نيوريماكس كبسولات فموية مقوية للأعصاب ومضادة للأكسدة

نيوريماكس، هو كبسولات فموية تحتوي على تركيبة من الفيتامينات و المعادن، يساعد نيوريماكس في تخفيف العلامات والأعراض المرتبطة بنقص الفيتايمنات، خصوصاً الآثار الناجمة عن نقص فيتامينات ب المركبة. نيوريماكس دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام نيوريماكس إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ نيوريماكس …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام نيوريماكس  بعد إستشارة طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء نيوريماكس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول نيوريماكس مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  4. لا تعطي هذا المستحضر لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

التركيب و المحتوى

تحتوى كل كبسولة نيوريماكس على : 

  • 250 ملليجرام فيتامين ب1( الثيامين هيدروكلوريد).
  • 15 ملليجرام فيتامين ب2 (رايبوفلافين فوسفات).
  • 100 ملليجرام فيتامين ب6(بيريدوكسين هيدروكلوريد).
  • 250 ميكروجرام فيتامين ب12 (سيانوكوبالامين).
  • 5000 وحدة دولية فيتامين أ(بيتا كاروتين بالميتات) .
  • 100 ملليجرام فيتامين ج (اسكوربيك اسيد).
  • 30 ملليجرام فيتامين هـ(ألفا توكوفيرول). 
  • 10 ملليجرام زنك.
  • 25 ميكروجرام سيلينيوم.
  • 250 ملليجرام حامض الفوليك.

الخواص

ينفرد مستحضر نيوريماكس بتركيبة خاصة تحتوى على فيتامين ب1، ب2، ب6، ب12 وحامض الفوليك بنسب عالية ومتوازنة لتحسين وظائف الجهاز العصبي. كما يحتوى نيوريماكس على العناصر الأساسية المضادة للأكسدة وهي فيتامين أ، ج ، هـ مع السيلينيوم والزنك. الفيتامينات ب1، ب2، ب6، ب12 لها وظائف ضرورية للجسم وهي: 

  • فيتامين ب1 له دور فعال فى تحسين وظائف الجهاز العصبي. ويسبب نقصه التهاب الأعصاب الطرفية.
  • فيتامين ب2. له دور أساسي في زيادة الطاقة الحيوية للجسم ويسبب نقصه التهابات بالفم وبعض الأمراض الجلدية القشرية. 
  • فيتامين ب6 له دورا فعالا فى تكوين كرات الدم الحمراء ويؤدي نقصانه إلى فقدان الشهية والتهاب الأعصاب بالإضافة لضرورته للجهاز العصبى ووظائف المخ المختلفة.
  • فيتامين ب12، من العناصر الهامة لخلايا الجسم المختلفة وخاصة خلايا الجهاز العصبى والنخاع العظمي والجهاز الهضمي وله ضرورة قصوى في عمليات التمثيل الغذائي للحامض النووي وحامض الفوليك، كما يسبب نقصه اختلالاُ بوظائف الجهاز العصبي المركزي كما يسبب فقر الدم .
  • حامض الفوليك له ضرورة هامة فى تكوين كرات الدم الحمراء والخلايا العصبية كما إنه يلعب دورا هاما فى الوقاية من اعتلال وظائف الخلايا العصبية ويؤدي نقص فيتامين ب وحامض الفوليك إلى الإصابة ببعض أنواع الأنيميا. 
  • الفيتامينات أ، ج، هـ هى عناصر هامة جدا لبناء وحماية أنسجة الجسم فهى كعناصر مضادة  للأكسدة تحمى الجسم من مدمرات الخلايا أو مؤكسدات الخلايا كما أنها لها دورا هاما في منع ترسب الكوليسترول الضار على جدران الشرايين وبالتالى فإن هذه الفيتامينات تساعد على عدم حدوث تصلب بالشرايين وحماية عضلة القلب.
  • السيلينيوم يعمل مع الفيتامينات المضادة للأكسدة على حماية خلايا الجسم ضد الأضرار الناتجة من البيروكسيدات المركبة داخل الخلية.
  • الزنك أيضا هام لعملية التمثيل الغذائى للبروتينات والكربوهيدرات وكذلك له دور هام في حماية وبناء أنسجة الجسم. 

دواعى الاستعمال

  1. التهاب الأعصاب الحاد والمزمن. 
  2. ألم الأعصاب الناتج عن الآلام الروماتيزمية، التهاب الأعصاب، آلام منطقة العمود الفقرى وارتعاش اليدين والقدمين والتنميل في اليدين والقدمين. 
  3.  تحسين التمثيل الغذائي للدهنيات و الكربوهيدرات و البروتينات.
  4. للوقاية من أو علاج التهاب الأعصاب المصاحب لمرض البول السكرى. 
  5. علاج مساعد لمرضى السكر والقلب. 
  6.  يساعد فى تقليل الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. 
  7. مقوى للجهاز المناعى. 
  8. اختلال وظائف الخلايا العصبية الناتج عن الأدوية أو الكيماويات أو الكحوليات. 
  9. كعلاج مساعد فى علاج بعض أنواع الأنيميا .
  10. الإرهاق الناتج عن الضغط العصبى والإجهاد الذهني والعضلي. 

موانع الاستعمال 

وجود حساسية لأى من مكونات المستحضريجب التوقف عن تناول نيوريماكس إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب نيوريماكس، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

الجرعة

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ. الجرعة المقترحة من نيوريماكس: كبسولة ثلاث مرات يوميا أو حسب إرشادات الطبيب. 

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع نيوريماكس؟

قد يتفاعل نيوريماكس مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة إذا كنت تعاني من هشاشة العظام( كبسولات نيوريماكس تحتوى على فيتامين أ ، تناول فيتامين أ لفترات طويلة قد يزيد من خطورة الاصابة بهشاشة العظام فى السيدات بعد انقطاع الطمث).

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ نيوريماكس خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال نيوريماكس، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب كبسولات نيوريماكس فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  1. تهيج المعدة والأمعاء
  2. غثيان ( الشعور بالحاجة إلى التقيؤ ) .
  3. القيء
  4. آلم فى البطن .
  5. إسهال أو إمساك.
  6. تلون البول بلون أصفر داكن أو برتقالى.
  7. الطفح الجلدي
  8. الحساسية المفرطة.
نيوريماكس كبسول -النشرة الداخلية
نيوريماكس كبسول -النشرة الداخلية

معلومات أخرى

نيوريماكس، شركة كيميفارم للصناعات الدوائية – مدينة ٦ أكتوبر ـ مصر.

رابط قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة كبسولات نيوريماكس.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم نيوريماكس كبسولات فموية Neurimax Oral Capsules
التركيب تركيبة فيتامينات و معادن
الشركة كيميفارم للصناعات الدوائية Chemipharm Pharmaceutical Industries
الدولة مصر Egypt

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.