سبازموفري – مضادات التقلصات

سبازموفري، هو دواء مضاد للتقلصات( مضاد للمغص)، يساعد في تخفيف الآلآم الناجمة عن تقلصات العضلات الـ لا_ إرادية في القناة الهضمية أو القنوات الصفراوية او المسالك البولية والأعراض المرتبطة به. سبازموفري  دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 6 أشهر. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام سبازموفري إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ سبازموفري …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام سبازموفري  بعد إستشارة طبيبك.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سبازموفري لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  • يحظر تناول سبازموفري مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

تــيـــمونيــوم  ، هو المكون النشط لـــ سبازموفري. قد يتوافر سبازموفري فى عدة أشكال صيدلانية و هى :

  1. سبازموفري أقراص .
  2. سبازموفري شراب.
  3. سبازموفري لبوس شرجى .
  4. سبازموفري حقن .

تنوية : المعلومات فى هذا المقال ، تنطبق على كافة الاشكال الصيدلانية لـــ سبازموفري .

مركب الـ تيمونيوم، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( مركبات الأمونيوم الرباعية المضادة للكولين)، وهى فئة من الأدوية لها تأثيرات مثبطة على مستقبلات معينة في جسم الإنسان، حيث تعمل مركبات الأمونيوم الرباعية على حجب تأثير الأستيل كولين عن مستقبلات خلوية معينة، وهى :

  • مستقبلات المسكارين.
  • مستقبلات النيكوتين.

يعتبر احتباس البول، وجفاف الفم، من أشهر الآثار الجانبية لمركبات الأمونيوم الرباعية، بما في ذلك التيمونيوم… من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن مركبات الامونيوم الرباعية.

دواعى الاستعمال

  1. علاج أعراض الألم الحاد المتعلقة باضطرابات وظيفية في الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية.
  2. علاج تشنج وآلآلام في المسالك البولية وأمراض النساء.
  3. علاج أعراض المغص الكلوي.

الجرعات وطريقة الإعطاء

شراب سبازموفري

  • للبالغين: 1-3 ملاعق كبيرة في اليوم.
  • للأطفال: 3 ملاعق صغيرة لكل 5 كيلو جرام من وزن الجسم يومياً.

أمبولة سبازموفري: الجرعة الموصى بها للحقن هي حقنة أو حقنتين من سبازموفري ثلاث مرات يوميًا ، عن طريق الحقن الوريدي ببطء أو عن طريق الحقن العضلي.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال سبازموفري ، فى الحالات التالية :

  1. اضطرابات البروستاتا التي تنطوي على مخاطر احتباس البول.
  2. مرضى الزرق المغلق الزاوية ( جلوكوما ضيقة الزاوية ) .

احتياطات الاستعمال

ينبغي أن يكون الحقن الوريدى بطىء ،  للحد من خطر عدم انتظام دقات القلب.

هل سبازموفري آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام سبازموفري أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول سبازموفري. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ تيمونيوم إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك. جدير بالذكر أن نتائج الدراسات على الحيوانات لم تكشف  عن أي آثار ماسخة، و لا توجد دراسات كافية على الآثار في الإنسان،لذلك ينبغى استعمال سبازموفري ، عندما تكون هناك حاجة ملحة لذلك و بعد استشارة الطبيب المختص. كما لا توجد بيانات كافية،حول آمان استعمال سبازموفري ، خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، لذلك ينبغى استعمال سبازموفري ، عندما تكون هناك حاجة ملحة لذلك و بعد استشارة الطبيب المختص .

الآثار الجانبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

قد يترافق استعمال سبازموفري ، مع الآثار الجانبية التالية :

  1. انخفاض ضغط الدم.
  2. عدم انتظام دقات القلب .
  3. جفاف الفم.
  4. الإمساك.
  5. الارتباك في المرضى المسنين.

تفاعلات فرط التحسس

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول سبازموفري إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب سبازموفري، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

بطاقة المستحضر الدوائي

ســبــازمـــوفــرى Spasmofree
ســبــازمـــوفــرى Spasmofree
الاسم سبازموفري Spasmofree
المكون النشط تيمونيوم Tiemonium
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية A03AB17
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير القناة الهضمية والتمثيل الغذائي ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM
المجموعة العلاجية أدوية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS
المجموعة الكميائية الفرعية مضادات الكولين الاصطناعية ، مركبات الأمونيوم الرباعية Synthetic anticholinergics, quaternary ammonium compounds
الشركة المنتجة شركة أدويا للصناعات الدوائية( الشركة المصرية للكيماويات و الأدوية- أدويا)- مصر Adwia Pharmaceuticasls
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.