صيدلانيات: تيربوتالين – عقار موسع للمرات الهوائية و مضاد لكتمة النفس

تيربيوتالين ( تٌنطق على ثلاث مقاطع : تير – بيوتا – لين ) هو أسم مادة كميائية فعالة تدخل فى تركيب المستحضرات الدوائية التى تستخدم فى توسيع الشعب الهوائية و تخفيف تشنج ( تقلص ) القصبات الهوائية ، مما ينعكس بالإيجاب على عملية مرور الهواء فى الممرات الهوائية ، و بالتالى يصبح التنفس أسهل. تستخدم الأدوية المحتوية على التيربيوتالين  لعلاج الضيق في التنفس ، و الذى فى الغالب ما ينتج من مشاكل في الرئة (على سبيل المثال : الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ).

تنتمى مادة التيربيوتالين إلى فئة من الأدوية تسمى ( محفزات مستقبلات بيتا 2  أو  Beta 2 stimulant  ) ، و مستقبلات البيتا هى أجزاء معينة فى خلايا الجهاز التنفسى ، عندما يتم تحفيزها ( اى المستقبلات ) فأن ذلك يؤدى إلى  ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية  مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا. جدير بالذكر أن مادة السالبيوتامول ( العلامة التجارية – فنتولين ) تنتمى لنفس الفئة الدوائية التى تنتمى لها مادة التيربيوتالين ، فكلاهما يعتبر ( محفز لمستقبلات البيتا ) .

فى العادة ما تكون مادة التيربيوتالين فى الأدوية على شكل ( صورة كميائية ) تيربيوتالين سلفات terbutaline sulphate  .( أى ستجدها مكتوبة بهذة الصيغة فى النشرة الداخلية للمستحضر الدوائى ). يمكن ان تتواجد مادة التيربيوتالين فى المستحضرات الدوائية بشكل منفرد ( أى أن مادة التيربيوتالين هى المكون الفعال الأساسى و الوحيد فى المستحضر الدوائى ) ، و فى مستحضرات أخرى يمكن أن توجد مادة التيربيوتالين مركبة أو مختلطة مع مواد فعالة أخرى مثل البروموهيكسين أو الجوايفنيزين. كما ان الأدوية المحتوية على التيربيوتالين يمكن أن تأخذ أكثر من شكل صيدلانى ، فيمكن ان تكون فى شكل بخاخات للصدر ، أو أشربة ، او أقراص ، أو حقن .

فى العادة مع مرور الوقت ، قد تقل فاعلية الأدوية المحتوية على التيربيوتالين ، و قدرتها على تخفيف الأزمات الربوية أو ضيق التنفس ، لذلك إذا لاحظت تأثير أقل من المعتاد ، أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بالرغم من استخدام الدواء ، أو  أو إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى تناول جرعة أضافية من الدواء للسيطرة على الأزمة الربوية ، فعليك فى هذة الحالة  التماس العناية الطبية ، و استشارة طبيبك. من الضرورى الإشارة إلى أن التيربيوتالين لة أستخدام ( غير شائع فى الدول العربية ) ، و هو علاج الولادة المبكرة (بريماتيور بيرث PRETERM BIRTH ) ، حيث يعمل على منع الولادة المبكرة ( تأخير ميعاد الولادة ).

دواعى الإستعمال

تستخدم الأدوية المحتوية على التيربيوتالين   فى الحالات التالية :

  1. التهاب الشعب الهوائية .
  2. انتفاخ الرئة.
  3. الربو .
  4. الوقاية من أزمات الربو، والوقاية من التشنج الشعبى.

هام : أدوية التيبربيوتالين لا تعتبر علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها .

تيربوتالين – الجرعات المقترحة

  • جرعة الأدوية المحتوية على التيربيوتالين يتم تحديدها بناء على عدة عوامل من أهمها : الحالة الصحية للمريض ، مدى الإستجابة .
  • يجب على البالغين والأطفال الأكبر من 15 سنة أن لا يتناولوا أكثر من 15 ميلليجرام من مادة التيربيوتالين يوميا .
  • يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15  سنة ، أن لا يتناولوا أكثر من  5 ميلليجرام يوميا من مادة التيربيوتالين .
TERBUTALINE BY PHARMACIA1
تيربوتالين – موسع الممرات الهوائية

الأثار الجانبية

  • العصبية، و الرعشة ( خصوصا فى اليدين ) ، و الصداع ، و الدوخة ، و النعاس ، تعتبر من أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها تلك الادوية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة .
  • الأدوية المحتوية على التيربيوتالين  قد ترفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد تتسبب الأدوية المحتوية على التيربيوتالين فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن الأدوية المحتوية على التيربيوتالين تستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.
  • الحساسيه لمادة التيربيوتالين أمر نادر ، و فى العادة ما تظهر أعراض التحسس بعد تناول الجرعة الأولى من الدواء ، و تتمثل اعراض الحساسية للتيربيوتالين فيما يلى : طفح جلدى على مساحة واسعة من الجلد ، حكة ، تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.، و عليك فى هذة الحالة التماس العناية الطبية الفورية .

تحذيرات و إحتياطات

قبل تناول الأدوية المحتوية على التيربيوتالين  عليك ان تخبر طبيبك عن أى حالة مرضية اخرى تعانى منها ، لا سيما الحالات التالية :

  1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
  2. الصرع .
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
  4. مرض السكري.
  5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

قبل تناول الأدوية المحتوية على التيربيوتالين أخبر طبيبك عن كافة الأدوية الأخرى التى تتناولها ، لا سيما الأدوية التى تعالج الربو. و يجب أن تعلم أن الأدوية المحتوية على التيربيوتالين  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن. كما يجب عليك تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بأدوية التيربيوتالين. من المهم الإشارة إلى ان كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب نتيجة استخدام التيربيوتالين ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) .

الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • للمهن الطبية : terbutaline is category B drug ، بحسب الــ FDA .
  • فشلت الدراسات على الحيوانات فى أثبات وجود خطر على الأجنة ، و لا توجد دراسات كافية  على النساء الحوامل ، لذلك فأنة يمكن أستخدام الأدوية المحتوية على التيربيوتالين  خلال فترة الحمل ، عندما تكون هناك حاجة لذلك ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، و كذلك ينصح بأن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأأقل فترة زمنية ممكنة .
  • يفرز التيربوتالين بكميات صغيرة للغاية في حليب الأم ، لا يتوقع معها أن تسبب أى تأثيرات سلبية على الرضيع ، لذلك تعتبر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأدوية المحتوية على التيربيوتالين  متوافقة مع الرضاعة الطبيعية.

العلامات التجارية

عقار الـ تيربوتالين يتوافر في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، و أيضا بأشكال صيدلانية مختلفة، جميع الأسماء التجارية للأدوية المذكورة لاحقاً، تحتوي على عقار التيربوتالين:

ايرونيل 2.5 ملليجرام اقراص فموية.

بريكانيل 2.5 ملليجرام اقراص فموية.

بوتالين إى أر 7.5 مجم كبسولات فموية.

تيربوتانيل 2.5 مجم حبوب فموية.

ايرونيل شراب.

بريكانيل شراب.

تيربوتانيل شراب

أوسيبكت شراب.

أولفنت شراب

برو-زيدكس شراب.

فور فنت شراب.

ترهكسين شراب.

نيوتيرب شراب

برونكلين شراب.

بريكانيل تيربوهالر – بخاخ بريكانيل التوربيني

بريكانيل محلول تنفسي لجلسات البخار

شراب تالين.

دايلانيل شراب

موضوعات ذات صلة

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
  9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.