صيدلانيات: برافاستاتين

برافاستاتين، هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( الـ إستاتينات: إس_تا_تي_نات). تعمل الستاتينات على عرقلة عمل إنزيم معين في الكبد، وهذا يؤدي إلى الحد من قدرة الكبد على  تصنيع أو إنتاج الكوليستيرول، ممَّا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم.

يتوفر البرافاستاتين في الصيدليات في شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، بعدة تركيزات(10، 20، 40 ملليجرام)، و يًباع تحت أسماء تجارية عديدة من أشهرها( أقراص برافاكول الفموية أقراص ليبوستات الفموية). في الغالب ما تكون جرعة البرافاستاتين، مرة واحدة يومياُ، ومدة المعالجة تختلف بحسب مستويات الكوليسترول لدى المريض، ومدى الاستجابة للمعالجة. تشتمل الآثارُ الجانبية لاستعمال أقراص البرافاستاتين على الشعور بالصداع والآلام العضليَّة وحدوث مشاكل في المعدة، مثل عُسر الهضم أو الإسهال أو الإمساك.

توصف أقراص البرافاستاتين للأشخاص المُعرَّضين لخطر كبيرٍ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،( مثل مرضى تصلب الشرايين، و مرضى ضيق الشرايين التاجية، او الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بـ الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية أو السكتة القلبية). في معظم الأحيان، تنخفض مستويات الكوليستيرول بعد 1 إلى 3 شهور من بداية المعالجة، و لكن تبدأ مستوياتُ الكوليستيرول بالارتفاع مجدَّداً بمجرَّد إيقاف استعمال هذه الأدوية، لذلك فقد ينصح الطبيب بعض الأشخاص باستعمال أقراص البرافاستاتين مدى الحياة. كما قد يُنصَح الشخصُ بإجراء اختبارات دمويَّةٍ دوريَّة للتأكُّد من سلامة عمل الكبد خلال فترة المعالجة.

تحذيرات مهمة

تحذير من آلام العضلات: يمكن أن يسبب برافاستاتين أحيانًا اعتلال عضلي ، وهو ألم العضلات وضعفها. حتى أنه يمكن أن يسبب انحلال الربيدات، و هو الانهيار العضلي الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي ألم عضلي غير مبرر أو وهن أو تعب  أو ضعف عضلي غير مبرر. ننصحك بقراءة مقال: إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الإستاتينات الخافضة لدهون الدم.

تحذير من مشاكل الكبد: يمكن أن يسبب برافاستاتين مشاكل في الكبد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من مشاكل نشطة في الكبد أو تشرب الكثير من الكحول. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، والتي تدل على اعتلال الكبد:

  1. التعب الشديد، والارهاق الغير مبرر.
  2. فقدان الشهية.
  3. ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن (منطقة المعدة)..
  4. بول داكن اللون.
  5. اصفرار بشرتك أو بياض عينيك.

ما هي استعمالات البرافاستاتين؟

يستخدم عقار البرافاستاتين، جنباً إلى جنب من النظام الغذائي، و ممارسة التمارين الرياضة لعلاج ما يلي:

  1. الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى فرط كوليسترول الدم، الذين تم تشخيصهم بأحد أمراض القلب التاجية أو المعرضين لخطر أمراض الشرايين التاجية.
  2. خفض معدلات حدوث أحداث أو مضاعفات قلبية في المرضى الأكثر عرضة، مثل احتشاء عضلة القلب ونوبات الذبحة الصدرية.
  3. الحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية الناجمة عن انسدادات الاوعية الدموية المغذية للمخ، لاسيما في المرضى الأكثر عرضة.
  4. معالجة فرط دهون الدم في مرضى السكري أو مرضى كسل الغدة الدرقية.
  5. معالجة فرط كوليسترول الدم العائلي، وهي حالة وراثية نادرة تحدث نتيجة خلل جيني يؤدي لاضطرابات في التمثيل الغذائي للكوليستيرول( اضطرابات في الطريقة التي يتعامل فيها الجسم مع دهون الدم).

برافاستاتين جنب إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة 

ينبغي، عندَ تشخيص الإصابة بارتفاع الكوليسترول ودهونيات الدم، أن يحصل الشخصُ على الإرشادات اللازمة لإحداث تغييراتٍ في نظامه الغذائي، وزيادة التمارين الرياضيَّة التي يمارسها. وإذا لم ينخفض مستوى الكوليسترول بعدَ تطبيق هذه الإرشادات لبضعة أشهر، فقد يُنصَحُ الشخصُ باستعمال أدويةٍ خافضةٍ للكولسترول، مثل البرافاستاتين. يساعد تغييرُ النظام الغذائي وإيقاف التدخين وزيادة ممارسة الرياضة على الوقاية من حدوث ارتفاع في مستوى الكوليستيرول.

النظام الغذائي

قد يؤدِّي اتباعُ النظام الغذائي الصحِّي المتوازن، المحتوي على القليل من الدهون المشبعة، إلى خفض مستوى “الكوليستيرول السيِّئ، لذلك يُنصح بمحاولة تجنُّب أو الامتناع عن تناول الأغذية الغنيَّة بالدُّهون المشبعة، مثل:

  • شرائح أو منتجات اللحم الدهنيَّة، كالنقانق والفطائر.
  • الأكلات السريعة، مثل الهامبرجر، الشاورما ، المقليات.
  • الزبدة أو الجبنة الدهنية.
  • أنواع الكريمات والمثلَّجات.
  • الجبنة.
  • الحلويات والبسكويت.
  • الشوكولا بالحليب.
  • زيت جوز الهند وكريم جوز الهند  وزيت النخيل، و الزيوت الأخرى المهدرجة.

يوصي المختصُّون بعدم تجاوز الطاقة الغذائية التي يحصل عليها الشخص من الدهون المشبعة نسبة 11%. ويُعادلُ هذا أوزاناً لا تتجاوز:

  • 30 غراماً من الدهون المشبعة يومياً للرجال.
  • 20 غراماً من الدهون المشبعة يومياً للنساء.
  • وينبغي أن يتناول الأطفالُ أقلَّ هذه الكميات.

يمكن الاطلاع على المعلومات الواردة على ملصقات الأطعمة المُتناولة لمعرفة كمية الدهون المشبعة المُستهلَكة.

 أحماض أوميغا 3 الدهنية

يعتقدُ الكثيرُ من الباحثين أنَّ الدهون الموجودة في الأفوكادو والسمك الدهني ، مثل سمك الماكيريل والسلمون والتونة، هي من أنواع الدهون الجيِّدة. تُعرَفُ هذه الدهونُ بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن للجرعات العالية منها أن تُحسِّنَ (أو تُخفِّض) مستويات الشحوم ثلاثية الغليسيريد عندَ بعض الأشخاص؛ إلاَّ أنَّ استعمالَ الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يؤدِّي إلى البدانة. ويُعتَقدُ أنَّ تناولَ الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع مستوى الشحوم ثلاثية الغليسيريد لحصَّتين على الأقلّ من الأسماك الدهنية أسبوعيَّاً سوف يكون مفيداً، إلاَّ أنَّه لا توجد أدلةٌ على أنَّ لتناول مكمِّلات أحماض أوميغا 3 الدهنية نفس الفائدة.

أسبرين الأطفال

يمكن وصفُ استعمال جرعة يومية منخفضة من الأسبرين( حوالي من 75 إلى 100 ملليجرام يومياُ) في بعض الحالات، حيث يعتمد هذا على عمر الشخص (فوق 40 عاماً عادةً)، وعلى عوامل خطرٍ أخرى.يمكن أن تساعدَ جرعةُ الأسبرين المنخفضة على منع تشكُّل الجلطات الدمويَّة، وخصوصاً عندَ الأشخاص الذين أُصيبوا بالنوبة القلبيَّة، أو أُصيبوا بأمراض الأوعية الدموية، أو عندَ ازدياد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. من أشهر الأسماء التجارية للأسبرين منخفض الجرعات: أسبرين بروتكت، ديسبرين، أسبوسيد اطفال، جوسبرين.

متى وكيف أتناول برافاستاتين؟

في العادة ما تكون جرعة برافاستاتين، مرة واحدة يومياً( يُفضل في المساء)، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

pravastatin
برافاستاتين

جرعة برافاستاتين المقترحة

  • جرعة البالغين عند معالجة ارتفاع الدهون بالدم : الجرعه الاوليه: ٢٠ مجم مره واحده باليوم عن طريق الفم مع وجبه العشاء، و جرعة المداومة (الجرعة التي يراد الوصول لها والاستمرار عليها، بعد استقرار الحالة ورجوع مستويات الكوليستيرول الى معدلها الطبيعي) تتراوح بين ١٠ الى  60 مجم مره واحده باليوم عن طريق الفم، كما يمكن تقسيم الجرعة اليومية على جرعتين.
  • جرعة الأطفال من 10 إلى 17 سنة: الجرعه الاوليه: ١٠ مجم بالفم مره واحده يوميا، و جرعة المداومة (الجرعة التي يراد الوصول لها والاستمرار عليها)تترواح بين 10 الى 20 مجم بالفم مره واحده يوميا.

تحذيرات واحتياطات

اذا وصف لك طبيبك عقار برافاستاتين، فعليك أن تعي ان هناك مع الاجراءات والاحتياطات، التي يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة، وتشمل ما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي منخفض في مستوى الدهون ، ومنخفض السعرات الحرارية.
  2. اتباع نظام يومي لممارسة الرياضة.
  3. تجنب شرب الكحوليات.
  4. عصير و ثمرة الجريب فروت، تزيد من فرص حدوث الآثار السلبية لهذا الدواء، لذا يجب تجنبها خلال فترة المعالجة.
  5. الخضوع بشكل دوري( كل شهر أو شهرين او حسب ما يوصى طبيبك) لمجموعة من الاختبارات المعملية لتقييم حالتك، ومدى استجابته للدواء، وتقييم كيف يؤثر الدواء على باقي أجهزة جسمك، وهذة الاختبارات تشمل: ❶ اختبار لقياس مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، ❷ اختبار لتقييم وظائف الكبد،❸ اختبارات لتقييم وظائف الكلى.
  6. هذا الدواء غير مناسب للحوامل أو المرضعات، لذلك إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة بـ برافاستاتين، فعليك التوقف عن الدواء، ومراجعة طبيبك في أقرب وقت.

هل يتداخل البرافاستاتين مع الأدوية الأخرى؟

يمكن للأدوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التى تتناولها، بما في ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية. و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فاحرص على حمل مذكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء برافاستاتين:

  1. بعض الأدوية المضادة للإلتهابات الفطرية( مضادات الفطريات) مثل كيتوكونازول.
  2. بعض الأدوية المضادة للإلتهابات الفيروسية( مضادات الفيروسات) مثل تلك التي تستعمل لمعالجة فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي.
  3. بعض الأدوية التي تستخدم لمعالجة الإلتهابات البكتيرية( المضادات الحيوية) مثل كلاريثرومايسين اريثرومايسين.
  4. بعض الأدوية المضادة للإكتئاب.
  5. بعض الأدوية التي تستعمل لمعالجة بطانة الرحم المهاجرة.

يحظر تناول برافاستاتين مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. وننصحك بأن تكون جرعة عقار برافاستاتين، في نفس الميعاد كل يوم، ويفضل ان تؤخذ الجرعة في المساء.

الآثار السلبية والتأثيرات الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. 

إذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال برافاستاتين، فيمكنك إخبار الطبيب الذي سيقرر لك إما وقف العلاج أو تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ ، ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك. تنبيه: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية إذا لاحظت أي من الأعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب عقار برافاستاتين فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  1. امساك، لذلك أحرص خلال فترة المعالجة على شرب السوائل بكثرة، و الإكثار من تناول الأغذية المليئة بالألياف مثل الخضروات الورقية( الخس، الكابوتشي، الجرجير، الكرنب، البروكلي..الخ).
  2. ارتفاع امكانية الاصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، لذلك احرص على الالتزام بالمعايير الصحية للوقاية من التقاط العدوى، مثل تجنب الاختلاط مع الاشخاص المصابين بامراض تنفسية، ارتداء الكمامة، غسل اليدين بانتظام.
  3. انتفاخ البطن، و الغازات. وهذا العرض سوف يزول مع مرور الوقت، وإذا لم يتحسن فاخبر طبيبك و هو سوف يقرر لك دواء لمعالجة الغازات الهضمية.
  4. ارتفاع انزيمات الكبد، ولذلك فإن طبيبك سوف يطلب منك بشكل دوري ( كل شهر او شهرين) الخضوع لاختبار لتقييم وظائف الكبد.
  5. بصداع، ويزول هذا العرض مع الاستمرار في تناول الدواء، ويمكن تناول أقراص الباراسيتامول إذا احتجت لذلك خلال نوبات الصداع، كما ينصح بتناول الجرعة في المساء قبل النوم لتجنب حدوث هذا العرض.
  6. ألم عضلي، تشنجات عضلة غير مبررة، أخبر طبيبك إذا تعرضت لألم في العضلات غير مبرر، وفي الغالب سوف ينصحك بعمل تحليل لقياس انزيم يسمى انزيم العضلات لتقييم حالتك، حيث أن الجرعات المرتفعة من برافاستاتين( 40 ملليجرام أو أكثر) يمكن ان تسبب ارتفاع مستويات انزيم العضلات، وهذا يسبب لك ألم ووهن وتشنجات في العضلات.

ما سبق ليست قائمة كاملة بالاعراض الجانبية المحتملة للعقار البرافاستاتين، وننصحك بقراءة النشرة الداخلية للمنتج الدوائي الخاص بك، واذا احتجت للمزيد من المعلومات تواصل مع طبيبك او الصيدلي.

الحمل والرضاعة الطبيعية

إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام برافاستاتين إذا كنت حاملاً، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ برافاستاتين …إذا كنت حامل او مرضع،و تحتاجين لتناول أدوي مخفضة لدهون الدم، فسوف يقرر لك طبيبك نظام علاجي مناسب لك خلال فترة الحمل ، وفي بعض الأحيان قد يقترح توقيف الرضاعة.

برافاستاتين – فرط الحساسية

يجب التوقف عن تناول برافاستاتين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب برافاستاتين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاه مكونات الدواء يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك التسمم الدوائي يمكنك أن تتوجه لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

برافاستاتين – العلامات التجارية

يُباع عقار برافاستاتين تحت العديد من الأسماء التجارية، وقد لا تتوافر المنتجات التالية في دولة إقامتك، للمزيد من المعلومات الأسماء التجارية لعقار الـ (برافاستاتين: لو_فا_إس_تا_تين) في دولة إقامتك، أسأل الصيدلي:

برافاكول 10،  20، 60 مجم أقراص فموية.

ليبوستات 10، 20، 60 ملليجرام أقراص فموية.

بطاقة المستحضر الدوائي

الأسم برافاستاتين pravastatin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية C10AA03
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية القلب و الأوعية الدموية CARDIOVASCULAR SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية تعديل إنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية معدلة لإنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS, PLAIN
المجموعة الكميائية الفرعية مثبطات الانزيم HMG-CoA reductase HMG CoA reductase inhibitors
العلامة التجارية برافاكول  – ليبوستات
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. مضاعفات السمنة، وأخطارها.
  4. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  5. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  6. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  7. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  8. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  9. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  10. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.