كرانبرى.. كبسولات التوت البري للمسالك البولية

كرانبرى، هو مكمل غذائي، يُوصف لتقليل فرص حدوث عدوى المسالك البولية المتكررة. تحتوي كل كبسولة جيلاتينية رخوة على: 270 ملليجرام من مستخلص فاكهة التوت البري (فاكينيوم ماكروكاربون). كرانبرى( مستخلص التوت البري) أثبت فعاليته في علاج التهابات المسالك البولية في عدد من التجارب السريرية.

دواء كرانبرى يحتوى على خلاصة نبات التوت البري، و شجرة التوت البرى هى شجرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الرطبة، مثل المستنقعات و هى شجيرة صغيرة لها أوراق خضراء داكنة و أزهار وردية و فاكهة بيضاوية لها لون احمر داكن .

كيف تعمل كبسولات كرانبرى؟

مستخلص التوت البري( المكون النشط في كبسولات كرانبرى) يقلل من قدرة البكتريا المسببة لإلتهاب المسالك البولية على التواجد و الإلتصاق على الجدار المبطن للمجارى البولية، بالإضافة إلى انة يقلل من نمو البكتيريا في المسالك البولية. أيضا يساعد التوت البري في تقليل تكرار التهاب المسالك البولية عن طريق منع التصاق مسببات الأمراض البولية على الخلايا الجدارية للمجرى البولي واستعمارها.

خلاصة التوت البرى الموجودة فى كرانبرى تعمل على علاج التهابات المسالك البولية بواحدة من الطريق التالية :

  • زيادة حمضية البول ، و زيادة درجة حموضة البول لا تدعم نمو البكتيريا .
  • هناك بعض المواد الموجودة فى خلاصة التوت البرى تمنع البكتيريا من الإلتصاق على الخلايا التى تبطن المسالك البولية، و لهذا السبب ربما يكون كرانبرى فعال فى الوقاية من التهابات المسالك البولية.

دواعي الإستعمال

  1. تستخدم كبسولات كرانبرى للمساعدة في علاج عدوى المسالك البولية غير المعقدة بما في ذلك الحالات الحادة من التهاب المثانة والتهاب الإحليل والتهاب الحويضة والكلية ، يمكن أن تُوصف كبسولات كرانبرى مفرده أو بالاشتراك مع المضادات الحيوية المناسبة.
  2. كرانبرى كبسول مفيد للمرضى المعرضين بشدة للإصابة بالتهاب المسالك البولية المتكررة، والذين يحتاجون إلى دواء آمن طويل الأمد مثل النساء الحوامل ومرضى القسطرة ومرضى المثانة العصبية.
  3. أيضا تقلل كبسولات الـ كرانبرى من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

قد يستخدم كرانبرى فى الحالات التالية :

  1. حالات حصى الكلى والمثانة العصبية (مرض يصيب المثانة).
  2. فى إزالة الرائحة الكريهة للبول فى الناس الذين يواجهون صعوبات فى السيطرة على البول .
  3. لمنع حدوث إنسدادات فى قسطرة البول .
  4. للمساعد فى شفاء الجلد ( تسريع إلتئام الجلد ) حول الفتحات الجراحية فى البطن و التى يتم استخدامها لخروج البول ( تحويل مخرج البول ) .
  5. بعض الناس تستخدم كرانبرى لزيادة تدفق البول.
  6. بعض الناس قد تستخدم كرانبرى فى حالات التهابات البروستاتا .

الجرعة وطريقة الإستعمال

ما لم ينص على خلاف ذلك:

  • في الحالات الحادة، وعندما تُوصف كبسولات كرانبرى وحدها: من 1 إلى 2 كبسولة  3 مرات يومياً لمدة تتراوح بين 10 الى 14 يوم.
  • عندما تُوصف كبسولات كرانبرى ،بالاشتراك مع المضادات الحيوية: كبسولة واحدة 3 مرات يوميًا لمدة أسبوع.
  • عند معالجة التهابات المسالك البولية المتكررة على المدى الطويل: من 1 الى 2 كبسولة يومياً لمدة تتراوح بين 3 الى 6 أشهر.
كرانبرى CRANBERRY كبسول
كرانبرى

الأعراض الجانبية

لا توجد أضرار صحية أو أعراض جانبية مع الإستخدام الامثل للجرعة العلاجية .

نواهى إستعمال

يحذر إستعمال كرانبرى لمن لديهم حساسية لأى من مكوناتة. يجب التوقف عن تناول كرانبرى إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب كرانبرى، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

هل كرانبرى آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام كرانبرى أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول كرانبرى. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي كرانبرى  إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع كرانبرى؟

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات كرانبرى مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

قد يتفاعل كرانبرى مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

كرانبرى – ايما فارم للأدوية

EMA PHARM
EMA PHARM

ايما فارم للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كرانبرى، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايما فارم للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن كرانبرى. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال كرانبرى عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب المسالك البولية.. الأعراض، التشخيص، طرق العلاج.
  2. موسوعة المرأة الطبية.. إلتهاب مجرى البول.
  3. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  4. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  6. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة كرانبرى في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ كرانبرى؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

سعر كرانبرى

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.