تيمونال 0.2% شراب – معلومات المريض

تحتوي كل ملعقة شاي (5 مللي) من شراب تيمونال على: 10 ملليجرام من المادة الفعالة تيمونيوم ميثيل سلفات. مركب الـ تيمونيوم، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( مركبات الأمونيوم الرباعية المضادة للكولين)، وهى فئة من الأدوية لها تأثيرات مثبطة على مستقبلات معينة في جسم الإنسان، حيث تعمل مركبات الأمونيوم الرباعية على حجب تأثير الأستيل كولين عن مستقبلات خلوية معينة، وهى :

  • مستقبلات المسكارين.
  • مستقبلات النيكوتين.

يعتبر احتباس البول، وجفاف الفم، من أشهر الآثار الجانبية لمركبات الأمونيوم الرباعية، بما في ذلك التيمونيوم… من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن مركبات الامونيوم الرباعية.

دواعي الإستعمال

  • علاج أعراض الآلام الحادة المتعلقة بالاضطرابات الوظيفية في القناة الهضمية والقنوات الصفراوية.
  • علاج أعراض أمراض النساء المؤلمة.
  • علاج أعراض تشنج وآلام  المسالك البولية المؤلمة.

الجرعة و طريقة الإعطاء

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • لا يجب أن يُعطى شراب تيمونال للرضع أقل من 6 شهور.
  • جرعة الأطفال من شراب تيمونال : من 3 ملليجرام إلى 6 ملليجرام تيمونيوم لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في الـ 24 ساعة( مقسمة على ثلاث جرعات) –  أو من 1.5 مللي إلى 3 مللي من شراب تيمونال لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في الـ 24 ساعة ( مقسمة على ثلاث جرعات).
  • جرعة البالغين من شراب تيمونال: من 30 إلى 90 ملليجرام تيمونيوم يومياً ( مقسمة على ثلاث جرعات) – أو من 15 مللي إلى 45 مللي ثلاث مرات يومياً.

تيمونال شراب – جدول جرعات الرضع و الأطفال من 6 شهور حتى 6 سنوات

العمر متوسط الوزن بالكيلوجرام الجرعة بالمليمتر
6 الى 12 شهر 8 الى 10 كيلوجرام 5 إلى 6.25 ميليمتر ثلاث مرات يومياً
1 إلى 2 سنة 10 الى 12 كيلوجرام 6.25 الى 7.5  ملليمتر ثلاث مرات يومياً
2 الى 3 سنوات 12 الى 14 كيلوجرام 7.5 إلى 8.75 ملليمتر ثلاث مرات يومياً
3 الى 4 سنوات 14 الى 16 كيلوجرام 8.75 إلى 10 ملليمتر ثلاث مرات يومياً
4 الى 5 سنوات 16 الى 18 كيلوجرام 10 إلى 11.25 ميليمتر ثلاث مرات يومياً
من 5 إلى 6 سنوات  18.5 إلى 20.5 كيلوجرام  15 مللي ثلاث مرات يومياً

موضوعات قد تفيدك: الوزن المثالي للرضع والأطفال من الولادة وحتى 5 سنوات.

متى وكيف أتناول تيمونال؟

في العادة ما تكون جرعة تيمونال، من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

أعراض الجرعات المفرطة من شراب تيمونال تشمل : جفاف الفم، امساك، زيادة في سرعة ضربات القلب،  وفي حالة المسنين يحدث  ارتباك و صعوبة في التركيز. 

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

التركيب والتوافر

تيمونيوم ميثيل سلفات، بالإنجليزية Tiemonium Methylsulphate، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في تيمونال. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • أقراص فموية ( 50 ملليجرام تيمونيوم في القرص)
  • شراب فموي( 10 ملليجرام تيمونيوم في كل 5 مللي شراب).
  • أقماع أو لبوسات أو تحاميل شرجية( 20 ملليجرام تيمونيوم في القمع الواحد).
  • أمبولات للحقن في العضل أو الوريد ( 5 ملليجرام تيمونيوم في الامبول حجم 2 مللي)

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ تيمونال قد لا تكون متوفرة جميعاً في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

موانع الإستعمال

  • إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة للمواد الفعالة أو أي من السواغات.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات البروستاتا مع خطر احتباس البول.
  • إذا كنت في خطر تطور الزرق مغلق الزاوية( ارتفاع الضغط داخل العين).

تحذيرات و تنبيهات

  • يحتوي شراب تيمونال على السكروز ، ولا ينصح باستخدامه في المرضى الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز أو متلازمة سوء امتصاص الجلوكوز والجلاكتوز أو نقص إيزومالتاز السكروز. .
  • يحتوي شراب تيمونال على ميثيل باراهيدروكسي بنزوات الصوديوم ؛ قد يسبب ذلك ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي وصعوبة التنفس والحكة و تورم الشفتين والوجه واللسان والحلق.
  • هناك تقارير عن الرضع ، بعمر 3 أشهر وما دون ، تناولوا شراب مضاد للكولين، وظهرت  عليهم أعراض تنفسية (صعوبة في التنفس ، ضيق في التنفس ، انهيار في الجهاز التنفسي ، انقطاع النفس) وكذلك نوبات ، إغماء ، واختناق ، تقلبات فى معدل النبض ، تشنج عضلي ، نقص التوتر والغيبوبة: حدثت الأعراض المذكورة أعلاه في غضون دقائق من الابتلاع واستمرت دقائق.
  • يُمنع استخدام تيمونيوم للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
  • يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على تيمونيوم ، والتي تعمل كعامل مضاد للكولين مع تأثير مضاد للمسكارين ، بحذر في أي مريض مصاب أو يشتبه في إصابته بمرض الجلوكوما أو تضخم البروستاتا.
  • يجب  استخدام هذا الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز المرتبط بالتهاب المريء الارتجاعي لأن الأدوية المضادة للكولين قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع تيمونال؟

قد يتفاعل تيمونال مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • تضخم البروستاتا.
  • الفشل الكلوي و / أو الكبدي.
  • أمراض القلب التاجية ، عدم انتظام ضربات القلب ، فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب زيادة لزوجة إفرازات الشعب الهوائية.
  • مشاكل في الحركة الطبيعية للقناة الهضمية، بما في ذلك شلل الأمعاء، كسل الأمعاء خصوصاً في كبار السن ، تضخم القولون السام.

الحمل والرضاعة

  • لم يستدل من نتائج الدراسات على الحيوانات اى تأثيرات تشوهية على الأجنة.  رغم أن تلك النتائج لا تؤكد تأثيرات حقن التيمونيوم على على الإنسان فلم تسجل حتى الان اي تشوهات مع الاستعمال المناسب.
  • حتى الأن لم تسجل مشاكل مع الإستعمال المناسب في الأمهات المرضعات، ولكن نظرا لعدم توافر الدراسات الكافية يراعى استعمال المستحضر في حالة الأم المرضعة عند الضروره الملحه .

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ شراب تيمونال خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال تيمونال، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب شراب تيمونال في الآثار الجانبية التالية: 

  • جفاف الفم.
  • سماكة إفرازات الشعب الهوائية.
  • جفاف العين.
  • عدم انتظام دقات القلب والخفقان.
  • إمساك.
  • احتباس البول.
  • العصبية.
  • التهيج.
  • الارتباك العقلي عند كبار السن.

التحسس المفرط لمكونات المستحضر الدوائي

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو المسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول تيمونال إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب تيمونال، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم تيمونال TIMONAL® 0,2%
المكون النشط تيمونيوم Tiemonium
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية A03AB17
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير القناة الهضمية والتمثيل الغذائي ALIMENTARY TRACT AND METABOLISM
المجموعة العلاجية أدوية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية DRUGS FOR FUNCTIONAL GASTROINTESTINAL DISORDERS
المجموعة الكميائية الفرعية مضادات الكولين الاصطناعية ، مركبات الأمونيوم الرباعية Synthetic anticholinergics, quaternary ammonium compounds
الشركة المنتجة مجمع صيدال للصناعات الدوائية – الجزائر Le Groupe SAIDAL
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
SAIDAL PHARMACEUTICALS
SAIDAL PHARMACEUTICALS

بدائل تيمونال 0.2% شراب

جميع المستحضرات الدوائية التالية تعتبر متكافئة( كل 5 مللي من المستحضرات الدوائية المذكورة لاحقاً يحتوي على 10 ملليجرام تيمونيوم) :

فيديو.. لماذا يحدث المغص؟

موضوعات ذات صلة

ما هو المغص المراري؟

المرارة هيَ عضوٌ صغيرٌ مُجوَف، تُخزنُ وتتركزُ فيهِ العُصارةُ الصفراوية قبل إطلاقها في الأمعاء الدقيقة. في الإنسان، تقعُ المرارة أسفل الكبد. العصارة الصفراوية تساهم في هضم الدهون الموجودة في الغذاء. في بعض الأحيان عندما تتكون حصوات داخل المرارة، فإن المرارة تتقلص، الألم لا ينجم عن الحصى نفسها، بل ينجم عن تقلصات المرارة وهي تحاول إطلاق العصارة الصفراوية. للمزيد من المعلومات عن المغص المراري من الرابط هنا.

ما هو المغص الكلوى؟

المغص الكلوى أو Renal colic  هو مصطلح يتم أستخدامة بواسطة العاملين فى المهن الطبية لوصف الألم الذى يحدث نتيجة حصوات الكلى , بمعنى اخر فان حصوات الكلى تسبب ألم يسمى المغص الكلوى. المغص الكلوى يسبب أوجاع مبرحة فى الجانب و قد يصاحبة ألم فى منطقة أسفل البطن , و فى الرجال قد يمتد الألم ليشمل الخصيتين , و الألم الذى يسببة المغص الكلوى من الألأم الشديدة التى قد تساوى فى شدتها الألم الذى ينتج نتيجة كسر العظام أو عملية  الولادة… تابع القراءة من الرابط هنا.

المصادر والمراجع

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.