ليلافري 10 مجم، 20 مجم أقراص فموية – موسع الممرات الهوائية و مضاد لكتمة النفس

أقراص ليلافري تستخدم فى توسيع الشُعب الهوائية و تخفيف تشنج ( تقلص ) القصبات الهوائية ، مما ينعكس بالإيجاب على عملية مرور الهواء فى الممرات الهوائية ، و بالتالى يصبح التنفس أسهل. في الغالب تُوصف أقراص ليلافري لعلاج الضيق في التنفس ، و الذى فى الغالب ما ينتج من مشاكل في الرئة (على سبيل المثال : الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ). حبوب ليلافري تنتمي إلى فئة من الادوية تسمى( محفزات أو منبهات مستقبلات البيتا من النوع الثاني). جدير بالذكر أن مستقبلات البيتا هى مناطق حساسة موجودة فى خلايا الجهاز التنفسي، وعندما يتم تحفيزها أو أثارتها بواسطة الأدوية أو أى مؤثرات أخرى فأن ذلك يؤدى إلى  ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية  مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا. حبوب ليلافري مناسبة للبالغين و المسنين و الأطفال أكبر من 8 سنوات، و لكن لا يجب على السيدات الحوامل أو الامهات المرضعات إستعمال حبوب ليلافري إلا في حالات الضرورة و عندما لا يكون هناك بديل أكثر أمناً.

فى العادة مع مرور الوقت، تقل فاعلية حبوب ليلافري،و بالتبعية تقل قدرتها على تخفيف الأزمات الربوية أو ضيق التنفس ، لذلك إذا لاحظت تأثير دواء الـ ليلافري أصبح أقل من المعتاد ، أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بالرغم من استخدام الدواء، أو إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى تناول جرعة أضافية من الدواء للسيطرة على الأزمة الربوية أو ضيق التنفس، فعليك فى هذة الحالة  التماس العناية الطبية ، و استشارة طبيبك.

الآثار الجانبية لدواء الـ ليلافري، تتناسب طردياُ مع الجرعة، فكلما زادت الجرعة زادت إحتمالية حدوث هذة الآثار الجانبية، و تعتبر الرعشة في الأطراف، وخصوصاً أصابع اليدين، و زيادة معدل ضربات القل، و القلق و التوتر و صعوبات النوم، من الآثار الجانبية الممكنة و التي قد تنجم عن التداوي بحبوب ليلافري.

لــيلافـــرى Lelafree
لــيلافـــرى Lelafree

ماذا يجب أن تعرف عن ليلافري؟

ليلافري، هو دواء موسع للشُعب الهوائية ( القصبات الهوائية) ، يساعد في تخفيف ضيق التنفس و الكتمة و الصفير أثناء التنفس المرتبط بأمراض الجهاز التنفسي. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يجب أن تستخدمي ليلافري إذا كنت حاملاً، كما لا يجب الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ ليلافري . في الغالب سوف يصف لك طبيبك بخاخ موسع للقصبات الهوائية( بخاخ لكتمة النفس)، لأن الكمية التي تصل الدم عند أخذ الدواء على شكل بخاخ قليلة جدا ولن تشكل خطر على صحة الأم الحامل او الجنين أو الحمل.. استشيري طبيبك المتابع لحالتك للمزيد من المعلومات عن إدراة مرض الربو أو غيرها من امراض الجهاز التنفسي أثناء الحمل او الإرضاع. 
  2. يحظر تناول ليلافري مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

ليلافري دواء مناسب، بشكل خاص، لـ التخفيف والوقاية من أعراض الربو. يجب أن تستخدم ليلافري لتخفيف الأعراض عند حدوثها ، ولمنعها/ أو للوقاية من حدوثها فى الظروف التى يتوقع فيها المريض حدوث أزمات ربوية(على سبيل المثال قبل التمرينات الرياضية أو عند التعرض للحساسية التي لا يمكن تجنبها). ليلافري، يعتبر دواء مساعد لتخفيف أعراض الربو الخفيف أو المعتدل أو الشديد ، بشرط ألا يؤدي الاعتماد عليه إلى تأخير إدخال واستخدام العلاج بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة المنتظم( بخاخات الكورتيزون مثل سمبيكورت، سيرتايد أو فليكسوتيد).

ليلافري هو علاج سريع المفعول و ممتد المفعول ( جرعة حبوب ليلافري سوف توفر الراحة التنفسية للمريض فى خلال 20 دقيقة من تناول الجرعة و مفعول الجرعة الواحدة يمتد إلى 24 ساعة). ليلافري لا تعتبر علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها.

دواعي الإستعمال

تستخدم حبوب ليلافري فى الحالات التالية :

  1. التهاب الشعب الهوائية .
  2. انتفاخ الرئة.
  3. الربو .
  4. الوقاية من أزمات الربو، والوقاية من التشنج الشعبى.

هام : دواء ليلافري لا تعتبر علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها .

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  • لا ينبغي أن تكون موسعات القصبات/ الشعب الهوائية، بما فى ذلك ليلافري، العلاج الوحيد أو الرئيسي في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد أو غير المستقر. الربو الحاد يتطلب إجراء تقييم طبي منتظم ، بما في ذلك اختبار وظائف الرئة ، حيث أنة فى بعض الأحيان قد يتعرض المرضى لخطر نوبات ربوية حادة و أحيانا الموت. و فى الغالب ما يقوم أطباء الصدر باستخدام الجرعة القصوى الموصى بها من العلاج بالكورتيكوستيرويدات المستنشقة( أشربة الكورتيزون) و / أو العلاج بالكورتيكوستيرويد عن طريق الفم في هؤلاء المرضى.
  • يجب عدم زيادة الجرعة أو مرات الإستعمال إلا بعد إستشارة الطبيب. إذا فشلت جرعة فعالة سابقة من ليلافري في إعطاء راحة لمدة 12 ساعة على الأقل ، فيجب عليك طلب المشورة الطبية.
  • زيادة استخدام موسعات الشعب الهوائية ، لتخفيف الأعراض ، تشير إلى تدهور السيطرة على الربو. يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا أصبح دواء الـ ليلافري أقل فاعلية ، أو كانت هناك حاجة إلى أخذ  جرعات أكثر من المعتاد. في هذه الحالة ، يجب تقييم المريض وإيلاء الاعتبار للحاجة إلى زيادة العلاج المضاد للالتهابات (مثل جرعات أعلى من الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أو الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم).
  • يجب تحذير المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة الكامنة (مثل مرض نقص تروية القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتعالجون بــ ليلافري أن يطلبوا المشورة الطبية إذا عانوا من ألم في الصدر أو أعراض أخرى دالة على تفاقم حالة القلب ، كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.
  • يجب إعطاء حبوب ليلافري بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي( فرط نشاط الغدة الدرقية).
  • فى العلاج طويل الأمد بــ ليلافري، يجب متابعة مستويات البوتاسيوم فى الدم، لتجنب حدوث مشاكل خطيرة فى إنتظام ضربات القلب نتيجة تدنى مستويات البوتاسيوم فى الدم.
  • إذا كنت مريض سكر، و وصف لك الطبيب حبوب ليلافري، فإعلم أنة قد يؤثر على فعالية ادوية السكر الخاصة بك، و قد يؤدى إلى ارتفاع فى مستويات السكر فى الدم، لذا يجب عليك مراقبة مستويات السكر فى دمك بإنتظام خلال فترة علاجك بــ ليلافري ، و إذا لاحظت أن نسبة السكر فى دمك غير منضبطة فراجع طبيبك لأنة قد يعدل لك جرعات أدوية السكر الفموية.
  • لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تأخذ حبوب إندرال( بروبرانولول) و هى اقراص تؤخذ لتنظيم ضربات القلب و احياناً توصف لمرضى الصداع النصفى، و فى كل الأحوال يجب عليك الاحتفاظ بمفكرة تحتوى على أسماء جميع الادوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك أى دواء جديد.
  • إذا كنت حامل أو تخططين للحمل، فلا تأخذى هذا الدواء إلا إذا وصفة لك الطبيب، و فى العادة سيصف لك الطبيب هذا الدواء إذا ما كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر الممكنة و أيضا إذا لم يتوافر بديل أكثر آمناً مناسب لحالتك.
بــامـــبـــيك Bambec أقراص
ليلافري بديل محلي لـ بامبيك

الحمل و الرضاعة و الخصوبة

إذا كنت حامل او مرضع فلا تستخدمي حبوب ليلافري من تلقاء نفسك، ويجب أن يقرر طبيبك المتابع ما إذا كان الدواء مفيداً لك، وكذلك سوف يقرر الجرعات المناسبة لحالتك. فيما يلي مجموعة من النقاط الهامة والتي ينبغي أن نؤكد عليها:

  1. لا ينبغي أن تستخدم النساء الحوامل ليلافري حبوب أثناء الحمل إلا إذا لزم الأمر بشكل واضح.
  2. نظرًا لإفراز بامبوتيرول في حليب الأم ، فإن استخدامه في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية. لا يُعرف ، حتى الأن ، ما إذا كان لـ بامبوتيرول تأثيرًا ضارًا على الرضيع ، ولذا يجب أن يقتصر استخدامه على الحالات التي يُعتقد أن الفائدة المتوقعة للأم من المحتمل أن تفوق أي خطر محتمل على الرضيع.
  3. لا توجد معلومات، حتى الأن، عن آثار بامبوتيرول على خصوبة الإنسان.و لكن التجارب الحيوانية، أثبتت أنة لم تكن هناك آثار ضارة على الخصوبة في الحيوانات .

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ ليلافري على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير السابوتامول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

الأعراض الجانبية و التأثيرات السلبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ ليلافري خفيفة وعابرة، إذا ما تم الإلتزام بالجرعات المقررة و الموصى بها.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ليلافري، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب ليلافري فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة): 

  1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
  2. زيادة معدل ضربات القلب.
  3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
  4. صداع من وقت لأخر.
  5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- أجهزة جلسات البخار

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة الصديقة للبيئة

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة، عبارة عن عبوات معدنية مخزن داخلها الدواء( المادة الفعالة في الدواء) على هيئة سائل مضغوط ، بالإضافة إلى مادة اخرى تسمى ( المادة الدافعة، وهى المادة التي تساعد في خروج الدواء من العبوة المعدنية).

في الماضى كانت البخاخات المضغوطة تستخدم مركبات دافعة تسمى( الهيدروفلوركربون، والتي تُعرف اختصاراً بـ CFC)، وهذة المواد الدافعة كانت تسبب ضرر للبيئة ، وتحديداُ لطبقة الأوزون. و بناء على اتفاقيات دولية تقرر الإستغناء عن استعمال هذة المركبات حفاظاً على البيئة، وهكذا تحولت شركات الادوية لانتاج بخاخات مضغوطة خالية من مركبات الهيدروفلوركربون الدافعة، وذلك إما باستخدام مركبات اخرى مثل الـ هيدروفلورألكان، المعروفة إختصاراً بـ HFA. بعد هذة المقدمة، تستطيع ان تستنتج ان البخاخات الصديقة للبيئة هى تلك المدون عليها عبارة( CFC-FREE) هى بخاخات خالية من مركبات الفلورو كربون الضارة للبيئة و كذلك البخاخات التي تستعمل الـ HFA.

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم ليلافري حبوب فموية
Lelafree tablets
المكونات النشطة بامبوتيرول Bamboterol
التركيزات المتوفرة 10 مجم – 20 مجم
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC12
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE
المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists
الشركة المنتجة مصر- مالتى أبيكس فارما للصناعات الدوائية
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
لوجو شركة مالتى أبيكس فارما
لوجو شركة مالتى أبيكس فارما

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.