زايلوكايين بخاخ مخدر موضعى – اعرف دوائك

كل بخة ( البخة الواحدة ) من زايلوكايين تحتوى على 10 مجم من مخدر الـ ليدوكايين. زايلوكايين هو مخدر موضعى، و لة استخدامات متعددة فى طب الأسنان و طب أمراض النساء و طب الانف الأذن و الحنجرة ، و سيتم ذكر أستعمالاتة بالتفصيل  فى سطور هذا المقال. يظهر  مفعول زايلوكايين فى تخدير السطح بعد البخ خلال 1 الى 5 دقائق بحسب المنطقة المراد تخديرها. و  يؤمن زايلوكايين تخدير فعال يدوم لمدة 10 الى 15 دقيقة.

زيلوكايين لألم الأسنان

من الأستعمالات المشهورة  لبخاخ زايلوكايين عند عامة الناس ، هو تسكين الألأم فى الاسنان ،( و هو أستعمال غير منصوص علية فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج ) ، و قبل القيام بذلك يجب التنوية الى النقاط التالية :

  1. من المنصوح بة لتخفيف ألم الأسنان استخدام الادوية المسكنة ( الاقراص المسكنة ) ، و عدم استخدام المخدرات الموضعية مثل زايلوكايين .
  2. بشكل عام لا يجب استخدام المسكنات عن طريق الفم او المخدرات الموضعية فى تخفيف ألم الأسنان الا لفترة محدودة حتى تتم زيارة طبيب الأسنان ، و الذى سيعالج السبب و بالتالى سيخف الالم .
  3. يمنع استعمال أكثر من 20 بخة فى اليوم الواحد للأشخاص البالغين للحصول على التخدير المطلوب  .
  4. يجب أن يستعمل زايلوكايين بحذر فى مرضى الصرع المزمن، مرضى القلب ، المرضى الذين يعانون من ضعف عضلة القلب ، مرضى الفشل الكلوى المزمن ، المرضى الذين يعانون من ضعف الكبد ، و المرضى الذين يعانون من الجلطة المزمنة ، كما يجب أن يستخدم بحذر فى المرضى المتقدمين فى السن و الأشخاص الذين يعانون من ضعف عام فى الجسم .
  5. لا يجب أستعمال زايلوكايين فى تسكين ألم الأسنان فى الأطفال أقل من 12 سنة.

زيلوكايين لعلاج سرعة القذف

من الأستعمالات المشهورة و التى قد يستخدم فيها زايلوكايين ( و هذا الأستعمال غير مدون فى النشرة الداخلية للمنتج ) ، هو فى العلاج المؤقت لحالات سرعة القذف ، و يجب التنوية الى ان هذا الاستعمال غير مدون فى النشرة الداخلية للمنتج ، و بالتالى لا يمكن حساب تاثيرة و فاعليتة  ، كما لا يمكن معرفة هل سيؤثر على شريك العملية الجنسية اما لا .

قد تفيدك قراءة الموضوعات التالية عن سرعة القذف

ما هى علامات القذف المبكر/ سرعة القذف؟

ما هى أسباب سرعة القذف/ القذف المبكر؟

هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟

الترامادول… أخطر علاج لسرعة القذف.

دابوكستين… علاج القذف المبكر.

أدوية الضعف الجنسى و قلة الرغبة و سرعة القذف فى الرجال.

ما هى إستعمالات بخاخ زيلوكايين؟

فى الغالب ما يُوصف بخاخ زيلوكايين للحد من الألأم المصاحبة للحالات التالية :

أولاً- إجراءات طب الأسنان

  1. قبل الحقن خلال علاج الأسنان، فى الغالب سيقوم طبيب الأسنان بإستعمال بخاخ زيلوكايين قبل أن يحقنك بحقنة المخدر لتقليل إحساسك بشكة إبرة المخدر.
  2. التصوير الفوتوغرافى الأشعاعى .
  3. إزالة الترسبات الجيرية: يمكن أن يستخدم طبيب الأسنان بخاخ زيلوكايين فى فمك ، خلال أو قبل إجراء إزالة للترسبات الجيرية عن أسنانك ليخفف من إحساسك بالألم .
XYLOCAINE
XYLOCAINE

ثانياً- خلال عمليات التنظير ( المنظار )  داخل الجهاز التنفسى و الجهاز الهضمى

يعمل زايلوكايين على تخدير السطح لمنطقة البلعوم و القصبة الهوائية ، و ذلك لتقليل الرد العكسى ، و بذلك يساعد على إدخال أنبوب الى القصبة الهوائية أو للمرىء ، خلال عمليات تنظير الحنجرة أو عملية تنظير القصبة الهوائية او عملية تنظير المرىء .
ثالثاً- خلال عمليات الولادة 
يمكن أن يستعمل الطبيب بخاخ زيلوكايين خلال المراحل النهائية من الولادة ،و قبل الخياطة الجراحية للشرج و المهبل للحد من الألأم المصاحبة لهذة الإجراءات.
رابعاً – فى عيادة أمراض الانف و الأذن و الحنجرة
يستعمل زايلوكايين فى تخفيف الألام المصاحبة خلال عمليات ثقب الفك و العمليات الجراحية البسيطة فى الأنف و البلعوم و الحلق .

ما هى جرعة بخاخ زيلوكايين؟ و كيف أستعملة؟

زايلوكايين مصصم للأستعمال للأغشية المخاطية و يؤمن تخدير فعال للسطح يدوم لمدة 10 الى 15 دقيقة ، التخدير يظهر عادة خلال 1 الى 5 دقائق ، بحسب المنطقة المراد تخديرها. و يجب اتباع الجرعات التالية كمرجع مع الاخذ فى الاعتبار خبرة و معلومات الطبيب عن حالة المريض فى حساب الجرعة المناسبة. و كباقى مستحضرات التخدير الموضعى يمكن تفادى التفاعلات و الاثار الجانبية بأستعمال أقل جرعة مناسبة .

 أولاً- الجرعة المعطاة للمريض الضعيف أو الكهل و الاطفال أكبر من 12 سنة يجب ان تتناسب مع عمر المريض و الوضع الصحى لة .

ثانياً- جرعة الأطفال دون سن 12 سنة ، يجب ان لا تتعدى جرعة 3 مجم لكل كيلوجرام ، اما عند استعمال المستحضر للحنجرة و القصبة الهوائية فيجب خفض الجرعة الى 1,5 مجم لكل كيلوجرام .

ثالثاً- جرعة الاطفال ما دون 3 سنوات ، يفضل استعمال محاليل أقل تركيزا من الليدوكايين .

البخة الواحدة من زايلوكايين تحتوى على 10 مجم من ليدوكايين .

لا داعى لتجفيف المنطقة المراد تخديرها. و  يمنع استعمال أكثر من 20 بخة للأشخاص البالغين للحصول على التخدير المطلوب. عدد البخات المطلوبة تعتمد على المنطقة المراد تخديرها كما يلى :

  • أولاً- جرعة عمليات طب الاسنان : من 1 الى 5 بخات للأغشية المخاطية .
  • ثانياً- عمليات التنظير داخل الجهاز التنفسى و الجهاز الهضمى : حتى 20 بخة لعمليات البلعوم و الحنجرة و القصبة الهوائية .
  • ثالثاً- خلال الولادة : حتى 20 بخة .
  • رابعاً- امراض الانف و الاذن و الحنجرة: 3 بخات لعمليات ثقب الفك .

هل بخاخ زيلوكايين مناسب للحوامل و المرضعات؟

لا توجد تحذيرات خاصة حول استخدام زايلوكايين بواسطة  النساء الحوامل و الامهات المرضعات، فهو  لا يزيد من إحتمالية حدوث تشوهات لدى الاطفال و لا يؤثر على الطفل الرضيع.

هل يؤثر زيلوكايين على التركيز و القدرة على القيادة؟

بحسب الجرعة فأن مستحضرات التخدير الموضعى قد تؤثر بشكل طفيف على القدرة الذهنية ، كما يمكن ان تضعف الحركة و التناسق بشكل مؤقت . لذلك لا تقم بأى أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية ، حتى تكون متأكد من انك تستطيع أداء تلك الأنشطة بأمان.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص زيلوكايين، فتفضل بالتواصل معنا. #ليدوكايين_بخاخ | #بخاخ_مخدر_موضعى.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

تعليقات 10

  1. زهراء 13 أكتوبر، 2019 أضف ردك
    • غير معروف 3 نوفمبر، 2019 أضف ردك
      • Summer Assaidy 14 مارس، 2020 أضف ردك
        • Summer Assaidy 14 مارس، 2020 أضف ردك
          • Vardy 17 يوليو، 2020
  2. مروه 18 يناير، 2020 أضف ردك
    • غير معروف 20 يناير، 2020 أضف ردك
    • غير معروف 11 أبريل، 2020 أضف ردك
  3. رحمان 13 يوليو، 2020 أضف ردك
  4. غير معروف 15 سبتمبر، 2020 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.