تيراليبسى 100 ملليجرام ليفيتيراسيتام في كل 1 مللي شراب

تيراليبسى (فيوتا_ تريت)، هو دواء يستعمل بشكل اساسى فى علاج حالات الصرع و الحالات الاخرى المرتبطة بخلل كهرباء المخ ،و كذلك عند معالجة الاضطرابات الاخرى التى قد تصيب الجهاز العصبى .جدير بالذكر ان تيراليبسى يتوافر فى عددة تركيزات وعدة اشكال صيدلانية لتتناسب مع الأعمار و الحالات الخاصة الأخرى، يتوافر تيراليبسى في التركيزات و الاشكال الصيدلانية التالية:

  • تيراليبسى 100 ملليجرام / 1 مللي شراب.
  • تيراليبسى 250 ملليجرام أقراص فموية مغلفة.
  • تيراليبسى 500 ملليجرام أقراص فموية مغلفة.
  • تيراليبسى 500 ملليجرام  إكس أر – أقراص فموية مغلفة ممتدة المفعول.
  • تيراليبسى 750 ملليجرام  إكس أر – أقراص فموية مغلفة ممتدة المفعول.
  • تيراليبسى 1000 ملليجرام أقراص فموية مغلفة. تنوية: المعلومات الواردة في هذا المقال تنطبق بشكل كامل على جميع التركيزات و الأشكال الصيدلانية لـ تيراليبسى.

دواعي الإستعمال

اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يمكنك استخدام تيراليبسى إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ تيراليبسى …إذا كنت حامل او مرضع استشيري طبيبك قبل استعمال هذا الدواء.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء تيراليبسى لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول تيراليبسى مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  5. إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.
تيراليبسي شراب
تيراليبسى شراب

متى وكيف أتناول تيراليبسى؟

  • في العادة ما تكون جرعة تيراليبسى، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • لا تتوقف عن تناول الدواء فجاءة أو من تلقاء نفسك، حتى لو كنت تشعر بتحسن، لان التوقف المفاجىء قد يؤدي الى تدهور الحالة.
  • التزم الجرعات التى قررها لك طبيبك، ولا تتجاوزها، واذا كنت لا تشعر باى تحسن بعد مرور 15 يوم من بداية المعالجة فعليك مراجعة طبيبك.

تيراليبسى- أسئلة شائعة ومتكررة

هل تيراليبسى يُعالج المخاوف والقلق؟

هل علاج تيراليبسى (ليفيتيراسيتام) يساهم في علاج المخاوف والقلق؟وكم الجرعة المناسبة للقلق والمخاوف إذا كان مفيداً؟ نعم ، معظم الأدوية التي تستعمل في علاج الصرع مثل تيراليبسى وجد أنها تعالج بعض الحالات النفسية، خاصة اضطرابات المزاج، وهذه الأدوية يمكن أن تعمل كأدوية أساسية في علاج هذه الحالات أو تكون مدعمة لأدوية أخرى، وهذا ينطبق على الـ تيراليبسى والذي وجد أنه إذا استعمل مع بعض أدوية الاكتئاب فإنه يقلل من التوتر والقلق وحتى المخاوف، كما أنه يتميز بعلاج الآلام الجسدية المصاحبة لبعض هذه الحالات…دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

هل سيفيدني تيراليبسى في علاج الآلام؟

أعاني من وجود تشنج شديد في عضلات الفخذ، مع صعوبة في الوقوف أو المشي الطويل؛ استمر عدة أشهر، وتطور بعد ذلك إلى ألم عصبي في الفخذ والساق مع شد وتقلص شديد أثناء النوم؛ فذهبت إلى طبيب عظام فقال: هناك احتمال أن المشكلة أساساً في الظهر؛ فوصف لي دواء تيراليبسى الخاص بالصرع وألم الأعصاب، لكنه يحتاج إلى مدة طويلة من الاستخدام المتواصل حتى يظهر مفعوله، فهل سيفيدني؟

بالنسبة لعلاج (تيراليبسى)  والذي أعطاه لك الطبيب فهو بالطبع دواء مضاد للصرع، ولكنه أيضاً من الأدوية الجيدة جدّاً لتحسين المزاج ولضبط المزاج عند الإنسان، كما أنه يساعد كثيراً في علاج الآلام العصبية والآلام العضلية، ولذا أصبح يعطى لكثير من مرضى السكر والذين يصابون بالخدر والتنميل والآلام الطرفية في اليدين والأرجل. و قد  أعطاه لك الطبيب لإزالة الألم الذي يوجد في العضلات والأعصاب وهو علاجٌ علاج جيد ويمكنك أن الاستمرار عليه.

إلى متى يمكن أن أستمر على تيراليبسى؟

الدكتور وصف لي دواء تيراليبسى، لعلاج ألم في الظهر، والحمد لله شعرت بتحسن ملحوظ. سؤالي إلى متى أستمر بهذا الدواء؟ وما الخطوة التالية بعد هذا الدواء؟ يمكنك الاستمرار علي تيراليبسى حتى يخف الألم تماما، ثم تبدأ بتنزيل الجرعة تدريجياً،ثم تتوقف عن الدواء نهائياً في نهاية الأمر إذا لم يعد هناك أي آلام.

هل تيراليبسى يؤثر على المخ مع طول مدة الإستعمال؟

أخذت دواء اسمه ليفيتيراسيتام( الاسم التجاري تيراليبسى)، بدون وصفة طبية، بعد أن وصفة لي صديق، بهدف  لتخفيف ألم في الظهر،  وكنت عندما أتناوله أشعر بالراحة والسعادة والطمأنينة عند تناول العلاج، وأنا مستمر في تناوله منذ ثلاثة أعوام إلى اليوم، لكنني أشعر بأن جسمي لم يعد يحتمل الدواء، فأصبحت أعاني من الصداع والضغط والبردة في الرأس، مع التعرق البارد، وأشعر بالنسيان والارتباك، ولدي ضعف في التركيز والتفكير المنطقي، ولدي ألم خلف الرأس والرقبة، وفي بعض الأوقات أشتكي من طنين الأذن..سؤالي هل الـ ليفيتيراسيتام يؤثر على خلايا الدماغ، أو خلايا النخاع الشوكي على المدى البعيد؟

… دواء ليفيتيراسيتام( الأسم التجاري تيراليبسى)  يستخدم في علاج بعض أنواع الصرع، كما قد يستخدم في علاج الألم المصاحب لـ الاعتلال العصبي السكري،ولا يصح للمرضى استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية، ولا يجب  تجاوز الجرعات المقررة ومدة الاستعمال التى حددها لك طبيبك، والآن يجب عليك المتابعة مع الطبيب المعالج للبدء في سحب الأدوية بالتدريج تماما.

هل تيراليبسى يسبب الإدمان أو التعود؟

لدي مشاكل في العمود الفقري، وطبيب الأعصاب وصف لي دواء اسمه ليفيتيراسيتام( الأسم العلمي لـ تيراليبسى)،  فأخذت ثلاث حبات، و بدأت في الراحة ، واستمريت على الدواء ولمدة أربع سنوات( بدون مراجعة الطبيب)، كنت أظنه مسكنا لآلام الأعصاب، وعندما نفذ عندي الدواء، واضطررت للتوقف عنه أربعة أيام، شعرت بضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق:..سؤالي هل الـ ليفيتيراسيتام يسبب تعود او إدمان؟ وهل التوقف عنه يسبب أعراض انسحابية؟

.. نعم، التوقف عن ليفيتيراسيتام بعد فترة إستعمال طويله يسبب اعراض انسحابية تتمثل في :  ضيقٍ وتشويش في النظر وقلق وتوتر وشعور بالاختناق، وهذه كلها أعراض انسحابية ناتجة من الـ (ليفيتيراسيتام)، وقد تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد التوقف من الـ (ليفيتيراسيتام)، التوقف عند الدواء يجب أن يكون تدريجياً .أنصحك أن تراجع طبيبك و ان تلتزم بالتعليمات التي يوجهها لك.

إذا كان لديك سؤال.. تفضل بكتابته في نموذج التواصل من الرابط هنا.

الآثار الغير مرغوبة

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

فيما يلى الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والتى يمكن أن تترافق مع المعالجة بدواء تيراليبسى:

  1. الغثيان و الميل الى القىء .
  2. فقدان الشعر .
  3. الإكتئاب .
  4. الصداع .
  5. القلق .

هل يؤثر دواء تيراليبسى على اليقظة الذهنية؟

تيراليبسى قد يسبب الميل الى النعاس ، لذا لا يجب ان تمارس انشطة تتطلب اليقظة الذهنية ( مثل قيادة السيارة او العمل على الآآت الميكانيكية ) إلا بعد ان تتأكد أنك بكامل يقظتك الذهنية. كما ان تيراليبسى قد يؤخر من ردود الأفعال لذا من الضرورى عدم ممارسة انشطة تتطلب الانتباة الزائد ، و عليك استشارة طبيبك قبل ان تمارس أى انشطة تتطلب ردود فعل سريعة. كما يجب مراقبة الأطفال الذين يتعالجون بهذا الدواء، و تحذيرهم من الألعاب التى تتطلب يقظة وردود فعل سريعة.

نصائح و ارشادات

  1. عليك اتباع تعليمات طبيبك بكل دقة ، و لا تقم بزيادة الجرعة او التوقف عن تناول الدواء دون مراجعة طبيبك .
  2. يمكن تناول جرعة تيراليبسى مع او بدون الطعام .
  3. فى العادة ما تكون جرعة هذا الدواء مرتين فى اليوم ،ومن المنصوح بة ان يتم تناول الجرعات فى الوقت نفسة من اليوم .
  4. عليك ان تخبر طبيبك عن كافة الأدوية الأخرى التى تتناولها بما فى ذلك الأدوية العشبية قبل ان يصف لك تيراليبسى.
  5. التوقف المفاجىء عن تناول هذا الدواء قد يؤدى الى تدهور الحالة .
  6. يجب رج الزحاحة جيدا قبل الاستعمال .
  7. يجب الاحتفاظ بزجاجة الدواء فى درجة حرارة الغرفة ، بعيدا عن متناول الاطفال و فى مكان جاف ( غير رطب ).

هل تيراليبسى آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام تيراليبسى أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول تيراليبسى. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ ليفيتيراسيتام إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

ما هو سعر تيراليبسى؟

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

ما هى بدائل شراب تيراليبسى المتوفرة في الصيدليات؟

تيراليبسى شراب، يحتوى على مكون نشط يسمى( ليفيتيراسيتام)، وكل 1 مللي من شراب تيراليبسى يحتوى على 100 ملليجرام من عقار ليفيتيراسيتام، و أى دواء اخر يحتوى على نفس المكون النشط بنفس التركيز، يعتبر بديل مكافىء لهذا الدواء، يمكنك التعرف على جميع الأدوية الأخرى المكافئة لشراب تيراليبسى من خلال مشاهدة معرض صور على جوجل فوتوز بعنوان( أشربة الـ ليفيتيراسيتام – قائمة المنتجات الدوائية) من الرابط هنا. جميع الأدوية الموجودة في هذة الألبوم تعتبر بدائل مكافئة لبعضها البعض… راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال دوائك.

فرط الحساسية

يجب التوقف عن تناول تيراليبسى إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب تيراليبسى، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم تيراليبسى شراب فموي Tiralepsy 100mg/ 1 ml syrup
المكون النشط ليفيتيراسيتام  levetiracetam
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية N03AX14
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية الجهاز العصبي NERVOUS SYSTEM
المجموعة العلاجية الأدوية المضادة للتشنجات والنوبات الصرعية ANTIEPILEPTICS
المجموعة الدوائية الفرعية الأدوية المضادة للتشنجات والنوبات الصرعية ANTIEPILEPTICS
المجموعة الكميائية الفرعية مضادات التشنجات الأخرى Other antiepileptics
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار عن هذا المنتج، ولم تجد إجابتة في هذة الصفحة، أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. تطبيق الواتس آب من الرابط هنا.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.