حركات وسلوك و مهارات الطفل من الولاده حتى الشهر الثالث

مهارات الطفل حديث الولاده

الطفل حديث الولاده.. يتثاءب، يعطس، يتمطع، يعاني من الزغطه، غالبا يمص ابهامه، يشم، يتذوق، يسمع في اغلب الاحيان، ويستطيع ان يصرخ عند اللزوم، وينام معظم النهار وتامل الام ان ينام طوال الليل.

حركات الطفل حديث الولادة اللارادية

يقوم  الطفل حديث الولاده بحركات لا اراديه عند وجود مؤثرات معينه، فحين تضع اصبعك في راحة يده فانه يقبض عليها بيده ويمسكها بشده. واذا حركت جسمة فجاه فستلاحظ تحرك ذراعيه بعيدا عن جانبيه. وكثيرا ما يستلقي ووجهه الى احد جانبيه وذراعيه الموجوده على نفس الجانب يكون مفرودا. وإذا لمست فكة فانه يحرك فمه. واذا وضعت وجهه على صدرك فستجد أنة يبحث عن الثدي ليرضعة. واذا وضعته على ظهره فانه يدير وجهه الى احد جانبيه. اما اذا وضعته على بطنه فانه يدير وجهه الى احد جانبيه ويثني ركبتيه على بطنه ويرفع مقعدته ولا يستطيع ان يرفع ذقنه عن السرير.

من الولاده حتى الشهر الثالث

خلال هذه الفتره تسعد الام وهي تلاحظ هذا التطور الواضح في سلوك المولود انه ينظر الى امه عندما تحدثة، على ان يتم ذلك وهو غير مشغول بالبكاء، وليس غريبا ان يفتح فمه ويغلقه اثناء المشاهده وهو يهز راسه للامام او الخلف.

فيديو: متى يبتسم الطفل حديث الولاده؟

من غير المعتاد ان يبتسم الطفل حديث الولاده اثناء التحدث اليه قبل ان يصل عمره الى الاسبوع الرابع او السادس. وهذا الابتسام يعتبر امتدادا للانتباه الموجود اصلا قبل هذا العمر وبعد ان يبتسم باسبوعين او ثلاثه يبدا في اصدار بعض الاصوات القليله المختلطه بالسعاده حين يبتسم .

وقد تلاحظ الام ان المولود في هذه الفتره يفتح فمه عندما تتحدث اليه وكانه يحاول ان يصدر صوتا ما، وفي بدايه الامر تكون ابتسامته عابرة، ولكن عند الشهر الثالث من عمره يصبح كثير الابتسام بل انه يدخل في مرحله المناغاه وكانه يتحدث الي امه ويكلمها.

وتلاحظ الام انه عندما يستلقي على ظهره يبدا في اصدار الاصوات وكانه يتحدث الي سقف الحجره، ولا يقتصر الامر على ذلك، ولكن تلاحظ الام انه يصرخ في سعاده. والمعروف ان المولود لا يبتسم اذا (زغزغتة) قبل ان يصل عمره الى الشهر الرابع او الخامس ولكن اذا فعلت ذلك عندما يصل عمره الى الشهر الثامن فان جسمه كله يتحرك.

تطور علامات الفهم عند الطفل حديث الولادة

في الفترة من الولادة حتى الشهر الثالث تتطور علامات الفهم عند المولود، فبالاضافة الى الابتسام، فإنة مثلاً يهدأ عندما تضعه الام في الماء و يشعر بنفس الهدوء عند رؤيه الام بجوارة، كذلك فانه يسعد ليس فقط عند اطعامه وانما قبل ان يحدث ذلك مباشره ، و كذلك فإنة يهدأ اذا حملته الام.

تطور مظاهر الانتباة والتركيز عند الطفل من الولادة حتى الشهر الثالث

عند الولادة، كان المولود يتجول بعينيه في الغرفه دون النظر الى شيء معين، ولكن ما ان يصل عمره الى الشهر الثالث حتى يجذب انتباهة كل شيء كبير مثل الشباك مثلا وهنا نجد انه ينظر اليه متعمدا.

وعندما يصل عمره الى الاسبوع السادس فانه يبدا في تتبع الاشخاص المتحركين حوله بعينيه رغم انه في البدايه لا يدير راسه ليرى اين يذهبون.  وفي الشهر الثالث ايضا يظهر المولود اهتمامه بالمكان الغريب الذي لم يتعود البقاء فيه، بل إنة يدير راسه في اتجاه وقع الاقدام القادمه نحوة، كما يلتفت الى اى اصوات اخرى.

نظم النوم والرضاعة في الأطفال حديثي الولادة

مع تقدم المولود في العمر نلاحظ أنة ينام بدرجه اقل في هذه المرحله، وكذلك يقلل نومه اثناء الرضاعه، وهكذا عندما يصل عمره الى سن الثلاثه اشهر قد يظل مستيقظا تماما و سعيدا جدا بعد نهايه الرضاعه، ونادرا ما يصاب الزغطه بعد الرضاعه، كما تصبح الرضعات  اثناء النهار اقل عددا و اكثر انتظاما.

تطور عضلات الرقبة في حديثي الولادة

اثناء الثلاث شهور الاولى من عمر الطفل تكتسب عضلات الرقبه والعمود الفقري الكثير من القوة، وهكذا يستطيع يستعد للجلوس والمشي. فعندما يوضع في وضع الجلوس يصبح قادرا مره بعد مره على رفع راسه، في البدايه يرفعها الي اعلي للحظات ولكن لا يستطيع ان يحافظ على وضعها، ولكن عندما يصل عمره الى ثلاثه اشهر يصبح قادرا على ان يرفعها باستمرار.

واذا نام على بطنه فانه يستطيع ان يرفع ذقنه للحظات بعيدا عن السرير، هذا عندما يكون عمره ثلاثه او اربع اسابيع، ولكن عندما يصبح عمره ثلاثه اشهر فانه يرفع ليس فقط زقنه ولكن كتفيه ايضا ولمده طويله.

تطور اليد و القبضة في المواليد حديثي الولادة

اما عن يد الطفل حديث الولاده فانها تكون مقفوله طوال الوقت ولكن عندما يصل عمر الطفل الى سن الثلاثه اشهر، فإنة يفتح يديه وكانه يستعد للقبض على الاشياء. وفي الفترة بين الشهر الثاني والثالث من عمر الطفل نلاحظ انه يكون قادرا على القبض على الشخشيخه اذا وضعت في كفه لكن في نفس الوقت لا يستطيع ان يلتقطها بنفسه.

صحة الطفل: موضوعات أخرى ذات صلة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.