فوميبريك 10/10 ملليجرام حبوب لتخفيف الغثيان، والقىء

فوميبريك، هو حبوب تُؤخذ عن طريق الفم، لتخفيف الغثيان، والقىء، الذى فى العادة ما يصيب الحوامل فى الثلاثة اشهر الاولى من الحمل. حبوب فوميبريك تحتوى على مزيج من اثنين من المواد الفعالة،و هما:

  • 10 ملليجرام بيريدوكسين ( فيتامين ب6 ) البيريدوكسين ( هو شكل من اشكال فيتامين B6 ) ، و قد وجد أن البيريدوكسين لة فعالية فى تخفيف الغثيان فى الحمل المبكر .
  • 10 ملليجرام دوكسيلامينهو  عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين ، و يستخدم الدوكسيلامين لعلاج أو منع الغثيان، والتقيؤ، والدوار الناجم عن دوار الحركة، كما يستخدم  لعلاج أعراض الدوار (الدوخة أو الإحساس بالدوار ) الناجم عن مرض منيير ( مرض يصيب الاذن الداخلية و يتسبب فى اختلال التوازن ).

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فوميبريك لأغراض علاجية أخرى غير غثيان وقىء الحمل مثل: حالات القىء الناجمة عن الأدوية أو عن اضطرابات الجهاز الهضمي، حالات الغثيان الناجم عن دوار الحركة، او مرض منيير أو اضطراب في الأذن الداخلية.

الجرعة وتعليمات الإستعمال

قرص مرة واحدة ليلا ، عند النوم . يجب ابتلاع جرعة فوميبريك  ، مع كمية مناسبة من الماء ، و من المفضل ان يكون ذلك مع بعض الطعام . في بعض الأحيان يمكن أن تزيد الجرعة الى 4 اقراص يومياً كحد أقصى موزعة على مدار اليوم ( 2 قرص قبل النوم، وقرص قبل الفطار وقرص قبل الغذاء).

فوميبريك حبوب الغثيان والقىء
فوميبريك حبوب الغثيان والقىء

فيديو.. فوميبريك: الفوائد، الجرعة، إجابات الاسئلة الشائعة

أدوية غثيان الحمل – أسئلة شائعة ومتكررة

هل فوميبريك لة تأثير على الجنين من ناحية التشوهات؟

زوجتي حامل في الأسبوع السادس تقريباً، وتعاني من القيء باستمرار،وقد راجعنا الطبيبة فكتبت دواء (فوميبريك)، فهل هذا الدواء له تأثير على الجنين من ناحية التشوهات الخلقية أو القلب؟! علماً بأننا رزقنا بطفل قبل ستة أشهر، وبعد الولادة بأربعة أيام اتضح أن أحد شرايين القلب غير موجود، وتوفى الرضيع بعد فترة، وكان من أسباب هذا المرض الأدوية التي تناولتها زوجتي أثناء الحمل أو أشعة ضارة، فأرجو الإفادة.

من المعروف أن دواء (فوميبريك) يحتوي على مزيج من اثنين من العقاقير( عقار مضاد للهستامين مع عقار البيريدوكسين، وهو احد اشكال فيتامين بي)، دواء فوميبريك يعتبر من الأدوية ذات الفئة (B) من حيث تأثيرها على الجنين، إذ أن الأدوية تقسم إلى فئات من حيث التأثير المتوقع على الجنين، وهذه الفئة تعني أن الدراسات المنضبطة على حيوانات المعامل لم تظهر ضرراً على أجنتها، ولكن لا يوجد دراسات كافية على الأمهات الحوامل.
و الأطباء في الغالب تصف فوميبريك في حالات الغثيان والاستفراغ الشديدين لدى الحوامل، ورغم أن الدراسات التي أظهرت احتمالية حصول تشوهات بسببه غير كافية، إلا أنها قد تؤخذ بالاعتبار في حالة زوجتك التي أنجبت طفلاً لديه مشكلة في القلب، فإن أمكنها الابتعاد عن أي أدوية فيكون ذلك أفضل. دائماً اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.

هل حبوب فوميبريك فعالة في توقيف التقيؤ الحملي؟

أنا حامل بشهري الثالث، ووصفت لي الطبيبة حبوب فوميبريك، ولاحظت أنها تسبب النعاس، وترخي الجسم، وكتبتها لي عند الضرورة، سؤالي، هل هذة الحبوب فعالة في توقيف القىء أثناء الحمل؟ وهل تؤثر هذه الأعراض( النعاس وارتخاء الجسم) على الجنين؟

الأدوية التي توصف في الحمل من قبل أي طبيبة هي أدوية تكون مصنفة مسبقا على أنها أدوية آمنة، أو على الأقل لم يثبت أنها يمكن أن تسبب أضرار على الأم الحامل أو الجنين، وعندما نقول بأن الدواء آمن في الحمل فهذا يعني بأن الدراسات والإحصاءات التي تمت منذ اكتشاف الدواء إلى الآن لم تظهر بأن له تأثيرات ضارة على الحمل.
دواء الـ فوميبريك، يعتبر من الأدوية الآمنة في الحمل، ويمكنك استخدامه عند الحاجة وفق توجيهات الطبيبة. وهنالك أمر يجب ان نلفت انتباهك الية، وهو أنه رغم كل الحذر والحيطة فهنالك دوما نسبة من التشوهات التي قد تحدث في الجنين لا يمكن تلافيها، وأسبابها غير معروفة، وهي تحدث حتى لو لم تتناول السيدة الحامل أية أدوية على الإطلاق؛ لذلك ننصحك أن تتبعى تعليمات الطبيبة ، ثم التوكل على الله – فهو خير الحافظين.

زوجتي أخذت فوميبريك، لكن بدون نتيجة؟

زوجتي حامل في بداية الشهر الثالث، ومنذ الشهر الثاني للحمل وهي لا تستطيع الأكل بسبب القيئ، وعندما تأكل شيئا بسيطا جدا أو كوبا من الماء فإنها تتقيأ، ذهبت للدكتورة وكتبت لها فوميبريك وبدون نتيجة؟؟

إن الغثيان والتقيؤ الحملي في الشهور الأولى من الحمل هو أمر شائع، وهو يصيب ما نسبته 70% من النساء الحوامل تقريبا، ولكنه في أغلب الحالات يكون خفيفا، ويمكن السيطرة عليه بالأدوية العادية المعروفة.

نود ان نوضح انة من الطبيعي أن يبقى الغثيان والقىء بدرجة خفيفة حتى بعد تناول الأدوية, فالأدوية مهمتها أن تخفف الأعراض لكنها لن تزيلها كلها, وهذة الاعراض( التقيؤ و الغثيان) سو تتحسن وتزول نهائيا بعد انتهاء الشهور الأربعة الأولى من الحمل, وستبدأ الشهية بالتحسن كثيرا وسيزداد الوزن.
ويجب ان تعلم أنة طالما أن الحامل لم تصل لمرحلة ان القىء المتكرر تسبب لها في الجفاف أو اضطرابات في نسبة املاح الدم، فهى بآمان، و ننصحك باتباع التعليمات الآتية:

  1. تناول وجبات صغيرة ولكن متكررة ولو على شكل لقيمات قليلة.
  2. تفادي الروائح والعطور التي تثير شعورا بالغثيان كرائحة العطور العادية أو الدخان أو غيرها.
  3. تناول الكثير من الماء على شكل رشفات فقط ولكن متكررة طوال النهار.
    تناول حبوب الفيتامين B6 عيار 50 ملغ حبتين يوميا فهو مفيد جدا في تخفيف الغثيان والتقيؤ( بعد استشارة الطبيب المتابع للحامل).
  4. تناول منقوع الزنجبيل أو شاي الزنجبيل ، بكميات قليلة، فهو يفيد كثيرا في تخفيف الغثيا، مع ضرورة عدم الاكثار من شرب الزنجبيل لانة قد يضر الحامل
  5. بالنسبة للأدوية، فإن لم ترتح على الدواء الذي كتبته لها الطبيبة فيمكن تغييره إلى دواء آخر تحت إشراف الطبيبة.

إن لم تفد كل هذه الإجراءات، فقد يلزم الدخول إلى المستشفى مع إجراء بعض التحاليل للدم والأملاح، وإعطاء السوائل الوريدية. وفي بعض الاحيان اذا استمر التقيؤ، قد تطلب الطبيبة تحليل للغدة الدرقية ووظائف الكبد, ففي بعض الحالات التي لا تستجيب على العلاج قد يكون هنالك خلل في هرمون الغدة الدرقية أو وظائف الكبد.

الحمل و غيثان الصباح – قىء الحامل

القىء ، بالاضافة الى امتناع الحيض ، هو فى الغالب اول ما يحدث للنساء ويعرفن به الحمل ،  ولم يحدث اى تغيير فى هذه العلامة منذ كتب هذا الكلام منذ قرنين ونصف قرن ؛ وما زالت معظم النساء الحوامل يعانين من الغيثان والقىء .و فى العادة يظهر الغيثان واضحا او معتدلا فى ثلث الحوامل ؛ ويظهر الغيثان خفيفا فى ثلث الحوامل الاخر ؛ ولا يظهر فلا الثلث الباقى .

و يبدأ القىء فى  العادة بعد اسبوعين تقريبا ، وقد يبدأ قبل ذلك ، ويختفى فى العادة بعد بدئه بمدة تتراوح بين ستة اسابيع او ثمانية . فى اول الامر تصحو الحامل وهى تشعر باضطراب فى المعدة ، وهى لاتعرف اذا كانت ستقىء ام لا تقىء . ويذهب الشك بعد بضعة ايام ويحل محله يقيين عملى ملموس ، فيصيبها القىء فعلا بمجرد ان ترفع راسها عن الوسادة . ويقل الغيثان والقىء على مر ساعات الصباح ، فاذا جاء وقت الغذاء تناولت غداءها كالمعتاد .

و ثمة استثناءات لهذا الطراز، فبعض النساء يصيبهن الغثيان طوال النهار . ويصاب بعضهن بغيثان شديد فى الفترة الاولى من الحمل بسبب روائح المطبخ ، او ر ائحة دخان التبغ( السجائر). أكمل القراءة عن قىء وغثيان الحمل من الرابط هنا.

فيديو – الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل

ما هو دوار الحركة؟

دوار الحركة هو إحساس بالدوار، يحدث عادةً عند السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة أو القطار. يحدث دوار الحركة عندما ترسل الأعضاء الحسية( العين أو الأذن) رسائل متضاربة إلى المخ، وهذا يسبب الدوخة أو الدوار أو الغثيان. في الغالب يُوصف ستوجيرون قبل ساعتين على الأقل من السفر ثم مرة أخرى كل أربع ساعات أثناء السفر.

ما هو مرض منيير؟

مرض مينيير، هو اضطراب في الأذن الداخلية يؤدي إلى نوبات دوار  وفقدان السمع. في معظم الحالات، يؤثر مرض مينيير على أذن واحدة فقط. يمكن أن يحدث مرض مينيير في أي سن، لكنه يبدأ عادة مع بداية سن الرشد ومتوسط العمر. يُعد داء منيير حالة مزمنة ولكن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتقليل التأثير على المدى الطويل. تتضمن علامات وأعراض مرض منيير ما يلي:

  • نوبات متكرِّرة من الدوار: بإحساس بالدوار يبدأ ويتوقف بشكل مفاجئ، وهذة النوبات تحدث دون إنذار وعادة ما تستمر من عشرين دقيقة وحتى عدة ساعات، ولكن ليس لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن يسبِّب الدوار الحاد الغثيان.
  • طنين الأذن (الطنين): طنين الأذن هو تصوُّر لصوت رنين أو صوت صفير أو أزيز أو زمجرة أو همس أو هسهسة في أذنك.
  • الشعور بانسداد الأذن. عادة ما يشعر المصابون بداء منيير بضغط في الأذن المصابة (الامتلاء الأذني).

تتحسَّن العلامات والأعراض بعد النوبة وقد تختفي بالكُلِّيَّة لبعض الوقت، كما قد يقل تواتر النوبات بمرور الوقت.

مأمونية فوميبريك للحوامل والمرضعات؟

فشلت الدراسات على الحيوانات فى اثبات  وجود خطر على الأجنة ، و الدراسات فى النساء الحوامل غير كافية لذلك يمكن ان يستخدم فوميبريك  فقط اذا كانت هناك حاجة ضرورية  لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية ، و بأقل جرعة فعالة ممكنة و لاقل فترة زمنية ممكنة .

استعمال فوميبريك  بجرعات كبيرة أو الاستعمال لفترات طويلة قد يتسبب فى آثار سلبية على الرضيع و على عملية انتاج الحليب فى ثدى الام لذا من المنصوح بة استعمال فوميبريك  ، بحذر خلال فترة الرضاعة الطبيععية ، و ينصح ان يكون ذلك عند الحاجة الضرورية لذلك ، و بناء على وصفة طبية ، و بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأاقل فترة زمنية ممكنة .

الآثار الجانبية

  • الطبيب المعالج قام بوصف فوميبريك   بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار وو الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول فوميبريك   كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فىى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لاا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استعمال فوميبريك. قد يترافق استعمال فوميبريك  ، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :
  1. عدم وضوح الرؤية .
  2. جفاف الفم .
  3. الامساك .
  4. قلة التعرق .
  5. الدوخة و النعاس .
  6. قلة او صعوبة التبول .

تحذيرات خاصة

  1. يجب ان يُستعمل فوميبريك  ، بحذر فى الحالات التى تترافق مع صعوبات فى التبول ، مثل حالات تضخم البروستاتا الحميد فى الرجال .
  2. فى مرضى الامساك المزمن ، نتيجة ضعف الحركة الدوية للامعاء ، قد يسبب الاستعمال المنتظم لــ إلى زيادة فى سوء الحالة .
  3. فوميبريك  ، قد يقلل من قدرة الجسم على التعرق ، مما قد يعرضك الى الاصابة بضربات الشمس ، و خصوصا اذا كانت درجات الحرارة مرتفعة ، لذا يجب عليك الحرص على ارتداء ملابس قطنية خفيفة ، و تجنب درجات الحرارة المرتفعة بقدر استطاعتك اثناء علاجك بــ فوميبريك  .
  4. فوميبريك  ، قد يسبب النعاس ، لذا يجب الحذر عند ممارسة الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية ، و لا تمارس تلك الانشطة ( مثل قيادة السيارة ) حتى تكون متاكد من تمام يقظتك الذهنية .
  5. توقف عن تناول فوميبريك  ، اذا ظهرت عليك اعراض التحسس لمكونات الدواء ، و تتمثل تلك الاعراض فيما يلى : طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، و صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع.

فرط التحسس

يجب التوقف عن تناول فوميبريك إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب فوميبريك، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

كيف يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به؟

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال فوميبريك عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

فوميبريك – ماركيرل للصناعات الدوائية

Marcyrl Pharmaceutical Industries
Marcyrl Pharmaceutical Industries

ماركيرل للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فوميبريك، وهى شركة مصرية، مقرها الرئيسي في القاهرة. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ماركيرل للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

0

موضوعات ذات صلة بالغثيان والقىء عند الحوامل

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم فوميبريك أقراص فموية   VOMIBREAK oral tablets
المكون النشط الاول دوكسيلامين Doxylamine
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R06AA09
المكون النشط الاول بيريدوكسين Pyridoxine
المجموعة العلاجية A11HA02
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار عن هذا المنتج، ولم تجد إجابتة في هذة الصفحة، أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. تطبيق الواتس آب من الرابط هنا.

فوميبريك، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. مورنيجاج 10/10 ملليجرام أقراص فموية.
  2. فوميبريك 10/10 ملليجرام أقراص فموية.
  3. دوكسيترولر 10/10 ملليجرام أقراص فموية.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

يمكنك التعرف على جميع الأدوية الأخرى المكافئة لـ فوميبريك من خلال مشاهدة معرض صور على جوجل فوتوز بعنوان( أدوية الغثيان والتقيؤ و ليعان/ غممان النفس – قائمة المنتجات الدوائية) من الرابط هنا. جميع الأدوية الموجودة في هذة الألبوم تعتبر بدائل مكافئة لبعضها البعض… راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال دوائك.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة .