صيدلانيات: جليكوبيرونيوم بروميد

يستخدم الجليكوبيرونيوم للتحكم في و الوقاية من أعراض ضيق و كتمة النفس، و الصفير أثناء التنفس، الناتجة عن مرض مزمن في الرئة مثل  (مرض الانسداد الرئوي المزمن، الربو الشُعبي، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). يعمل الجليكوبيرونيوم عن طريق إرخاء العضلات الملساء في الممرات الهوائية ( الشُعب او القصبات الهوائية)، و هذا يؤدي إلى توسع هذة الممرات الهوائية، و بالتالي يمكنك التنفس بسهولة أكبر.

لمنع أعراض ضيق و كتمة النفس الناجمة عن أمراض الرئة ، يجب استخدام هذا الدواء بانتظام ليكون فعالاً. يمكن أن يستخدم عقار الجليكوبيرونيوم مع بخاخات الصدر الاخرى الموسعة للشُعب الهوائية ( مثل فنتولين أو غيرها من بخاخات الإغاثة السريعة. لا يخفف  عقار جليكوبيرونيوم أعراض ضيق التنفس بنفس سرعة بخاخات الإغاثة السريعة، ولكن يمكن استخدامه أحيانًا مع دواء الإغاثة السريعة لتخفيف أعراض الأزيز أو ضيق التنفس المفاجئ.

كيف يتوافر عقار الجليكوبيرونيوم؟

يتوافر عقار جليكوبيرونيوم في الصيدليات في عدد من الاشكال الصيدلانية( بخاخات للإستنشاق أو الشفط)، كما يمكن ان يتوافر المنتج الدوائي محتوياُ على عقار جليكوبيرونيوم فقط، أو مزيج من الجليكوبيرونيوم مع عقاقير تنفسية اخرى مثل سالبيوتامول أو فينوتيرول أو إنداكاتيرول.

كيف تستخدم الجليكوبيرونيوم؟

يتوافر عقار الجليكوبيرونيوم في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، من أشهرها أونبريز بريز هيلر ، ألتيبرو بريز هيلر، إندكتوفين – كبسولات للإستنشاق. و هو دواء يتوافر في الصيدليات في شكل مسحوق للإستنشاق عن طريق الفم، باستعمال نوع معين ما اجهزة الاستنشاق يسمى( بريز هيلر). في الغالب يقرر الأطباء المعالجة بعقار جليكوبيرونيوم التنفسي في الحالات التالية:

  • كموسع للقصبات لعلاج حالات الربو القصبي الحادة.
  • لعلاج التشنج القصبي القابل للانعكاس المصاحب لالتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.
  • لعلاج حالة الربو.

فيديو – جهاز بريز هلير للكبسولات المستنشقة

الآثار السلبية

قد تسبب المعالجة بعقار جليكوبيرونيوم التنفسي الدوخة والغثيان واضطراب المعدة وجفاف الفم أو الإمساك. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا تحدث لهم أي آثار جانبية خطيرة.

في حالات نادرة ، قد يتسبب هذا الدواء في تدهور مفاجئ و حاد في مشاكل التنفس بعد الاستخدام مباشرة. إذا كنت تعاني من تدهور مفاجئ في التنفس ، فاستخدم بخاخات الاغاثة السريعة،و اطلب المساعدة الطبية إن احتجت لذلك.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك: سرعة في ضربات القلب ، أو صعوبة في التبول أو حرقان أثناء التبول.

يجب أن تسعى للحصول على المساعدة الطبية إذا ظهرت أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: ألم العين / التورم / الاحمرار ، وتغيرات الرؤية (مثل رؤية ألوان قوس قزح حول الأضواء في الليل ، وعدم وضوح الرؤية)

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا المنتج. ومع ذلك ، احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس. هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثارًا أخرى غير مذكورة أعلاه ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الاحتياطات و التحذيرات

قبل استخدام بخاخات جليكوبيرونيوم التنفسية ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه أى أدوية أخرى، و كذلك عليك ان تخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً: التاريخ الشخصي أو العائلي لارتفاع الضغط في العين أو صعوبة التبول (على سبيل المثال ، بسبب تضخم البروستاتا).

قد يجعلك هذا الدواء بالدوار أو تشوش رؤيتك أو يسبب تغيرات في الرؤية. لذلك لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

قبل إجراء أي جراحة، بما في ذلك جراحات الاسنان أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات الدوائية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحاتج لوصفة طبية، والمنتجات العشبية).

يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة مشاكل التبول أو الإمساك. أثناء الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. و يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك. من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. استشري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم جليكوبيرونيوم Glycopyrronium bromide
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BB06
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الاخرى لأمراض الممرات الهوائية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS
المجموعة الكميائية الفرعية مضادات مفعول الكولين Anticholinergics

العلامات التجارية

القائمة التالية تحتوي على اسماء الادوية المحتوية على الجليكوبيرونيوم:

  1. أونبريز بريز هيلر 150 أو 300 ميكروجرام – كبسولات للإستنشاق.
  2. ألتيبرو بريز هيلر – كبسولات للإستنشاق.
  3. إنداكتوفين – كبسولات للإستنشاق أو الشفط.

مقالات ذات صلة

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو – بخاخات الصدر الصديقة للبيئة

مقطع فيديو، يوضح مفهوم البخاخت الصديقة للبيئة، ومعنى بعض الكلمات او الاحرف التي تكتب على عبوات البخاخات الصدرية، مقطع مدتة 6 دقائق. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة
فيديو – البخاخات الصدرية الصديقة للبيئة

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.