ألكور «سيمفاستاتين» لعلاج الكولسترول.. تحذيرات واحتياطات خاصة بالاستعمال

يستخدم ألكور لعلاج المرضى الذين يتجاوز مستوى الكولسترول لديهم في المصل بعد تناول الطعام 5.5 ملي مول/ لتر والمصابين بامراض قلبية واضحه وذلك:

  • لتقليل خطورة حدوث تضيقات أو انسدادات في أحد الشرايين التاجية، أو احتشاء جزئي في عضلة القلب.
  • لتقليل إمكانية التداخلات الجراحية لترميم أوعية القلب( ترقيع بتحويله اكليلية شريانيه وتقويم وعائي عن طريق الجلد للشريان التاجي).

يستخدم ألكور مع الحمية الغذائية لخفض مستويات الكولسترول وشحوم الدم في المرضى الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي أو جميع أنواع فرط الشحوم/ الدهون، عندما تكون الاستجابة للحمية والتدابير الاخرى وحدها غير كافية. 

ألكور- ملخص المعلومات

  1. هذا الدواء يخفض مستويات الكوليستيرول في الدم.
  2. جرعة ألكور، في الغالب تكون مرة واحدة يومياً، ويفضل أن تأخذ جرعتك في نفس الميعاد كل يوم، يمكن أن تأخذ جرعته مع أو بدون الطعام، ومن المستحسن أن تأخذ جرعتك في المساء قبل النوم.
  3. الجرعة تختلف وفق حالة المريض( مستويات الكوليستيرول)، ومدى استجابة المريض، والأدوية الأخرى التي يتناولها.
  4. هذا الدواء مع الجرعات المرتفعة، او الإستعمال المطول، قد يؤدي لخلل في وظائف الكبد، وهذا الخلل نادر، وقد يكون بدون أعراض، ويزول بمجرد التوقف عن الدواء أو مع تقليل جرعة الدواء. طبيبك سوف يطلب منك فحوصات لتقييم وظائف الكبد بشكل دوري خلال فترة المعالجة.
  5. تواصل مع طبيبك في أقرب وقت، إذا شعرت خلال فترة المعالجة بـ ألكور بأى من الاعراض التالية: ألم عضلي غير مبرر، أو ألم عند اللمس او ضعف عضلي أو تقلصات عضلية. فهذه قد تكون دليل على أثر جانبي نادر يسمى( انحلال العضلات أو تحلل الربيدات)، وطبيبك في هذة الحالة سوف يطلب منك تحاليل مخبرية، وبناء على نتائج التحاليل سوف يقرر اما مواصلة العلاج او التوقف تماماً عن المعالجة.
  6. سوف يصف لك هذا الدواء بعد ان يتأكد من سلامة وظائف الكبد لديك، وأنك لا تعاني من امراض اخرى او تعالج بأدوية أخرى  من شأنها أن تؤثر على سلامة العضلات.
  7. يجب إيقاف العلاج بـ ألكور لعدة أيام قبل الخضوع لعملية جراحية، ولم تعرف اي اثار عكسيه نتيجه قطع العلاج لفترة قصيرة.
  8. قد تؤثر بعض الادوية الاخرى على فعالية وأمان ألكور، لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التى تتناولها قبل أن يصف لك ألكور.
  9. ألم البطن، الإمساك، الانتفاخ، الصداع، الوهن، هى أشهر الآثار الجانبية لهذا الدواء، أخبر طبيبك إذا اى من تلك الآثار السلبية متزايدة او مزعجة او لا تستطيع التأقلم معها.
  10. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكوليسترول. لن يكون ألكور  فعالًا في خفض نسبة الكوليسترول إذا لم تتبع نظام غذائي لخفض الكوليسترول.
  11. العقاقير المخفضة للكوليسترول ، مثل ألكور،  نادرا جدا ما تترافق مع زيادة في فرص الإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي، لهذا السبب، يجب عليك استشارة طبيبك إذا واجهت ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس، والسعال الجاف و التدهور فى الصحة العامة  (مثل فقدان الوزن، الحمى، التعب)، في أثناء العلاج بهذا الدواء.
  12. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل لأنه قد يكون ضار على الجنين. وينبغي أيضا تجنب الحمل لمدة شهر بعد التوقف عن العلاج. والنساء فى سن الإنجاب ، يجب عليهن استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل، أثناء العلاج بـ ألكور ،  ولمدة شهر بعد التوقف عن العلاج. كما يجب عليك التحدث مع طبيبك على الفور إذا اصبحت حامل أثناء علاجك بهذا الدواء.
  13. لا ينبغي أن يؤخذ ألكور من قبل النساء المرضعات، وإذا لزمت المعالجة فيجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
الكور اقراص ALKOR TABLET _ سيمفاستاتين
حبوب ألكور _ سيمفاستاتين

دواعي الاستعمال

ألكور، هو عقار ألكور مخفض للدهون في الدم، يعمل عن طريق عرقلة التخليق الحيوي للكوليسترول. تحتوي أقراص ألكور علي مادة السيمفاستاتين، بالاضافة الى مواد اخرى غير فعاله. تُوصف مخفضات دهون الدم ( مثل ألكور)، الى جانب الإلتزام بحمية  خالية من الدهون المشبعة والكوليسترول عند معالجة المرضى المعرضين بشدة لمخاطر أمراض القلب التاجية، وكذلك عندما تكون هناك احتمالات للإصابة بأمراض الاوعيه التاجيه. 

في الغالب سوف يصف لك ألكور، جنباً إلى جنب مع نظام غذائي منخفض في محتوى الدهون والسعرات الحرارية لتقليل احتمالات ومخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب وحالات الأوعية القلبية: بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر الإصابة بأمراض الأوعية التاجية للقلب بشدة، بسبب وجود مرض قلبي تاجي قائم، أو بسبب داء السكري، او مرض الأوعية الدموية السطحى الخارجي، أو من لديهم تاريخ في الاصابة بالسكتة الدماغية، او اي امراض اخرى بالأوعية الدماغية-  يوصف ألكور لما يلي:

  •  التقليل من مخاطر حدوث حالات الوفاة بصفة إجمالية بالتقليل من الوفيات بسبب امراض الاوعيه التاجيه في القلب.
  •  التقليل من مخاطر احتمالات حدوث حالات الذبحة القلبية الغير مميتة والسكتة الدماغية.
  •  التقليل من الحاجة في اللجوء الى اجراءات اعادة تكوين الاوعيه التاجيه والغير تاجية للمرضى المصابين بفرط كوليسترول الدم ممن يحتاجون إلى إجراء تعديلات على معدلات الدهون لديهم.

خصائص الدواء

إن خصائص ألكور أنة:

  1. يقلل من تركيز الكوليسترول الكلي في البلازما.
  2. يقلل تركيز البروتين الشحمي منخفض الكثافة(المعروف بـ إل دي إل – LDL) في البلازما. بروتين الـ LDL، يسمى طبياً بـ( الكوليستيرول الضار)، وارتفاع مستوى هذا النوع من الكوليستيرول يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل ملحوظ. حيث أن هذا النوع من الكولستيرول يلتصق بجدار الشريان و بمرور الوقت يمكن أن يسبب انسداد تامًا. يمكنك قراءة المزيد عن بروتين الـ LDL أو الكوليستيرول الضار من الرابط هنا.
  3. يقلل تركيز الكوليسترول والبروتين الشحمي الشديد انخفاض الكثافة( المعروف بـ في إل دي إل – VLDL) في البلازما.
  4. تقليل تركيز الدهون الثلاثية. من المفيد الإشارة إلى أن الدهون الثلاثية هي نوع من أنواع الدهون الدموية التى تميل الى الارتفاع نتيجة تناول الكحول ، او عند تزايد الوزن , أو تناول الغذاء الغني بالسكريات والدهون , و ايضا عند اتباع أسلوب الحياة الذي يعتمد على الجلوس المستمر. هذا وقد ثبت أن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية , كما ثبت أن الأشخاص الذين لديهم دهون ثلاثية مرتفعة , يكون لديهم الاستعداد للاصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بداء السكرى. يمكنك قراءة المزيد عن الدهون الثلاثية من الرابط هنا.
  5. يزيد تركيز البروتين الشحمي عالي الكثافة( المعروف بـ إتش دي إل- HDL) في البلازما، جدير بالذكر أن بروتين الـ HDL، بـ الكوليستيرول النافع، فمن من لديهم ارتفاع في مستوى هذا النوع من الكوليسترول ينعمون بحماية جزئية من أمراض القلب. يمكنك قراءة المزيد عن البروتين الشحمي مرتفع الكثافة من الرابط هنا.

يعتبر تأثير سيمفاستاتين الخافض للكولسترول ناتج عن التحفيز لزيادة عدد مستقبلات البروتين الشحمي خفيض الكثافة على سطح الخلايا الكبدية، مما يؤدي إلى زيادة تصفية البروتين الشحمي منخفض الكثافة من الدورة الدموي.

الجرعة وطريقة الاستعمال

 يجب وضع المريض تحت نظام تغذية( حمية) قياسي لخفض مستوى الكوليسترول قبل اعطاءه ألكور ويجب ان يتابع الحميه اثناء المعالجه بـ ألكور.

جرعة أمراض القلب التاجية:  المرضى الذين يتجاوز مستوى الكولسترول الإجمالي لديهم 5.5  مليمول/ لتر، مع وجود مرض قلبي تاجي يمكن علاجهم بجرعة ابتدائية تبلغ 20 ملغ في اليوم تعطي في المساء، وإذا لزم تعديل الجرعة، فينبغي أن يكون ذلك وفقا لظروف وحاجات المريض وكذلك الغايات المطلوبة و استجابة المريض.

أما فيما يخص المرضى المعرضين لخطورة كبيرة لاحتمال الإصابة بأمراض الأوعية التاجية للقلب نتيجة لوجود مرض قلبي أو داء السكري او امراض الاوعية الدموية السطحية او تاريخ الاصابه بالسكته القلبية أو أمراض الأوعية الدماغية الأخرى فإن جرعة البداية المقترحة هي 40 ملغ في اليوم. هذا وينبغي القيام بتحديد مستويات الدهون بعد علاج لمدة اربع اسابيع و بصورة دورية بعد ذلك.

جرعة فرط شحوم الدم: الجرعة الابتدائية الاعتيادية هي 10 ملغ يوميا تُعطى كجرعة واحدة مساء،  يعطي ألكور بالفم مرة واحدة في المساء و يقلل مستويات الكوليسترول بدرجة أكبر عما هي عليه إذا أعطي صباحا. وعند الحاجة إلى تعديل الجرعة يجب أن يتم ذلك خلال فترات لا تقل عن 4 اسابيع الى ان تبلغ 80 ملغ يوميا (كحد اقصى) تعطي جرعة واحدة مساء. وإذا هبطت مستويات كوليسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة إلى أقل من 2 مليمول/ لتر أو إذا هبط مجمل الكوليستيرول المصلي إلى أقل من 3.5 ملليمول/لتر، يجب في هذه الحالة، أن يؤخذ في عين الإعتبار إنقاص جرعة ألكور.

جرعة المعالجة المصاحبة

  • ألكور، دواء فعال بحد ذاته، أو بالاشتراك مع الادوية الاخرى.عندما يوصف ألكور، مع أدوية خفض الكوليستيرول الأخرى مثل كوليستيبول او كوليستيرامين، فيجب إعطاء ألكور قبل أخذ تلك الادوية أو بعد 4 ساعات على الأقل من تناولها، وذلك لمنع أى نقص في عملية الامتصاص.
  • مضادات الرجفان:  تزداد خطورة حدوث الاعتلال العضلي مع المشاركه لهذه الأدوية مثل أميودارون، ولهذا يجب أن لا تتجاوز الجرعة المعطاة من ألكور 20 ملغ يوميا.
  • إذا كان المرضى ممن يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة مثل السيكلوسبورين في نفس الوقت معه ألكور، في الجرعة القصوى التي ينصح بتناولها عندئذ هي 10 ملليغرام يوميا.  والمرضى الذين يتناولون الفايبرات و النياسين في نفس الوقت مع ألكور، فيجب تقليل الجرعة الى اقل قدر ممكن.

الجرعة في حالة القصور الكلوي: بما ان سيمفاستاتين لا يخضع لعملية طرح كلوي هامة، فلا يلزم تعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوي متوسط أما المرضى المصابين بقصور كلوي شديد( عندما تكون الإزاحة الكلوية أو معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 ملي/ دقيقة)فإن إعطاء جرعة اكثر من 10 ملغ يوميا يجب ان تكون بحرص، وإذا لزم الأمر، ويجب توخي الحذر.

جرعة فرط كوليسترول الدم العائلي المتجانس الازدواج:  اعتمادا على نتائج الدراسات الإكلينيكية المراقبة، فإن الجرعة المنصوح بها من سيمفاستاتين للمرضى المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي المتجانس الازدواج هي 40 ملغ يوميا مساء او 80 ملغ يوميا تقسم على ثلاثه جرعات كالتالى 20 ملغ 20 ملغ و 40 ملغ مساء. ويجب استخدام ألكور في هؤلاء المرضى كعلاج مصاحب لادوية أخرى مخفضة للشحوم.

موانع الاستعمال

لا يجب استعمال ألكور في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية لاي من مكونات هذا المركب.
  • مرض كبدي نشط أو ارتفاع دائم وغير مبرر لإنزيمات الترانس أمينيز في المصل.
  • العلاج المتزامن مع حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • الحمل والرضاعة

تحذيرات واحتياطات خاصة بالاستعمال

 تاثيرات عضليه

تبين في بعض الحالات أن العلاج بـ سيمفاستاتين ومثبطات إنزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA) يؤدي الى الاصابة باعتلال عضلة، والذي يظهر على شكل ألم عضلي و ضعف عضلي يصاحبه ارتفاع شديد في مستويات الكرياتينين كاينيز( عشر مرات أكبر من الحد الأعلى للقياس الطبيعي). واضافة لذلك فان استخدام سيمفاستاتين قد يصاحبه حدوث حالات من التحليل العضلي مع أو بدون اصابة ثانوية بقصور كلوي حاد  نتيجة لوجود باليه الجلوبين العضلي.

يجب تنبيه المريض حول خطورة الإصابة بالاعتلال العضلي وعليه أن يسجل ما يصيبه من ألم عضلي غير متوقع أو ضعف عضلي وإذا تم تشخيص الإصابة بالاعتلال العضلي، يجب التوقف عن تناول علاج سيمفاستاتين ،وفي معظم الحالات فإن حالات الاعتلال العضلي ستزول بعد التوقف عن تناول العلاج.

أن مدى خطورة الإصابة الاعتلال العضلي يعتمد على الجرعة وتزداد الاصابة و خطورة التعرض لـ الاعتلال العضلي عند تناول وفي نفس الوقت مثبطات إنزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA) والادوية الاخرى التي تسبب الاعتلال العضلي عند تناولها منفردا مثل: سيكلوسبورين، فيبرات، نياسين. وينصح بتجنب تناول سيمفاستاتين مع على الفايبرات أو النياسين  إلا إذا كانت فائدة اضافة تلك الأدوية في تخفيض مستوى الشحوم تفوق الخطورة المتزايد، وعند استخدام هذه الأدوية مع بعضها البعض فيجب تقليل جرعة سيمفاستاتين إلى أقل حد ممكن.

إن خطورة الإصابة بالاعتلال العضلي تزداد مع الاستخدام المتزامن الأدوية التي لها تأثير تثبيطي قوى على (سيتوكروم بي 450)، الذي يدخل في عملية أيض السيمفاستاتين، والأدوية التي لها تأثير تثبيطي قوي على السيتوكروم هي: سيكلوسبورين، إتراكونازول، كيتوكونازول ومضادات الفطريات الأخرى من فصيلة أزول، والمضادات الحيوية من فصيلة الميكروليد، ومضادات الاكتئاب مثل نيفازودون.

إن العلاج بـ سيمفاستاتين يجب أن يتوقف مؤقتا أثناء العلاج بمضادات الفطريات الجهازية من مجموعة ازول، وايضا يجب إيقاف العلاج بـ السيمفاستاتين مؤقتا عند تناول المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد مثل الإريثرومايسين والكلاريثرومايسين.

وإذا تزامن العلاج بـ السيمفاستاتين مع احد الادوية التي تقرر حدوث التضارب دوائي معها، فيجب مراقبة المريض بالنسبة لأعراض الإصابة بألم عضلي أو ضعف عضلي خصوصا اثناء الشهور الاولى من العلاج وخلال تعديل الجرعة و يجب قياس الكرياتينين دورياً، ولكن ليس هناك ما يضمن أن المتابعة المستمرة ستمنع حدوث الاعتلال العضلي.

يجب إيقاف العلاج بـ سيمفاستاتين لعدة أيام قبل الخضوع لعملية جراحية ولم تعرف اي اثار عكسيه نتيجه قطع العلاج لفترة قصيرة.

تاثيرات كبديه

أظهرت التجارب الطبية السريرية حدوث زيادات ملحوظة وثابتة( بلغت اكثر من  ثلاثة اضعاف الحد الطبيعي) في الخمائر الناقلة للامينات (ترانس أمينيز) المصلية لدى نسبة قليلة من المرضى البالغين الذين تناولوا سيمفاستاتين. وعند إعطاء الدواء بصوره متقطعه او التوقف عن اعطائه  لهؤلاء المرضى هبطت مستويات الخمائر الناقلة للأمينات (الترانس أمينيز) المصلية بشكل بطيء الى مستويات ما قبل العلاج.

ولم تكن الزيادات مقترنة باليرقان أو أي ادلة طبية أو أعراض سريرية أخرى. ينصح بإجراء فحص لوظائف الكبد قبل المباشرة بالعلاج و بصورة دورية بعد ذلك مثلا كل نصف سنة في السنة الأولى من العلاج أو حتى مرور عام على اخر مرة تم فيها رفع الجرعة وذلك في جميع المرضى. والمرضى الذين يتم رفع الجرعات لهم الى 80 ملغ يجب أن يخضعوا لفحوصات إضافية كل ثلاثة أشهر و يجب توجيه عناية خاصة للمرضى الذين يحدث لديهم ارتفاع في مستويات الخمائر الناقلة للأمينات ويجب اعادة قياس هذه المستويات لدى هؤلاء المرضى فورا وبعد ذلك اجراء هذه الاختبارات على نحو اكثر تكرار، واذا ظهر دليل على وجود مستويات عالية من هذه الخمائر او على انها أخذة بالازدياد ينبغي وفي هذه الحالة التوقف عن تناول الدواء.

يجب استعمال الدواء بحذر في المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول او تدل سيرته المرضية على إصابتهم بمرض كبدي. اما امراض الكبد النشطة أو المستويات العالية التي يتعذر تفسيرها من الخمائر الناقلة للأمينات( الترانس أمينيز) تستلزم التوقف عن استعمال سيمفاستاتين.

الآثار غير المرغوبة

في الدراسات المراقبة السرية لفترة ما قبل تسويق الدواء وجد ان الاثار العكسيه التي تحدث بنسبة 1% أو اكثر وكانت تعتبر من قبل الباحث محتملة او ممكن او من المؤكد انها بسبب الدواء هي:

  •  الم في البطن.
  • إمساك.
  • انتفاخ.

والآثار العكسيه الاخرى التي كانت تحدث للمرضى بنسبة 0.5 إلى 0.9% هى:

  • وهن.
  • صداع.
  • نادرا ما كان يحدث الاعتلال العضلي.

والآثار الجانبية الإضافية التالية تم تسجيلها إما في الدراسات السريه الغير مراقبه او اثناء تسويق الدواء، وتشمل: غثيان، اسهال، عسر هضم، حكة ، تقلصات عضلية، ألم عضلي، التهاب البنكرياس، خدر، اعتلال عصبي طرفي، فقر دم، تحليل عضلي، التهاب كبدي ،يرقان.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم ألكور أقراص فموية مغلفة Alkor film coated tablets
المكون النشط سيمفاستاتين simvastatin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية C10AA01
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية القلب و الأوعية الدموية CARDIOVASCULAR SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية تعديل إنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية معدلة لإنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS, PLAIN
المجموعة الكميائية الفرعية مثبطات الانزيم HMG-CoA reductase HMG CoA reductase inhibitors
الشركة المنتجة سويكال للصناعات الدوائية
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.