بونبروف 3.375مجم سرنجة جاهزة للحقن.. للعلاج والوقاية من تأكل العظام وفرط كالسيوم الدم

بونبروف، هى حقن معبأة مسبقاً وجاهزة للحقن، يُستخدم للعلاج والوقاية من هشاشة العظام. يعمل دواء بونبروف على إبطاء تأكل العظام و هذا يساهم في زيادة كثافة العظام وتقليل مخاطر كسور العمود الفقري و يقلل من مخاطر كسور الورك وكسور العظام الأخرى. حقن بونبروف تنتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم البايفوسفونيت، وتُستخدم لعلاج ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) التي قد تترافق مع الإصابة بالاورام السرطانية. حقن بونبروف تقلل من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم عن طريق تقليل كمية الكالسيوم المنبعثة من عظامك الى الدم. كما أنه يعمل على إبطاء تأكل أو انهيار العظام الناجم عن الإصابة بالأورام السرطانية.

BONVIVA 3MG IBANDRONIC ACID SOLUTION FOR IV injection
بونبروف بديل مكافىء لـ بونفيفا

موضوعات ذات صلة: ننصحك بقراءة موضوع ” لين العظام.. العظام اللينة أو الطرية” حتى تتعرف على معلومات مبسطة عن ترقق وهشاشة العظام.

كيف تعمل بونبروف؟

فى البداية يجب أن نعلم أن العظام ليست بنية ثابتة ، و لكن نسيج العظام يتم تشكيلة باستمرار، حيث يتم اعادة هيكلة نسيج العظام وإعادة بناء نسيج جديد و التخلص من انسجة العظام القديمة.. هناك نوعان من الخلايا يعملان باستمرار فى عملية تكوين العظام و هما :

  • الخلايا العظمية البنائية : و هذه الخلايا تعمل باستمرار على إدخال / دعم / تخزين الكالسيوم و الفسفور ، وتخزينها في شبكة البروتين الذي يشكل بنية العظام ، مما يساهم فى تشكيل و تكوين انسجة العظام القديمة .
  • الخلايا العظمية الآكلة : ، و هذه الخلايا تعمل على ازالة النسيج العظمي القديم و التخلص منه بإذابة الكالسيوم والفسفور من العظام و طرحها فى الدم.

تعمل حقن بونبروف عن طريق الإرتباط بالكالسيوم الموجود في العظام و منع إزالته بواسطة الخلايا الأكلة وهذا يمنع الخلايا الآكلة من التخلص من انسجة  العظام، و هذا يؤدى الى الحفاظ على العظام قوية وأقل عرضة للكسر.

تحذير نقص كالسيوم الدم: محلول بونبروف يبطئ انهيار العظام، وبالتالي يمنع الكالسيوم من الخروج من انسجة العظم إلى مجرى الدم، ، فإنه يمكن أن يسبب انخفاض فى مستويات  الكالسيوم في الدم ، لذلك فقد يطلب منك طبيبك تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د خلال فترة علاجك بـ بونبروف.

اعلم أن هناك حاجة إلى الكالسيوم وفيتامين (د) للعظام القوية وقد يطلب منك طبيبك الاستمرار في تناول المكملات الغذائية إذا كان تناولك الغذائي منخفضا جدا أو أنك معرض لخطر النقص.

ما هى استعمالات بونبروف؟

حقن بونبروف، يُستخدم للعلاج هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس، كما أنة يمكن أن يُوصف في الحالات التالية:

  1. علاج مرض يصيب العظام يسمى مرض باجيت، و  المرضى الذين يعانون من هذة الحالة يعانون من الزيادة في انهيار أنسجة العظام وزيادة وتشكيل غير منتظم للعظم، مما يتسبب فى أن تصبح العظام  مشوهة، مؤلمة وضعيفة وعرضة للكسر.
  2. علاج هشاشة العظام لدى الرجال المعرضين لخطر كبير للإصابة بكسور في العظام ..
  3. علاج هشاشة العظام الناجم عن العلاج على المدى الطويل بأدوية الكورتيزون مثل بريدنيزولون، و خصوصاً في النساء بعد سن اليأس والرجال الذين يعانون من خطر متزايد للإصابة بكسر العظام .
  4. تُستخدم حقن بونبروف مع العلاج الكيميائي للسرطان لعلاج مشاكل العظام التي قد تحدث مع المايلوما المتعددة وأنواع أخرى من السرطان (مثل اورام الثدي والرئة) التي انتشرت إلى العظام.

فيديو- هشاشة العظام

كيف تُعطى بونبروف؟

  • تُعطى بونبروف عن طريق التنقيط في الوريد وفقا لتوجيهات الطبيب، وعادة ما تكون جلسة التنقيط على مدار 15 دقيقة. وتستند الجرعة على حالتك الطبية (بما في ذلك وظائف الكلى الخاصة بك) و مدى الاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت تعطي هذا الدواء لنفسك في المنزل، قبل الإستخدام يجب التأكد من خلو سائل الحقن من اى جسيمات .
  • تجنب خلط بونبروف مع المحاليل الوريدية التي تحتوي على الكالسيوم ( مثل محلول رينجر ) .
  • الجرعة تختلف بحسب الحالة المرضية ، وبحسب توجيهات الطبيب ، ويمكن أيضا أن يطلب منك تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د كل يوم.

ما هى الآثار الجانبية لـ بونبروف؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان وآلام البطن والإسهال، أيضا تم الإبلاغ عن آلام في العظام و / أو المفاصل و / أو العضلات عند المرضى الذين يتناولون بونبروف.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ بونبروف، والتي عادة ما تستمر ليوم واحد أو يومين فقط ، هي الحمى وألم العضلات والعظام أو المفاصل والصداع. بالإضافة إلى أنة كانت هناك حالات نادرة من ضعف في وظائف الكلى بعد حقن بونبروف، وهذا الضعف في الكلى في معظم الحالات، كان هذا قابلاً للعكس.

في حالات نادرة جدًا ، تم الربط بين المعالجة بـ بونبروف وانهيار عظم الفك (يسمى تنخر عظم الفك) بعد جراحة الأسنان مثل قلع الأسنان. كما تم الإبلاغ عن حالات نادرة لكسور غير نمطية في عظم الفخذ. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من ألم في الفخذ يستمر لبضعة أسابيع.

تحذيرات و إحتياطات

  1. يحتاج طبيبك إلى إجراء فحوصات لمستويات الكالسيوم فى الدم قبل / وبعد إستعمال حقن بونبروف.
  2. إذا كان لديك مرض باجيت قد ينخفض ​​مستوى الكالسيوم في أول 10 أيام بعد الحقن، لذلك سيصف لك الطبيب مكملات الكالسيوم وفيتامين د لمنع ذلك.
  3. انخفاض مستويات الكالسيوم فى الدم قد يسبب الاعراض التالية : تشنجات عضلية أو خدر أو إحساس بالوخز خاصة في المنطقة المحيطة بالفم.
  4. سوف یرید طبیب ایضا التحقق من وظائف الكلى قبل کل جرعة من ھذا الدواء.
  5. اذا كان لديك أي مشاكل موجودة مع الكليتين، أو كنت تأخذ أدوية مدر للبول أو أدوية أخرى يمكن أن تؤثر على الكلى. قد يرغب طبيبك أيضا في مواصلة مراقبة وظائف  الكليتين بعد كل جرعة .
  6. من المهم أن تشرب ما يكفي من السوائل قبل وبعد جلسة الحقن لمنع الجفاف. دائما اتبع تعليمات الأطباء.

موضوعات ذات صلة بهشاشة العظام

  1. هشاشة العظام: الأسباب، التشخيص، وطرق العلاج.
  2. أمراض العظام الشائعة: إلتهاب الفقرات اللاصق،إلتهاب المفاصل، وإلتهاب الأربطة.
  3. بروليا حقن لمعالجة هشاشة العظام.
  4. فيتامين دي: الفوائد الطبية والمخاطر الصحية.
  5. موسوعة المرأة الطبية: انقطاع الطمث( إنقطاع الدورة الشهرية).

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

التركيب والتوافر

حمض الزوليدرونيك، بالإنجليزية ZOLEDRONIC ACID، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في بونبروف ( بالإنجليزية:BONPROVE 3.375MG/3ML PREFILLED SYRINGE). يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في شكل محلول للتنقيط الوريدي تركيز 3 مجم في كل 3 مللي محلول.

محلول بونبروف ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى البايفوسفونيت، والبايوفوسونيت هي عائلة من الأدوية المستخدمة لعلاج ترقق وهشاشة العظام. هناك أربعة أنواع من البايفوسفونيت معتمدة حاليًا وهي:

  1. أليندرونات المعروف تجارياً بـ (فوساماكس).
  2. إتيدرونات المعروف تجارياً بـ (ديدروكال).
  3. ريزدرونات المعروف تجارياً بـ (أكتونيل).
  4. حمض زوليدرونيك المعروف تجارياً بـ (أكلاستا).

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

موضوعات ذات صلة بالأورام

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .

Categories and Tags: #OSTEOPOROSIS.BISPHOSPHONATES, #EVA PHARMA , EGYPT, #INJECTION, #IBANDRONIC ACID, #B_letter, #حرف_ب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.