زنك أوريجين شراب – نشرة معلومات المريض

التركيب و المحتوى

كل 5 مللي تحتوي على كبريتات الزنك 439.65 مجم هيبتاهيدراتي ما يعادل 10 ملغ / 5 مل.

المؤشرات العلاجية

بريتات الزنك هي مصدر للزنك وهو عنصر أساسي  ويشترك في عدد من أنظمة إنزيمات الجسم. لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

دواعي الإستعمال

لعلاج نقص الزنك. لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

تعليمات عامة

  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء زنك أوريجين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • قد يتفاعل زنك أوريجين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا> لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

الجرعات وطريقة الإستعمال

  • الرضع أقل من 6 أشهر: 10 ملغ من عنصر الزنك (5 مل) يومياً.
  • الأطفال فوق 6 أشهر: 20 ملغ من عنصر الزنك (10 مل) يومياً.

لنقص الزنك والدواعي الأخرى

الحمل والرضاعة

لم يتم التأكد من سلامة هذا المنتج أثناء الحمل البشري. يعبر الزنك المشيمة ويوجد في حليب الثدي. لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الزنك على القدرة على القيادة واستخدام الآلات. لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

تأثيرات غير مرغوبة

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ زنك أوريجين خفيفة وعابرة. اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال زنك أوريجين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب زنك اوريجين شراب فِي آلام في البطن ، وعسر الهضم ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، وتهيج المعدة ، والتهاب المعدة. كما لوحظت حالات من التهيج والصداع والخمول. لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

الجرعة المفرطة

الأعراض هي تآكل والتهاب الغشاء المخاطي للفم والمعدة. قد يحدث تقرح في المعدة يتبعه انثقاب. يجب تجنب غسيل المعدة والقئ. يجب إعطاء الملطفات مثل الحليب. قد تكون العوامل المخلبية مثل إيديتات الكالسيوم الصوديوم مفيدة.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال. لمزيد من المعلومات – انقر هنا لقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب زنك أوريجين.

خصائص حركية الدواء

يمتص الزنك من القناة الهضمية ويوزع في جميع أنحاء الجسم. تحدث أعلى التركيزات في الشعر والعينين والأعضاء التناسلية الذكرية والعظام. توجد مستويات أقل في الكبد والكلى والعضلات. يوجد 80٪ في الدم في كريات الدم الحمراء. تتراوح مستويات الزنك في البلازما من 70 إلى 110 جالون / ديسيلتر وحوالي 50 ٪ من هذا يرتبط بشكل كبير مع بالألبومين. حوالي 7 ٪ مرتبط بالأحماض الأمينية والباقي مرتبط بإحكام بـ alpha 2-macroglobulins والبروتينات الأخرى.

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي.

يجب التوقف عن تناول زنك أوريجين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب زنك أوريجين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

موضوعات متعلقة بالإسهال

ENG - Patient Information Leaflet
Zinc Origin syrup – Patient Information Leaflet

زنك أوريجين شراب – نشرة معلومات المريض

ORIGIN International Pharma
ORIGIN International Pharma

بطاقة المستحضر الدوائي

Name ZINC ORIGIN
Pharmaceutical form Syrup
Manufacture Company Egyptian group for pharmaceutical industries – EGPI
Production & Marketing Company Origin international pharma
Country Egypt
Active Ingredient  Zinc sulphate
Anatomical main group ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM
Therapeutic subgroup MINERAL SUPPLEMENTS
Pharmacological subgroup- 1 OTHER MINERAL SUPPLEMENTS
Chemical subgroup Zinc
ATC code A12CB01
Product Name in Arabic زنك أوريجين شراب

موضوعات ذات صلة بالزنك

البدائل المتاحة 

المصادر والمراجع

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

التوعية الدوائية

علي كل المرضى أن يكونوا على وعي تام بالمعلومات التالية:

  1. احتفظ بالدواء في الحاوية( العبوة) الأصلية وأغلقها بإحكام، واحتفظ بعبوة الدواء في خزانة مغلقة وجافة وبعيداً عن متناول الأطفال.
  2. احتفظ في محفظتك بورقة تحتوي على قائمة الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  3. الدواء منتج مؤثر على صحتك ، واستهلاكه بدون حاجة أو بدون استشارة طبية قد يمثل خطر على صحتك.
  4. اتبع بدقة تعليمات طبيبك التى تحدد لك طبيعة تعاطى الدواء ، و كذلك تعليمات الصيدلى ، حيث أن كلاهما أدرى بفوائد و أخطار الادوية.
  5. لا تحاول تكرار الدواء من تلقاء نفسك دون مراجعة طبيبك.
  6. لا تتوقف عن العلاج من تلقاء نفسك ، حتى و إن شعرت بتحسن ، و عليك مواصلة استخدام الدواء طوال المدة التى يحددها لك طبيبك ، لأن التوقف المفاجئ عن تناول الدواء قد يؤدى فى بعض الحالات إلى آثار سلبية أو قد يؤدى إلى عودة الحالة المرضية مرة أخرى بشكل أشد شراسة.
  7. لا تحاول أن تصف دوائك لاحد من اهلك او جيرانك حتى و إن كان يعانى من نفس الأعراض التى كنت تشكو منها.
  8. لا تترك الادوية فى متناول ايدى الاطفال.
  9. عليك أن تقرأ النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج الدوائى بكل دقة قبل البدء فى تناول الدواء ، و إن كنت لا تستطيع أن تفهم بعض المعلومات الواردة في النشرة الداخلية فيمكنك أن تسأل الطبيب او الصيدلى عما تعنية تلك المعلومات.
  10. ليس بالضرورة أن يعاني ( يختبر / يتعرض ) المريض الآثار الجانبية الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء ، و تجدر الإشارة إلى أن ردة فعل كل مريض تجاة الدواء تعتبر فريدة و غير متطابقة مع غيرة من المرضى ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يختبر أية آثار جانبية و قد يتناولة اخر و يختبر آثر ما ، و قد يتناول نفس الدواء مريض ثالث و يختبر آثر مغاير.
    لا تجعل قائمة الآثار الجانبية المذكورة فى الدواء تمنعك من تناول الدواء ،و كن على يقين بان طبيبك قد وصف لك هذا الدواء بعد ان تاكد ان الفوائد المرجوة و التى ستعود عليك تفوق المخاطر المحتملة نتيجة استعماله.
  11. لا تستخدم أية أدوية خلال فترة الحمل إلا بعد مراجعة طبيبك المتابع لحملك .
  12. هناك بدائل متعددة للأدوية المختلفة ، و يمكنك سؤال الصيدلى عن الأدوية البديلة المتاحة لصنف ما فى حال عدم توافره أو في حال إرتفاع سعره و رغبتك فى استبداله بدواء مكافىء أو مثيل ولكن أقل فى السعر.
  13. لا تعطي الأطفال أقل من 6 اشهر أية أدوية دون استشارة طبية من طبيب أطفال مختص .
  14. تأكد من ان تخبر طبيبك او الصيدلى عن كافة الادوية الأخرى التى تتناولها قبل أن تتناول أى دواء جديد ، حرصا على منع التداخلات التى قد تحدث بين الأدوية المختلفة .
  15. تأكد أن تخبر طبيبك عن كافة الحالات المرضية التى تعانى منها حاليا قبل أن يصف لك أى دواء جديد، وأيضا لابد ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، قبل ان يصف لك أية أدوية .

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.