أدوية الجدول الأول – مصر

المقصود بأدوية الجدول، هي قائمة من الأدوية مرتبة في جدول ملحق بقرار وزير الصحة لتنظيم تداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية.

أدوية الجدول الأول: تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر.

ما هى كميات الجدول الأول الواجب صرفها لكل صيدلية؟

الكميات التي يتم صرفها لكل صيدلية شهرياً وفقاً للقرار الوزاري رقم 172 لسنة 2011 بشأن اعادة تنظيم تداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية:

  • ثلاثمائة عبوة من المستحضرات الواردة بهذا الجدول بالاسم العلمي دون الإلتزام بالاسم التجاري( بحد أقصى ثلاث الاف كبسولة أو قرص أو قمع).
  • مائة أمبول من المستحضرات التي على شكل امبولات.
  • عشرون عبوة من المستحضرات التي على شكل أشربة، وعشرين عبوة من النقط، 

يجب أن يتم قيد جميع الكميات الواردة و المنصرفة أولاً بأول في دفتر المسهرات و المنومات الخاص بالصيدلية.

ما هي المواد والمستحضرات المدرجة بالجدول الأول؟

أ – المواد الآتية والمستحضرات التي تحتوي على أي مادة من هذه المواد بكمية تزيد عن 100 ملليجرام في الجرعة الواحدة:

فولوكودين Pholocodin

ب – المواد الآتية والمستحضرات التي تحتوي على أي مادة من هذه المواد بكمية تزيد عن 100 ملليجرام في الجرعة الواحدة مع وجود ما يساويها على الأقل من مادة الميثيل سيليلوز: 

بروبيرام Propiram
فين ميترازين Phenmetrazine
فين داي ميترازين Phendimetrazine
فين تيرمين Phentermine
مازيندول Mazindol
بينتو-باربيتال Pentobarbital
فينسيكليدين Phenecyclidine
سيكوباربيتال Cyclobarbital
سيكوباربيتال Cycobarbital
آمفي-برامون Amfepramone
بينز-فوتامين Benzphotamine
ترامادول Tramadol
تابينتادول Tapentadol
زولبيديم Zolpidem
كيتامين Ketamine
إيثيل مورفين Ethyl morphine
بوتورفانول Butorphanol
نالبوفين Nalbuphen
كوديين Codeine
دايهيدروكوديين Dihydrocodeine
دكستروبروبوكسفين Dextropropoxphene

د- المستحضرات الصيدلية التي تحتوي على أي من المواد التالية أو مشتقاتها أو أملاحها بكمية تزيد عن 10 ملليجرام في الجرعة الواحدة

دكستروميثورفان Dextromethorphan

هـ – المستحضرات الصيدلية التي تحتوي على أو أكثر من:

100 ملليجرام فينوباربيتون 100 mg Phenobarbitone
60 ملليجرام فينوباربيتون صوديوم 60 mg Phenobarbital Sodium

عقوبات الحيازة أو الإتجار في مواد الجدول الأول

يعاقب بالإعدام أو بالأشغال الشاقة المؤبدة وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنية:

  • كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تسلم أو نقل أو قدم للتعاطي جوهراً مخدراً وكان ذلك بقصد الاتجار أو اتجر فيه بأية صورة وذلك في غير الأحوال المصرح بها قانونياً.
  • كل من رخص له فى حيازة جوهر مخدر لاستعماله في غرض معين وتصرف فيه بأية صورة في غير هذا الغرض.
  • كل من أدار أو هيأ مكانا لتعاطي الجواهر المخدرة بمقابل. 

تكون عقوبة الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة الإعدام والغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنية في الأحوال الآتية:

  • إذا استخدم الجاني في ارتكاب إحدى هذه الجرائم من لم يبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية أو استخدم أحدا من أصوله أو من فروعه أو زوجه أو أحد ممن يتولى تربيتهم أو ملاحظتهم  أو ممن له سلطة فعلية عليهم في رقابتها أو توجيههم.
  • إذا كان الجاني من الموظفين أو المستخدمين العموميين المكلفين بتنفيذ أحكام هذا القانون أو المنوط بهم مكافحة المخدرات أو الرقابة 
  • على تداولها أو حيازتها أو كان ممن لهم اتصال بها بأى وجه. 
  • إذا استغل الجاني في ارتكابها أو تسهيل السلطة المخولة له بمقتضى وظيفته أو عمله أو الحصانة المقررة له طبقا للدستور أو القانون. 
  • إذا وقعت الجريمة فى إحدى دور العبادة أو دور التعليم ومرافقها الخدمية أو النوادى أو الحدائق العامة أو أماكن العلاج أو المؤسسات الاجتماعية أو العقابية أو المعسكرات أو السجون أو بالجوار المباشر لهذه الأماكن.
  • إذا قدم الجاني الجوهر المخدر أو سلمه أو باعه الى من لم يبلع من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية أو دفعة إلى تعاطيه بأية وسيلة من وسائل الإكراه أو الغش أو الترغيب أو الإغراء أو التسهيل. 
  • إذا كان الجوهر المخدر محل الجريمة من الكوكايين أو الهيروين أو أى من المواد الواردة في القسم الأول من الجدول رقم (1).
  • إذا كان الجاني قد سبق الحكم عليه فى جناية من الجنايات المنصوص عليها في هذه المادة أو المادة السابقة. 

مراكز علاج الإدمان

  • جمهورية مصر العربية- الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023. اهم مراكز علاج الادمان :  مستشفى الصحة النفسية في بورسعيد والمركز التأهيلي بجمعية “كاريتاس” ، مراكز علاج الادمان في عيادات مستشفيات المطار و عين شمس والمعمورة والمنيا ومستشفى القوات المسلحة المعادي و الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.
  • المملكة العربية السعودية- مركزاستشارات الأدمان  8001278888. يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.
  • فى الدول الأخرى: يمكنك التوجة إلى المستشفيات الجامعية ( المستشفى الملحق بكلية الطب ) فى المدينة أو المحافظة أو المقاطعة أو الاقليم الذى  تقيم به ، و الاستفسار عن مراكز السموم أو مراكز علاج الادمان المتاحة فى مدينتك او دولتك.

يجب أن تدرك ما يلى:

  1. الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة.
  2. لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان .
  3. القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.