أونبريز بريز هيلر 150 أو 300 ميكروجرام – كبسولات للإستنشاق

أونبريز بريز هيلر، هو  دواء في شكل كبسولات تحتوي على حبيبات، هذة الكبسولات تُوضع في جهاز مرفق ، ويتم شفط محتوياتها إلى الرئتين عن طريق الفم. لذلك فمن المعتاد ان يطلق الناس على هذا الدواء اسم بخاخ الشفط( أي بخاخ للصدر ، يُستخدم عن طريق شفط محتويات الكبسولات التي تُوضع في جهاز الشفط). أونبريز بريز هيلر، هو  كبسولات للإستنشاق عن طريق الشفط، تُستخدم للسيطرة على (الصفير وضيق في التنفس) الناجمة عن الربو أو أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). المكونات النشطة في الكبسولات المستنشقة لـ أونبريز بريز هيلر ( إنداكاتيرول ) تعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء. كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر هو دواء  مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 6 سنوات. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يجب استخدام أونبريز بريز هيلر إذا كنت حاملاً، كما لا يُنصح بالإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أونبريز بريز هيلر إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام أونبريز بريز هيلر  بعد إستشارة طبيبك الذي سوف يزن المخاطر المحتملة مقابل الفوائد المترتبة.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أونبريز بريز هيلر لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول أونبريز بريز هيلر مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، إخبار طبيبك بكافة الظروف و الحالات الصحية التي تعاني منها حالياً أو كنت تعاني منها في أي وقت سابق.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

دواعى الاستعمال 

يُوصف أونبريز بريز هيلر للسيطرة على الأعراض الناجمة من مشاكل في التنفس، حيث يساهم أونبريز بريز هيلر على تقليل الوقت الضائع من العمل أو المدرسة. للحصول على أفضل نتائج من الدواء يجب استنشاق الكبسولات بانتظام تماماً ، كما نصحك طبيبك. تنبية هام: كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر لا تخفف الأزمات الربوية المفاجئة، أي انها غير معدة لتوفير راحة سريعة إذا حدث لك ضيق في التنفس، ولكنها فقط تساهم في تقليل وتيرة حدوث مثل هذة الأزمات. إذا حدثت لك أزمة ربوية او ضيق في التنفس فقم باستعمال الأدوية الطارئة المعتادة لمعالجة الأزمة الربوية او ضيق التنفس. فيما يلي بيان بأهم المعلومات التي يجب ان تعرفها عن أونبريز بريز هيلر:

  • كبسولات أونبريز بريز هيلر مصممة للاستعمال فقط عن طريق الاستنشاق .
  • لا يجب ان تؤخذ محتويات الكبسولات عن طريق الفم أو الحقن او التنقيط فى الأنف .
  • يجب الاحتفاظ بمحتويات الكبسولة بعيدا عن الضوء .
  • يجب الاحتفاظ بــ كبسولات أونبريز بريز هيلر  للاستنشاق فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية ، و لا يجب الاحتفاظ بها فى الفريزر .

إرشادات الإستعمال

  1. يجب قراءة ( إتباع ) تعليمات الاستعمال و الجرعات التى حددها لك طبيبك بدقة. الجرعه يتم تحديدها على أساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج. يجب عليك استخدام أونبريز بريز هيلر  بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  2. يستنشق هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب. و فى العادة ما تكون الجرعة مرتين يوميا (في الصباح والمساء،كل 12 ساعة ) .
  3. إذا كانت الجرعة الموصوفة لك هو 2 كبسولة ( شفطة) في الجرعة الواحدة ، فيجب الانتظار  دقيقة واحدة على الأقل بينهما.
  4. إذا كنت تستخدم بخاخات أخرى مع أونبريز بريز هيلر  في نفس الوقت، انتظر دقيقة واحدة على الأقل بين استخدام كل بخاخة ، و اجعل شفطة  أونبريز بريز هيلر  هي الأخيرة.
  5. يجب الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام أونبريز بريز هيلر ، و ذلك لمنع التهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق، و لا يجب ان تبتلع  ماء الشطف.
  6. يجب تنظيف جهاز الشفط المرفق مع عبوة أونبريز بريز هيلر مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة.
  7. أونبريز بريز هيلر يعمل بشكل أفضل إذا ما استخدمت على فترات متباعدة بشكل متساو. لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المنصوح بة استخدامها في الأوقات نفسها كل يوم.
  8. إذا كنت تستخدم أنواع اخرى من ادوية الستيرويدات القشرية، مثل تلك التي تؤخذ عن طريق الفم (مثل بريدنيزون)، يجب أن لا تتوقف عن استخدامه ما لم يكن موجها بذلك من قبل الطبيب.، فالتوقف المفاجىء قد يسبب لك أعراض الانسحاب، فبعض الحالات  (مثل الربو والحساسية) قد تصبح أسوأ عندما يتم إيقاف الدواء فجأة.، و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات، والصداع، والتعب، الدوخة)، فإن طبيبك قد يوجهك إلى خفض تدريجى للجرعة ( بريدنيزولون )  بعد البدء في استخدام أونبريز بريز هيلر .
  9. قد يستغرق الأمر  أسبوع واحد او أكثر قبل أن تلاحظ أو تحصل على الاستفادة الكاملة من  أونبريز بريز هيلر ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت الأعراض لم تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.

فيديو – أونبريز، سيبري، ألتيبرو كبسولات الإستنشاق

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال أونبريز بريز هيلر، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

قد يسبب أستعمال كبسولات الإستنشاق  أونبريز بريز هيلر  فى حدوث الاعراض التالية : الصداع، وتهيج الحلق، أو اضطراب في المعدة. إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة أو متفاقمة أخبر طبيبك فورا. من المفيد أن نذكرك أن طبيبك وصف هذا الدواء لأنه قد تأكد ان الاستفادة منة تفوق مخاطر الأثار الجانبية المترتبة على أستعمالة .

نادرا، قد تسبب كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر  تدهور مفاجئ  و شديد فى  مشاكل  التنفس / الربو مباشرة بعد الاستخدام. ، فى حال حدوث هذا التدهور ينصح بأستخدام البخاخات الموسعة للشعب الهوائية ( فنتولين بخاخ ) ،الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

في بعض الأحيان النادرة، قد تسبب كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر  أثار جانبية خطيرة ، و غير محتملة ، و يجب أن تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك اى من الاعراض التالية : بقع بيضاء على اللسان / في الفم، وعلامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر)، والتغيرات النفسية / المزاجية (مثل العصبية)، صعوبة في النوم، مشاكل في الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية)، وزيادة العطش / التبول، وتشنجات العضلات.

يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا حدثت أي من هذه الآثار الجانبية النادرة :  ألم في الصدر، عدم انتظام ضربات القلب، والدوخة الشديدة، وإغماء، و تشنجات .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا المنتج ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة مفاجئة في التنفس. تنبية : ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة.

التركيب و المحتوى

تحتوي كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر علي إنداكاتيرول ، هذا المركب يعمل على توفير حماية من حدوث نوبات الربو او الأزمات الصدرية، والتي غالباً ما تترافق مع امراض الرئة ( الصدر) المزمنة مثل الإنسداد الرئوي المزمن، إلتهاب الشعب الهوائية المزن و انتفاخ الرئة.

  • إنداكاتيرول( Indacaterol )، هو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ناهضات بيتا طويلة المفعول ، وهو يعمل عن طريق الاسترخاء وفتح ممرات الهواء في الرئتين مما يسهل التنفس.

هل أونبريز بريز هيلر تفسد الصيام؟

لا يؤدى إستعمال كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر إلى فساد الصوم. من المعروف بين المسلمين ان مفسدات الصوم الرئيسية هى وصول الأشربة او الاطعمة إلى جوف البطن،و أن الصيام هو الإمتناع عن تناول المشروبات و المأكولات خلال فترة زمنية محددة ، و بما ان محتويات كبسولات أونبريز بريز هيلر يتم شفطها عن طريق الفم ( المحتويات يتم سحبها او شفطها إلى الصدر و تحديدا إلى الرئتين) ، فلا يمكن اعتبار ان محتويات الكبسولات سيصل الى جوف البطن ,و بالتالى فانها لن تؤثر على الصيام باى شكل من الاشكال. من ناحية اخرى الهدف الظاهر من شعيرة الصيام هو التقرب إلى اللة بالجوع و العطش و استنشاق البخاخات فى نهار رمضان لن يؤدى بأى شكل من الأشكال إلى إحساس الصائم باللإرتواء أو بالشبع ، و بالتالى لن يحدث إخلال بفعل الصيام. بناء على ما سبق نؤكد ان إستنشاق بخاخات الصدر في نهار رمضان لن يؤدي إلى فساد الصوم.

أونبريز بريز هيلر – أسئلة شائعة و متكررة

هل أونبريز بريز هيلر، بخاخ كورتيزون؟ الإجابة: لا. محتويات كبسولات أونبريز بريز هيلر لا تنتمي إلى فئة أدوية الإستيرويدات( المعروفة شعبياً بـ الكورتيزون). تحتوي كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر على انداكاترول ، وهو عقار ينتمي إلى فئة تسمى( محفزات مستقبلات البيتا طويلة المفعول).

هل لازم اتمضمض بعد جرعة أونبريز بريز هيلر؟ الإجابة، نعم من المنصوح بة المضمضة بعد استنشاق الكبسولات، وذلك لتجنب حدوث المضاعات او الآثار الجانبية الفموية مثل ظهور فطريات على الفم او اللسان.

ما هو مرض الإنسداد الرئوي المزمن؟ مرض الانسداد الرئوي المزمن ، هو  مجموعة من الحلات المرضية التي تصيب الرئة، و تجعل من الصعب تفريغ الهواء من الرئتين بسبب ضيق الممرات الهوائية. من بين هذه الحالات الرئوية التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد (أو المزمن) وانتفاخ الرئة ، وكلا الحالتين في الغالب يحدثان معاً. يعني التهاب الشعب الهوائية أن الشعب الهوائية ملتهبة وضيقة، وتنتج كميات كبيرة من البلغم او المخاط. بينما يؤثر انتفاخ الرئة على الأكياس الهوائية الدقيقة الموجودة في نهاية المسالك الهوائية في رئتيك. هذة الحالات تضيق الشعب الهوائية، وهذا يجعل من الصعب تحريك الهواء للداخل والخارج أثناء التنفس ، كما أن رئتيك تكون أقل قدرة على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

ما هى جرعة أونبريز بريز هيلر؟ الجرعة المعتادة هى كبسولة واحدة للإستنشاق عن طريق الفم مرتين يومياً. تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

سعر أونبريز بريز هيلر

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم أونبريز بريز هيلر كبسولات للإستنشاق Onbrez ® Breezhaler®  inhalation powder, hard capsules
التركيزات و التوافر تتوافر كبسولات الإستنشاق أونبريز بريز هيلر في تركيزين هما 150 ميكروجرام و 300 ميكروجرام
المكونات النشطة إنداكاتيرول  indacaterol
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03AC18
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الإستنشاقية ADRENERGICS, INHALANTS
المجموعة الكميائية الفرعية  مناهضات أو محفزات مستقبلات البيتا الإنتقائية من النوع الثاني Selective beta-2-adrenoreceptor agonists
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03AK14
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية المحفزات الأدرينالينية المستنشقة ADRENERGICS, INHALANTS
المجموعة الكميائية الفرعية المحفزات الأدرينالية المستنشقة  بالاشتراك مع  الستيرويدات القشرية Adrenergics in combination with corticosteroids or other drugs, excl. anticholinergics
الشركة المنتجة تصنيع نوفارتس
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
شعار شركة نوفارتس للصناعات الدوائية
شعار شركة نوفارتس للصناعات الدوائية

موضوعات ذات صلة

  1. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  2. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  3. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
  4. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  5. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. منتجات أخرى مرتبطة: أونبريز بريز هيلر، سيبري بريز هيلر، ألتيبرو بريز هيلر.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.