لوسيرول.. مكمل غذائي للوقاية من تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول المرتفع

سوف يصف لك الطبيب كبسولات لوسيرول إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون في الدم، وكذلك إذا كنت تعاني من أمراض أخرى من شأنها أن تتفاقم نتيجة ارتفاع الكوليسترول في الدم مثل تصلب الشرايين أو ضيق الشرايين التاجية أو الذبحة الصدرية أو داء السكري من النوع الثاني أو خمول في الغدة الدرقية أو تاريخ مرضي مع السكتة الدماغية أو القلبية أو اضطرابات تخثر الدم.

لوسيرول، هو مكمل غذائي، يعمل لوسيرول عن طريق تثبيط إنزيم موجود في الكبد يلعب دورًا في إنتاج الكوليسترول، وهذا يؤدي الى تقليل كمية الكوليسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتعوق تدفق الدم إلى القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. يؤدي تراكم الكوليسترول والدهون على طول جدران الشرايين (وهي عملية تُعرف باسم تصلب الشرايين) إلى تقليل تدفق الدم ، وبالتالي ، تقليل إمداد الأكسجين للقلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم، وقد ثبت أن خفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم يقي/ يمنع أمراض القلب والذبحة الصدرية (ألم الصدر) والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

لوسيرول كبسولات
لوسيرول كبسولات

التركيب والمحتوى

الكبسولة الواحدة من لوسيرول تحتوى على 100 ملليجرام من الخلاصة الجافة لنبات موكول كوميفورا ( جوجول)، و هو نبات ينمو بشكل طبيعي في الهند وباكستان، وقد استخدمت هذه الشجرة في الطب الهندي القديم لقرون لعلاج تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول المرتفع ، والوقاية من تصلب الشرايين.

يجب عليك اتباع نظام غذائي خافض للكوليسترول أثناء تناول هذا الدواء. يستخدم لوسيرول الى جانب النظام الغذائي الخافض للكولسترول إذا كنت تعاني من الآتي:

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم المعروف بـ  ارتفاع كوليسترول الدم الأولي أو ارتفاع مستويات الدهون في الدم( فرط دهون الدم من النوع المختلط).
  • أحد أمراض القلب التاجيه او كانت لديك مخاطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب التاجية لانك تعاني من مرض السكري او لأن لديك تاريخا مرضيا للإصابة بالسكتة الدماغيه أو غيرها من أمراض الأوعية الدموية الانسدادية. قد يطيل عقار لوسيرول من عمرك عن طريق الحد من خطر التعرض لمشاكل أمراض القلب بغض النظر عن كمية الكوليسترول الموجودة في الدم.

في معظم الاشخاص، لا تظهر أي أعراض فورية نتيجة لارتفاع الكوليسترول في الدم. يمكن لطبيبك قياس نسبة الكوليسترول لديك من خلال اختبار بسيط بالدم. قم بزيارة طبيبك بانتظام وتابع مستوى الكولسترول لديك باستمرار وتاكد من مناقشة أهدافك العلاجية مع الطبيب الخاص بك.

تصلب الشرايين ، هى عملية يحدث فيها تراكم الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين ، مما يقلل من تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي يقلل من امدادات الاوكسجين الى القلب و المخ وأجزاء أخرى من الجسم.، باستخدام لوسيرول يمكن  خفض مستوى الكوليستيرول و الدهون  فى الدم  ، وبالتالى تقليل ترسيب الدهون على جدران الشرايين ، مما يساهم فى منع  والوقاية من أمراض القلب، والذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

يتم استخدام لوسيرول جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتقليل فرصة الاحتياج إلى عملية جراحية في القلب في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الذين هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك لوسيرول، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك لوسيرول، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

ما هو داء ارتفاع الكولسترول؟

يعتبـر داء ارتفاع الكولسترول مـن اكثـر التحديــات الصحيـة، حيـث تؤدي المضاعفات المصاحبة لداء ارتفــاع الكوليسترول مثل أمراض القلب والأوعية الدمويـة إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع و زيـادة العبء الأقتصادي بطريقـة مباشـرة أو غيـر مباشـرة علـى الفـرد والمجتمع ككل. جدير بالذكر ان اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة الرياضيـة يساعدان بشـكل كبيـر فـي منع أو تأخيـر ظهـور داء ارتفاع الكولسترول.

ما هي أعراض ارتفاع كولسترول الدم؟

لا تظهر أية علامات أو أعراض تدل على ارتفاع كوليسترول ودهون الدم، ولذلك يوصى بضرورة الفحـص الـدوري و خاصـة بعـد الآشـخاص الذين تتوافر لديهم عوامل الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. و أفضـل الطـرق لإكتشاف ارتفـاع الكوليسـترول فـي الـدم هـو القيـام بعمـل اختبـار الـدم لقيــاس نســبة الكوليسترول.

ما هي العوامل المسببة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؟

هنــاك طــرق واختيارات لنظــام الحيــاة اليومــي قــد تؤدي إلــى زيــادة فرصــة ارتفــاع نســبة الكوليسترول فــي الــدم، وفيما يلي بيان بأهم العوامل التي تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم:

  1. قلــة النشــاط: عــدم القيام بالتمارين الرياضية بشكل دوري يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول النافع ، وهـو نــوع كوليسترول هــام للجسم.
  2. البدايــة: زيــادة وزن الجسـم بشــكل كبيــر يزيــد مــن نسبة الدهون الثلاثية، ويخفض نسبة الكولسترول النافع، ويزيد من نسبة الكولستيرول الضار.
  3. النظام الغذائي: يتوفر الكوليسترول في أنواع الأطعمة الحيوانية مثل: اللحوم، البيض والجبن. تناول الأطعمة الغنية بالدهون والعالية الكوليسترول تساهم فــي زيــادة نســبة الكوليسترول فــي الــدم.
  4. التدخين : تدخين السجائر يعمـل علـى تدمير جدار الأوعية الدموية، ويجعلها أكثر عرضة لترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية، كما يساعد التدخين أيضاً علي خفض نسبة الكوليسترول النافع.
  5. ضغـط الـدم المرتفع : يسبب ضغط الدم المرتفع تضرر جدران الاوعية الدموية، وبالتالي يكـون الجسـم أكثـر عرضـه لتراكـم الكتـل الدهنيــة علـى جـدار الشرايين.
  6. النـوع الثانـي مـن السـكر : يظهـر هـذا النـوع مـن داء السـكري غالباً بعــد سن الأربعين.ينتج عــن هــذه الحالـة تزايـد نسـبة السـكر فـي الـدم. ارتفاع نســبة الســكر بشــكل مز مــن قــد يــؤدي إلـى حـدوث ضيــق فــي الشــرايين.
  7. قصور الغدة الدرقية( خمول الغدة الدرقية).
  8. متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  9. أمراض الكلى.
  10. الحمل وغيره من الظروف التي ترفع الهرمونات الانثوية.
  11. تناول الأقراص المانعة للحمل.
  12. استخدام مدرات البول.
  13. العلاج بمضادات الاكتئاب.
  14. وجود تاريخ عائلي لحدوث تصلب الشرايين:  إذا كان أحـد أفـراد العائلـة( من الدرجة الاولى)  قـد أصيب بتصلب الشرايين قبـل سـن 45 فـإن فـرص ارتفـاع نسـبة الكوليسـترول فـي الـدم تكـون أكثـر مـن المعـدل الطبيعـي.

موضوعات ذات صلة

فحوصات الكوليستيرول و دهنيات الدم

قبل أن يصف لك طبيبك أى دواء مخفض لدهون الدم، بما في ذلك لوسيرول، فإنة سوف يطلب منك اختبار لفحص نسبة دهنيات الدم، و هو فحص بسيط يتم بأخذ عينة دم غالباً في فترة الصباح، بعد ليلة كان فيها المريض صائماً. بناء على نتائج فحص دهنيات الدم، سوف يقرر الدواء المناسب لحالتك، و الجرعة ومدة المعالجة، و في معظم الأحيان سوف يطلب منك الطبيب أن تقوم بإعادة هذا الفحص بشكل دوري كل شهر أو كل ثلاثة أشهر، لإعادة تقييم حالتك، و معرفة كيف يؤثر الدواء عليك.

اختبار أو فحص دهون الدم يقيس و يقييم أربع مؤشرات ذات دلالة هامة،  وهى:

  1. مستويات (كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة)، المعروف بـ  الكولسترول السيء أو (LDL): القراءات الطبيعية للكوليسترول الضار يجب أن تكون بين 70 إلى 130 ملليجرام لكل ديسيلتر، و كلما كان الرقم أقل كلما كان أفضل.  يُسمى الكوليستيرول “الضار”. حيث تتسبب الكميات الزائدة منه في الدم في تراكم الترسبات الدهنية (اللويحات) في الشرايين (تصلب الشرايين)، وهو ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم. ويمكن لهذه اللويحات أن تتمزق ويمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  2. مستويات (كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة)، المعروف بـ الكولسترول الجيد أو (HDL):  القراءات الطبيعية للكوليسترول النافع أو الجيد يجب أن تكون بين 40 إلى 60  ملليجرام لكل ديسيلتر، وكلما كان الرقم أعلى كلما كان أفضل.  يُسمى الكوليستيرول “النافع” لأنه يُساعد على التخلص من كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ومن ثمَّ يحافظ على الشرايين مفتوحة ويتدفق الدم بانسيابية أكثر.
  3. الدهون الكلية، او الكولسترول الكلي أو الكولسترول الكامل:  وهو مجموع محتوى الكوليسترول بالدم، القراءات الطبيعية للكولسترول الكلي يجب أن تكون أقل من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر، وكلما كان الرقم أقل كلما كان أفضل.
  4. الدهون الثلاثية: القراءات الطبيعية للدهون الثلاثية يجب أن تكون بين 10 إلى 150 ملليجرام لكل ديسيلتر، وكلما كان الرقم أقل كلما كان أفضل. تُعد الدهون الثلاثية نوعًا آخر من الدهون الموجودة بالدم. عند تناول الطعام، يحول الجسم السعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها إلى دهون ثلاثية والتي تتخزَّن في الخلايا الدهنية. وتقترن مستويات الدهون الثلاثية بعوامل عديدة، والتي تتضمن زيادة الوزن أو تناول الكثير من الحلوى أو شرب الكثير من الكحول أو التدخين أو كثرة الجلوس أو الإصابة بمرض السكري.

وإذا أظهرت النتائج أرقاماً أعلى من النطاقات المذكورة أعلاه، فهذا يعني أنك في خطر وعرضة للإصابة بأمراض القلب والجلطات وتصلب الشرايين، وقد يطلب الطبيب إجراء فحوصات للسكري وللغدة الدرقية.

أمراض الأوعية الدموية الانسدادية

هناك مجموعة من الأمراض و الحالات الطبية، التي تحدث نتيجة عرقلة تدفق الدم في الأوعية الدموية بسلاسة، من أمثلة هذه الأمراض تصلب الشرايين، و الجلطات الدموية. ارتفاع نسبة دهون الدم هى السمة الشائعة في الأشخاص المصابون بأمراض الأوعية الدموية الانسدادية، لذلك فإنه في الغالب ما يصف الأطباء أدوية مخفضة لدهون الدم( مثل لوسيرول) لهذه الفئة من المرضى. خفض نسبة الكوليستيرول والدهون في الدم، في هذه الفئة من المرضى، يساهم في تحسن حالتهم بشكل كبير، كما يساهم في وقايتهم من المضاعفات المرتبطة بأمراض الأوعية الدموية الانسدادية.

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين، هو حالة مرضية تحدث عندما تفقد جدران الأوعية الدموية( الشرايين) ليونتها، نتيجة تراكم الدهون على جدران الشرايين الداخلية، و تتحول جدران الشرايين إلى حالة شبة صلبة، و يصبح مرور الدم عبر الشريان المتصلب أكثر صعوبة. غالبًا ما يحدث تصلب الشرايين بعد سن الأربعين ، ويظهر غالباُ لدى الأفراد الذين يدخنون أو يأكلون الدهون أو يعانون من زيادة الوزن أو مرض السكري. خطورة تصلب جدران الشرايين تكمن في أنها تمنع تدفق الدم بسلاسة خلال الوعاء الدموي المتصلب، و هذا يؤدي مجموعة من الأعراض المؤلمة و المعرقلة لأنشطة الحياة الروتينية، و إذا ما تم إهمال علاج المريض، فإن المرض يتفاقم، ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

  • إذا حدث تصلب الشرايين في الشرايين أو الاوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، فإن المريض يعاني من نوبة ذبحة صدرية، و التي تتمثل أعراضها في ألم شديد في عظام القفص الصدري، مع ألم في الذراع الأيسر، بالاضافة إلى التعرق و ضيق في التنفس، وفي الغالب تحدث هذه النوبة مع أقل مجهود يقوم بة المريض مثل صعود الدرج أو حتى المشى، و تتفاقم الحالة مع مرور الوقت، وإهمال علاجها.
  • إذا حدث تصلب الشرايين في الأوعية الدموية الطرفية، خصوصاً في الساقين، فإن المرضى يشتكون من الألم والذي يحدث عن طريق المشي لمسافة معينة ولا يسمح للمريض باتخاذ خطوة أخرى، و يختفي هذا الألم بعد بضع دقائق من الراحة. ومع ذلك ، فإنه يتكرر في كل مرة عن طريق المشي لنفس المسافة. ما لم يتم علاج المرض  فإن مسافة المشي غير المؤلمة تتناقص تدريجياً ، وحتى الأنشطة العادية التي يجب على المريض القيام بها في حياته اليومية يمكن أن تصبح مستحيلة. ومع تقدم المرض، وإهمال علاجة، فإن الألم يمكن أن يحدث  أيضًا أثناء الراحة.

في الغالب ما يصف الأطباء أدوية مخفضة لدهون الدم( مثل لوسيرول)، للمرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين أو أولئك الذين سبق وأن تعرضوا لنوبات قلبية، أو في الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين ومضاعفاتها مثل المرضى المدخنين، مرضى السكري، الوزن الزائد، السيدات بعد انقطاع الطمث.

الجلطات الدموية- الخثرات

يعتبر تكون الخثرات أو الجلطات الدموية، سبب آخر لأمراض الأوعية الدموية الانسدادية. في الغالب تتشكل الخثرة أو الجلطة في تجويف القلب بسبب اضطرابات نبضات القلب المتكررة وأمراض الصمامات القلبية، وبعد انفصال الجلطة عن القلب  يمكنها ان تسبب انسداد الشرايين في اي منطقة بالجسم. تختلف شكاوى المريض حسب المنطقة المصابة. من أكثر الأماكن خطورة هي وصول الجلطة الى الشرايين الدماغية والتي تؤدي الى حدوث السكتة الدماغية. أما إذا وصلت الخثرة أو الجلطة الدموية إلى الشرايين المغذية لعضلة القلب، فإنها تسد هذة الأوعية الدموية، وتؤدي إلى السكتة القلبية. يمكن أن تتعالج الخثرات أو الجلطات الدموية في بعض المرضى عن طريق علاج مكثف بالأدوية وإعادة التأهيل.

جدير بالذكر أن انسداد الأوعية الدموية التي تغذي الأعضاء الداخلية يمكن أن يسبب آلام في البطن، ومن الممكن ان تهدد حياة المرضى. 

غالبية المرضى يعانون من الجلطات في منطقة الساق أو الذراع. إن الشكوى الأكثر أهمية في هؤلاء المرضى هي الألم الشديد والبرودة والشحوب التي تحدث فجأة في الطرف المصاب.

في الغالب ما يصف الأطباء أدوية مخفضة لدهون الدم( مثل لوسيرول)، للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع السكتات الدماغية أو القلبية، أو أولئك الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية أو إضطرابات تخثر الدم الأخرى.

الجرعة المقترحة

كبسولات لوسيرول مناسبة للبالغين والمراهقين اكبر من 12 سنة، والجرعة المقترحة

  • للبالغين : كبسولة واحدة مرتين يومياً. مدة المعالجة المقترحة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

هل لوسيرول آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام لوسيرول أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول لوسيرول. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي لوسيرول  إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع لوسيرول؟

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات لوسيرول مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

قد يتفاعل لوسيرول مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

لوسيرول – ايما فارم للأدوية

EMA PHARM
EMA PHARM

ايما فارم للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ لوسيرول، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايما فارم للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن لوسيرول. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال لوسيرول عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة لوسيرول في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ لوسيرول؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

مقالات ذات صلة

  1. الكوليستيرول الضار – الدهون منخفضة الكثافة .
  2. دهون الدم … طريق الموت البطىء.
  3. البيض ℗ برىء فى قفص الإتهام | الكوليستيرول
  4. مريض الكوليستيرول ℗ تجنب و احذر من هذة الأدوية الخطيرة.
  5. إضمحلال العضلات ℗ أخطر مشكلة لأدوية دهون الدم.
  6. الكوليستيرول النافع ℗ كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL.
  7. ما هى الدهون الثلاثية ℗ TRIGLYCERIDE؟
  8. لو بتتعالج بأدوية دهون الدم ℗ 8 نصائح مهمة.
  9. كيف تقى نفسك من البدانة ؟ ℗ 20 نصيحة تهمك.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.