إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الإستاتينات الخافضة لدهون الدم

إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة.

الخلايا العضلية المسئولة عن حركة الجسم، تسمى(الربيدات او العضلات المخططة الهيكلية)، هذة الخلايا تحتوى على بروتين يسمى( الميوجلوبين)، وهو البروتين الذي يخزن الأكسجين في العضلات، كما تحتوى الربيدات أيضا على إنزيم يسمى( إنزيم العضلات أو إنزيم فسفوكيناز الكرياتين)، وهذا الإنزيم  يلعب دورًا هامًّا في إنتاج الطاقة في العضلات. وعندما تُصاب العضلات بالتلف ( نتيجة الأدوية أو أى سبب أخر مثل الإجهاد أو الصدمات القوية الناجمة عن السقوط مثلاً)، فإن عدد كبير من الخلايا العضلية يتضرر و تنطلق محتويات هذة الخلايا إلى مجرى الدم، وبالتالي ترتفع مستويات بروتين الميوجلوبين وإنزيم الفسفوكيناز الكرياتين في الدم ، الذي يؤدي وجودهما بكميات كبيرة في مجرى الدم إلى حدوث تلف في الكليتين.

لماذا يحدث إنحلال الربيدات؟

تتعدد العوامل المسببة لانحلال الربيدات ومنها :

  • الحروق الشديدة.
  • الانقباضات العضلية الشديدة المرتبطة بالنوبات الاختلاجية طويلة المدى.
  • النشاط الفيزيائي الشديد كما في ركض الماراثون.
  • ادمان الكوكائين المقترن بارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التسمم الكحولي او الدوائي.
  • انخفاض تركيز الفسفور، البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم.
  • العدوى الفيروسية او البكتيرية.
  • الاعتلالات العضلية الالتهابية.
  • اضطرابات العضلات الوراثية.

انحلال الربيدات آثر جانبي خطير للمعالجة بـ الستاتينات

الستاتينات ( إس_تا_تينات، بالإنجليزية: Statins)، هي فئة من الأدوية المخفضة للكوليسترول و الدهون في الدم، وتعمل الستاتينات عن طريق تثبيط إنزيم موجود في الكبد يلعب دورًا في إنتاج الكوليسترول، وهذا يؤدي الى تقليل كمية الكوليسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتعوق تدفق الدم إلى القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. حيث يؤدي تراكم الكوليسترول والدهون على طول جدران الشرايين (وهي عملية تُعرف باسم تصلب الشرايين) إلى تقليل تدفق الدم ، وبالتالي ، تقليل إمداد الأكسجين للقلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم، وقد ثبت أن خفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم باستخدام مركبات الستاتينات يمنع أمراض القلب والذبحة الصدرية (ألم الصدر) والسكتات الدماغية والنوبات القلبية. الستاتينات، هى مجموعة من المركبات الدوائية تشمل:

على الرغم من أن ألم العضلات الخفيف أثرًا جانبيًا شائعًا لمركبات الستاتينات، فإنة في حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)، و تتضمن علامات وأعراض انحلال الربيدات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • ألم حاد بالعضلات في جميع أنحاء الجسم بالكامل.
  • ضعف العضلات.
  • بول ذو لون داكن أو بلون الكولا- قتامة لون البول .
  • الاعياء العام.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • انخفاض الناتج البولي( انخفاض كمية البول).
  • الضعف العضلي وصعوبة تحريك اليدين والساقين.
  • الألم , التورم وظهور كدمات في مناطق مختلفة من الجسم.

كلما زادت جرعة الستاتين، زاد خطر الإصابة بانحلال الربيدات. كما يزيد الخطر أيضًا في حالة تناول أدوية معينة — بما في ذلك سيكلوسبورين (Sandimmune) وجمفبروزيل (Lopid) — مع الستاتين في نفس الوقت. يمكن تشخيص انحلال الربيدات أو الأشكال الأقل حدة من التهاب المفاصل الناتج عن الستاتين من خلال إجراء اختبار دم لقياس مستويات إنزيم كيناز الكرياتينين. إذا لاحظت آلام متوسطة أو حادة بالمفاصل بعد بدء تناول الستاتين، فاتصل بالطبيب. إذا كنت تشعر بعلامات وأعراض انحلال الربيدات، فتوقف عن تناول أدوية الستاتين على الفور وتلقى العلاج الطبي في الحال. وإن لزم الأمر، قد يتخذ طبيبك خطوات للمساعدة في منع الإصابة بالفشل الكلوي ومضاعفات أخرى.

أدوية الكوليستيرول و علاقتها بأنزيم CPK ( أنزيم العضلات )

أدوية الكوليستيرول و علاقتها بأنزيم فسفوكيناز الكرياتين ( أنزيم العضلات )

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. مضاعفات السمنة، وأخطارها.
  4. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  5. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  6. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  7. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  8. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  9. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  10. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.