صيدلانيات: فيلانتيرول

يستخدم استنشاق فيلانتيرول الفموي للتحكم في الأزيز وضيق التنفس والسعال وضيق الصدر الناجم عن مرض الانسداد الرئوي المزمن (مرض الانسداد الرئوي المزمن ؛ هو مجموعة من الأمراض التي تصيب الرئتين والممرات الهوائية ، والتي تشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). يندرج استنشاق فيلانتيرول عن طريق الفم في فئة من الأدوية تسمى ناهضات بيتا طويلة المفعول . وهو يعمل عن طريق إرخاء وفتح ممرات الهواء في الرئتين ، مما يسهل التنفس.

الفيلانتيرول مادة كميائية فعالة ، يعمل الفيلانتيرول على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، و  عندما  يحفز فيلانتيرول هذه المستقبلات فإنه يتسبب في ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا. تستعمل المستحضرات الدوائية المحتوية على الفيلانتيرول فى الحالات التى تتسبب فى ضيق التنفس او ضيق الشعب الهوائية ( الممرات الهوائية التنفسية ) مثل : الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD )   انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

يمكن ان يوجد الفيلانتيرول فى المستحضرات الدوائية بشكل منفرد ( اى ان المستحضر يحتوى على الفيلانتيرول كمادة فعالة وحيدة فى الدواء ) ، كما يمكن ان يكون مركبا ( مختلطا ) مع مواد فعالة اخرى مثل أوميكليدينيوم بروميد او غيرها من المواد الفعالة . المستحضرات الدوائية التى تحتوى على الفيلانتيرول قد تخذ أشكال دوائية و صيدلانية مختلفة ، فقد توجد ادوية الــ الفيلانتيرول فى شكل : بخاخات للإستنشاق ، محاليل سائل للاستنشاق عبر اجهزة التبخير( نيبولايزر). 

الحمل و الإرضاع

  • من المهم أن يتم السيطرة على الربو  بشكل جيد في النساء الحوامل ، لأن نوبات الربو الحاد  يمكن أن تشكل خطرا على الحمل. حيثما كان ذلك ممكنا، ينبغي أن تؤخذ أدوية الربو المحتوية على ( الفيلانتيرول ) عن طريق الاستنشاق، وهذا يقلل من كمية الدواء ( الفيلانتيرول ) التى تدخل إلى مجرى الدم ، أو التى تعبر المشيمة .
  • فيلانتيرول قد ينتقل إلى حليب الثدي بكميات صغيرة ، و لذلك تنصح الشركات المصنعة للمستحضرات الدوائية التى تحتوى على الفيلانتيرول بحذر في الأمهات المرضعات. من الأفضل أن يتم تناول فيلانتيرول عن طريق الاستنشاق أثناء الرضاعة الطبيعية، ذلك يقلل من كمية الفيلانتيرول التى تصل إلى مجرى الدم ، و بالتالى تقل كمية الدواء التى تمر فى حليب الثدى .

فيلانتيرول هو دواء موسع قصبي، يعمل على توسيع أو إزالة الضيق في الشُعيبات الهوائية. يعمل فيلانتيرول عن طريق فتح ممرات الهواء في رئتيك بحيث يتدفق الهواء إلى رئتيك بحرية أكبر. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو ، فإن هذا يساعد في تخفيف الأعراض مثل السعال والصفير والشعور بضيق التنفس ، خاصة في الليل.

دواعي الإستعمال

يفتح فيلانتيرول الممرات أو المجاري الهوائية مما يساعد على تخفيف الأزيز وضيق الصدر و كتمة النفس الناجم عن الربو والمشاكل الأخرى المتعلقة بالممرات الهوائية. الجرعة المعتادة هي قرص واحد قبل النوم مباشرة. إذا ساء تنفسك على الرغم من تناول الفيلانتيرول ، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الصداع والشعور بالضيق أو الرعشة في اليدين و خصوصاً أصابع اليدين.

هناك أدوية أخرى لتوسيع الشعب الهوائية، مثل البخاخات ( المستنشقات الفموية)، و يميل المرضى و الاطباء على السواء إلى تفضيلها على الأقراص. ومع ذلك ، قد يكون قد تم وصف حبوب فيلانتيرول لك إذا لم يتم تخفيف الأعراض بشكل كامل باستخدام جهاز الاستنشاق وحده ، أو إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام جهاز الاستنشاق( البخاخة). دواء فيلانتيرول، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( ناهضات بيتا)، و يعمل طريق تحفيز مستقبلات تسمى مستقبلات بيتا 2 في العضلات التي تبطن الشعب الهوائية. يؤدي ذلك إلى إرخاء هذه العضلات ، مما يجعل ممرات الهواء تتسع ، مما يسهل عليك التنفس. كود التعريف الدولي: R03AL08

قبل تناول الفيلانتيرول

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أتخاذ عناية إضافية. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول فيلانتيرول ، من المهم أن يعرف طبيبك:

  1. إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  2. إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية ، أو عدم انتظام ضربات القلب.
  3. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  4. إذا كان لديك مستويات عالية من السكر في الدم (مرض السكري).
  5. إذا أخبرك الطبيب أنك تعاني من انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
  6. إذا كنت حاملاً أو تحاولين الإنجاب أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  7. إذا كان لديك أي مشاكل في طريقة عمل الكبد ، أو أي مشاكل في طريقة عمل كليتيك.
  8. إذا كنت تتناول أو تستخدم أي أدوية أو أجهزة استنشاق أخرى. وهذا يشمل أي أدوية تتناولها ومتاحة للشراء بدون وصفة طبية ، وكذلك الأدوية العشبية والتكميلية.
  9. إذا كان لديك في أي وقت رد فعل تحسسي تجاه دواء ما.

كيف تأخذ فيلانتيرول؟

  • قبل أن تبدأ العلاج ، اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة من داخل العبوة. سوف توفر لك هذة النشرة المزيد من  المعلومات حول فيلانتيرول.
  •  خذ جرعتك تماماً كما أخبرك طبيبك. يمكن تناول جرعة فيلانتيرول مع الطعام أو بدونه.
  • إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها حالما تتذكرها. إذا حان وقت تناول الجرعة التالية تقريبًا ، فانتظر حتى ذلك الحين وتناول الجرعة المستحقة. لا تأخذ جرعتين معًا لتعويض الجرعة المنسية.

الحصول على أقصى استفادة من علاجك

  • حاول أن تحافظ على مواعيدك المنتظمة مع طبيبك. هذا حتى يتمكن طبيبك من مراجعة حالتك بشكل منتظم.
  • إذا وجدت أن الأعراض الخاصة بك تزداد سوءًا أو أنك بحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق (الإنقاذ) بشكل أكثر انتظامًا ، فاتصل بطبيبك أو ممرضتك للحصول على المشورة على الفور. إذا كنت مصابًا بالربو ، فستتلقى خطة عمل مكتوبة للربو من ممرضتك أو طبيبك والتي ستساعدك على إدارة الربو وتخبرك بما يجب عليك فعله إذا كنت تعاني من نوبة ربو.
  • لا تدخن. يسبب التدخين تهيجًا وتلفًا لرئتيك وسيؤدي إلى تفاقم حالتك. تحدث مع طبيبك أو ممرضتك للحصول على المشورة إذا كنت تواجه صعوبة في الإقلاع عن التدخين.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد تحتاج إلى فحص نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) بشكل متكرر ، حيث يمكن أن يؤثر الفيلانتيرول على مستويات السكر في الدم. سينصحك طبيبك بهذا.

هل يمكن أن يسبب الفيلانتيرول مشاكل؟

إلى جانب آثار حبوب فيلانتيرول المفيدة ، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرض الجميع لها. أفضل مكان للعثور على قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي يمكن أن تترافق مع دوائك ، هو من نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة والمرفقة مع الدواء. تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمر أي مما يلي أو أصبح مزعجًا. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعاً المرتبطة بالفيلانتيرول:

  1. الصداع.
  2. الشعور بالقلق و التوتر.
  3. الرعشة، و تظهر بوضوح في اليدين.
  4. النوم المضطرب.
  5. تشنجات العضلات.
  6. اضطراب في نظم ضربات القلب.

إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها ناجمة عن الأقراص ، فيرجى التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.

معلومات مهمة عن جميع الأدوية

  1. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة. إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من هذا الدواء ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى المحلي. خذ الحاوية معك ، حتى لو كانت فارغة.
  2. هذا الدواء لك. لا تعطيه أبدًا لأشخاص آخرين حتى لو بدت حالتهم مشابهة لحالتك.
  3. إذا اشتريت أي أدوية ، تحقق مع الصيدلي من أنها آمنة لتناولها مع أدويتك الأخرى.
  4. إذا كنت سوف تخضع لعملية جراحية أو علاج أسنان ، أخبر الطبيب المسئول بجميع الأدوية التي تتناولها.
  5. لا تحتفظ بالأدوية القديمة أو غير المرغوب فيها.
  6. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء ، اسأل الصيدلي.

العلامات التجارية

فيما يلي بيان بالأسماء التجارية للادوية المحتوية على عقار فيلانتيرول:

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- أجهزة جلسات البخار

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة الصديقة للبيئة

أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة، عبارة عن عبوات معدنية مخزن داخلها الدواء( المادة الفعالة في الدواء) على هيئة سائل مضغوط ، بالإضافة إلى مادة اخرى تسمى ( المادة الدافعة، وهى المادة التي تساعد في خروج الدواء من العبوة المعدنية).

في الماضى كانت البخاخات المضغوطة تستخدم مركبات دافعة تسمى( الهيدروفلوركربون، والتي تُعرف اختصاراً بـ CFC)، وهذة المواد الدافعة كانت تسبب ضرر للبيئة ، وتحديداُ لطبقة الأوزون. و بناء على اتفاقيات دولية تقرر الإستغناء عن استعمال هذة المركبات حفاظاً على البيئة، وهكذا تحولت شركات الادوية لانتاج بخاخات مضغوطة خالية من مركبات الهيدروفلوركربون الدافعة، وذلك إما باستخدام مركبات اخرى مثل الـ هيدروفلورألكان، المعروفة إختصاراً بـ HFA. بعد هذة المقدمة، تستطيع ان تستنتج ان البخاخات الصديقة للبيئة هى تلك المدون عليها عبارة( CFC-FREE) هى بخاخات خالية من مركبات الفلورو كربون الضارة للبيئة و كذلك البخاخات التي تستعمل الـ HFA.

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.