ميتيانورمين 500 مجم أو 1000 مجم أقراص فموية

ما هو ميتيانورمين؟ و ما هى فوائدة الطبية؟

الميتفورمين هو المكون النشط فى ميتيانورمين، و هو دواء يستخدم لعلاج داء السكري من النوع 2 ، كما يوصف هذا الدواء للمساعدة في الوقاية من داء السكري من النوع 2 إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة به. جدير بالذكر أن داء السكري من النوع 2 هو مرض لا ينتج فيه الجسم ما يكفي من الأنسولين ، أو الأنسولين الذي يصنعه الجسم لا يعمل بشكل صحيح. و هذا يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. يخفض الميتفورمين(ميتيانورمين) مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين الطريقة التي يتعامل بها جسمك مع الأنسولين. و فى العادة ما يتم وصف ميتيانورمين لمرض السكري عندما لا يكون النظام الغذائي والتمرين بمفردهما كافيين للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

أيضا يستخدم ميتيانورمين كأحد علاجات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS أو تكيس المبايض)، على الرغم من أنه غير معتمد رسميًا لمتلازمة تكيس المبايض. تجدر الإشارة إلى أن متلازمة تكيس المبايض هي حالة تؤثر على كيفية عمل المبايض. بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، يقلل الميتفورمين من مستويات الأنسولين والسكر في الدم ، كما يمكن أن يحفز الإباضة.

ميتيانورمين متوفر فى شكل أقراص بالتركيزات التالية:

حقائق و معلومات عن الـ ميتفورمين

  1. يعمل الميتفورمين عن طريق تقليل كمية السكر التي يطلقها الكبد في دمك. كما أنه يجعل جسمك يستجيب بشكل أفضل للأنسولين. و الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستوى السكر في دمك.
  2. من الأفضل تناول الميتفورمين مع وجبة( فى وسط الوجبة) لتقليل الآثار الجانبية.
  3. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الإحساس العام بالتوعك ،الإسهال وآلام المعدة .
  4. الميتفورمين لا يسبب زيادة الوزن ، على عكس بعض أدوية السكري الأخرى.
  5. أقصى جرعة يومية من الميتفورمين هى 2000 مجم/ يوم . يفضل تقسيم جرعة الميتفورمين اليومية على جرعتين أو ثلاث جرعات بحسب تعليمات الطبيب.
  6. يجب بلع أقراص الميتفورمين كاملة بدون مضغ او سحق مع كوب كامل من الماء .
  7. سيقوم طبيبك بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام وقد يغير جرعة الميتفورمين إذا لزم الأمر. و عند البدء في تناول أقراص الميتفورمين سيصف لك طبيبك أقل جرعة ممكنة ، ثم سيزيد الجرعة ببطء. فهذا يقلل من فرص الإصابة بآثار جانبية. فى العادة قد يبدأ الطبيب بوصف الميتفورمين: 500 ملغ قرص مع أو بعد الإفطار لمدة أسبوع على الأقل ، ثم 500 ملغ قرص مع أو بعد الإفطار ووجبة المساء لمدة أسبوع على الأقل ، ثم 500 ملغ قرص مع أو بعد الإفطار والغداء والعشاء .
  8. إذا وجدت أنك لا تستطيع تحمل الآثار الجانبية للميتفورمين القياسي الإصدار ، فقد يقترح طبيبك التحول إلى أقراص بطيئة الإصدار.
  9. يتوافر الميتوفرمين فى العديد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية، من الرابط هنا يمكنك التعرف على أسم أكثر من 95 دواء يحتوى على مادة الميتفورمين.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم ميتيانورمين اقراص فموية – Metianormin
التركيزات المتوفرة 500مجم، 1000 مجم
المكون النشط ميتفورمين – العلامة التجارية جلوكوفاج
المذيب ليدوكايين معقم مُعد للحقن العضلي ماء معقم مُعد للحقن الوريدي
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية A10BA02
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية الجهاز الهضمي والأيض
المجموعة العلاجية الأدوية المستخدمة في مرض السكري
المجموعة الدوائية الفرعية الأدوية المخفضة لجلوكوز الدم ، باستثناء. الأنسولين
المجموعة الكميائية الفرعية بيجوانيدات
الشركة المنتجة وادي النيل بينتا لصالح بيوكسيل
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط

الاعراض الجانبية

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب ميتيانورمين آثارًا جانبية ، و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة(تحدث الآثار الجانبية الشائعة في أكثر من شخص من كل 100 شخص) و يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي بعد أسبوع:

  1. الشعور بالغثيان او الرغبة فى القىء.
  2. القىء أو الإسهال.
  3. ألم المعدة.
  4. فقدان الشهية.
  5. طعم معدني في الفم.

قد يتسبب ميتيانورمين فى آثار جانبية خطيرة(و الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في أقل من 1 من كل 10.000 شخص). و يجب أن تتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت عليك علامات التحذير التالية:

  1. شعور عام بعدم الراحة مع التعب الشديد، التنفس السريع أو الضحل ، الشعور بالبرد ونبض القلب البطيء.
  2. تلون الجلد أو بياض العينين بلون أصفر، قد تكون هذه علامات على وجود مشاكل في الكبد.
  3. التعب الشديد، ونقص الطاقة، و الوخز و شعور كوخز الإبر فى اليدين أو القدمين ، إحمرار اللسان، قرحة الفم ، وضعف العضلات والرؤية المضطربة – قد تكون هذه علامات على فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12.
  4. طفح جلدي أو احمرار أو حكة – قد يكون هذا علامة على وجود اضطراب في الجلد.

فى العادة لا يتسبب ميتيانورمين في انخفاض نسبة السكر في الدم عند تناوله بمفرده. ولكن يمكن أن يحدث نقص السكر عند تناول الميتفورمين مع أدوية أخرى لمرض السكري ، مثل الأنسولين أو الجليكلازيد. و تشمل علامات الإنذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

  1. الشعور بالجوع
  2. الرعشة أو الإرتجاف .
  3. التعرق الزائد.
  4. الإرتباك و تشوش الفكر.
  5. صعوبة في التركيز.

من الممكن أيضًا أن ينخفض ​​معدل السكر في الدم لديك أثناء نومك. و إذا حدث هذا ، فقد يجعلك هذا تشعر بالتعرق والإرهاق والارتباك عند الاستيقاظ.و قد يحدث انخفاض السكر في الدم إذا:

  1. كنت تأخذ الكثير من بعض أنواع أدوية السكري.
  2. كنت تتناول وجبات الطعام بشكل غير منتظم أو تتخطي وجبات الطعام.
  3. كنت صائم.
  4. كنت تتبع حمية غذائية ولا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية.
  5. كنت تغيير ما تأكله.
  6. حدث زيادة فى معدل نشاطك البدني دون تناول المزيد من الأطعمة للتعويض.
  7. كنت تشرب الكحول ، وخاصة بعد تخطي وجبة.
  8. كان لديك اضطراب هرمون ، مثل قصور الغدة الدرقية.
  9. كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد.

لمنع نقص السكر في الدم ، من المهم تناول وجبات منتظمة ، بما في ذلك وجبة الإفطار. و لا تفوت أو تأخير وجبة. و إذا كنت تخطط للتمرين أكثر من المعتاد ، فتأكد من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز أو المعكرونة أو الحبوب قبل التمرين أو أثناءه أو بعده. و احرص دائمًا على حمل الكربوهيدرات سريعة المفعول ، مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة أو بعض الحلوى ، جدير بالذكر أنة في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم. المحليات الاصطناعية لن تساعد.

قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويش أو البسكويت ، للحفاظ على نسبة السكر في الدم لفترة أطول. و إذا لم يساعد تناول السكر أو عادت أعراض نقص السكر ، فاتصل بطبيبك أو توجة إلى أقرب مستشفى. و تأكد من معرفة أصدقائك وعائلتك بمرض السكري الخاص بك وأعراض انخفاض مستويات السكر في الدم حتى يتمكنوا من التعرف على نقص السكر إذا حدث ذلك.

صورة تحتوى على نص، و النص المكتوب فى الصورة هو: 250 مليون مصاب بداء السكر حول العالم
250 مليون مصاب بداء السكر حول العالم

موانع الإستعمال

يوصف ميتيانورمين للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وما فوق(ميتيانورمين غير مناسب للأطفال أقل من 10 سنوات). ميتيانورمين غير مناسب لبعض الناس. أخبر طبيبك قبل البدء في تناول ميتيانورمين إذا كنت:

  1. تعانى من رد فعلى تحسسى لمادة الميتفورمين أو أى أدوية أخرى في الماضي. من الرابط هنا يمكنك التعرف على أعراض صدمة الحساسية أو أعراض فرط التحسس للأدوية.
  2. تعانى من مشاكل في الكبد أو الكلى، لأن قصور وظائف الكبد أو الكلى مع الميتفورمين قد يزيد من فرصة الإصابة بحالة الحماض اللبنى أو فرط حموضة الدم اللاكتى.
  3. تعانى من عدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة او شديدة .
  4. تعالج من قصور في القلب أو أصيب ا بنوبة قلبية مؤخرًا
  5. تعانى من مشاكل شديدة في الدورة الدموية أو صعوبات في التنفس
  6. تشرب الكحول بكثرة .

معظم الحالات المذكورة سالفاً قد تزيد من إمكانية أن يسبب الميتفورمين(المكون النشط فى ميتيانورمين) فرط حموضة الدم اللبنى.

قد تحتاج إلى التوقف عن تناول ميتيانورمين قبل إجراء جراحة كبرى تستدعى التخدير العام ، و أيضا يمكن أن يطلب منك الطبيب أن تتوقف عن ميتيانورمين إذا كنت ستخضع لإختبار/ فحص بالأشعة السينية أو المسح الضوئي الذي يتضمن حقن صبغة تحتوي على اليود في دمك.

صورة تحتوى على نص يوضح نسب وراثة الأبناء لمرض السكر من الاباء
معلومات عن وراثة مرض السكر

نصائح و إرشادات

  • تناول ميتيانورمين مع الطعام لتقليل فرص الشعور باضطراب فى المعدة بالمرض. .
  • إذا حدث لك إسهال، يجب عليك شرب الكثير من السوائل ، مثل الماء أو العصائر الغير محلاة ، لتجنب الجفاف و خصوصاً إذا تسبب لك ميتيانورمين فى الإسهال.تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
  • للتغلب على الطعم المعدني في الفم الذى يسببة ميتيانورمين، فحاول مضغ العلكة الخالية من السكر.
  • إقراء النشرة الداخية الرمفقة مع عبوة ميتيانورمين بعناية ، و احتفظ بها، فقد تحتاج إلىها فى وقت لاحق. اذا لم تفهم اى معلومة فى النشرة الداخلية للدواء إسأل الصيدلى.

الحمل والرضاعة الطبيعية

  • الميتفورمين آمن عادة أثناء الحمل ، إما بمفرده أو بالاشتراك مع الأنسولين.
  • يمكنك تناول الميتفورمين أثناء الرضاعة الطبيعية. ينتقل الميتفورمين إلى حليب الثدي ، لكن الكمية صغيرة جدًا بحيث لا تؤثر على طفلك.
  • من المهم ان تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تحاولين الحمل أو كنتى مرضعة .

الجرعات المفرطة/ الزائدة

الجرعة الزائدة من ميتيانورمين يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. و أعراض التسمم بالميتفورمين فى العادة تكون شديدة وسريعة الظهور، و تشمل :

  1. آلام في المعدة.
  2. إسهال.
  3. التنفس السريع أو الضحل.
  4. الشعور بالبرد.
  5. نعاس غير عادي.
  6. التعب أو الضعف.

من الرابط هنا يمكنك التعرف على مراكز علاج السموم و حالات التسمم فى جمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
صورة تحتوى على نص يوضح أهمية تناول القرفة لمرضى السكر
أهمية القرفة لمرضى السكر

المراجع و المصادر

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك الى فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.