يوناسين للحقن العضلي/ الوريدي

يستعمل مستحضر يوتاسين للحقن العضلي أو الوريدي في حالات الإصابة الناشئة من الميكروبات الحساسة. دواعي الاستعمال هي إصابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وتشمل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى، والتهاب اللهاة  والالتهابات الرئوية و اصابات الجهاز البولي وحوض الكلية، الإصابات داخل التجويف البطني بما فيها التهاني الغشاء البريتوني، التهاب المرارة، التهاب غشاء الرحم .

كما قد يستعمل يوناسين قبل إجراء العمليات الجراحية لاقلال اصابة الجرح بعد العمليات الجراحية في عمليات البطن والحوض، كما قد يستعمل يوناسين  للوقاية من إصابات الجرح عند انهاء الحمل أو في العمليات القيصرية. أكمل قراءة النشرة الداخلية لـ يوناسين – للحقن العضلي والوريدي من الرابط هنا.

الآثار الجانبية كما هو الحال مع المضادات الحيوية التي تعطى بالحقن فإن الأثار الجانبية الهامة تكون في مكان الحقن خاصة الحقن العضلي. كما قد يعاني نسبة قليلة من المرضى من التهاب الأوردة بعد الحقن الوريدي. أكثر الأعراض حدوثاً هى الغثيان، القيء، الإسهال، الطفح الجلدي، الحكة.أكمل قراءة النشرة الداخلية لـ يوناسين – للحقن العضلي والوريدي من الرابط هنا.

تحذير: الحساسية المفرطة

حقن يوناسين، هى مضاد حيوي ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى( السيفالوسبورينات)، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن يوناسين فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.

بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن يوناسين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطاء جرعتك.

صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فيما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب يوناسين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

قبل البدء فى العلاج بـ سلباكتام( يوناسين) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ سلباكتام يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.

يوناسين- نشرة معلومات المريض

ANTIINFECTIVES FOR SYSTEMIC USE - https___pharmacia1.com_2021_01_31_unasyn-pfizer_

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.