شرطة المرور :كيتوفان + دكساميثازون = ترامادول

فى هذا المقال ستتم مناقشة واحد من الأسئلة التى ترد من زوار موقع فارماسيا ون دوت كوم ،و فى هذا المقال سنجيب على السؤال التالى :

 لو سمحت كنت مريض بإرتفاع فى درجة الحرارة ، و اخذت حقنة كيتوفان ، واضفت اليها امبول من عقار اخر اسمة ديكساميثازون صوديوم فوسفات والصبح روحت المرور لاجل الفحص الطبي وطلعت النتيجة اني بتعاطي مخدر ترامادول وانا في حياتي ما تعاطيت اي نوع مخدر ولا بدخن ولا عندي اصدقاء من هذا النوع فهل ممكن ان تكون هذة الادوية لها تاثير علي نتيجة التحليل الرجاء الافادة لاني سوف اطعن في نتيجة التحليل وسوف اقاضي موظف التحاليل .

الإجابة

ناسف لما حدث لكم فى وحدة المرور ، و لكن تناول حقنة كيتوفان ( المكون النشط : كيتوبروفين ) مع حقنة دكساميثازون ، هو اجراء شائع فى مصر ، حيث يتم اعطاء الحقن المسكنة مثل كيتوفان مع حقنة مضادة للحساسية مثل دكساميثازون لتخفيض درجة الحراة و التخلص من ألم الجسم نتيجة نزلات البرد و الأنفلونزا .

تناول مثل هذة الحقن ، من المستحيل أن يتسبب فى إعطاء نتيجة خطأ فى إختبارات الأمفيتامينات ( أختبار الترامادول ) ، و لا داعى للقلق ، فهذا خطأ فى وحدة المرور ، و يمكن تداركة بالرجوع الى مدير الوحدة ، و لا داعى للتصعيد القضائى الذى لن يستهلك إلا وقتك و مجهودك و سينتهى الامر بالتصالح مع المرور .

النصيحة : التوجة الى مستشفى او مركز طبى مشهور ، اجراء فحص الامفيتامينات ، ثم الحصول على تقرير يفيد بأنك لا تتعاطى المخدرات ، ثم مراجعة مدير وحدة المرور ، و مناقشة الامر معة نتمنى لكم التوفيق .

فيديو: ترامادول – أسئلة شائعة ومتكررة

ترامادول – أسئلة وإجابات ذات صلة

مشاكل الترامادل و آثار الضارة على الجسم

  • يتعرض الكبد و الكلى لمشاكل عديدة، نتيجة إدمان الترامادول، لأن متعاطى الترامادول، في نهاية المطاف يحتاج إلى تناول جرعات كبيرة من الترامادول حتى يصل الى نفس المفعول،  وهذا يؤدى الى تلف و اختلال في وظائف الكبد والكلى.
  • أضرار على الجهاز التنفسى لأن متعاطى الترامادول ، يدخن بشراهة كبيرة أكثر من المعدل الطبيعى.
  • قرحة المعدة، احد أشهر المشكلات التى يمكن ان تترتب على تعاطى الترامادول بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة.
  • الإمساك، احد اشهر المشكلات التى تترافق مع تعاطى هذا الدواء، والامساك يمكن ان يؤدى الى البواسير أو مشاكل اخرى في منطقة الشرج مثل الشروخ الشرجية.
  • الاضطرابات النفسية، مثل التغيرات المزاجية، التقلبات في المزاج، الاكتئاب.
  • انخفاض الوزن، لان الترامادول، يقلل الشهية للاكل، وهذا يؤدى الى نحول وهزال يتضح مع مرور الوقت.

أعراض تعاطي الترامادول

لن يمكنك أن تتعرف على اعراض تعاطى الترامادول الجسمانية في البداية، لانها تكون خفيفة وعابرة، وعندما تبدأ أثار تعاطى الترامادول الجسمانية في الظهور، يكون المريض قد وقع بالفعل في دائرة إدمان هذا المسكن الأفيوني… ولكنك سوف تستطيع ملاحظة التغيرات السلوكية و النفسية على المتعاطى، فهى التي تبدأ في الظهور مبكراً قبل الآثار الجسمية.

اعراض تعاطى الترامادول النفسية

  1. اضطراب في النوم: يعاني متعاطي الترامادول من حدوث إضطرابات في النوم تبدأ بالنوم الكثير لساعات طويلة يليها الأرق وعدم القدرة على النوم.
  2. زيادة النشاط البدنى، وزيادة التحمل و قلة الشعور بالألم: سوف تلاحظ زيادة غير طبيعية في قدرة الشخص على احتمال الاعمال الشاقة أو التى تتطلب التركيز لفترات طويلة، ولأن الترامادول في الأصل هو أحد المواد المسكنة المشتقة من الأفيونات والتي تعمل على تخفيف الشعور بالألم بسبب التأثير على مراكز المخ ومنع إرسال الإشارات العصبية إلى إلجسم، فإن المتعاطي يواجه ظاهرة عدم الإحساس بالألم تجاه أى مؤثرات داخلية أو خارجية
  3. الشعور بالسعادة و الإيجابية الغير مبررة والغير معتادة ، بالاضافة الى اللامنطقية في التفكير: يعمل الترامادول على ارتفاع هرمون السيروتونين والنورادرينالين المسئولان عن الشعور بالسعادة والفرحة كما أنه يدخل المريض في حالة ارتخاء بسبب هبوط وتسكين الجهاز العصبي.
  4. صعوبة التركيز: من علامات تعاطي الترامادول حدوث تآكل في القشرة المخية التي تقع بها مناطق التركيز لذا يعاني المتعاطي من قلة التركيز وعدم القدرة على إجراء الأعمال بدقة. ولكن ذلك يكون بعد فترة من بدء التعاطى، ولكن في الفترات الاولى للتعاطى ، يُلاحظ زيادة في قدرة المريض على التركيز
  5. اكتئاب: متعاطي الترامادول يتعرض فعلا للاكتئاب على الرغم من أن الآلية الأولى لعمل الترامادول تتركز في الشعور بالسعادة، ولكن الزيادة الحادثة في نشاط المستقبلات الأفيونية وهرمون السيروتونين عند تعاطي المخدر تقل في حالة عدم التعاطي وتعود للوضع الطبيعي مما يقلل مشاعر الفرح ويدخل المتعاطي في نوبات اكتئاب.

أعراض تعاطى الترامادول الجسمية

تظهر هذة الاعراض بوضوح بعد فترة من التعاطى، او عند محاولة المريض التوقف عن التعاطى لانة أصبح متأكداً أنة أصبح مريض ، لذلك يبدأ في محاولة التوقف عن التعاطى، و تشمل أعراض التوقف أو أعراض التعاطى ما يلي:

  1. آلام في البطن: دائما ما يشعر متعاطي الترامادول بآلام في البطن نتيجة حدوث التهابات بالجهاز الهضمي وجدار المعدة.
  2. القيء والغثيان: نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي فإن متعاطي الترامادول يعاني من الشعور بالقيء والغثيان لدرجة تصل أحيانا الي عدم قدرته على النوم.
  3. أرق: عدم القدرة على النوم لفترات كافية.
  4. جفاف الفم: من أعراض حبوب الترامادول التسبب في جفاف الفم وتشقق الشفاه وظهور لون ابيض عليها.
  5. ضيق في حدقة ( الجزء الملون ) العين: يؤدي تعاطي الترامادول إلى حدوث ارتخاء في أعصاب العين الأمر الذي تلاحظ معه ضيق في حدقة عين المتعاطي.
  6. . تشنج في العضلات: يؤدى الترامادول إلى حدوث اضطراب في الجهاز العصبي ينتج عنه تشنج في العضلات وارتعاش في الأطراف يشبه نوبات الصرع.
  7. ارتفاع درجة الحرارة: يشعر المتعاطي بالحرارة حتى مع الجو البارد وذلك لارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة تصل إلى الحمى أحيانا.
  8. فقدان الشهية والوزن: يؤثر الترامادول على الغدة الدرقية في الجسم والمسئولة عن عملية الحرق فيزيد من نشاطها الأمر الذي ينتج عنها فقدان الشهية وانخفاض الوزن.
  9. صعوبة التبول: يؤثر الترامادول على عضلة المثانة فيؤدي إلي زيادة في حجمها وبالتالي احتباس البول، لذا يجد المتعاطي صعوبة في التبول.
  10. تشوش الرؤية: يؤثر الترامادول في مراكز المخ المسئولة عن الإبصار فيحدث فيها نوع من الاضطراب ينتج عنه تشوش في الرؤية، لذا تلاحظ على المتعاطي شكوته المستمرة من عدم الرؤية بشكل واضح.
  11. حرقان في الأنف: يؤدي تعاطي الترامادول عند تناوله عن طريق الأنف إلى تدمير الغشاء المخاطي في الأنف واحداث ثقب بداخلها، مع الشعور بحرقان شديد.

أضرار الترامادول على المدى البعيد

آثار الترامادول الضارة لا تقتصر على فترة التعاطى، ولكن الآثار الضارة لهذا العقار قد تمتد لتؤثر على جسمك بالسلب طول فترة حياتك، وقد يتسبب هذا العقار في مجموعة من الآثار الضارة خلال فترات الانسحاب و حتى بعد التعافى التام :

  1. هلاوس سمعية وبصرية.
  2. نوبات هياج وعنف.
  3. نقص فى هرمون الذكورة التستستيرون.
  4. حدوث إضطرابات نفسية وسلوكية مثل حالات اكتئاب حادة ونوبات قلق شديد.
  5. العجز الجنسي.
  6. زيادة معدل الدهون في الكبد.
  7. قصور فى الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمونات الكورتيزول والأدرينالين.
  8. ضعف فى عضلات الجسم.
  9. التعب الشديد دون بذل أي مجهود.
  10. صعوبة فى التنفس.
  11. حالات دوخة وإغماء.
  12. خلل فى نشاط الجهاز العصبي.

هل الترامادول إدمان؟

طبعاً ، الترامادول أحد الادوية التى تسبب الأعتياد و الإدمان، و المعالجة من إدمان الترامادول تتطلب المساعدة الطبية.

موضوعات ذات صلة

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة .