تايسابري… ناتاليزوماب عن طريق الحقن للتصلب المتعدد ومرض كرون

تُوصف إبر تايسابري لإبطاء التقدم الطبيعي للعجز الجسدي الناتج عن مرض التصلب اللويحي المتعدد، وفي الوقت نفسه خفض وتيرة وشدة نوبات هذا المرض، والحد من الأضرار الالتهابية للمرض. أيضا يمكن أن تُوصف حقن تايسابري لعلاج مرض كرون ذي المستوى المعتدل حتى الحاد.

ناتاليزوماب( طريقة النطق على ثلاث مقاطع صوتية: ناتا_ليزو-ماب) هو المكون النشط أو المادة الفعالة في حقن تايسابري، وهو عقار مخلق في المعمل بتقنية الهندسة الوراثية، وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( الأجسام المضادة أحادية الاستنساخ أو البروتينات وحيدة النسيلة  أو مونوكلونال آنتي بودي)،يعمل الدواء عن طريق عرقلة عمل مستقبلات معينة في الجهاز المناعي، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى منع خلايا الجسم من إنتاج وإفراز المركبات المسببة للإلتهابات والأضرار.

ما هو التصلب اللويحي المتعدد؟

التصلب العصبي المتعدّد أو ما يسمى أيضاً بالتصلب اللويحي المتعدد- مرض مناعي مزمن يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ، الحبل الشوكي، و الأعصاب البصرية)، و لأسباب غير معروفة تقوم خلايا الجهاز المناعي للفرد بمهاجمة نظامه العصبي (الخلايا العصبية و غشاء المايلين) في الدماغ، الحبل الشوكي، و العصب البصري. هذا الهجوم يسبب التهاب المايلين و بالتالي يؤدي إلى بطئ انتقال الإشارات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي و باقي أجزاء الجسم. و يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأعراض التي تتفاوت من شخص إلى آخر حسب أماكن الإصابة وحجم الضرر/ التلف على المايلين. ومع الوقت قد تتبدل الأعراض و تتغير قوتها و مدتها في الشخص نفسه. قد تتراوح الأعراض التي قد يعاني الشخص المصاب منها بين اضطرابات بصرية، تغير في الإحساس، ضعف في العضلات، مشاكل بالاتزان، إرهاق، مشاكل بالمثانة. بالرغم من أن هذه الأعراض قد تظهر على شكل هجمات/ نكسات و تتفاقم حدتها من وقت لآخر إلا إنها تعود لتتلاشى أو تخف حدتها عند أغلبية الأشخاص المصابين.

تنوية مهم: حقن تايسابري لا تشفي من المرض بشكل نهائي وتام، بل تساهم في تقليل الأعراض الناجمة عن الالتهاب( بمعنى أنها ستقلل وتيرة تكرار نوبات المرض وسوف تساهم في تقليل حدة الأعراض الناجمة عن المرض، بالإضافة إلى تقليل فرص حدوث مضاعفات). وفي الغالب لن يشعر المريض بالتحسن إلا بعد مرور عدة أسابيع من بدء العلاج.

TYSABRI 300MG NATALIZUMAB I.V. VIAL
TYSABRI 300MG NATALIZUMAB I.V. VIAL

ما هو مرض كرونز؟

داء كرون، هو مرض  يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى آلام في البطن، الإسهال الشديد، والتعب، وفقدان الوزن وسوء التغذية. الالتهابات الناجمة عن داء كرون يمكن أن تحدث فى مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي. و حتى الأن لا يوجد علاج معروف لمرض كرون، و العلاجات المتوفرة، بما في ذلك حقن تايسابري، تعمل على تقليل علامات و أعراض المرض فقط.

المناطق الأكثر شيوعا و التي تتضرر من مرض كرون هي الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون. و يمكن أن  تتراوح  علامات وأعراض مرض كرون  بين معتدلة وحادة، و فى العادة ما تتطور الاعراض تدريجياً، لكن في بعض الأحيان قد تأتي فجأة. داء كرون هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية التي تصيب جميع أجزاء الجهاز الهضمي بدءا من الفم، ووصولا إلى فتحة الشرج، وهو يصيب نحو ١.٤ مليون مواطن فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ومن أهم أعراضه تقلصات البطن وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية والشعور بالإرهاق وظهور قرح الفم والجلد والإسهال… للمزيد من المعلومات عن داء كرون من الرابط هنا.

العدوى الفيروسية أخطر مشاكل المعالجة بإبر تايسابري 

المعالجة بإبر تايسابري، تزيد إمكانية الإصابة بعدوى خطيرة في الدماغ، والتي تؤدي أحيانا إلي الموت أو أعاقه شديدة، هذه العدوى تسمى” إعتلال بيضاء الدماغ المترقّي المتعدّد البؤر”، وهي عدوى يسببها فيروس يسمى” جي سي” ، حيث يدمر الفيروس أغطية الأعصاب في الدماغ ويسبّب ضعفاً متزايداً وصعوبة في البلع وفقد البصر وعدم القدرة على المشي وفقد الذاكرة وصعوبة التفكير.

في الغالب تحدث هذة الإصابة الفيروسية لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة،ولا يمكن التنبؤ بالأشخاص الذين قد يصابون بهذة العدوى الخطيرة. وتزيد فرص الاصابه بهذه العدوى إذا كان المريض يستعمل أدويه تضعف جهاز المناعة، كالعلاجات الأخرى لمرض التصلب العصبي. ولا يوجد علاج معروف لهذه العدوى الخطيرة.

إذا وصف لك طبيبك إبر تايسابري، فيجب عليك التواصل مع طبيبك على الفور إذا أحسست بالإعراض التالية ( تغير مفاجئ في التفكير، مشاكل في النظر، مشاكل في التوازن) أو إذا كنت تعتقد أن وضعك الصحي العام يزداد سواءً.

ما هي الأعراض الجانبية لحقن تايسابري؟ 

تحدث معظم الآثار الجانبية خلال تعاطي الحقن( أي خلال جلسة التسريب أوتنقيط الحقن في الوريد أو بعدها مباشرةً) وتشمل ردود فعل مشابهة لردود الفعل التحسسية، ويمكن أن تكون خطيرة جدًا أو حتى قاتلة (تمامًا كما يمكن أن تكون لدغة النحل لبعض الناس). للحد من خطر الآثار الجانبية التحسسية أثناء(أو قبل أو بعد) تناول المرضى حقن ناتاليزوماب( تايسابري) فإن الأطباء يوصون بإعطاء المريض عقار الباراسيتامول( مثل أقراص بانادول أو تيلينول)، وفي بعض الحالات قد يوصي الأطباء المباشرين للمريض بإعطاء دواء مضاد للتحسس( مضاد للهستامين) أو عقار مشتق من الكورتيزون، عن طريق الحقن. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن معدل التسريب( التنقيط) يرتبط مباشرة بالمشكلات التحسسية ، لذا فإن إبطاء معدل التسريب(التنقيط) يخفف عادةً من أي مشاكل مرتبطة بالحساسية.

تكمن المشكلة الأكبر في جميع الأدوية المثبطة للمناعة، مثل حقن تايسابري، أنها تخفض قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، نظرًا لتدمير العديد من خلايا الجهاز المناعي في الجسم ، فبعد بضعة أشهر من بداية المعالجة بعقار ناتاليزوماب( حقن تايسابري) ستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الميكروبية( البكتيرية أو الفيروسية).تكمن المشكلة في أنه إذا أصبت بعدوى عادية ، مثل الأنفلونزا ، فقد تكون خطيرة بالنسبة لك، وقد تواجة وقتًا صعبًا للغاية حتى تتعافى من هذه العدوى.

الآثار الجانبية الشائعة تشمل: سيلان  الأنف ، العطس، إلتهاب الحلق، شعور عام بالوهن والضعف.إذا واجهت أي من الأعراض الجانبية التالية والدالة على التحسس، اتصل بطبيبك على الفور أو توجه إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى :

  • طفح جلدي
  • قشعريرة
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • شعور بالإغماء
  • تورم في العيون والوجه والشفتين واللسان والحلق
  • ضيق الصدر
  • بحة في الصوت.

هل تايسابري يمكن أن تؤخذ أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استعمال تايسابري، لكن من المعروف أن الأدوية المناعية مثل تايسابري قادرة على الانتقال من خلال المشيمة، والتسبب بضرر بالغ للجنين. لذلك يجب استعمال تايسابري فقط في الحالات التي تكون فيها إيجابيات الدواء تفوق الخطر الممكن حدوثه للجنين. كما يجب استعمال وسائل منع حمل مناسبة خلال فترة المعالجة بحقن تايسابري، ولمدة 12 شهرًا بعد إنهاء العلاج بحقن الناتاليزوماب.

يجب على النساء اللواتي يتمتعن بإمكانيات الإنجاب أن يستخدمن وسيلة فعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة 20 أسبوعًا على الأقل بعد العلاج.

الرضاعة: من المحتمل ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الأطفال الرضع، لذلك ينصح بعدم الارضاع خلال فترة المعالجة بحقن الناتاليزوماب.و كإجراء وقائي يجب اتخاذ القرار بوقف الرضاعة الطبيعية خلال فترة العلاج بـ تايسابري .

ما هو سعر حقن تايسابري؟

تنوية: الأسعار المذكورة لاحقاً، هي الأسعار المقررة( التسعيرة الجبرية) في مصر، وقت تحرير هذه الصفحة، وقد يتعرض هذا السعر للتغير في وقت لاحق. حقن تايسابري، متوفرة في مصر في الأشكال والتركيزات التالية:

  • تايسابري 300 مليجرام حقن التسريب الوريدي- العبوة 1 فيال( 1 حقنة)- الحقنة( الفيال) الواحدة حجمها 15 مللي- سعر العبوة 1 فيال بـ 9342 جنية مصري.

فيديو- التصلب العصبي المتعدد- التعريف، التشخيص، المعالجة و الأسئلة الشائعة

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#interleukin_inhibitors، #ناتاليزوماب، #BIOGEN ،#التصلب_المتعدد، #NATALIZUMAB، #اورام،#L04AA23،#حرف_ت، #T_letter.البدائل المتاحة:

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.