صيدلانيات: النياسين لخفض الكوليتسترول ودهون الدم

نياسين، هو احد فيتامينات ب المركبة( فيتامين ب ۳)، تُوصف التأدوية المحتوية على النياسين بتركيزات مرتفعة( 500 مللليجرام، أو 750 ملليجرام، أو 1000 ملليجرام) عند معالجة ارتفاع مستويات الكوليستيرول والدهون في الدم. الأدوية المحتوية على النياسين بتركيزات مرتفعة، هى ادوية وصفية( أدوية يجب أن تُصرف بناء على وصفة طبية من طبيب مختص) ، ولا تعتبر مكملات غذائية.

النياسين- دواعي الاستعمال

سوف يصف لك الطبيب عقار النياسين إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون في الدم، وكذلك إذا كنت تعاني من أمراض أخرى من شأنها أن تتفاقم نتيجة ارتفاع الكوليسترول في الدم مثل تصلب الشرايين أو ضيق الشرايين التاجية أو الذبحة الصدرية أو داء السكري من النوع الثاني أو خمول في الغدة الدرقية أو تاريخ مرضي مع السكتة الدماغية أو القلبية أو اضطرابات تخثر الدم.

عقار النياسين( تركيز 500، 750 أو 1000 ملليجرام)، سوف يقلل من قدرة الجسم على انتاج الكوليستيرول، وهذا يؤدي الى تقليل كمية الكوليسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتعوق تدفق الدم إلى القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. يؤدي تراكم الكوليسترول والدهون على طول جدران الشرايين (وهي عملية تُعرف باسم تصلب الشرايين) إلى تقليل تدفق الدم ، وبالتالي ، تقليل إمداد الأكسجين للقلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم، وقد ثبت أن خفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم باستخدام النياسين يقى أو يمنع أمراض القلب والذبحة الصدرية (ألم الصدر) والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يجب عليك اتباع نظام غذائي خافض للكوليسترول أثناء تناول هذا الدواء. يستخدم عقار النياسين الى جانب النظام الغذائي الخافض للكولسترول إذا كنت تعاني من الآتي:

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم( فرط دهون الدم).
  • أحد أمراض القلب التاجيه او كانت لديك مخاطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب التاجية لانك تعاني من مرض السكري او لأن لديك تاريخا مرضيا للإصابة بالسكتة الدماغيه أو غيرها من أمراض الأوعية الدموية الانسدادية.

في معظم الاشخاص، لا تظهر أي أعراض فورية نتيجة لارتفاع الكوليسترول في الدم. يمكن لطبيبك قياس نسبة الكوليسترول لديك من خلال اختبار بسيط بالدم.قم بزيارة طبيبك بانتظام وتابع مستوى الكولسترول لديك باستمرار وتاكد من مناقشة أهدافك العلاجية مع الطبيب الخاص بك.

يتم استخدام النياسين جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتقليل فرصة الاحتياج إلى عملية جراحية في القلب في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الذين هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. كما يمكن أن يوصف النياسين مع ادوية خفض الكوليستيرول الأخرى مثل السيمفاستاتين.

يتوافر النياسين في الادوية في أشكال دوائية سريعة أو فورية الأصدار( وهذا يعنى أن مفعول الدواء يصل لأعلى مستوى في الدم في خلال 30 الى 60 دقيقة، ومفعول الجرعة يستمر لمدة تتراوح بين 4 الى 8 ساعات)، أيضا يتوافر النياسين في أشكال اخرى ممتدة المفعول أو ممتدة المفعول( أى ان مفعول الجرعة يستمر في الجسم لمدة تتراوح بين 12 الى 24 ساعة). و تجدر الاشارة ألى ان هناك تقارير عن حدوث تلف شديد في الكبد عند التحول إلى النياسين طويل المفعول من النياسين الفوري الإصدار. لا تقم بالتبديل بين أشكال النياسين دون التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

معلومات هامة للسلامة

  • النياسين غير مخصص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو قرحة في المعدة أو مشاكل نزيف خطيرة أو أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه أي من مكونات المنتج.
  • أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي ألم عضلي غير مبرر أو وهن او ضعف في العضلات غير مبرر، لأن هذا قد يكون علامة على آثار جانبية خطيرة. يزداد هذا الخطر عند تناول النياسين ، خاصة عند كبار السن ومرضى السكر والذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الغدة الدرقية.
  • يجب استخدام النياسين بحذر إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الكحول و / أو لديك تاريخ سابق من أمراض الكبد.
  • يجب على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إجراء فحوصات الدم قبل وأثناء العلاج للتحقق من مستويات إنزيمات الكبد ، حيث يمكن أن تزيد مع العلاج.
  • يمكن أن يسبب النياسين زيادة في مستويات السكر في الدم. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فافحص مستويات السكر في الدم بشكل متكرر خلال الأشهر القليلة الأولى لبدء المعالجة أو عند تغيير جرعة النياسين.
  • أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو لديك تاريخ مرضي من النقرس. يمكن أن يسبب النياسين زيادة في مستويات حمض البوليك.
  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لعقار النياسين هي الاحمرار(الدفء والاحمرار والحكة و / أو وخز الجلد) والإسهال والغثيان والقيء وزيادة السعال والحكة.
  • يعد الاحمرار (الدفء والاحمرار والحكة و / أو وخز الجلد) أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاجبعقار النياسين.  قد تختلف في شدتها من شخص الى اخر، ومن المرجح أن تحدث عند بدء النياسين أو أثناء زيادة الجرعة.
  • لا ينبغي تناول بعض الأدوية مع النياسين. أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن جميع الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الأسبرين أو أي دواء للكوليسترول أو أدوية ضغط الدم أو أدوية ترقق الدم أو أي منتجات تحتوي على النياسين أو النيكوتيناميد.

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.