يوبيلري محلول تنفسي لجلسات البخار- موسع للقصبات ومضاد للربو

يوبيلري، هو دواء في شكل أمبولات بلاستيكية، تحتوى على سائل مخصص للإستعمال في أجهزة البخار ( النيبولايزر أو أجهزة الإستنشاق). يستخدم محلول يوبيلري للسيطرة على الأزيز أو الصفير أثناء التنفس و كذلك لتخفيف و الوقاية من ضيق أو كتمة النفس الناجمة عن الربو أو أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). المكون النشط فى محلول يوبيلري التنفسي، هو عقار ريفيفيناسين، و هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مضادات المسكارين . وهو يعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء، و كذلك يعمل على توسيع الممرات الهوائية.

دواعي الاستعمال

في الغالب يصف الأطباء جلسات البخار بإستعمال محلول يوبيلري التنفسي في الحالات التالية:

  • كموسع للقصبات لعلاج حالات الربو القصبي الحادة.
  • لعلاج التشنج القصبي القابل للانعكاس المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.
  • لعلاج حالة الربو.

جدير بالذكر ان السيطرة على الأعراض الناجمة من مشاكل في التنفس يعمل على تقليل الوقت الضائع من العمل أو المدرسة. يجب عليك استخدام هذا الدواء بانتظام حتى تحصل على أفضل نتيجة. هذا المحلول للإستنشاق لا يعمل على الفور، وينبغي ألا تستخدمة لتخفيف نوبات الربو المفاجئة، إذا حدثت لك نوبة ضيق تنفس مفاجئة، يجب عليك استعمال بخاخات الاغاثة السريعة، مثل بخاخ فنتولين،  بدلاُ من ذلك.

Yupelri inhalation solution
Yupelri inhalation solution

وصف عبوة يوبيلري

محلول يوبيلري التنفسي ، هو محلول معقم ، واضح ، عديم اللون ، مائي، و معد للإستعمال بواسطة أجهزة البخار، و ياتي في شكل قوارير بلاستيكية مصنوعة من البولي إيثيلين منخفضة الكثافة. تحتوي كل قارورة على 175 ميكروغرام ريفيفيناسين في 3 مل من محلول مائي.

ماذا يجب ان تعرف عن يوبيلري؟

  • محتويات الفيال مصممة للاستعمال فقط مع اجهزة البخار( النيبوليزر)، و يتم استنشاق البخار او الرذاذ الخارج من الجهاز خلال جلسة العلاج.
  • لا يجب ان تُؤخذ محتويات الفيال عن طريق الفم أو الحقن او التنقيط فى الأنف .
  • يجب الاحتفاظ بمحتويات الفيال بعيدا عن الضوء .
  • يجب الاحتفاظ بــ محلول يوبيلري درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية ، و لا يجب الاحتفاظ بها فى الفريزر .

ارشادات الاستعمال 

  • يستعمل هذا الدواء بواسطة أجهزة توليد البخار( النيبوليزر)، و  هى أجهزة تعمل بالكهرباء لتخليق تيار هوائى بقوة دفع معينة ، و يتسبب هذا التيار فى ان يتحول محلول الاستنشاق الى رذاذ يمكن استنشاقة، تجدر الاشارة الى أن هناك انواع من اجهزة الاستنشاق و جهاز ( jet nebuliser ) هو الجهاز المنصوح باستعمالة مع محلول محلول يوبيلري. و لا ينصح باستعمال أجهزة الاستنشاق من نوع ultrasonic nebuliser .
  • يجب قراءة ( إتباع ) تعليمات الاستعمال و الجرعات التى حددها لك طبيبك بدقة .
  • محلول محلول يوبيلري يمكن خلطة مع محلول الملح ، و محاليل الاستنشاق الأخرى ..
  • يجب تناول مخلوط محلول يوبيلري فى خلال 30 دقيقة من تحضيرة .
  • يجب غسل الفم بعد جلسة الاستنشاق لتقليل فرصة حدوث عدوى بالفم او البلعوم .
  • يجب غسل البشرة ( تحت قناع الاستنشاق) بعد كل جلسة بخار لمنع التهاب الجلد .
  • يجب تنظيف جهاز الاستنشاق و مشتملاتة بعد الجلسة ، و ذلك باستخدم الماء الدافىء .
  • اذا لم تستخدم كامل الكمية الموجودة فى فيال الــ محلول يوبيلري، فيجب استخدام الكمية المتبقة فى خلال 12 ساعة من فتحها.

فيديو- أجهزة جلسات البخار

الجرعات المقترحة

هذة الجرعات ارشادية فقط ، و يجب عليك الالتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، لانة فى حالات خاصة قد يلجأ طبيبك الى زيادة الجرعة وفقا لحالتك الصحية .

  • جرعة الاطفال من 1 الى 1.5 مل من محلول محلول يوبيلري مع 2 مللى محلول ملح مرة يوميا .
  • جرعة البالغين: من 1.5 الى 3 مل من محلول محلول يوبيلري مع 2 مللى من محلول الملح مرة يوميا .

الاثار الجانبية

  • قد يسبب أستعمال محلول يوبيلري فى حدوث الاعراض التالية : الصداع، وتهيج الحلق، أو اضطراب في المعدة. إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة أو متفاقمة أخبر طبيبك فوراتذكر ان طبيبك وصف هذا الدواء لأنه قد تأكد ان الاستفادة منة تفوق مخاطر الأثار الجانبية المترتبة على أستعمالة .
  • نادرا، قد يسبب محلول يوبيلري تدهور مفاجئ  و شديد فى  مشاكل  التنفس / الربو مباشرة بعد الاستخدام. ، فى حال حدوث هذا التدهور ينصح بأستخدام البخاخات الموسعة للشعب الهوائية ( فنتولين بخاخ ) ،و السعى للحصول على المساعدة الطبية على الفور.
  • قد يسبب محلول يوبيلري أثار جانبية خطيرة ، و لكنها غير محتملة ، و يجب أن تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك اى من الاعراض التالية : بقع بيضاء على اللسان / في الفم، وعلامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر)، والتغيرات النفسية / المزاجية (مثل العصبية)، صعوبة في النوم، مشاكل في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية)، وزيادة العطش / التبول، وتشنجات العضلات،.
  • يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا حدثت أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ألم في الصدر، عدم انتظام ضربات القلب، والدوخة الشديدة، وإغماء، و تشنجات .
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا المنتج ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة مفاجئة في التنفسما سبق لا يعتبر قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم يوبيلري محلول تنفسي Yupelri inhalation solution- Unit dose Vial
المكونات النشطة ريفيفيناسين revefenacin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BB08
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الاخرى لأمراض الممرات الهوائية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS
المجموعة الكميائية الفرعية مضادات مفعول الكولين Anticholinergics
الشركة المنتجة ميلان للصناعات الدوائية
Mylan pharmaceutical company
Mylan pharmaceutical company

مقالات ذات صلة

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو – بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة
فيديو – البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.