كونترامال ⭕⭕ المسكنات الأفيونية

يستخدم كونترامال لتخفيف الألأم و الاوجاع المتوسطة و الشديدة ., فيمكن ان يستخدم لتخفيف الالم فى حالات المغص الكلوى , و الالم الذى يلى الاجراءات الجراحية , و غيرها من الحالات التى تستدعى تسكين الألم . كونترامال عقار ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى المسكنات الأفيونية. كونترامال يعمل عن طريق تغيير طريقة أستجابة الدماغ و الجهاز العصبى للألم. عقار الترامادول، هو المكون النشط في دواء كونترامال…………( كونترامال = ترامادول).

تنبية هام:هذا المقال يهدف إلى زيادة الوعى الدوائي. هذا المقال لا يوصى أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية. كما يجب التنبية أن هذا الدواء من الأدوية التي تُعرف بـ ( أدوية الجدول)، والمقصود بأدوية الجدول، هي قائمة من الأدوية مرتبة في جدول ملحق بقرار وزير الصحة لتنظيم تداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية. تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر. و من المهم أيضا الإشارة إلى أن جميع دول العالم تفرض عقوبات صارمة على الحيازة أو الإتجارة في الادوية المصنفة ضمن جداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية.

كونترمال CONTRAMAL
كونترمال CONTRAMAL

فيديو: ترامادول – أسئلة شائعة ومتكررة

إرشادات الأستعمال

الطبيب فى العادة ما يصف كونترامال فى البداية بجرعات منخفضة , ثم يمكن زيادة الجرعة بشكل تدريجى . و لا يجب على المريض زيادة الجرعة أو المدة  عن التى قررها الطبيب المعالج. و يجب التنبية الى ان التوقف المفاجىء عن كونترامال قد يؤدى الى اعراض الانسحاب و التى تتمثل فيما يلى :

  1. العصبية.
  2. التعرق.
  3. صعوبة في النوم أو فى البقاء نائما لفترة طويلة.
  4. سيلان الأنف، العطس.
  5. السعال.
  6. ألم.
  7. قشعريرة.
  8. الغثيان.
  9. اهتزازو رعشة لا يمكن السيطرة عليها لجزء من الجسم.
  10. الإسهال.
  11. نادرا قد تحدث هلوسة (رؤية أشياء أو سماع أصوات لا وجود لها).

احتياطات و تحذيرات

يجب الحذر عند تناول كونترامال مع بعض الادوية , و من الضرورى اخبار الطبيب المعالج بجميع الادوية التى يتناولها المريض قبل البدء فى تناول كونترامال من هذة الادوية ما يلى :

  1. الادوية المضادة لتخثر الدم ( أدوية سيولة الدم ) .
  2. بعض الادوية المضادة للفطريات مثل كيتوكونازول .
  3. الديجوكسين ( لانوكسين : علاج لضعف عضلة القلب ) .
  4. الادوية المضادة للقلق و أدوية الاكتئاب .
  5. الادوية المضادة للصرع مثل كاربامازيبين ( تجريتول ).
  6. الليثيوم .
  7. عشبة سانت جون .

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بالادوية التى يمكن ان تتفاعل مع كونترامال , و من الضرورى اخبار الطبيب المعالج بجميع الادوية التى تتناولها قبل ان يصف لك كونترامال و تبدا فى استعمالة .

ترمادول
ترمادول

يجب الحذر عند تناول كونترامال مع الحالات المرضية التالية :

  1. اذا كان المريض يعانى حاليا او فى اى وقت مضى من قد تباطأ في التنفس،أو أمراض فى الرئة، أو الربو. ( و فى هذة الحالة من المنصوح بة عدم أستعمال كونترامال .
  2. اذا كان المريض يعانى فى الوقت الحالى او فى اى وقت مضى من نوبات صرعية او التهابات بكتيرية ( عدوى) فى الدماغ او العمود الفقرى أو ورم فى المخ أو سكتة دماغية او أي حالة أخرى من شأنها أن تسبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة .
  3. اذا كان المريض يعانى حاليا او فى اى وقت مضى من الاكتئاب أو تراودة أفكار حول إيذاء أو قتل نفسة أو اى مرض عقلى .
  4. اذا كان المريض يعانى حاليا او فى اى وقت مضى من اختلالات فى وظائف الكبد او الكلى .
  5. اذا كان المريض حاليا او فى اى وقت مضى كان مدمنا للكحول او المخدرات .
  • كونترامال قد يسبب النعاس و عدم القدرة على تنسيق الحركات الارادية فلذلك يجب الحذر عن قيادة السيارة او العمل على الالات الميكانيكية .
  • قد يسبب كونترامال دوخة و دوار و اغماء , لتجنب ذلك ينصح بعدم تغير وضيعات الجسم بشكل مفاجىء ( اى القيم من وضع الجلوس او النوم الى وضع الوقوف ببطء ) .

الاثار الجانبية و الاعراض الغير مرغوب بها

كونترامال قد يسبب الاثار الجانبية التالية , و التى يمكن للجسم ان يتاقلم عليها و يتحملها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من هذة الاعراض متزايدة و متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و الاعراض هى :

  1. دوخة.
  2. ضعف.
  3. نعاس.
  4. صعوبة في النوم أو البقاء نائما.
  5. صداع.
  6. الهلع و الفزع السريع ( الخضة ) .
  7. اهتزاز و رعشة لا يمكن السيطرة عليها فى جزء من الجسم.
  8. تغيرات في المزاج.
  9. حرقة و حموضة أو عسر الهضم.
  10. غثيان و قىء .
  11. الإمساك.
  12. فقدان الشهية.
  13. تعرق.
  14. جفاف الفم.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة., و لذلك  إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية فيجب استدعاء الطبيب فورا أو الحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. نوبات صرعية .
  2. ارتفاع درجة الحرارة .
  3. طفح جلدي و بثور و حكة .
  4. صعوبة في التنفس أو البلع .
  5. تورم في العينين والوجه والحلق واللسان والشفتين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. الهلوسة (رؤية أشياء أو سماع أصوات لا وجود لها).
  8. فقدان الوعي.
  9. غياب التنسيق للحركات الارادية .
  10. سرعة ضربات القلب.

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بالأثار الجانبية ل كونترامال .

الافراط فى الجرعة

يمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة من كونترامال ما يلى :

  1. ضيق و صغر حجم بؤبؤ العين (الدائرة السوداء في وسط العين).
  2. صعوبة في التنفس.
  3. النعاس الشديد.
  4. ققد الوعي.
  5. غيبوبة (فقدان الوعي لفترة من الزمن).
  6. تباطؤ فى ضربات القلب.
  7. ضعف او وهن فى العضلات.
  8. أحساس بالبرودة .

الاستخدام أثناء الحمل

تم تصنيف الترامادول بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة C , بمعنى  بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام كونترامال  خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير ترمادول  و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .

و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول ترمادول  يجب التوقف عن تناولة او اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة .

الأستخدام خلال الرضاعة

لا ينبغى تناول كونترامال بواسطة الامهات المرضعات .

مراكز علاج الإدمان

  • جمهورية مصر العربية- الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023. اهم مراكز علاج الادمان :  مستشفى الصحة النفسية في بورسعيد والمركز التأهيلي بجمعية “كاريتاس” ، مراكز علاج الادمان في عيادات مستشفيات المطار و عين شمس والمعمورة والمنيا ومستشفى القوات المسلحة المعادي و الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.
  • المملكة العربية السعودية- مركزاستشارات الأدمان  8001278888. يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.
  • فى الدول الأخرى: يمكنك التوجة إلى المستشفيات الجامعية ( المستشفى الملحق بكلية الطب ) فى المدينة أو المحافظة أو المقاطعة أو الاقليم الذى  تقيم به ، و الاستفسار عن مراكز السموم أو مراكز علاج الادمان المتاحة فى مدينتك او دولتك.

يجب أن تدرك ما يلى :

  1. الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة.
  2. لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان .
  3. القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم.

عقوبات الحيازة أو الإتجار في مواد الجدول الأول

وفقاً للقانون المصري، والذي لن يختلف كثيراًعن القوانين المعمول بها في جميع دول العالم ، فإنة يعاقب بالإعدام أو بالأشغال الشاقة المؤبدة وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنية:

  • كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تسلم أو نقل أو قدم للتعاطي جوهراً مخدراً وكان ذلك بقصد الاتجار أو اتجر فيه بأية صورة وذلك في غير الأحوال المصرح بها قانونياً.
  • كل من رخص له فى حيازة جوهر مخدر لاستعماله في غرض معين وتصرف فيه بأية صورة في غير هذا الغرض.
  • كل من أدار أو هيأ مكانا لتعاطي الجواهر المخدرة بمقابل. 

تكون عقوبة الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة الإعدام والغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنية في الأحوال الآتية:

  • إذا استخدم الجاني في ارتكاب إحدى هذه الجرائم من لم يبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية أو استخدم أحدا من أصوله أو من فروعه أو زوجه أو أحد ممن يتولى تربيتهم أو ملاحظتهم  أو ممن له سلطة فعلية عليهم في رقابتها أو توجيههم.
  • إذا كان الجاني من الموظفين أو المستخدمين العموميين المكلفين بتنفيذ أحكام هذا القانون أو المنوط بهم مكافحة المخدرات أو الرقابة 
  • على تداولها أو حيازتها أو كان ممن لهم اتصال بها بأى وجه. 
  • إذا استغل الجاني في ارتكابها أو تسهيل السلطة المخولة له بمقتضى وظيفته أو عمله أو الحصانة المقررة له طبقا للدستور أو القانون. 
  • إذا وقعت الجريمة فى إحدى دور العبادة أو دور التعليم ومرافقها الخدمية أو النوادى أو الحدائق العامة أو أماكن العلاج أو المؤسسات الاجتماعية أو العقابية أو المعسكرات أو السجون أو بالجوار المباشر لهذه الأماكن.
  • إذا قدم الجاني الجوهر المخدر أو سلمه أو باعه الى من لم يبلع من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية أو دفعة إلى تعاطيه بأية وسيلة من وسائل الإكراه أو الغش أو الترغيب أو الإغراء أو التسهيل. 
  • إذا كان الجوهر المخدر محل الجريمة من الكوكايين أو الهيروين أو أى من المواد الواردة في القسم الأول من الجدول رقم (1).
  • إذا كان الجاني قد سبق الحكم عليه فى جناية من الجنايات المنصوص عليها في هذه المادة أو المادة السابقة.

ترامادول – أسئلة وإجابات ذات صلة

مشاكل الترامادل و آثار الضارة على الجسم

  • يتعرض الكبد و الكلى لمشاكل عديدة، نتيجة إدمان الترامادول، لأن متعاطى الترامادول، في نهاية المطاف يحتاج إلى تناول جرعات كبيرة من الترامادول حتى يصل الى نفس المفعول،  وهذا يؤدى الى تلف و اختلال في وظائف الكبد والكلى.
  • أضرار على الجهاز التنفسى لأن متعاطى الترامادول ، يدخن بشراهة كبيرة أكثر من المعدل الطبيعى.
  • قرحة المعدة، احد أشهر المشكلات التى يمكن ان تترتب على تعاطى الترامادول بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة.
  • الإمساك، احد اشهر المشكلات التى تترافق مع تعاطى هذا الدواء، والامساك يمكن ان يؤدى الى البواسير أو مشاكل اخرى في منطقة الشرج مثل الشروخ الشرجية.
  • الاضطرابات النفسية، مثل التغيرات المزاجية، التقلبات في المزاج، الاكتئاب.
  • انخفاض الوزن، لان الترامادول، يقلل الشهية للاكل، وهذا يؤدى الى نحول وهزال يتضح مع مرور الوقت.

أعراض تعاطي الترامادول

لن يمكنك أن تتعرف على اعراض تعاطى الترامادول الجسمانية في البداية، لانها تكون خفيفة وعابرة، وعندما تبدأ أثار تعاطى الترامادول الجسمانية في الظهور، يكون المريض قد وقع بالفعل في دائرة إدمان هذا المسكن الأفيوني… ولكنك سوف تستطيع ملاحظة التغيرات السلوكية و النفسية على المتعاطى، فهى التي تبدأ في الظهور مبكراً قبل الآثار الجسمية.

اعراض تعاطى الترامادول النفسية

  1. اضطراب في النوم: يعاني متعاطي الترامادول من حدوث إضطرابات في النوم تبدأ بالنوم الكثير لساعات طويلة يليها الأرق وعدم القدرة على النوم.
  2. زيادة النشاط البدنى، وزيادة التحمل و قلة الشعور بالألم: سوف تلاحظ زيادة غير طبيعية في قدرة الشخص على احتمال الاعمال الشاقة أو التى تتطلب التركيز لفترات طويلة، ولأن الترامادول في الأصل هو أحد المواد المسكنة المشتقة من الأفيونات والتي تعمل على تخفيف الشعور بالألم بسبب التأثير على مراكز المخ ومنع إرسال الإشارات العصبية إلى إلجسم، فإن المتعاطي يواجه ظاهرة عدم الإحساس بالألم تجاه أى مؤثرات داخلية أو خارجية
  3. الشعور بالسعادة و الإيجابية الغير مبررة والغير معتادة ، بالاضافة الى اللامنطقية في التفكير: يعمل الترامادول على ارتفاع هرمون السيروتونين والنورادرينالين المسئولان عن الشعور بالسعادة والفرحة كما أنه يدخل المريض في حالة ارتخاء بسبب هبوط وتسكين الجهاز العصبي.
  4. صعوبة التركيز: من علامات تعاطي الترامادول حدوث تآكل في القشرة المخية التي تقع بها مناطق التركيز لذا يعاني المتعاطي من قلة التركيز وعدم القدرة على إجراء الأعمال بدقة. ولكن ذلك يكون بعد فترة من بدء التعاطى، ولكن في الفترات الاولى للتعاطى ، يُلاحظ زيادة في قدرة المريض على التركيز
  5. اكتئاب: متعاطي الترامادول يتعرض فعلا للاكتئاب على الرغم من أن الآلية الأولى لعمل الترامادول تتركز في الشعور بالسعادة، ولكن الزيادة الحادثة في نشاط المستقبلات الأفيونية وهرمون السيروتونين عند تعاطي المخدر تقل في حالة عدم التعاطي وتعود للوضع الطبيعي مما يقلل مشاعر الفرح ويدخل المتعاطي في نوبات اكتئاب.

أعراض تعاطى الترامادول الجسمية

تظهر هذة الاعراض بوضوح بعد فترة من التعاطى، او عند محاولة المريض التوقف عن التعاطى لانة أصبح متأكداً أنة أصبح مريض ، لذلك يبدأ في محاولة التوقف عن التعاطى، و تشمل أعراض التوقف أو أعراض التعاطى ما يلي:

  1. آلام في البطن: دائما ما يشعر متعاطي الترامادول بآلام في البطن نتيجة حدوث التهابات بالجهاز الهضمي وجدار المعدة.
  2. القيء والغثيان: نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي فإن متعاطي الترامادول يعاني من الشعور بالقيء والغثيان لدرجة تصل أحيانا الي عدم قدرته على النوم.
  3. أرق: عدم القدرة على النوم لفترات كافية.
  4. جفاف الفم: من أعراض حبوب الترامادول التسبب في جفاف الفم وتشقق الشفاه وظهور لون ابيض عليها.
  5. ضيق في حدقة ( الجزء الملون ) العين: يؤدي تعاطي الترامادول إلى حدوث ارتخاء في أعصاب العين الأمر الذي تلاحظ معه ضيق في حدقة عين المتعاطي.
  6. . تشنج في العضلات: يؤدى الترامادول إلى حدوث اضطراب في الجهاز العصبي ينتج عنه تشنج في العضلات وارتعاش في الأطراف يشبه نوبات الصرع.
  7. ارتفاع درجة الحرارة: يشعر المتعاطي بالحرارة حتى مع الجو البارد وذلك لارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة تصل إلى الحمى أحيانا.
  8. فقدان الشهية والوزن: يؤثر الترامادول على الغدة الدرقية في الجسم والمسئولة عن عملية الحرق فيزيد من نشاطها الأمر الذي ينتج عنها فقدان الشهية وانخفاض الوزن.
  9. صعوبة التبول: يؤثر الترامادول على عضلة المثانة فيؤدي إلي زيادة في حجمها وبالتالي احتباس البول، لذا يجد المتعاطي صعوبة في التبول.
  10. تشوش الرؤية: يؤثر الترامادول في مراكز المخ المسئولة عن الإبصار فيحدث فيها نوع من الاضطراب ينتج عنه تشوش في الرؤية، لذا تلاحظ على المتعاطي شكوته المستمرة من عدم الرؤية بشكل واضح.
  11. حرقان في الأنف: يؤدي تعاطي الترامادول عند تناوله عن طريق الأنف إلى تدمير الغشاء المخاطي في الأنف واحداث ثقب بداخلها، مع الشعور بحرقان شديد.

أضرار الترامادول على المدى البعيد

آثار الترامادول الضارة لا تقتصر على فترة التعاطى، ولكن الآثار الضارة لهذا العقار قد تمتد لتؤثر على جسمك بالسلب طول فترة حياتك، وقد يتسبب هذا العقار في مجموعة من الآثار الضارة خلال فترات الانسحاب و حتى بعد التعافى التام :

  1. هلاوس سمعية وبصرية.
  2. نوبات هياج وعنف.
  3. نقص فى هرمون الذكورة التستستيرون.
  4. حدوث إضطرابات نفسية وسلوكية مثل حالات اكتئاب حادة ونوبات قلق شديد.
  5. العجز الجنسي.
  6. زيادة معدل الدهون في الكبد.
  7. قصور فى الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمونات الكورتيزول والأدرينالين.
  8. ضعف فى عضلات الجسم.
  9. التعب الشديد دون بذل أي مجهود.
  10. صعوبة فى التنفس.
  11. حالات دوخة وإغماء.
  12. خلل فى نشاط الجهاز العصبي.

هل الترامادول إدمان؟

طبعاً ، الترامادول أحد الادوية التى تسبب الأعتياد و الإدمان، و المعالجة من إدمان الترامادول تتطلب المساعدة الطبية.

موضوعات ذات صلة

بطاقة المستحضر الدوائي

الأسم كونترامال Contramal
التوافر يمكن أن تتوافر هذة العلامة التجارية في شكل: كبسولات، أقراص عادية، أقراص ممتدة المفعول، لبوسات شرجية، حقن للحقن العضلي أو الوريدي، نقط فموية.
الشركة المنتجة سيجما جروب: سيجما للصناعات الدوائية – مصر
المادة الفعالة/ المكون النشط ترامادول tramadol
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية N02AX02
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية الجهاز العصبي NERVOUS SYSTEM
المجموعة العلاجية المسكنات ANALGESICS
المجموعة الدوائية الفرعية الأفيونيات OPIOIDS
المجموعة الكميائية الفرعية الأفيونيات الأخرى Other opioids
Sigma Pharmaceutical Industries
Sigma Pharmaceutical Industries

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.