هل حبوب منع الحمل تؤدي إلى الكلف وتصبغ البشرة؟

من الممكن أن تتسبب حبوب منع الحمل ذات المحتوى الهرمونى الى ظهور حالة  الكلف، و الكلف هو تغير يظهرعلى  لون الجلد يصاحب التغيرات الهرمونية التى تحدث داخل الجسم , و فى العادة ما يظهر الكلف أثناء أو بعد  حالة الحمل كما يمكن أن يصاحب تناول أقراص منع الحمل الهرمونية. وفى العادة ما يظهر تغير لون الجلد فى الوجة و الرقبة و الأكتاف.

حبوب منع الحمل و الكلف
حبوب منع الحمل و الكلف
تجدر الأشارة الى الأختلافات الفردية بين كل سيدة و أخرى , فيمكن أن تتناول سيدة حبوب منع الجمل و لا تتأثر بأى تغير فى لون الجلد و لكن يمكن لسيدة اخرى ان تتناول نفس الحبوب و لكن تظهر عليها حالة الكلف .
قد يتسبب التغير الهرمونى الذى تسببة حبوب منع الحمل فى  ظهور ما يسمى ب ( ميلازما ماسك MELASMA MASK) و هو تغير فى لون الجلد فى مناطق الشارب و الخدين و الأنف و الجبهة , و يمكن ان يظهر هذا التغير فى كل هذة الأماكن او فى احدها. جدير بالذكر ان التعامل مع هذة الحالة المزعجة من الامور الميسورة و يمكن التعامل معها بكريمات التفتيح او كريمات التقشير او الليزر فى الحالات المستعصية.

ما هو الكلف ؟ وما هى أسبابه ؟

الكلف : هو وجود بقع ملونة على الجلد تخالف لونه , وهو شئ مكتسب , أما النمش فهو شئ يتعلق بطبيعة الجلد. وأسباب الكلف عديدة , منها استعمال بعض الأدوية مثل بعض أدوية الضغط المرتفع وأقراص منع الحمل , وقد يظهر مع كثرة استعمال الكولونيا على الوجه حيث أن بعض الانواع تحتوى على زيت يسمى زيت البرجموت الذى ينشط الخلايا الملونة فى الجلد .

ويظهر الكلف فى الشهور الأولى من الحمل , فى صورة بقع بنية على الخدين والجبهة تبقى عادة لفترة طويلة . وهناك أمراض كثيرة تتسبب فى ظهور الكلف مثل مرض الذئبة الحمراء , حيث تظهر بقع بنية على الخدين الى جانب أعراض أخرى كثيرة كسقوط الشعر وآلام المفاصل . وعلاج الكلف يكون بعلاج السبب , ويساعد عصير الليمون بصفة عامة فى اختفاء الكلف . ننصحك بقراءة موضوع( صحة المرأة : عيوب البشرة و علاجها) من الرابط هنا.

مشكلة النمش و الكلف

تتعرض البشرة لمشكلة ظهور بقع بالجلد مخالفة للونه قد تكون خلقية بسبب عدم انتظام توزيع الخلايا الملونة الموجودة بالجلد فتسمى فى هذه الحالة بالنمش وقد تكون مكتسبة فتسمى بالكلف مثل كلف الحوامل الذى يظهر فى صورة بقع بنية على الخدين .. ومثل الكلف الذى يظهر أحيانا كأحد الأضرار الجانبية لحبوب منع الحمل .. وقد يظهر الكلف كذلك بسبب وجود خلل هرمونى كما فى حالة نقص نشاط الغدة الكظرية ( متلازمة كونشنج ) .. أو بسبب بعض أمراض الكبد .

وليس من المستطاع بالطبع التخلص من النمش ؛ لأنه ناتج عن سبب خلقى .. أما الكلف فقد يمكن تخفيفه أو إخفاؤه ببعض المستحضرات المبيضة للبشرة وبعض الوسائل الطبيعية مثل دهان منطقة الكلف بصفة متكررة بطبقة من عصير الليمون أو بماء الورد المخفف بماء الأكسجين بنسبة 2 إلى 1 . وقد يفيد كذلك استعمال الكريمات المحتوية على خلاصة نبات الصبار فى إخفاء الكلف أو النمش وفى تبييض البشرة عموما. ننصحك بقراءة موضوع (مشاكل البشرة ♀ موسوعة المرأة الطبية) من الرابط هنا.

الكلف من علامات الحمل

فى بعض الحوامل يصطبغ لون جلد الوجه عند الخدين أو الجبهة ببقع بنية اللون تسمى بكلف الحوامل ، وهى تسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات ، ولكن لحسن الحظ أن هذا الكلف يزول ويعود الجلد للونه الطبيعي بعد الولادة ، ولكن أحيانا يستمر بقائه لشهور أو ربما لسنين. وهذة الحالة يمكن التعامل معها بكريمات التفتيح او كريمات التقشير او الليزر فى الحالات المستعصية.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة حول هذا المقال. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. تطبيق الواتس آب من الرابط هنا.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.