صحة: حديثي الولادة والرضع – النزلات المعوية

الإسهال هو اهم اعراض النزله المعويه.  والمقصود بالإسهال هو تغير في طبيعة البراز بحيث يفقد قوامه ويصبح لينا او سائلا وقد يكون مصحوبا بمخاط واحيانا يكون المخاط مصحوبا بالدم.  وفي العادة يزداد عدد مرات التبرز عن المعدل المعتاد للطفل،  ولكن عدد مرات التبرز مساله نسبيه،  والأهم منها هو شكل البراز بتحولة  إلى الليونة أو السيولة.

وقد تقتصر اعراض النزله المعويه على الاسهال.. وقد يكون مصحوبا بالقيء… واحيانا يكون القيء شديدا بحيث لا يستطيع الطفل أن يحتفظ بشيء في معدته.. حتى الدواء فإنه يتقيؤه.

واذا لم يوقف القيء يصبح الموقف خطيرا.. إذ أن حدوث الجفاف يصبح شيئا مؤكدا اذا استمر الحال كذلك،  وقد يصاحب النزلة المعوية ارتفاع في درجة حرارة الطفل… وقد تصل درجة الحرارة الى 40 درجة مئوية،  ويساعد على ذلك ارتفاع حرارة الجو.

ما هي أسباب النزلات المعوية عند الأطفال؟

أهم أسباب النزلات المعوية عند الأطفال هو حدوث التهاب في الامعاء نتيجة الاصابة بفيروس أو ميكروب ، وأحيانا بعض الطفيليات. والإصابة بالميكروبات تحدث عادة بسبب تلوث اللبن أثناء تحضير الرضعات الصناعية، لذلك:

  • يلزم الحرص الشديد في تعقيم الببرونة.
  • يجب تحضير الرضعات باستعمال ماء مغلي مسبقاً.
  • كما يجب غسل اليدين قبل البدء في تحضير الرضعة.
  • وعدم ترك علبة اللبن مكشوفة.
  • وإذا تبقى قدر من اللبن في الببرونة بعد رضاعة الطفل، وترك لفترة ، فلا يجب أن يعاد اعطاءة للطفل،  لأنه يكون عرضة للتلوث.

النزلات المعوية نتيجة وجود التهاب في مكان آخر بالجسم غير الجهاز الهضمي

وبعض حالات النزلات المعوية تحدث نتيجة لوجود التهاب في مكان آخر بالجسم غير الجهاز الهضمي.. انا جد ان الطفل المصاب بالرمد الصديدي قد يصاحب ذلك إسهال،  وهناك امراض اخرى اشد خطورة قد يصاحبها حدوث تلوث وإسهال، ومن أمثال ذلك التهاب الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي.. ومن هنا تظهر أهمية عرض الطفل المصاب بالإسهال على الطبيب في اقرب فرصه.

‏بل ان  الاسهال المصحوب بمخاط مدمم مثل الدسنتاريا، قد يكون سببه انسداد في الأمعاء.. وتاخير اكتشاف ذلك يعرض الطفل لخطورة كبيرة.. انسداد الأمعاء يحتاج الى جراحه عاجله قبل حدوث غرغرينا في الامعاء ومن هنا ايضا تظهر أهمية عرض الطفل على الطبيب.

عسر الهضم وراء بعض حالات الإسهال

وبعض حالات الإسهال تكون نتيجة سوء الهضم،  وخاصة إذا كان هناك خطأ في تحضير رضعة اللبن.. فبعض الأمهات تزيد تركيز اللبن بالزيادة في كمية البودرة بالنسبة للماء، وذلك بغرض مساعدة الطفل على النمو السريع، ويحدث ذلك عادة إذا قلت كمية رضاعة الطفل، لأي سبب من الأسباب..فتحاول بعض الامهات ان تعوض نقص كمية الرضاعة، بزيادة تركيز اللبن …وهذا خطا كبير و يشكل خطورة على الطفل لما يسببه من عسر هضم و اسهال و احيانا جفاف من النوع الخطير.

الإسهال الناجم عن عدم القدرة على احتمال بعض السكريات

وهناك بعض أنواع الاسهال النادرة يكون بسبب عدم قدرة الأمعاء على هضم بعض المواد السكرية، وبذلك تكون هذه المواد السكرية الموجودة في اللبن أو غير ذلك من الأطعمة تكون مثل شربه الملح.. وتسبب الإسهال للطفل و لحسن الحظ أن معظم هذه الاضطرابات تكون وقتية، وسرعان ما تتحسن بالابتعاد عن هذه السكريات لفترة من الوقت حتى يعود الغشاء المخاطي الى حالته الطبيعيه ويستعيد قدرته على هضم المواد السكرية.

وفي العادة ما تحدث هذه المشكلة بعد شفاء الطفل من النزلة المعوية، وعند البدء في اعطائه اللبن بعد توقف الاسهال نجد ان الاسهال يعود مرة أخرى بمجرد إعطاء اللبن للطفل… هذه الحالات تحتاج الى نوع خاص من اللبن لا يحتوي على هذه المواد السكرية التي لا يمكن هضمها وبالتالي تسبب الاسهال، ويعطى للطفل هذا اللبن الخاص لفترة من الوقت حتى تستعيد أمعاءه القدرة على هضم المواد السكرية.

ماذا تفعل الأم إذا ما أصيب طفلها بالإسهال؟

أبسط شيء تفعله الأم هو وقف رضعات اللبن سواء كان طبيعيا او صناعيا وتغذي الطفل بالسوائل البسيطة مثل التيليو والكراوية وتعطيه هذه السوائل بكميات صغيرة وعلى فترات قريبة لتجنب القيء… ثم  تستشير الطبيب في اقرب فرصه.

وإذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة عليها أن تعمل على خفض درجة الحرارة باستعمال الكمادات الباردة او بعض الادويه الخافضه للحراره.  ولما كان الطفل المصاب بالإسهال عرضة  للتسلخات على الأم أن تقلل من ذلك وتنظيف الطفل وسرعة التغيير له بعد كل تبرز.

نصائح للوقاية من النزلات المعوية

موضوعات ذات صلة

  1. فيديو: أعراض النزلات المعوية في الاطفال.
  2. فيديو: أسباب النزلات المعوية في الاطفال.
  3. فيديو: ماذا تفعل الأمر إذا ما أصيب طفلها بالإسهال؟
  4. فيديو: الوقاية من النزلات المعوية.
  5. النزلات المعوية و الإسهال في الرضع و الأطفال.
  6. محلول معالجة الجفاف.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.