فيديو- البقع البيضاء في فم الرضع و الاطفال

فجأة ظهر اللون الابيض في فم المولود، انه على صورة بقع بيضاء كأنها لبن متجبن و يلتصق باللسان وسقف الحلق و جوانب الفم. وقد تحاول الأم أن تزيل هذه الأجسام الصغيرة البيضاء من داخل فم المولود ولكن تجد صعوبة كبيرة في ذلك. اما اذا أصرت  على ذلك فإنها ستجد ان المكان الذي إزالت  منه البقع البيضاء ملتهبا بل وقد ينزف دما!.

والواقع ان أننا هنا أمام حالة التهاب فطري، وهذا النوع من الالتهاب يسبب الألم والضيق للطفل، ويجعلة لا يشعر بالراحة أثناء الرضاعة.

لماذا تحدث الالتهابات الفطرية في فم المولود؟

في العادة تصيب الإلتهابات الفطرية فم المواليد عندما تهمل الأم في إعداد زجاجة رضاعة نظيفة ومعقمه، فإن العدوى تنتقل من خلال حلمة الببرونة غير النظيفة. الإهمال في نظافة حلمة الببرونة يعتبر سبب من الأسباب الواضحة لحدوث الالتهاب، ولكن قد يحدث هذا الالتهاب الفطري بسبب آخر غير واضح في نفس الوقت الذي تكون فيه حلمة الببرونة نظيفة تماما. وإذا لاحظت الأم وجود هذه الالتهابات الفطرية، فإن عليها التوجه فورا الى الطبيب للتأكد من التشخيص و للحصول على العلاج السليم.

أسباب ظهور فطريات الفم في المواليد

  • الالتهابات في حلمة صدر الأم بسبب الرضاعة الطبيعية، و كذلك الإهمال في نظافة حلمة الثدي قبل الرضاعة.
  • استخدام الرضاعات الصناعية واللهايات بدون تعقيم.
  • إصابة الأم بالتهابات المهبل، وخاصةً في الفترة الأخيرة من الحمل، يسبب انتقال العدوى سريعاً للطفل عند الولادة.
  • المعالجة بالمضادات الحيوية القوية، قد تسبب ظهور بقع الفم الفطرية البيضاء في الرضع والأطفال.
  • نقص المناعة لدى الطفل، فيمكن ان تظهر العدوى الفطرية في فم المولود خلال فترات المرض أو خلال فترات النقاهة التي تلى الأمراض.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية، والمواد الحافظة.

وهناك خطأ شائع بين الأمهات، فالأماكن التي ستظهر فيها الضروس العلوية داخل فم الطفل تبدو بلون فاتح للغاية و هو اللون الذي يختلف عن طبيعة ولون اللثة الطبيعية،وهنا قد تعتقد الأم ان الالتهاب قد ظهر بالفعل في فم الطفل ويكون الواقع غير ذلك.

علاج فطريات الفم في الرضع و الاطفال

يعتمد علاج فطريات الفم عند الأطفال على عدد من العوامل المختلفة مثل شدّة العدوى، والعُمُر، والأعراض، والصحّة العامّة للطفل المصاب. وفيما يأتي بعض الطرق العلاجية المتبعة:

  • المراقبة والانتظار: لا تحتاج بعض حالات فطريات الفم لدى الأطفال الرضّع للعلاج، خاصّةً الخفيفة منها، وقد تزول من تلقاء نفسها خلال عدّة أيّام، لذلك وبحسب شدّة الحالة قد ينصح الطبيب بالاكتفاء بالمراقبة والانتظار قبل وصف أيّ من العلاجات.
  • مضادات الفطريات الموضعية: هى ادوية تستخدم بشكل موضعي في الفم ، و في الغالب تختفي فطريات الفم بعد بدأ المعالجة بفطريات الفم، في خلال 3 إلى 5 أيام من المعالجة، و من امثلة مضادات الفطريات الفموية: الميكونازول جيل الفم، أو قطرات النيستاتين الفموية.
  • مضادات الفطريات الفموية( الجسمية): في بعض الحالات المتقدمة جداً، وهي حالات نادرة للغاية، ولا تصيب الأطفال، يمكن ان يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية مضادة للفطريات عن طريق البلع( مثل فلوكونازول او اتراكونازول)، جنباً إلى جنب مع مضادات الفطريات الموضعية.

ماذا يجب أن تعرف عن مضادات الفطريات الموضعية؟

  1. تتوافر في العديد من الأسماء التجارية.
  2. معدة للاستعمال عن طريق الفم فقط.
  3. آمنة إذا ابتلعها الطفل أو الرضيع.
  4. فعالة في علاج الفطريات الفموية، و إزالة اللون الأبيض عن اللسان و الغشاء المبطن للفم.
  5. يمكن أن تستعمل مع الادوية الأخرى، ولا يوجد تعارض بينها بين المضادات الحيوية أو أى عقاقير أخرى.
  6. أمثلة على مضادات الفطريات الفموية: دكتارين اورال جيل، ميكوناز أورال جيل، ميكوستاتين نقط الفم.

الوقاية من فطريات الفم

في ما يلي بعض النصائح و الإرشادات الواجب اتباعها للوقاية من، و أيضا عند معالجة فطريات الفم:

  • غسل يدي الطفل بشكلٍ دوريّ بالماء الدافئ والصابون، وكذلك الأمر لمقدّم الرعاية للطفل.
  • الحرص على اتّباع تعليمات وإرشادات الطبيب بعناية عند استخدام مضادات الفطريات.
  • إغلي الأدوات التي يضعها الطفل في فمه بالماء لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق بعد كل استخدام؛ وذلك لتعقيمها و للوقاية من إصابة الطفل بالعدوى مرة أخرى بعد الشفاء، ومن أمثلة هذه الأدوات الألعاب واللهايات وحلمات الرضاعات.
  • غسل أواني الشرب الخاصة بالطفل بالماء الدافئ الصابون بعد كل استخدام.
  • الحرص على تنظيف حلمة الثدي قبل الرضاعة الطبيعية.

اكياس بيضاء في فم الطفل

وفي بعض الحالات تعتقد الأم ان ظهور اسنان الطفل قد بدأت وذلك عندما ترى جسم لونه ابيض على طرف اللثة وقد يظهر أكثر من جسم واحد على اللثة،والواقع هنا اننا امام حالة يطلق عليها اسم (اكياس اللثة). ويمكن التأكد من ذلك اذا لاحظنا ان هذه الاكياس اقل حده من الاسنان، كما ان اصطدام الملعقة بها لا يؤدي الى سماع اي رنة صوت، وظهور هذه الأكياس يجب ان لا يدعو الى القلق فإنها ستختفي عاجلا او اجلا،  وبلا أي علاج.

صحة الطفل: موضوعات أخرى ذات صلة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.