كتافلاى شراب – خافض حرارة و مسكن ألم

شراب كتافلاى، منتج طبى مخصص للرضع و الأطفال من عمر 12 شهر و حتى 14 سنة. و من الضرورى أن تعلم أن هذا المنتج الطبى غير مناسب للرضع أقل من 12 شهر،و يجب أن يُصرف لطفلك بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة و مدة الإستعمال . و لتلافى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة ، فلا يجب أن تعطى طفلك شراب كتافلاى من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ما هو شراب كتافلاى؟

كل 1 ملليليتر من شراب كتافلاى يحتوى على 2 ميلجرام من ديكلوفيناك البوتاسيوم . تخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى) هو أشهر إستعمالات كتافلاى، فضلاً عن خواص الدواء  المسكنة للألم و المضادة لأعراض الإلتهاب. ديكلوفيناك_البوتاسيوم هو اسم المكون النشط فى شراب كتافلاى، و هى  مادة كميائية فعالة فى تسكين الألم ، و خفض درجة الحرارة المرتفعة ، كما ان لها تأثير مضاد للألتهاب.

شراب كتافلاى، مناسب للأطفال من عمر 12 شهر و حتى 14 سنة( ينصح للبالغين و المراهقين أكبر من 14 سنة بإستعمال أقراص الديكلوفيناك الفموية أو اللبوسات الشرجية). لا يجب إستعمال كتافلاى فى الأطفال أقل من سنة.

لماذا وصف الطبيب كتافلاى لطفلى؟

كتافلاى شراب خافض للحرارة: يستخدم كتافلاى فى الأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام كتافلاى كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب. يجب التنوية إلى أن دور شراب كتافلاى فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول النقط، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور كتافلاى على كونة علاج مساعد فقط .

شراب كتافلاى مسكن للألم : يُستعمل شراب كتافلاى فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل .و يمكن أن يُستخدم كتافلاى فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى. قد يصف الطبيب كتافلاى لطفلك فى حالات أخرى غير مذكورة سالفاً، يمكنك مناقشة الطبيب حول السبب الذى جعلة يصف هذا المنتج الطبى لطفلك.

كتافلاى شراب - النشرة الداخلية
كتافلاى شراب – النشرة الداخلية

كيف أعطى طفلى كتافلاى؟

يجب رج الزجاجة جيداً لمدة دقيقة واحدة قبل الفتح. و ينبغى قياس الجرعة المطلوبة بإستعمال آداة قياس الجرعة المدرجة أو السرنجة( لتلافى أخطاء قياس الجرعة)، ثم إبتلاع الجرعة، و يفضل أن يكون قبل وجبات الطعام أو على معدة فارغة.

ما هى جرعة شراب كتافلاى؟

كتوصية عامة، يجب أن يتم تحديد/ تعديل الجرعة بشكل فردى( آى أن كل طفل/ مريض لة جرعة خاصة بة بناء على عدة عوامل أهمها وزن الطفل نوع الحالة المرضية التى يعانى منها شدة الحالة المرضية التى يعانى منها.

عند تحديد جرعة الطفل، يجب أن يتم إستعمال أقل جرعة فعالة ممكنة ، لأقصر فترة زمنية لازمة للسيكرة على الأعراض، و ذلك بهدف الحد من الآثار الجانبية للدواء.

يجب أن لا تُعطى شراب كتافلاى ( أو أى منتجات طبية أخرى تحتوى على الديكلوفيناك ) للأطفال أقل من 12 شهراً من العمر.

لا يجب أن تعطى طفلك شراب كتافلاى مع أى دواء أخر ينتمى إلى فئة الأدوية المعروفة بـ الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب( مثل أشربة الإبيوبروفين على سبيل المثال: بروفين، نيورفين، سابوفين، ماركوفين، الترافين أو لبوسات الديكلوفيناك الشرجية مثل دولفين لبوس، روفيناك أو فولتارين لبوس). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

فى الحالات التى تستدعى إستعمال نوعين من الادوية الخافضة للحرارة، يمكن إعطاء شراب كتافلاى بالتزامن مع أشربة الباراسيتامول أو نقط أو لبوسات الباراسيتامول فقط( مثل تمبرا، سيتال، تيمبورال، أدول). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة.

كيف يحسب الطبيب جرعة طفلك؟

فى الغالب ما يقوم الطبيب أو الصيدلانى، بضبط جرعة كتافلاى، وفقاً للقواعد التالية:

يجب إعطاء الأطفال بعمر عام واحد أو اكثر، ما يعادل ½ إلى 2 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم يومياً، مقسمة إلى 2 إلى 3 جرعات منفصلة، وفقاً لشدة الحالة. و فى حالات إلتهاب المفاصل فى الاطفال يمكن ان تزيد الجرعة إلى 3 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مقسمة على 2 إلى 3 جرعات.

مثال توضيحى ◄◄◄ طفل وزنة 15 كيلوجرام ، تكون جرعتة المناسبةمن 2 إلى 3 ميلليليتر من كتافلاى ثلاث مرات يومياً.و بحد أقصى لا يجب أن تزيد جرعتة اليومية عن 30 ميلجرام. دائما إسأل الطبيب أو الصيدلى عن الجرعة الصحيحة المناسبة لطفلك. لا يجب إعطاء شراب كتافلاى للرضع أقل من سنة( 12 شهر)، نظراً للمخاطر التى يمكن ان يسببها الدواء لصحة الرضيع.

لا تستخدم الجزء التالى من المقال، لتحديد جرعة طفلك، فقط عليك أن تلتزم بالجرعة التى حددها الطبيب أو الصيدلانى لطفلك، يمكنك فقط الإستعانة بالمعلومات التالية، بشكل طارىء ، إذا تعذر عليك الوصول إلى الطبيب أو الصيدلانى، و يجب عليك مراجعة الطبيب فى أقرب وقت

إرشاد عام: لا تُعطى طفلك شراب كتافلاى من تلقاء نفسك، و لا تحدد جرعة طفلك بنفسك، و إذا كنت مضطر لإعطاء طفلك هذا الدواء، فراجع الطبيب فى أقرب وقت. لا تعطى طفلك كتافلاى إذا كان أقل من 12 شهر. إذا كنت مضطر لإعطاء طفلك كتافلاى، بشكل طارىء ، فقم بوزن طفلك ، ثم أقسم وزنة على الرقم 4 ، هذة هى جرعة إبنك بالمليليتر، عند اللزوم، و بحد أقصى مرتين يومياً. و لا تعطى طفلك كتافلاى لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة طبيب. و لا تستخدم كتافلاى مع أى دواء أخر لخفض الحرارة أو لتسكين الألم دون مراجعة الطبيب.

مثال ❶ – جرعة طفل 12 كيلوجرام :( 12 / 4= 3 ) هى 3 ميلليليتر ، عند اللزوم ، و بحد أقصى مرتين يومياً.

مثال ❷ -جرعة طفل 10 كيلوجرام :( 10 / 4= 2.5 ) هى 2.5ميلليليتر ، عند اللزوم ، و بحد أقصى مرتين يومياً.

مثال ❸ – جرعة طفل 20 كيلوجرام: ( 20/ 4 = 5 )هى 5 ميلليليتر ، عند اللزوم ، و بحد أقصى مرتين يومياً.

جرعة الاطفال من عمر 12 إلى 18 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 14 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى 2 ملليليتر، عند اللزوم،  ثلاث مرات يومياً.  و يفضل أن يكون إعطاء الجرعة الأخيرة، إذا إحتجت إليها ،قبل النوم. اما الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 12 إلى 18 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 14 كيلوجرام) هى 4 ملليليتر ، عند اللزوم ، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك شراب كتافلاى لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك. و لا تعطى طفلك شراب كتافلاى مع أى خافض حرارة أخر ينتمى لنفس الفئة العلاجية( المسكنات و مضادات الإلتهاب، مثل أشربة الإبيوبروفين أو لبوسات الديكلوفيناك). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

جرعة الأطفال من عمر 18 شهر و حتى سنتان( عندما يكون وزن الطفل من 9 إلى 15 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى من 3 إلى 5  ملليليتر، عند اللزوم، فقط و بحد أقصى ثلاث مرات يومياً. تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك شراب كتافلاى لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

جرعة الأطفال من سنتين إلى ثلاث سنوات( عندما يكون وزن الطفل من 11 إلى 16 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى 5 ملليليتر بالفم، عند اللزوم، فقط و بحد أقصى ثلاث مرات يومياً ( إذا إحتاج الطفل لذلك)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة الشراب ( بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 24 إلى 36 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 11 إلى 16 كيلوجرام) هى 5 ملليليتر، ثلاث مرات يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك شراب كتافلاى لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

جرعة الاطفال من عمر ثلاث إلى خمس سنوات( عندما يكون وزن الطفل من 14 إلى 21 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى 5 ملليليتر، مرة واحدة يومياً عند اللزوم ، و يفضل إعطاءها قبل النوم. اما الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 36 إلى 60 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 14 إلى 21 كيلوجرام) هى 7 ملليليتر مرتين يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك شراب كتافلاى لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك. و لا تعطى طفلك كتافلاى مع أى خافض حرارة أخر ينتمى لنفس الفئة العلاجية( المسكنات و مضادات الإلتهاب، مثل أشربة الإبيوبروفين). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة.

جرعة الأطفال من 5 إلى 7 سنوات: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من دولفين 25، مرة واحدة أو مرتين يومياً بحد أقصى، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. يمكن أن يصف الطبيب لطفلك دولفين 25 بجرعات أعلى من تلك المذكورة سالفاً، فى حالات خاصة. و تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس دولفين لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

جرعة الأطفال من 7 إلى 14 سنة: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى من 7 إلى 10 ملليليتر مرتين يومياً( إذا إحتاج الطفل لذلك)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة الجرعة( بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 7 إلى 14 سنة هى 10 ملليليتر ثلاث مرات يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك شراب كتافلاى لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

ما هى موانع إستعمال كتافلاى؟

الحساسية للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء كتافلاى لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لمادة ديكلوفيناك  .

المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء كتافلاى للاطفال الذين يعانون من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب كبدى شديد.

مرضى الربو و الحساسية: يُوصى بعدم إعطاء كتافلاى للاطفال الذين يسبب لهم الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

ما هى الأثار الجانبية لـ كتافلاى؟

يتميز شراب كتافلاى  بقدرة الجسم على تحملها بشكل جيد، طالما كانت بالجرعات الصحيحة و المناسبة ، و مع ذلك فمن المحتمل ان يسبب شراب كتافلاى إضطرابات فى الجهاز الهضمى ، خمول ، و طفح جلدى .

كتافلاى – أسئلة شائعة و مكررة

إبنى بدأ يعرق بعد ما أخذ الجرعة؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب كتافلاى لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

بنتي كل ما اديها كتافلاى يجيلها مغص وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم شراب كتافلاى أو أى منتج طبى أخرى يحتوى على الديكلوفيناك مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، أو الدولفين و يمكن الإستعاضة عن كتافلاى بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو  لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس.

ما هو أحسن وقت لإستخدام كتافلاى للطفل؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب كتافلاى من تلقاء نفسك( و هذا غير مفضل)،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة  في وقت نومه( قبل النوم )، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير كتافلاى  فعال وسريع حيث يستعمل كمضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة بعد العمليات الجراحية( مثل عملية استئصال اللوزتين أو عملية الفتق الإربى الشائعة فى الرضع و الأطفال)- شراب كتافلاى للأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات أو أكبر

متى يبدأ مفعول شراب كتافلاى؟ فى العادة ما يبدأ مفعول كتافلاى فى خلال 20 دقيقة  من الجرعة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة ، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم كتافلاى لطفلى فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن يكون شراب كتافلاى هو الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجؤ إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان يُستخدم كتافلاى  أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول كتافلاى؟ و هل سيؤدى أخذة للنقط إلى نوبة ربوية ؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة ديكلوفيناك  ، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ جرعة كتافلاى.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية كتافلاى أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية كتافلاى؟ مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك شراب كتافلاى. لا تعطى طفلك كتافلاى إذا كان مصاب بإنيميا الفول.

ما هو أحسن دواء للسخونية أو لخفض درجة حرارة الطفل المرتفعة- الحمى؟  الدواء المناسب يحدد بحسب وزن و عمر و حالة الطفل. و لكن يعتبر الباراسيتامول من أشهر و آمن ادوية خفض الحرارة على الإطلاق، و يتوافر هذا الدواء فى شكل أشربة أو نقط فموية أو لبوسات شرجية ، بتركيزات مختلفة( من أشهر العلامات التجارية لعقار الباراسيتامول: بنادول، سيتال، أدول، تمبرا، تيمبورال).

فى بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر إستعمال نوعين من الادوية لتخفيف السخونة ، و فى هذة الحالة ينصح بإستعمال مزيج من أحد أدوية الباراسيتامول السالفة الذكر مع  أشربة الإبيوبروفين( مثل سابوفين، بروفين، نيورفين، الترافين). و فى حالة تعذر إعطاء الطفل جرعات عن طريق الفم، يمكن فى هذة الحالة اللجؤ إلى لبوس دولفين.

حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك – لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء. فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يمكن أن تساعدك:

  1. الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول.
  2. لا تعطى طفلك قطرات دولفين_ك، إلا فى حالة أنة الباراسيتامول لم يكن فعال بما فية الكفاية، و عندما يكون طفلك لا يمكنة ابتلاع جرعات فموية نتيجة القىء المستمر.
  3. الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجعى الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

سيتال مع كتافلاى للسخونة 

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

 

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.

 

  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص كتافلاى، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ديكلوفيناك_شراب_فموى

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
كتافلاى – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب الغدة النكافية فى الأطفال – أبو اللكيم.
  2. النزلات المعوية و الأسهال فى الرضع و الأطفال.
  3. الحصبة فى الأطفال.

تعليق واحد

  1. غير معروف 16 نوفمبر، 2020 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.