تورفاست (أتورفاستاتين): الاستخدامات ، الجرعة ، الآثار الجانبية ، التفاعلات …

تورفاست، هو دواء في شكل أقراص مغلفة، تؤخذ عن طريق الفم. أقراص تورفاست، تحتوي على عقار أتورفاستاتين.

  • عندما يتم وصف أقراص الدواء أنها مغلفة، فذلك يعنى أنة تمت أضافة غلاف أو طبقة خارجية على القرص لأكساب القرص شكل محبب أو طعم مقبول أو مظهر جذاب ( يُرضى المريض و يشجعة على تناول الأقراص)، وتجدر الأشارة إلى أن تغليف الأقراص فى العادة ما يكون دلالة على جودة الصناعة الدوائية و تقدمها. يمكنك قراءة المزيد عن الأقراص المغلفة من الرابط هنا.
  • أتورفاستاتين، هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( الـ إستاتينات: إس_تا_تي_نات). تعمل الستاتينات على عرقلة عمل إنزيم معين في الكبد، وهذا يؤدي إلى الحد من قدرة الكبد على  تصنيع أو إنتاج الكوليستيرول، ممَّا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم. يمكنك قراءة المزيد عن عقار الـ أتورفاستاتين من الرابط هنا.

الأثر الطبي

أتورفاستاتين عبارة عن دواء منظم للشحوم في الدم، وهو عبارة عن مثبط( معرقل) اختياري تنافسي للإنزيم المختزل( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA). وهذا الإنزيم يحدد معدل إنتاج الكوليسترول.

مثبطات أو معرقلات الأنزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA)، وتسمى أيضا (ستاتين)، تقلل من نسبة الكوليستيرول والدهون في البلازما(الدم)، حيث تعمل على:

  • تقليل تركيز الكوليسترول الكلي في البلازما.
  • تقليل تركيز البروتين الشحمي منخفض الكثافة(المعروف بـ إل دي إل – LDL) في البلازما. بروتين الـ LDL، يسمى طبياً بـ( الكوليستيرول الضار)، وارتفاع مستوى هذا النوع من الكوليستيرول يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل ملحوظ. حيث أن هذا النوع من الكولستيرول يلتصق بجدار الشريان و بمرور الوقت يمكن أن يسبب انسداد تامًا. يمكنك قراءة المزيد عن بروتين الـ LDL أو الكوليستيرول الضار من الرابط هنا.
  • تقليل تركيز الكوليسترول والبروتين الشحمي الشديد انخفاض الكثافة( المعروف بـ في إل دي إل – VLDL) في البلازما.
  • تقليل تركيز الدهون الثلاثية. من المفيد الإشارة إلى أن الدهون الثلاثية هي نوع من أنواع الدهون الدموية التى تميل الى الارتفاع نتيجة تناول الكحول ، او عند تزايد الوزن , أو تناول الغذاء الغني بالسكريات والدهون , و ايضا عند اتباع أسلوب الحياة الذي يعتمد على الجلوس المستمر. هذا وقد ثبت أن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية , كما ثبت أن الأشخاص الذين لديهم دهون ثلاثية مرتفعة , يكون لديهم الاستعداد للاصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بداء السكرى. يمكنك قراءة المزيد عن الدهون الثلاثية من الرابط هنا.
  • زيادة تركيز البروتين الشحمي عالي الكثافة( المعروف بـ إتش دي إل- HDL) في البلازما، جدير بالذكر أن بروتين الـ HDL، بـ الكوليستيرول النافع، فمن من لديهم ارتفاع في مستوى هذا النوع من الكوليسترول ينعمون بحماية جزئية من أمراض القلب. يمكنك قراءة المزيد عن البروتين الشحمي مرتفع الكثافة من الرابط هنا.

يعتبر تأثير أتورفاستاتين الخافض للكولسترول ناتج عن التحفيز لزيادة عدد مستقبلات البروتين الشحمي خفيض الكثافة على سطح الخلايا الكبدية، مما يؤدي إلى زيادة تصفية البروتين الشحمي منخفض الكثافة من الدورة الدموي.

تورفاست أقراص TORVAST TABLET
تورفاست أقراص TORVAST TABLET

دواعي الإستعمال

يستعمل تورفاست كعلاج مساعد بالإضافة إلى تنظيم الغذاء( الحمية) لتخفيض إجمالي مستويات الكوليستيرول المرتفعة، وكولسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة الكثافة، في المرضى الذين يعانون من:

  • ارتفاع كوليسترول الدم الإبتدائي.
  • زيادة الكوليستيرول الوراثي متباين الإزدواج بالدم.
  • زيادة الكوليستيرول الوراثي متجانس الازدواج بالدم.

يوصف تورفاست لمعالجة زيادة الدهون المختلطة في الدم عندما تكون الإستجابة للحمية والتدابير الاخرى وحدها غير كافية. يعمل هذا الدواء على منع نوبات الشرايين التاجية، وكذلك يبطىء التقدم الحاصل في تصلب الشرايين التاجية للمرضى المصابين بمرض القلب التاجي ويكون مجموعة تركيز الكوليستيرول 5.5 ميلليمول/ ليتر أو اكثر.

فيديو- ماذا يجب ان تعرف عن أتورفاستاتين؟

موانع الإستعمال

لا تستعمل أقراص تورفاست إذا:

  • كان لديك حساسية لـ أتورفاستاتين، او الادويه المشابهه أو لأي من محتويات مستحضر تورفاست اقراص.
  •  كان لديك مشاكل بالكبد.
  •  كنت حامل او تخططين لان تكوني حامل او كنت ترضعين رضاعة طبيعية.

لا تستعمل أقراص تورفاست إذا  كنت تأخذ أي من الادويه التاليه:

  •  نيفازودون، وهو دواء لعلاج الاكتئاب.
  •  بعض الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية، التي تسمى مثبطات الأنزيم البروتيني، مثل اندينافير، ريتونافير، ساكوينافير، نيلفينافير.
  • مضادات الفطريات مثل الايتراكونازول، الكيتوكونازول أو بوساكونازول.
  • الارثرومايسين، كلاريثرومايسين او تيليثرومايسين، وهي مضادات حيوية من فئة تسمى الماكروليدات.
  • جيمفيبروزيل، وهو دواء لتخفيض الدهون.
  • السيكلوسبورين، وهو دواء يستخدم لتثبيط نظام المناعة، وفي العادة ما يوصف للمرضى الذين تلقوا مؤخرا أعضاء للزراعة، أو أولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل الروماتويد،والذئبة الحمراء، التصلب المتعدد.
  • دانازول، وهو ستيرويد اصطناعي مستخدم لعلاج التهاب بطانة الرحم أو بطانة الرحم المهاجره او حويصلات الثدي في النساء.

إذا كنت تعتقد أي من هذا ينطبق عليك، فلا تأخذ الأقراص، فقط اذهب وتحدث مع طبيبك أولا واتبع النصيحة.

احتياط وتحذير خاص

تم تسجيل حالات زيادة في مستويات الهيموجلوبين الجلوكوزيلاتي( HbA 1c)، والسكر بالبلازما مع استعمال أدوية مثبطة لإنزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA)، بما في ذلك أدوية مجموعة الستاتين.

إختبار/ فحص HbA1c ( المعروف بــ قياس السكر التراكمى أو اختبار خضاب الدم السكري ) هو فحص معملى لقياس متوسط ​​مستويات السكر في الدم لديك خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية. و ارتفاع نسبة الـ HbA1c  يعني أنك تعانى من مستويات سكر مرتفعة و هذا يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري ، مثل مشاكل فى العينين أو القدمين.

إختبار الـ HbA1c يساعدك على تقليل خطر حدوث مضاعفات خطيرة ، لذلك يعتبر هذا الفحص من الفحوصات الأساسية فى برامج الرعاية الصحية لمرضى السكر بشكل خاص. و من المنصوح بة إجراء هذا الإختبار مرة واحدة على الأقل في السنة. ولكن إذا كانت نسبة الـ HbAc1  مرتفعة فمن المنصوح بة أن يتم ذلك كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

 الاحتياطات

  • لابد من إجراء اختبارات وظائف الكبد قبل البدء بالعلاج وعند 12 اسبوع بعد كلا من البدء أو زيادة تركيز الجرعة المستعملة، وأيضا بصفة دورية( مثلا نصف سنويًا) بعد ذلك. عموما يحدث تغييرات في إنزيمات الكبد في خلال ثلاثة شهور من العلاج بأدوية من مجموعة الستاتين.
  • يجب اخذ الحذر عند المرضى الذين يتناولون الكحوليات بكثرة أو المرضى ذوي تاريخ مرضي سابق بالكبد.
  •  يجب التوقف مؤقتا أو الامتناع عن المعالجة بالأدوية المثبطة لإنزيم ( اتش ام جي- كو آية/ HMG-CoA)،عند أي مريض يعاني من حالة حادة خطيرة يستدل من أعراضها الإصابة باختلال عضلي أو أنها تكشف عن عامل خطوره يحفز نشوء قصور كلوي ثانوي نتيجة الاصابة بـ انحلال العضلات المخططة. ننصحك بقراءة مقال ( انحلال العضلات أو انحلال الربيدات ..أشهر سلبيات أدوية دهون الدم) من الرابط هنا.
  •  لا يوصى باستعمال أتورفاستاتين في الاطفال اقل من 10 سنوات.
  •  إن فاعليته وسلامه الجرعات الموصى بها لكبار السن تماثل نفس الفاعلية والأمان للدواء مع الآخرين الأصغر سنًا.

الآثار السلبية

 الاثار الجانبية الاكثر حدوثا لعقار أتورفاستاتين( المركب النشط في تورفاست)، وفقا للدراسات السريرية، كانت:

  • عدوى القناة التنفسية العليا- 9%( أي حوالي 9 من كل 100 مريض يستعملون ادوية الستاتين، يصابون بعدوى في القناة التنفسية العليا).
  •  الصداع-7 – %.
  •  ألم بالبطن – 7%.
  •  امساك- 6%.
  •  الغثيان- 5%.

 آثار جانبية أخرى، سجلت خلال الدراسات السريرية، كانت:

  1. اسهال.
  2. طفح جلدي.
  3. عسر هضم.
  4. انتفاخ.
  5. الوهن.

ايضا هناك، تقارير مما بعد التسويق، وهي عموما لا يمكن توثيق أو تقدير نسبة حدوثها وتكرارها، أو تقرير علاقتها باستخدام الدواء وهي:

  1. الحكة، الثعلبة،  تغيرات متنوعة بالجلد( مثل عقيدات، تلون الجلد، جفاف الجلد او الغشاء المخاطي، تغيرات بالشعر والاظافر).
  2. دوخه.
  3. تشنجات عضلية،  وآلام العضلات.
  4. التهاب البنكرياس.
  5. اعتلال الاعصاب الطرفية.
  6. قيء.
  7. فقر دم.
  8. عدم القدرة على الانتصاب.
  9. مرض في أنسجة الرئتين.
  10. انحلال العضلات المخططة.
  11. التهاب كبدي وصفراء،  فشل كبدي.
  12. الاكتئاب.

 خبرة ما بعد التسويق:  كانت هناك تقارير نادرة في مرحلة ما بعد التسويق مرتبطة بـ الضعف الادراكي(  مثل فقدان الذاكره والنسيان،  اختلال الذاكرة،  ضعف الذاكرة،  الارتباك) المرتبط باستخدام الاستاتين.  تم التقرير عن هذه الاثار الإدراكية لجميع العقاقير المخفضه للكوليسترول من مجموعه استاتين.  التقارير عموما غير خطيرة وتختفي عند وقف الاستاتين،  خلال فترات متغيرة ما بين ظهور الأعراض(  واحد يوم في السنة)  واختفائها(  بمتوسط ثلاثة أسابيع).

التفاعلات الدوائية

عند تناول أتورفاستاتين( المكون النشط في تورفاست) في نفس الوقت مع الادويه التاليه،  فمن الممكن أن تعمل هذه الأدوية على زيادة تركيز الأتورفاستاتين في بلازما الدم والذي يؤدي إلى زيادة خطورة الاعتلال العضلي:

  1. أمبرينافير.
  2. كلاريثرومايسين.
  3. سيكلوسپورين.
  4. دانازول.
  5. ديلتيازيم.
  6. فلوفوكسامين.
  7. اريثرومايسين.
  8. فلوكونازول.
  9. اندينافير.
  10. ايتراكونازول.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة

يجب عدم استعمال أتورفاستاتين خلال الحمل او الرضاعه.

الجرعات المقترحة

  • الجرعة في ارتفاع كوليسترول الدم الابتدائي،  زيادة الكوليسترول الوراثي متباين الازدواج بالدم،  وزيادة الدهون المختلطة في الدم:  يوصى بتناول جرعة أولية 10 ملغ يوميا في المساء،  ويمكن تعديلها على فترات لا تقل كل منها عن اربع اسابيع(  الجرعه المعتاده من 10 الى 80 ملغ مرة واحدة يوميا في المساء).
  • زيادة الكوليسترول الوراثي متجانس الازدواج بالدم:  يوصى بتناول 40 ملغ يوميا في المساء او 80 ملغ يوميا على ثلاث جرعات موزعة على النحو التالي(  20 ملغ،  20 ملغ،  و 40 ملغ جرعة مسائية).
  •  أمراض الشرايين التاجية:  يوصى بتناول جرعة أولية مقدارها 20 ملغ مرة واحدة يوميا في المساء،  ويمكن تعديلها على فترات لا تقل كل منها عن اربع اسابيع(  الجرعة القصوى 80 ملغ في اليوم الواحد).

 التخزين

  •  يحفظ في درجة حرارة الغرفة من 15 الى 25 درجة مئوية،  بعيدا عن الضوء.
  •  يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Torvast – Patient Information Leaflet

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم تورفاست أقراص فموية مغلفة Torvast film coated tablets
المكون النشط أتورفاستاتين Atorvastatin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية C10AA05
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية القلب و الأوعية الدموية CARDIOVASCULAR SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية تعديل إنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية معدلة لإنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS, PLAIN
المجموعة الكميائية الفرعية مثبطات الانزيم HMG-CoA reductase HMG CoA reductase inhibitors
الشركة المنتجة ايجيفار مصر
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية
EGYPHAR PHARMACEUTICAL COMPANY
EGYPHAR PHARMACEUTICAL COMPANY

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.