بسبب زيادة الضغط على الأوردة عند أعلى الفخذين بالرحم الممتلئ بالجنين , علاوة على أن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء فترة الحمل تؤدى ارتخاء الأوعية الدموية بصفة عامة .

و لا تحدث الدوالى بالساقين فقط , فقد تظهر كذلك بالفرج خاصة أثناء الحمل بسبب ضعف الرحم .كذلك تعتبر البواسير نوعا من الدوالى يصيب أوردة الشرج , و كثيرا ما تحدث كذلك أثناء فترة الحمل , و يرجع حدوث الدوالى أساسا إلى وجود ضعف خلقي بالأوردة متوارث بين بعض العائلات دون غيرها.. أكمل القراءة عن دوالي الساقين من الرابط هنا، كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالدوالي

  1. ديوزمين لعلاج قصور الدورة الدموية الوريدية.
  2. دوالى الساقين ♀ موسوعة المرأة الطبية.

هشاشة الشعيرات الدموية

مقياس لمقاومة تمزق الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) ، مما يؤدي إلى تسرب خلايا الدم الحمراء إلى فراغات الأنسجة. عندما تضعف جدران الأوعية الدموية الصغير( الشعيرات الدموية) ، يكون لدى الشخص هشاشة في الشعيرات الدموية. في الغالب لا توجد مضاعفات خطيرة بسبب هشاشة الشعيرات الدموية ، ولكنها قد تشير إلى وجود مشكلة أساسية أكثر خطورة. لذلك يجب استشارة الطبيب. يمكن أن يوصف جل فينولا الموضعي، جنباُ إلى جنب مع الأدوية الأخرى، للسيطرة على هشاشة الأوعية الدموية خصوصاً بعد عمليات البواسير الجراحية.

الشعيرات الدموية العنكبوتية

الشعيرات الدموية العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي، يحدث نتيجة قصور أو اضطراب في الدورة الدموية الوريدية.  انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.

يمكن أن يصف لك الاطباء جل فينولا الموضعي، مع أدوية أخرى، عند معالجة دوالي الفخذ والساقين، حيث يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وحماية صمامات الأوردة من الالتهابات، وفي الغالب ما يُوصف مع كريمات موضعية للدوالي مثل ريباريل أو هيرودويد أو غيرها لتخفيف الكدمات, والتورمات السطحية على الجلد.

أدوية ذات صلة

بطاقة المستحضر الدوائي

VENULA 200 mg hydrosmine capsules
VENULA 200 mg hydrosmine capsules
الاسم فينولا 200 ملليجرام كبسولات فموية VENULA 200 MG Gélule 
التركيب  هيدروسمين Hidrosmin
الشركة  IBERMA IBERMA
الدولة المغرب Morocco
كود التعريف الدولي لـ هيدروسمين C05CA04 C05CA04
الوضع القانوني أدوية بشرية وصفية- غير خاضعة للرقابة Prescription- Uncontrolled Human Medications

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.