أوستيونات بلس للمعالجة والوقاية من هشاشة وترقق العظام

أوستيونات بلس، هو دواء للمعالجة والوقاية من هشاشة وترقق أو تلين العظام في النساء بعد إنقطاع الطمث( المقصود بعد انقطاع الدورة الشهرية)، يساعد دواء أوستيونات بلس على منع فقدان العظام لعنصري الكالسيوم والفوسفور ، وهذا يساهم في الوقاية من مضاعفات ترقق العظام مثل الكسور. دواء أوستيونات بلس يُؤخذ مرة واحدة أسبوعياً ،اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. هذا الدواء معد للنساء بعد انقطاع الطمث( الدورة)، لذلك إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، واعلمي أنة لا يمكنك استخدام أوستيونات بلس إذا كنت حاملاً، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أوستيونات بلس .
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أوستيونات بلس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول أوستيونات بلس مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

أوستيونات بلس، ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى  البايفوسفونيت، و هذة الفئة من الادوية تساهم فى منع انهيار انسجة العظام .جرعة أوستيونات بلس مرة واحدة أسبوعيا.

موضوعات ذات صلة: ننصحك بقراءة موضوع ” لين العظام.. العظام اللينة أو الطرية” حتى تتعرف على معلومات مبسطة عن ترقق وهشاشة العظام.

ALENDRONATE plus VITAMIN D3
ALENDRONATE plus VITAMIN D3

دواعى استعمال

علاج هشاشة العظام في النساء الذين اجتازوا سن اليأس ،و للوقاية من كسور العظام فى هذا السن.

متى وكيف أتناول أوستيونات بلس؟

في العادة ما تكون جرعة أوستيونات بلس، مرة واحدة في الأسبوع،  ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس اليوم كل أسبوع، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. من الضروري تناول الحبة مع 200 مللي من الماء العادى، على معدة فارغة والانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل أن تأكل أو تشرب أى شىء ، ومن المهم أيضا البقاء واقفاً( المقصود تجنب الاستلقاء والبقاء في وضع منتصب) لمدة 30 دقيقة بعد الجرعة.

كيف يعمل أوستيونات بلس؟

العظام ليست بنية ثابتة، و لكنها عبارة عن نسيج يتشكل بشكل مستمر،فيتم  إصلاحها وإعادة بنائها من قبل خلايا تسمى الخلايا بانية العظم و الخلايا الآكلة للعظام ( Osteoblast  و Osteoclast ) ،  و هذه الخلايا تقوم باستمرار بايداع و ازالة و تنظيم و تخزين عنصرى الكالسيوم و الفوسفور  في شبكة البروتين التي تشكل بنية العظام، انسجة العظام القديمة تتم ازالتها بواسطة الخلايا الآكلة للعظام ( Osteoclast ) ، و الانسجة العظمية الجديد يتم تشكيلها بواسطة الخلايا بانية العظام ( Osteoblast ) .

عندما تقترب المرأة إلى سن اليأس، فأن مستويات هرمون الأستروجين  فى الدم يبدأ فى التناقص بشكل تدريجى ، وهذا يؤدي إلى زيادة في انهيار العظام من قبل الخلايا الآكلة ( Osteoclast ) ، و هذا يؤدى إلى فقدان كثافة العظام، و فى العادة ما تتناقص كثافة العظام بشكل سريع خلال  السنوات الــ 10 الأولى بعد انقطاع الطمث،و هذا ما يؤدى إلى ظهور حالة هشاشة العظام ( و هى حالة تكون فيها العظام ضعيفة وهشة و سهلة الكسر ) .

يستخدم أوستيونات بلس ،  لعلاج هشاشة العظام في النساء الذين اجتازوا سن اليأس. وهو يعمل عن طريق الارتباط بإحكام مع النسيج العظمى و يمنع إزالة الكالسيوم بواسطة الخلايا الآكلة للعظام ( Osteoclast) ،  و هذا يعطل بشكل ما هذة الخلايا الآكلة من إزالة الانسجة ( نخر ) الانسجة العظمية ، مما يساعد على الحفاظ على عظام قوية وأقل عرضة للكسر.

في النساء الذين اجتازوا سن اليأس،تنبين أن أوستيونات بلس ، يحد من خطر الاصابة بكسور في العمود الفقري والورك. يجب أن تعى أنة بما أن أوستيونات بلس ، يقلل من تسرب عنصر الكالسيوم من العظام إلى الدم ، فانة يمكن ان يتسبب فى انخفاض كمية الكالسيوم فى الدم ، و لذلك ففى العادة ما يصف الطبيب مع أوستيونات بلس ، مكملات غذائية تحتوى على عنصر الكالسيوم و فيتامين دال.

إرشادات الاستعمال

أوستيونات بلس ، يمكن ان يتسبب فى تهيج و تقرح المرىء ( المرىء هو القناة التى تصل بين الفم و المعدة ) ، لذلك من الضرورى اتباع التعليمات التالية :

  1. جرعة أوستيونات بلس ، فى العادة ما تكون قرص واحد، مرة واحدة في الأسبوع.
  2. ينبغي أن تؤخذ جرعة أوستيونات بلس ، في نفس اليوم من كل أسبوع.
  3. جرعة أوستيونات بلس ، ينبغى أن تؤخذ في الصباح، وقبل 30 دقيقة على الأقل قبل  أول طعام أو شراب أو أى دواء أخر .
  4. يجب ابتلاع قرص بأكمله مع كوب من الماء العادي (على الأقل 200 من المياة العادية ) .
  5. يجب ابتلاع القرص دون سحق أو مضغ أو مص.
  6. يجب ان تكون فى وضع مستقيم أثناء تناولك لجرعة أوستيونات بلس ( اى تكون فى وضع الوقوف او الجلوس بحيث يكون الظهر فى وضع مستقيم ) .
  7. يجب تجنب الاستلقاء لمدة 30 دقيقة على الاقل بعد اخذ القرص .
  8. يجب أن لا تأكل أو تشرب أي شيء ، بعد تناول جرعة أوستيونات بلس ، و لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد أخذ القرص. وذلك لأن المواد الغذائية وبعض المشروبات (بما في ذلك المياه المعدنية) يمكن أن تتداخل مع امتصاص الدواء من الأمعاء، وبالتالي جعلها أقل فعالية.
  9. يجب أن لا تأخذ أي دواء آخر عن طريق الفم في نفس الوقت مع جرعة أوستيونات بلس ، أو لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد أخذ القرص.
  10. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة أوستيونات بلس ، فى ميعادها الاسبوعى ، فينبغى تناولها فى صباح اليوم التالى ، ثم العودة الى الاستخدام وفقا الى الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاصة بك .

فيديو- هشاشة العظام

تحذيرات واحتياطات

تحذير تقرح المرىء: هذا الدواء يمكن أن يسبب تهيج او إلتهاب أو تقرح في إذا واجهت أي علامات تدل على تهيج المرىء ، أثناء العلاج بـــ أوستيونات بلس ، على سبيل المثال مشاكل فى البلع ، ألم عند البلع، ألم خلف عظمة الصدر،أو حرقة في أعلى المعدة، يجب عليك التوقف عن تناول أوستيونات بلس ، وإبلاغ الطبيب.

تحذير إنخفاض مستويات كالسيوم الدم: هذا الدواء يخفض من مستويات الكالسيوم في الدم، لذلك طبيبك قد يطلب منك بعض الاختبارات المعملية لرصد مستوى الكالسيوم في الدم أثناء علاجك بــ أوستيونات بلس، وأيضا سوف يصف لك طبيبك مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د خلال فترة المعالجة لهذا الدواء.

تحذير تنخر عظام الفك: ترتبط الادوية التى تنتمى الى فئة (البايفوسفونيت) ، بما فى ذلك أوستيونات بلس ، مع حالة نادرة تسمى تنخر العظم في الفك، و فى العادة ما تحدث تلك الحالة فى مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائى ، كما يمكن أيضا أن تزيد احتمالية الاصابة بهذة الحالة بسبب سوء نظافة الفم،أو بسبب مشاكل الأسنان مثل أمراض اللثة أو الأسنان الصناعية السيئة أو قلع الأسنان، جراحة الفم والتدخين، و لهذا السبب، يجب أن يخضع المرضى الذين يعالجون بــ أوستيونات بلس ، لفحص الاسنان بشكل دورى ، و من المفضل كاجراء وقائى ، فحص للاسنان قبل البدء فى العلاج بــ أوستيونات بلس. كما أنة من المفيد تجنب اجراءات الاسنان الجراحية ، مثل قلع الاسنان او جراحات الفم أثناء العلاج بــ أوستيونات بلس .

تحذير الشروخ في عظام الفخذ: فى بعض الناس الذين يعالجون بأدوية البايفوسفونيت ، بما فى ذلك أوستيونات بلس ،قد اختبروا شرخ غير عادى فى عظام الفخذ ( و خصوصا الذين يتلقون العلاج طويل الامد، المقصود أن النساء الذين يتعالجون بـ أوستيونات بلس لفترة طويلة يكونون أكثر عرضة لحدوث شروخ في عظام الفخذ ) ، و لهذا السبب من المهم أن تخبري طبيبك إذا كنت تشعري بأي ألم في الفخذين والوركين  أثناء علاجك بـــ أوستيونات بلس ، فهذة الاعراض قد تكون مؤشرا مبكرا على وجود كسر/شرخ في عظام الفخذ.

يجب استعمال أوستيونات بلس بحذر فى الحالات التالية:

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. المرضى الذين يعانون من اضطرابات فى الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، مثل صعوبة البلع ، ارتجاع المرىء ، والقرحة، التهاب بطانة المعدة، والتهاب جدارالأمعاء الدقيقة .
  3. الناس الذين لديهم تاريخ مع الاضطرابات الرئيسية للجزء العلوي من الجهاز الهضمي ( و خصوصا في العام الماضي) ، على سبيل المثال القرحة الهضمية، والنزف من المعدة أو الأمعاء، أو عملية جراحية في المعدة أو الأمعاء.
  4. اضطرابات الغدة الدرقية (الغدة التي تنتج الهرمونات المسؤولة عن تنظيم استقلاب الكالسيوم).
  5. نقص فيتامين D .

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال أوستيونات بلس ، فى الحالات التالية :

  1. الأطفال.
  2. المرضى بأي شذوذ في المرىء.
  3. المرضى بأى حالة تتسبب في تأخر مرور الطعام من خلال المريء، على سبيل المثال تضيق أو انسداد المرىء.
  4. الناس الذين لا يستطيعون الوقوف أو الجلوس في وضع مستقيم لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  5. الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من الكالسيوم في الدم (نقص كلس الدم).
  6. حمل.
  7. الرضاعة الطبيعية.
  8. أوستيونات بلس ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( مثل ضيق فى التنفس أو صعوبة فى البلع أو تورم فى الوجة و الشفاة ، الطفح الجلدى ) ، فتوقف عن تناول أوستيونات بلس ، و راجع طبيبك .

الحمل والرضاعة الطبيعية

لا ينبغي أن يستخدم أوستيونات بلس أثناء الحمل. كما أنة من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، و لذلك لا ينبغي أن يستخدم من قبل الأمهات المرضعات.

الآثار الجانبية المحتملة

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

قد تترافق المعالجة بـ أوستيونات بلس مع الاعراض السلبية التالية:

  1. صداع .
  2. دوخة.
  3. دوار .
  4. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال، والإمساك، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، ارتداد الحمض أو ألم في البطن.
  5. تقرح في المرىء..
  6. صعوبة في البلع.
  7. ألم في المفاصل والعضلات أو العظام.
  8. تساقط الشعر.
  9. تورم المفاصل.
  10. تورم في اليدين والقدمين.
  11. الشعور بالضعف.
  12. غثيان.
  13. التقيؤ.
  14. التهاب المعدة (التهاب المعدة).
  15. البراز الداكن .
  16. الحكة والطفح الجلدي والاحمرار.
  17. التهاب الطبقة الوسطى من مقلة العين (التهاب القزحية).
  18. تقرح، والنزيف أو ثقب في المعدة أو الأمعاء.
  19. انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم (نقص كلس الدم)،و هذا قد يسبب  أعراض التشنجات عضلية .
  20. كسور غير عادية فى عظم الفخذ .
  21. شديدة ردود فعل حساسية الجلد.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

التداخل مع الأدوية الأخرى

قد تتداخل بعض الأدوية الأخرى مع امتصاص مكونات دواء أوستيونات بلس من الأمعاء، وبالتالي يمكن أن تجعل الدواء أقل فعالية. لهذا السبب، يجب أن لا تأخذ أدوية أخرى عن طريق الفم في نفس الوقت مع أوستيونات بلس ، أو لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد الاستخدام ، و هذا  مهم بشكل خاص بالنسبة للادوية المدرجة أدناة :

  1. مضادات الحموضة (علاجات عسر الهضم)
  2. مكملات الكالسيوم
  3. مكملات الحديد
  4. المسهلات التي تحتوي على المغنيسيوم
  5. المكملات المعدنية
  6. الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم أو الزنك
  7. مكملات الزنك.

تداخل أوستيونات بلس مع المسكنات: قد يكون هناك خطر متزايد للاصابة بتهيج المرىء، اذا أخذت العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات)، مثل الأسبرين، إيبوبروفين، ديكلوفيناك أو إندوميتاسين في نفس وقت العلاج بـــ أوستيونات بلس ، و من الأفضل تجنب هذه الأنواع من المسكنات ، فى الأشخاص الذين يتناولون أوستيونات بلس .

تداخل أوستيونات بلس مع بعض المضادات الحيوية: قد تزيد احتمالية تناقص كلس الدم ( أي نقص مستويات الكالسيوم في الدم)، إذا تم استخدام المضادات الحيوية المنتمية لفئة  أمينوغليكوزيد مثل جنتاميسين في تركيبة مع أوستيونات بلس، و  من الأفضل تجنب هذه الأنواع من المضادات الحيوية ، فى الأشخاص الذين يتناولون أوستيونات بلس.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

إذا أخذت جرعات زائدة من أوستيونات بلس عن طريق الخطأ، فلا تحاول الترجيع( المقصود لا تحفز عملية القىء)، وفقط قم بشرب كوب كامل من اللبن الحليب، ثم توجة لأقرب مركز لمعالجة السموم.

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

موضوعات ذات صلة

  1. هشاشة العظام: الأسباب، التشخيص، وطرق العلاج.
  2. أمراض العظام الشائعة: إلتهاب الفقرات اللاصق،إلتهاب المفاصل، وإلتهاب الأربطة.
  3. بروليا حقن لمعالجة هشاشة العظام.
  4. فيتامين دي: الفوائد الطبية والمخاطر الصحية.
  5. موسوعة المرأة الطبية: انقطاع الطمث( إنقطاع الدورة الشهرية).

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

نشرة معلومات المريض

ألندوماكس بلس بديل أوستيونات بلس

Patient_Information_Leaflet
ألندوماكس بلس- نشرة معلومات المريض

أوستيونات بلس بديل فوسافانس

FOSAVANCE ONCE WEEKLY by MERCK SHARP & DOHME , UK
FOSAVANCE ONCE WEEKLY by MERCK SHARP & DOHME , UK

أوستيونات بلس بديل إيچيدرونيت

EGY DRONATE 2 SCORED TABlets by EGYPHAR , EGYPT
EGY DRONATE 2 SCORED TABlets by EGYPHAR , EGYPT

أوستيونات بلس بديل دلندروزين

DELENDROZEN tablets by UTOPIA PHARMACEUTICALS COMPANY , EGYPT
DELENDROZEN tablets by UTOPIA PHARMACEUTICALS COMPANY , EGYPT

أوستيونات بلس بديل ديبوستيوبون

ديبوستيوبون DEBOSTEOBONE
DEBOSTEOBONE ديبوستيوبون

التركيب والتوافر

دواء أوستيونات بلس( بالإنجليزية: OSTEONATE PLUS) يحتوي على مزيج من اثنين من المواد الفعالة  ❶ أليندرونيت صوديوم ثلاثي الهيدرات( حمض الأليندرونيك) ❷ كوليكالسيفيرول المعروف بـ فيتامين د٣.

 البدائل المتاحة

  1. روتالبون_دي حبوب فموية أسبوعية.
  2. أوستيونات بلس أقراص فموية أسبوعية.
  3. كوليكالسيدرون حبوب فموية أسبوعية.
  4. كاليندرون حبوب فموية أسبوعية.
  5. كالسيدرونات حبوب فموية أسبوعية.
  6. بلاستوكلاست حبوب فموية أسبوعية.
  7. بيزبون حبوب فموية أسبوعية.
  8. إيجيدرونيت حبوب فموية أسبوعية.
  9. فوسافانس حبوب فموية أسبوعية.
  10. دلندروزين حبوب فموية أسبوعية.
  11. ديبوستيوبون حبوب فموية أسبوعية.
  12. ألندوماكس بلس حبوب فموية أسبوعية.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #OSTEOPOROSIS.BISPHOSPHONATES.PLUS VITAMIN D, #ADWIA , EGYPT, #TABLETs , #ALENDRONATE+VITAMIN D3, #O_letter, #حرف_ا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.