صيدلانيات: هيكسوبرينالين

الهيكسوبرينالين هو مادة كميائية تستخدم في تصنيع الأدوية، و هو عقار ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى( محفزات مستقبلات البيتا الانتقائية) أو الناهضات الانتقائية للمستقبلات الأدرينالية بيتا 2). تستخدم الادوية المحتوية على الهيكسوبرينالين في تخفيف ضيق الممرات الهوائية عند معالجة و إدارة الأمراض الصدرية المزمنة، مثل مرض الربو. حيث يعمل الهيكسوبرينالين على توسيع الممرات الهوائية  و تخفيف ضيق التنفس الناجم عن تشنج أو تقلص القصبات أو الشُعيبات الهوائية.

أيضا يمكن أن يُستخدم الهيكسوبرينالين للوقاية من/ او معالجة الولادة المبكرة( الولادة المبكرة)، و هى حالة طبية تتسبب في ولادة الطفل قبل الميعاد المقرر لة، و تحدث نتيجة الانقباضات الرحمية المستمرة والقوية، و التي تحدث قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل. يعمل الهيكسوبرينالين على منع هذة الانقباضات في عضلة الرحم، لذلك يعتبر الهيكسوبرينالين أحد الخيارات العلاجية لمشكلة الولادة المبكرة أو الولادة قبل الميعاد… للمزيد من المعلومات عن الولادة المبكرة من الرابط هنا. الاسم التجاري الأشهر لعقار الهيكسوبرينالين المستخدم في علاج الولادة المبكرة هو جينيبرال.

hexoprenaline
hexoprenaline

التوافر و الأشكال الصيدلانية

يتوافر عقار الهيكسوبرينالين في عدد من الأشكال الصيدلانية المختلفة، وهى:

  • بخاخات الصدر – أجهزة الاستنشاق المضغوطة: يتوافر عقار الهكسوبرينالين في شكل بخاخات للصدر( أجهزة استنشاق)، لتخفيف ضيق القصبات الهوائية، حيث يتوافر في بخاخات الصدر في صيغة( كبريتات الهيكسوبرينالين).
  • أقراص أو أشربة فموية: يتوافر أيضا عقار الهيكسوبرينالين في شكل أقراص تُؤخذ عن طريق الفم، لتخفيف كتمة النفس الناجمة عن امراض الصدر المزمنة، و أيضا للوقاية من الولادة المبكرة.
  • سائل للإستنشاق: يتوافر الهيكسوبرينالين في شكل محلول للإستخدام في أجهزة جلسات البخار( نيبولايزر)، لعمل جلسات بخار لتخفيف ضيق التنفس الحاد في أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.
  • حقن وريدية: يتوافر أيضا عقار الهيكسوبرينالين في شكل حقن معدة للحقن الوريديي البطىء أو التسريب الوريدي للوقاية من الولادة قبل الميعاد.

العلامات التجارية: إبرادول 0.5 مجم أقراص فموية. كود التعريف الدولي: R03CC05 .

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة الصديقة للبيئة

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة، عبارة عن عبوات معدنية مخزن داخلها الدواء( المادة الفعالة في الدواء) على هيئة سائل مضغوط ، بالإضافة إلى مادة اخرى تسمى ( المادة الدافعة، وهى المادة التي تساعد في خروج الدواء من العبوة المعدنية).

في الماضى كانت البخاخات المضغوطة تستخدم مركبات دافعة تسمى( الهيدروفلوركربون، والتي تُعرف اختصاراً بـ CFC)، وهذة المواد الدافعة كانت تسبب ضرر للبيئة ، وتحديداُ لطبقة الأوزون. و بناء على اتفاقيات دولية تقرر الإستغناء عن استعمال هذة المركبات حفاظاً على البيئة، وهكذا تحولت شركات الادوية لانتاج بخاخات مضغوطة خالية من مركبات الهيدروفلوركربون الدافعة، وذلك إما باستخدام مركبات اخرى مثل الـ هيدروفلورألكان، المعروفة إختصاراً بـ HFA. بعد هذة المقدمة، تستطيع ان تستنتج ان البخاخات الصديقة للبيئة هى تلك المدون عليها عبارة( CFC-FREE) هى بخاخات خالية من مركبات الفلورو كربون الضارة للبيئة و كذلك البخاخات التي تستعمل الـ HFA.

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- أجهزة جلسات البخار

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.