سحب الاموال من الباي بال – مصر 2021

المقال التالى تم تحريرة بناء على تجربة شخصية ممرت بها مع البنوك المصرية ، و بدأت رحلتى لسحب أموالى من باى بال في مصر في يناير سنة 2017 ، و انتهت بالنجاح أخيراً في النصف الثانى من شهر ديسمبر لسنة 2017 . حيث تمكنت من تحويل الأموال من حسابى في الباى بال إلى حساب الفيزا الكريديت كارد المستخرجة على حساب التوفير المصرى ، ثم قمت بسحب الأموال باستخدام الكارد من ماكينات الصراف الألى .

تنوية: أخر تحديث للمقال فى يناير 2019 ، لابد ان تمتلك حساب بنكى قبل ان تبدأ فى تفعيل حساب الباى بال ، بحسب قوانين البنك المركزى المصرى الجديد لابد من إثبات مصدر دخل قبل ان تتمكن من فتح حساب فى احد البنك المصرية ، و طرق اثبات الدخل تشمل خطاب من جهة العمل ( معروف بــ HR letter ) ، أو سجل تجارى حديث الاصدار لأصحاب الاعمال الحرة ، و بغض الطرف عن طريقة اثبات الدخل التى قد يطلبها منك موظف خدمة العملاء فى البنك ، فالامر يخضع فى النهاية الى وجهة نظر الموظف فى العميل .

ملاحظات هامة

  • معظم العاملين في خدمة العملاء في البنوك المصرية لا يعرفون الكثير عن الباى بال ، بل و إن بعضهم يتخوف منك إذا ذكرت أن الغرض من فتح حساب في البنك هو سحب أموال مستحقة لك في حساب الباى بال.
  • موظفين البنك الاهلى المصرى ، ليست لديهم اى خبرة او دراية بموضوع الباى بال أساساً .
  • موضفو البنك العربى الأفريقي ..يظهرون شيء من عدم الود عند معرفتهم بالسبب في فتح الحساب ، ثم يطلبوا سلسلة طويلة من الأوراق الثبوتية حتى تتمكن من استخراج كارد فيزا كريديت .
  • موظفو بنك الأسكندرية ، لا يعلمون اى شيء عن الباى بال ، بل و إن بعضهم ينظر إليك كأنك احد تجار العملة ، ثم يبدأون في سرد قصص مفادها أن العملية صعبة و أن كل ما يعلمونة هو مميزات البطاقات الصادرة من البنك .
  • ردود فعل الموظفين في بنك الإمارات دبى ، لا يختلف كثيرا عن البنك العربى الأفريقي .
  • البنك الكويتى الوطنى ، يستخرجون بطاقات من نوع الماستر كارد ، و هي بطاقات لا تستطيع بها سحب أموال من البالى في مصر ، و عندما سئلت هل يمكن استخراج بطاقات فيزا كريديت كارد من البنك لأن هذه هي متطلبات الباى بال ، نظر موظف خدمة العملاء لى بإستغراب و ريبة في نفس الوقت ، و قال ( و ما الفرق ؟!! ) ، ثم بدء يصعب الأمور .
  • الموظفين في بنك ساييب ، خبرتهم ضئيلة جداً بالموضوع ، و يحاولون ان يساعدوك ، و لكنهم في النهاية لا يؤكدون لك أنك ستتمكن من سحب الأموال على حسابك .

سحب الأموال من باى بال في مصر

❶ إستخراج كارت فيزا كريديت كارد

  • هناك نوعان من الشركات التي تمنح بطاقات إئتمان ، شركة ( فيزا ) ، و شركة (ماستر كارد ) . و لكى تتمكن ان تسحب اموالك إلى حسابك في مصر يجب أن يكون الكارد الخاص بك مستخرج من شركة فيزا .
  • شركة ( فيزا ) ، تقوم بإستخراج نوعين من الكروت ، كارد ديبت ( DEBIT CARD ) ، و كارد كريديت ( CREDIT CARD ) .
  • و لكى تتمكن من سحب أموالك من حساب الباى بال إلى حسابك في مصر في سنة 2018 ، لا بد أن يكون الكارد المستخرج لك من نوع الــ كريديت ( CREDIT CARD ) ، و ليس ديبت كارد ( DEBIT CARD ) .

توضيح الفرق بين كارد الديبت و كارد الكريديت

  • كارد الديبت ، عبارة عن محفظة ، بمعنى أنة بمجرد أن تقوم بفتح حساب توفير في أي بنك ، أو حتى بمجرد ان تقوم شركتك بفتح حساب لك لتقبض من خلالة مرتبك ( يسمى حساب مرتبات ) ، يقوم البنك باصدرا بطاقة تمكنك من سحب فلوسك من حسابك فقط من خلال ماكينات الصرف الألى الموجودة في الشوارع ، كما تمكنك من الشراء بهذة البطاقة إذا كان رصيد حسابك يسمح ، و الهدف من هذه البطاقات تقليل الضغط على البنك ، و هذه البطاقات لا تعمل إذا كان حسابك خالى من الأموال …بمعنى أنها ببساطة محفظة تحتفظ فيها بالاموال الموجودة في حسابك . و هذا النوع من بطاقات الفيزا ( VISA DEBIT CARD ) لا تعمل مع الباى بال ، و لن تتمكن بها من سحب أي أموال من حساب الباى بال .
  • الفيزا كريدت كارد ( VISA CREDIT CARD ) ، هي بطاقةة يمنحها لك البنك ، تمكنك ( بالمصطلح المصرى ) من السحب على المكشف أو الشراء على المكشوف ، و حتى يمنحك البنك هذا النوع من البطاقات لابد من وجود مبلغ مربوط داخل حسابك ( لا تستطيع ان تسحبة نهائية ) ..و للتوضيح نضرب المثال التالى :
  • حتى تستخرج بطاقة فيزا كريدت كارد ، تمكنك من الشراء او السحب بمبلغ 8000 جنية ، لابد من ترك وديعة في البنك بقيمة 10000 جنية ( و هذه الوديعة لا يمكنك أن تسحبها أو تتطالب بها إلا بعد ان تسلم بطاقة الفيزا الكريديت إلى البنك ، ثم تنتظر لفترة زمنية تفرب من شهرين حتى يتأكد البنك من عدم وجود مطالبات على هذه البطاقة ، ثم بعدها يمكنك سحب الوديعة الخاصة بك ) .
إستلام أموال باى بال فى مصر 2018
إستلام أموال باى بال فى مصر 2018

أنواع الفيزا الكريدت كارد

هناك ثلاث أنواع من الفيزا الكريديت كارد VISA CREDIT CARD  ، و هي :

  1. كلاسيك .
  2. جولد .
  3. بلاتنيوم .
  • أولا : بطاقة الفيزا الكريديت كارد الكلاسيك ، لا تمكنك من الشراء او البيع على الأنترنت ، و بالتالى لن تتمكن بها أن تسحب أموال من حساب الباى بال إلى حساب الفيزا الخاص بك .
  • ثانيا : بطاقات الفيزا الجولد او البلاتنيوم ، هي التي تستطيع تعريفها على حسابك في الباى بال ، ثم سحب الأموال إلى حساب البطاقة .

❷ طريقة استخراج بطاقة فيزا كريديت كارد – الجولد

التوجة إلى أي بنك و طلب هذا النوع من البطاقات و تنفيذ اشتراطات البنك و التي في العادة تكون :

  • مبلغ 50 ألف جنية وديعة ، و بعض الأوراق الرسمية مثل سجل تجارى او خطاب من الــ HR الخاص بشركتك يوضح مفردات مرتبك .
  • هناك طريقة أخرى ، و هي وديعة بقيمة 10.000  جنية ، و الأوراق طبعاً ، و في هذه الحالة سيستخرج لك البنك بطاقة من النوع الكلاسيك ( و هي لا تعمل مع الباى بال ) ، ثم بعد فترة زمنية قد تصل الى عام ، يتم تحويل نوع البطاقة الى الجولد بعد تعلية قيمة الوديعة إلى 12 ألف .

هناك حل سريع ، لاستخراج بطاقة فيزا كريديت كارد من نوع الجولد من اى بنك و هو : الواسطة  ، فلو كنت تعرف اى شخص ذو نفوذ داخل اى بنك ، فإنة يمكنك تجاوز عدد كبير من التعليمات و الإجراءات ، و ستحصل على بطاقة الفيزا الكريديت الجولد بأقل وديعة و في أسرع وقت .

هناك حل أخر ، و هو ان تستخدم بطاقة شخص أخر ( و هو حل غير عملى ) ، و هذا الحل قد لا يجدى بسبب أن الأسم على البطاقة لن يكون متتطابق مع اسمك في حساب الباى بال و بالتالى لن تتمكن من تعريف الحساب ، و الحل في هذه الحالة هو فتح حساب في الباى بال باسم الشخص صاحب البطاقة ثم تحويل اموالك من حسابك في الباى بال إلى حسابة في الباى بال ، و هو من  يقوم بالسحب ، و في العادة ما يخشى أي شخص يحمل بطاقة فيزا كريديت كارد من اى نوع ان يتعامل بها ( هو شخصياً ) على الإنترنت ، ناهيك أن يعطيها لأاحد أقاربة او معارفة ليجرى بها معاملات ( و خصوصاً في مصر ) .

ملحوظة مصروفات استخراج الفيزا الكريديت كارد من النوع الجولد ، هي 350 جنية – هذا السعر غير محدث ، و قد تزيد مصروفات استخراج الكريديت كارد فى 2019 ..

ملخص المقال و تنويهات هامة

  1. كل عملية تحويل يقوم بها الباى بال ، يتم خصم مبلغ 5 دولار أو ما يوازيها .
  2. كل عملية استلام للكاش من ماكينات الصراف الألى يتم خصم مبلغ 25 جنية لكل 1000 جنية ، (2.5 % من المبلغ المسحوب مصاريف بنكية ) .
  3. كل عملية تحويل من الباى بال على حسابك تستغرق من 5 على 7 أيام عمل .
  4. لا بد حتى تتمكن من صرف اموالك من الباى بال ، او تعريف حسابك في الباى بال ، من استخراج بطاقة فيزا كريديت من النوع جولد او بلاتينوم من أي بنك .
  5. لا تناقش مع موضفى خدمة العملاء في اى بنك هدفك من البطاقة ، فقط توجة إلى خدمة العملاء و اطلب الحصول على بطاقة فيزا كريديت من نوع جولد او بلاتنيوم و اتبع التعليمات و ستحصل على بطاقتك .

للمزيد من المعلومات

اذا كنت تريد مناقشة موضوع المقال و للمزيد من المعلومات ، يمكنك أن تتواصل معى عبر أحد طرق التواصل التالية : إيميل إلى a93d@hotmail.com ، أو عبر نموذج التواصل من هنا أو بكتابة تعليقة أسفل الموضوع .