أتورفاستاتين (سيجماليب): الأساسيات، إرشادات المريض، الجرعة …

سيجماليب، هو دواء مخفض لنسبة الدهون في الدم، يستعمل سيجماليب لمرضى ارتفاع الكولسترول في الدم المتضمن فرض زيادة الكوليسترول(  العائلي) احادي الجينات أو فرط  زيادة الكوليسترول المركب.  كما يعطى بشكل خاص للمصابين بامراض القلب التاجية لتقليل خطر الموت الناتج عن أمراض القلب التاجية والاحتشاء غير المميت لعضلة القلب.  لا يستعمل هذا الدواء للنساء الحوامل او اللواتي يخططن للانجاب او للمرضعات. كما يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعمال المستحضر في الحالات التالية:

  • ارتفاع انزيمات الترانس أمينيز(  في حالة أمراض الكبد والكلى).
  • الاعتلال العضلي،  الام العضلات،  التالم باللمس او اضغط،  الوهن والضعف العضلي.
  • مدمني الكحول.

سُجلت الآثار الجانبية التالية عند استعمال هذا الدواء: آلام البطن،  تفاعلات حساسية، إمساك، إسهال،  دوخة،  صداع،  حرقة،  غثيان،  طفح جلدي. نصيحة: يجب مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلاني في حالة ظهور أي أعراض جانبية مزعجة. أيضاً يعتبر ألم العضلات الخفيف أثرًا جانبيًا شائعًا لهذا الدواء، ولكن في حالات نادرة( حوالي  2 من 100 ألف شخص) يمكن ان يسبب لهم هذا الدواء ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)، و تتضمن علامات وأعراض انحلال الربيدات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • ألم حاد بالعضلات في جميع أنحاء الجسم بالكامل.
  • ضعف العضلات.
  • بول ذو لون داكن أو بلون الكولا- قتامة لون البول .
  • الإعياء العام.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • انخفاض الناتج البولي( انخفاض كمية البول).
  • الضعف العضلي وصعوبة تحريك اليدين والساقين.
  • الألم , التورم وظهور كدمات في مناطق مختلفة من الجسم.

 ننصحك بقراءة مقال ( انحلال العضلات أو انحلال الربيدات ..أشهر سلبيات أدوية دهون الدم) من الرابط هنا. أقراص سيجماليب، تحتوي على عقار أتورفاستاتين هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( ستاتين أو الـ إستاتينات: إس_تا_تي_نات). تعمل الستاتينات على عرقلة عمل إنزيم معين في الكبد، وهذا يؤدي إلى الحد من قدرة الكبد على  تصنيع أو إنتاج الكوليستيرول، ممَّا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم. يمكنك قراءة المزيد عن عقار الـ أتورفاستاتين من الرابط هنا.

سيجماليب أقراص SIGMALIP TABLET
سيجماليب أقراص SIGMALIP TABLET

ماذا يجب أن تعرف عن سيجماليب؟

  • يعمل هذا الدواء على خلايا الكبد، ويجعلها غير قادرة على إنتاج الدهون، وبالتالي فإنه مع مرور الوقت، قد يؤثر على وظائف الكبد، لذلك فإن طبيبك سوف يطلب منك اختبارات معملية دورية، خلال فترة علاجك بهذا الدواء، لتقييم وظائف الكبد، حتى يتأكد أن الدواء لا يؤثر سلبياً على كبدك، كما يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا ما كنت تعاني حالياً او في اى وقت مضى من مشاكل في الكبد.
  • في أغلب الاحيان الجرعة تكون مرة واحدة يومياً، ويفضل أن تؤخذ في المساء قبل النوم.
  • سوف يطلب منك الطبيب أن تلتزم بنظام غذائي منخفض الدهون ، وكذلك الالتزام بنظام لممارسة الرياضة، خلال فترة المعالجة.
  • سوف يطلب منك طبيبك بشكل دوري( كل شهر او كل 3 شهور، او كل 6 شهور)، ان تقوم باختبارات معملية لقياس نسبة الدهون في الدم.
  • هذا الدواء، قد يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم، لذلك فإنه خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، سوف يطلب منك طبيبك أن تقوم بإجراء فحوصات لاختبار مستويات السكر في الدم، خصوصاً إذا كنت تعاني بالفعل من مرض السكر أو كنت عرضة للإصابة به.
  • عند تناول جرعة سيجماليب، يفضل ان تفصل بينها وبين أى دواء آخر على الأقل بساعتين إلى 4 ساعات قبل أو بعد، إن أمكن. ويجب عليك ان تخبر طبيبك عن جميع الادوية الأخرى التي تتناولها، لأن بعض الادوية قد تتداخل وتتفاعل مع هذا الدواء.
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع في دهون الدم، فيجب عليك أن تُدخل تعديلات على أسلوب حياتك، مثل التوقف عن التدخين و أن تقلل من شرب منتجات الكافيين( القهوة، الشاي، مشروبات الطاقة).

فيديو- ماذا يجب ان تعرف عن أتورفاستاتين؟

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • الجرعة المقترحة في حالة ارتفاع نسبة الدهون في الدم: يجب أن يتبع المريض حمية خاصة لتقليل نسبه الكوليسترول في الدم قبل البدء بأخذ سيجماليب ويجب على المريض أن يستمر في الحمية خلال استعمال الدواء.  الجرعة الأولى الموصى بها هي من 10 إلى 20 ملغ مرة يوميا في المساء. يمكن تعديل الجرعة في فترة لا تقل عن اربع اسابيع الى 40 ملغ يوميا (جرعة قصوى) تعطي في المساء اذا استدعى الامر ذلك.
  • الجرعة  في حالة المرضى المصابين بفرط زيادة الكولسترول( العائلي) أحادي الجينات:  الجرعة الموصى بها هي 40 ملغ في اليوم في المساء او 80 ملغ مقسمة على ثلاث جرعات(  20 ملغ،  20 ملغ،  والجرعة مسائيه 40 مليغرام).
  • الجرعة في حالة القصور الكلوي:  لا يخضع الأتورفاستاتين لإخراج كلوي بشكل كبير، لذلك لا يلزم تعديل الجرعة إلا في حالة القصور الكلوي الحاد(  عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 30 ملم في الدقيقة)،  الجرعة أعلى من 10 مليجرام في اليوم يجب أن تؤخذ بحذر في مرضى القصور الكلوي.
  • لا يتأثر امتصاص سيجماليب  عندما يؤخذ تماما قبل تناول وجبة خفيفة الدهون.
  • زيادة الجرعة:  لم تسجل هناك أي أعراض محددة في حالة زيادة الجرعة،  كما لا يوجد توصية بإعطاء علاج محدد.

كيف تعمل أقراص سيجماليب؟

أقراص سيجماليب تحتوي على عقار أتورفاستاتين الذي يعمل على تنظيم إنتاج الدهون في الدم، وهو عبارة عن مثبط( معرقل) اختياري تنافسي للإنزيم المختزل( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA). وهذا الإنزيم يحدد معدل إنتاج الكوليسترول.

مثبطات أو معرقلات الأنزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA)، وتسمى أيضا (ستاتين)، تقلل من نسبة الكوليستيرول والدهون في البلازما(الدم)، حيث تعمل على:

  • تقليل تركيز الكوليسترول الكلي في البلازما.
  • تقليل تركيز البروتين الشحمي منخفض الكثافة(المعروف بـ إل دي إل – LDL) في البلازما. بروتين الـ LDL، يسمى طبياً بـ( الكوليستيرول الضار)، وارتفاع مستوى هذا النوع من الكوليستيرول يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل ملحوظ. حيث أن هذا النوع من الكولستيرول يلتصق بجدار الشريان و بمرور الوقت يمكن أن يسبب انسداد تامًا. يمكنك قراءة المزيد عن بروتين الـ LDL أو الكوليستيرول الضار من الرابط هنا.
  • تقليل تركيز الكوليسترول والبروتين الشحمي الشديد انخفاض الكثافة( المعروف بـ في إل دي إل – VLDL) في البلازما.
  • تقليل تركيز الدهون الثلاثية. من المفيد الإشارة إلى أن الدهون الثلاثية هي نوع من أنواع الدهون الدموية التى تميل الى الارتفاع نتيجة تناول الكحول ، او عند تزايد الوزن , أو تناول الغذاء الغني بالسكريات والدهون , و ايضا عند اتباع أسلوب الحياة الذي يعتمد على الجلوس المستمر. هذا وقد ثبت أن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية , كما ثبت أن الأشخاص الذين لديهم دهون ثلاثية مرتفعة , يكون لديهم الاستعداد للاصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بداء السكرى. يمكنك قراءة المزيد عن الدهون الثلاثية من الرابط هنا.
  • زيادة تركيز البروتين الشحمي عالي الكثافة( المعروف بـ إتش دي إل- HDL) في البلازما، جدير بالذكر أن بروتين الـ HDL، بـ الكوليستيرول النافع، فمن من لديهم ارتفاع في مستوى هذا النوع من الكوليسترول ينعمون بحماية جزئية من أمراض القلب. يمكنك قراءة المزيد عن البروتين الشحمي مرتفع الكثافة من الرابط هنا.

يعتبر تأثير أتورفاستاتين الخافض للكولسترول ناتج عن التحفيز لزيادة عدد مستقبلات البروتين الشحمي خفيض الكثافة على سطح الخلايا الكبدية، مما يؤدي إلى زيادة تصفية البروتين الشحمي منخفض الكثافة من الدورة الدموي.

خواص الدواء

  • بعد أخذ الجرعة عن طريق الفم يتحول سيجماليب إلى مستقلب حمض بيتا هيدروكسي الذي يعمل كمثبط او معقل لانزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA) الذي يوفر مرحله مبكره وخطوه محددة لسرعة التفاعل في صناعة الكوليسترول. 
  • يصل الأتورفاستاتين، الى أعلى تركيز له فى الدم بعد اربع ساعات ثم يهبط بسرعة إلى تركيز 10 في المئة من تركيزه بعد 12 ساعة.
  • يتم امتصاص 85 في المئة من الجرعه المعطاه عن طريق الفم وتتركز في الكبد.  يتم اخراج 13 في المئه منه عن طريق البول و 60 في الميه عن طريق البراز.
  •  يرتبط الأتورفاستاتين وناتج عمليات أيضة ببروتينات بلازما الدم بنسبه 95 في الميه.

موانع الاستعمال

 يجب عدم استعمال سيجماليب  للمرضى الذين يبدون حساسية لاى من مكونات،  و للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد النشط واضطرابات الغدد الصماء و مدمني الكحول و للنساء الحوامل.

التفاعلات مع الادوية الاخرى

الاستعمال المتزامن للأدوية التي لها تأثير واضح على تثبيط او عرقلة إنزيمات السيتوكروم ( P450) بالجرعات العلاجية، تزيد من خطورة الإصابة بتحلل العضلة المخططة، ومن امثلة هذة الادوية:


  • الاستعمال المتزامن مع مشتقات الكومارين، قد يزيد من فرصة حدوث نزيف.
  • الاستعمال المتزامن مع الديجوكسين يؤدي الى ارتفاع طفيف في تركيز الأخير في الدم.

الاحتياطات الصيدلانية

  • يحفظ في درجة حرارة الغرفة بين 15 إلى 30 درجة مئوية.
  • لا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة الصلاحية أو عند ملاحظة أي علامة تلف في.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم سيجماليب أقراص فموية مغلفة Sigmalip film coated tablets
المكون النشط أتورفاستاتين Atorvastatin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية C10AA05
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية القلب و الأوعية الدموية CARDIOVASCULAR SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية تعديل إنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية معدلة لإنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS, PLAIN
المجموعة الكميائية الفرعية مثبطات الانزيم HMG-CoA reductase HMG CoA reductase inhibitors
الشركة المنتجة سيجما للصناعات الدوائية – مصر
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية
Sigma Pharmaceutical Industries
Sigma Pharmaceutical Industries

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.