كريبتوناز: نيتازوكسانيد مضاد الإسهال والطفيليات

إذا أصيب أنت أو  طفلك بإسهال مائي، مع قئ وفقدان شهية، بالإضافة إلى تقلصات ومغص فى المعدة فمن الممكن أن يصف الطبيب كريبتوناز ( قرص 500 مليجرام صباحاً و مساءً لمدة ثلاث أيام). و فى الأطفال أقل من 12 سنة سوف يصف الطبيب شراب كريبتوناز المعلق وفقاً للجرعات التالية:

  • من عمر سنة إلى 4 سنوات: 100 مليجرام( 5 ملليلتر من شراب كريبتوناز المعلق) مرَّتين باليوم مع الطَّعام لمدَّة 3 أيَّام.
  • الأطفال من عمر 4 إلى 11 سنة : 200 مليجرام( 10 ملليلتر) مرَّتين باليوم مع الطَّعام لمدَّة 3 أيَّام. 
  • الأطفال من 12 سنة أو أكبر تكون الجرعة نفس جرعة البالغين 500 مليجرام ( قرص واحد) مرَّتين باليوم مع الطَّعام. 
كريبتوناز شراب - النشرة الداخلية
كريبتوناز شراب – النشرة الداخلية

أهم ما يجب أن تعرف عن كريبتوناز

دواء كريبتوناز يحتاج إلى روشتة طبيب: لا تستخدم كريبتوناز من تلقاء نفسك، و لا تعطية لطفلك إذا لم يصفه الطبيب لطفلك.فى الغالب سوف يصف الطبيب كريبتوناز مع أدوية أخري مضادة للتقلصات وأحياناً مع محلول معالجة الجفاف للوقاية من مضاعفات الإسهال.7

دواء كريبتوناز لا يناسب جميع أنواع الإسهال: كريبتوناز يعالج فقط الإسهال الناجم عن الإصابة بطفيل يسمى الكريبتو،وتتضمن طرق العدوى بطفيل الكريبتو ما يلي:

  • شرب ماء ملوث يحتوي على طفيليات الكريبتو.
  • السباحة في مياه ملوثة تحتوي على طفيليات الكريبتو وابتلاعها دون قصد
  • تناول طعام غير مطبوخ يحتوي على طفيليات الكريبتو
  • ملامسة اليد للفم إذا كانت اليد قد لامست سطحًا أو شيئًا ملوثًا
  • التلامس القريب مع الأفراد أو الحيوانات من المصابين بالعدوى — خاصةً البراز — مما قد يسمح للطفيليات بالانتقال إلى الفم من اليد.

دواء كريبتوناز يعالج أيضا الإصابة بطفيل الجيارديا، وهو طفيل ينتقل للإنسان من الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة مسببا مشاكل بالجهاز الهضمي تؤثر على نمو الأطفال.فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز قبل أن يصف كريبتوناز لعلاج الجيارديا حتى يتأكد من نوع الطفيل المستهدف بالعلاج، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها.

يُنْصَح بــ كريبتوناز  لعلاج الإسهال بسبب بعض الالتهابات الطفيلية المعوية ( مثل تلك التى تحدث بسبب طفيليات كريبتوسبوريديوم ،الجيارديا اللمبلية)، و يصف الأطباء هذا الدواء لعلاج النزلات المعوية والإسهال للأطفال والبالغين على السواء. و يصف أطباء الباطنة وأمراض الكبد هذا الدواء لمرضى فيروس سى جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى ( مثل الإنترفيرون والريبافيرين).

كيف أحمي نفسي وطفلي من الإسهال؟

لا يوجد تطعيم أو لقاح يقي من الإصابة بالطفيليات أو الميكروبات المسببة للإسهال، وتهدف كل أساليب الوقاية إلى الحد من انتقال الجراثيم أو منعها. فيما يلي مجموعة من النصائح والتوجيهات التي قد تساعد فى حمايتك أنت أو طفلك من الإسهال:

  1. اغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء بعد استخدام المرحاض وتغيير الحفاضات وقبل الأكل وبعده.
  2. تنوية مهم: جيل تعقيم اليدين مثل الديتول أو أى مواد تعقيم الأيدي الأخري التي تحتوي على الكحول ليست فعالة في قتل الطفيليات المسببة للإسهال مثل طفيل الكريبتو أو الجيارديا.
  3. اغسل جيدًا بماء غير ملوث كل الفواكه والخضروات التي ستأكلها نيئة وتجنب تناول أي طعام تشك في أنه قد يكون ملوثًا. 
  4. إذا كنت مسافر فتجنب الأطعمة غير المطهوة.
  5. قم بتنقية ماء الشرب خصوصاً إذا كان جهاز المناعة لديك ضعيفًا أو إذا كنت تسافر في منطقة بها خطر مرتفع من العدوى. أفضل طرق تنفية الماء من الطفيليات المسببة للإسهال هو الغليان — لمدة دقيقة على الأقل في غليان كامل.
  6. الحد من أنشطة السباحة في البحيرات والجداول وحمامات السباحة العامة، وخاصة إذا كان من المرجح أن يكون الماء ملوثًا أو إذا كان لديك جهاز مناعة ضعيف.
  7. تجنب التعرض للبراز أثناء النشاط الجنسي.
  8. تعامل بحذر مع الحيوانات الحقلية والمنزلية حديثة الولادة. وتأكد من غسل يديك بعد التعامل مع الحيوانات.
  9. امتنع دائمًا عن السباحة في أي وقت تعاني أثناءه من الإسهال. إذا كنت تعلم أنك تعرضت للإصابة بطفيليات تسبب الإسهال، فلا تذهب للسباحة لمدة أسبوعين على الأقل بعد أن تختفي الأعراض لديك لأنك قد تكون لا تزال معديًا.

إرشادات استعمال شراب كريبتوناز

  • رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة.
  • يأخذ كريبتوناز، عن طريق الفم، فى الغالب كل 12 ساعة لمدة 3 أيام مع الطعام، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • يعمل كريبتوناز بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. لذلك،من المنصوح بة تناول الدواء على فترات متباعدة بشكل متساو ( بالضبط كل 12 ساعة).
  • يجب الانتهاء من كامل الجرعة التي نص عليها طبيبك المعالج حتى لو اختفت الأعراض بعد بضع جرعات.
  • وقف كريبتوناز في وقت مبكر جدا قد تسمح للطفيليات ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة فى وقت لاحق .
  • عليك إخبار طبيبك إذا ساءت الحالة أو لم تتحسن بالرغم من تناول العلاج بانتظام .

ما هي الآثار الجانبية لـ كريبتوناز؟

بشكل عام يعتبر كريبتوناز من الادوية التى يتحملها الجسم بشكل جيد ، كما يجب الاشارة الى ان طبيبك قد وصف كريبتوناز بعد ان تاكد ان الاستفادة منة تفوق الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على استعماله. قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل : الم فى المعدة ، قيء ، صداع، و مع الاستعمال طويل الأمد قد يحدث اصفرار فى لون الجلد وبياض العين، وفي بعض الأحيان قد يسبب كريبتوناز تغير في لون البول.

من غير المحتمل أن يتسبب كريبتوناز فى آثار جانبية خطيرة ، إلا إذا كان المريض متحسس لأي من مكونات الدواء ، ففى هذة الحالة قد تحدث ردود فعل تحسسية خطيرة ، وتتمثل مظاهر رد الفعل التحسسي في الأعراض التالية : طفح جلدي، حكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة،صعوبة فى التنفس ، و فى هذة الحالة يجب التوقف عن استكمال الدواء و التماس المشورة الطبية في أقرب وقت.

كريبتوناز – كوباد فارما

copad egypt
copad egypt

كوباد إيجيبت للتجارة وللصناعات الدوائية – كوباد فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كريبتوناز، وهى شركة مصرية، مقرها الرئيسي في مصر الجديدة، القاهرة. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب كوباد فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
كريبتوناز – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص كريبتوناز، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #نيتازوكسانيد.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

أدوية ذات صلة: نيتازوكسين، كريبتوسيبت، يوني_نيتابروزاكس، تراستنال، إجيجستريز، كريبتوبير، بارازوكسانيد، زيروفيرينك، بروتوستوب، نت_كلين، نانازوكسيد، أنتي_ديازوكس، كريبتوناز، نيتازود.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.