إبيوفلكس .. حبوب مسكنة و مرخية للعضلات

إبيوفلكس، دواء مرخى للعضلات و مسكن للالم ، لعلاج تشنجات و ألم  العضلات. يمكن ان توصف حبوب إبيوفلكس فى الحالات التالية :

  1. آلام فى اسفل الظهر.
  2. حالات تاكل الفقرات العنقية.
  3. إلتواء المفاصل و تمزق العضلات.
  4. الشد العضلى و آلام العضلات.
  5. تعذر إلتفاف الرقبة.
  6. الصداع الناتج عن التوتر العضلى.
  7. الإصابات العضلية الرضية (رضوض ).
  8. الالتهاب الروماتيزمى المفصلى.
  9. الالتهاب العظمى المفصلى .
  10. آلام الجزع و الخلع.
  11. تيبس الأكتاف.
  12. تصلب العضلات و آلام العضلات الهيكلية الأخرى.
  13. ما بعد جراحات العظام.
  14. الصداع .
  15. عسر الطمث .

قد يتسبب إبيوفلكس فى مشاكل فى الإنتصاب عند الرجال ، و ذلك التأثير إرتجاعى بمعنى أنة بمجرد التوقف عن تناول الدواء يعود الإنتصاب إلى طبيعتة.

تنبيهات وتحذيرات

  1. لا يستعمل إبيوفلكس لمرضى قرحة المعدة و مرضى الكبد
  2. ينبغى استعمال إبيوفلكس بأقل جرعة فعالة ممكنة تسمح بالتحكم فى الاعراض و لأقل فترة زمنية ممكنة و ذلك لتقليل الآثار الجانبية .
  3. قد يتسبب إبيوفلكس فى مشاكل فى الإنتصاب عند الرجال ، و ذلك التأثير إرتجاعى بمعنى أنة بمجرد التوقف عن تناول الدواء يعود الإنتصاب إلى طبيعتة .

التركيب و المحتوى

الحبة الواحدة من إبيوفلكس ، تحتوى على نوعين من المواد النشطة/ الفعالة:

إرشادات الإستعمال

فى العادة ما يستخدم إبيوفلكس مع او بدون الطعام. و جرعة  إبيوفلكس، فى العادة ما تكون  كبسولة واحدة من مرتين الى ثلاث مرات يومياً. فى الغالب يوصف إبيوفلكس مع فيتامينات ب المركبة.

  1. يفضل تناول الجرعة  في نفس الوقت كل يوم.
  2. يمكن أخذ إبيوفلكس، مع أو بدون الطعام. ، و يجب ابتلاع الحبة كاملة ( دون مضغ أو دون سحق محتويات الحبة) مع كمية كافية من الماء .
  3. تناول جرعات مفرطة من إبيوفلكس، قد يتسبب فى حدوث قروح ونزيف من المعدة او الامعاء.
  4. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، طالما بقى أكثر من 4 ساعات  على الجرعة التالية ، اما اذا كان الوقت المتبقى على الجرعة التالية اقل من 4 ساعات  ، فينبغى عدم تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاصة بك ، و لا ينبغى تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

إبيوفليكس أقراص IBUFLEX
إبيوفلكس أقراص IBUFLEX

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ إبيوفلكس خفيفة وعابرة طالما تم الالتزام بالجرعات المقترحة

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال إبيوفلكس، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. 

إبيوفلكس قد يتسبب فى الاعراض الجانبية التالية : النعاس،الدوخة، والدوار، والتعب، واضطراب المعدة، أو الصداع.، و عليك أن تخبر طبيبك اذا كانت اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة . و فى حالات نادرة قد يسبب إبيوفلكس، إلى تغير فى لون البول ( الى اللون البرتقالى أو المحمر الأرجواني) ، و هذا الاثر غير مؤذى و لا يستدعى القلق.

إبيوفلكس قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية : الارتباك و قلة التركيز ، براز أسود أو دموى ، القيء الغامق اللون ، النزيف و ظهور بقع زرقاء على الجلد(الكدمات السهلة و الغير مبررة على الجلد).

إبيوفلكس ، و بشكل نادر ، قد يسبب اضطرابات خطيرة فى الكبد ، و فى حال ظهور اى من الاعراض التالية ، فيجب التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت،و الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان / التقيؤ المستمر، ألم في البطن، اصفرار ( العينين و الجلد)  والبول الداكن.

إبيوفلكس قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.إذا ما تم تناول إبيوفلكس وفقا للجرعات الموصى بها ، ففى العادة و على الأرجح لن تحدث آية أعراض جانبية او اثار غير مرغوبة تذكر .

بشكل نادر جدا  قد يتسبب الــ إبيوفلكس فى بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، و يجب التوقف عن تناول إبيوفلكس و استشر الطبيب فورا فى الحالات التالية :

  1. إذا ظهرت عليك ردود فعل تدل على التحسس لمكونات إبيوفلكس ، و تشمل أعراض الحساسية ما يلى : طفح جلدى ، حكة ، أحيانا تكون مصحوبة بمشاكل فى التنفس أو تورم فى الشفتين و اللسان و الحلق او الوجة .
  2. إذا أصبيت بطفح جلدى أو تقشر الجلد أو تقرح الفم .
  3. إذا سبق و تعرضت لمشاكل فى التنفس أو تشنج قصبى ( ضيق فى التنفس ) مع تناولك للاسبرين أو غيرة من المسكنات ، فمن المتوقع أن يحدث لك رد فعل مماثل مع البارسيتامول( احد مكونات إبيوفلكس ) .
  4. إذا حدث معك كدمات أو نزيف غير معروف السبب .
  5. إذا واجهت قصور فى وظائف الكبد ، او اى أعراض او علامات مرتبطة بقصور فى الكبد ، مثل إصفرار الجلد او العنين ، براز داكن ، بول غامق ، إرهاق و تعب غير مبرر .

فرط التحسس

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ إبيوفلكس ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

يجب التوقف عن تناول إبيوفلكس إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب إبيوفلكس، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

احتياطات و تحذيرات

  1. يجب الاحتفاظ بــ إبيوفلكس بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. لا تتعدى الجرعات الموصى ( المقررة )من إبيوفلكس, واذا لم تتحسن الحالة لا تزيد الجرعة ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  3. لا تتناول إبيوفلكس بالتزامن ( اى فى نفس الوقت ) مع اى منتجات دوائية محتوية على مادة الابيوبروفين .
  4. لا تتناول إبيوفلكس بدون وصفة طبية لمدة تزيد عن 3 ايام, واذا لم تتحسن الحالة فى هذة المدد المحددة يجب اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  5. اذا كنت تعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى او اختلالات فى وظائفهما , فلا تتناول إبيوفلكس الا بعد استشارة الطبيب او الصيدلى.

تحذير من التأثيرات الضارة على المعدة والامعاء:عند المعالجة بـ إبيوفلكس ، لاسيما المعالجة طويلة الامد أو بجرعات مرتفعة، فإن هناك إمكانية حدوث قرحة في الجهاز الهضمي أو إصابة حادة في المعدة أو الأمعاء، لذلك ينبغي النظر باهتمام الى حدوث أي اضطرابات هضمية وخصوصا النزيف المعدي و/ أو المعوي، كما يجب أن تعى أن خطورة حدوث نزيف في الجهاز الهضمي تزيد في المرضى الذين يتناولون أدوية من فئة مضادات التجلط( مسيلات الدم).

تحذير المخاطر القلبية الوعائية:  الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، مثل إبيوفلكس، قد تسبب زيادة خطر حدوث الجلطات القلبيه الوعائيه والذبحة القلبية أو السكتة الدماغية .

هذة المخاطر القلبية الوعائية من الممكن ان تكون مميتة، وهذة المخاطر قد تزيد كلما زادت مدة الاستخدام، كما أن المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية أو عوامل خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه المخاطر القلبية و الوعائية. لذلك يمنع استخدام الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك إبيوفلكس لعلاج آلام ما قبل عمليات جراحة تغيير مسار الشريان التاجي.

تحذير من مخاطر الجهاز الهضمي: الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك إبيوفلكس تزيد من خطورة حدوث اثار عكسيه للجهاز الهضمي وتشمل الالتهاب، نزيف وقرحة في المعدة او الامعاء والتي من الممكن ان تكون مميتة. وهذه الآثار يمكن ان تحدث اثناء الاستخدام وبدون سابق انذار خصوصاً في  المرضى كبار السن، حيث تعتبر فئة المرضى أكبر من 65 سنة هم الأكثر عرضة لحدوث الآثار السلبية على الجهاز الهضمي.

يجب الحيطة والحذر عند وصف إبيوفلكس في الفئات والحالات التالية:

  1. المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من قرحة المعدة أو الأثنى عشر.
  2. في بداية العلاج لابد من المراقبة الدقيقة لوظائف الكلى في المرضى الذين لديهم فشل في وظائف القلب أو تليف الكبد أو الداء الكلوى.
  3. المرضى الذين يتلقون العلاج بمدرات البول.
  4. المرضى الذين يعانون من قصور كلوي مزمن وخاصة إذا كان المريض من كبار السن. في هؤلاء المرضى يؤدي تناول الكيتوبروفين إلى انخفاض في معدل تدفق الدم الى الكلى بسبب تثبيط البروستاجلاندين و يؤدي الى خلل كلوي.
  5. ابيوبروفين، مثل الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى،  في حالة وجود معدية( أي تنتقل عن طريق العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات)، فإن خصائص الكيتوبروفين المضادة للالتهاب والمسكنة والخافضة للحرارة قد تخفي علامات تقدم العدوى المعتادة مثل الحمى.
  6. في المرضى الذين يعانون من اختبارات غير طبيعية في وظائف الكبد أو الذين لديهم تاريخ مسبق من أمراض الكبد ينبغي تقييم مستوى إنزيمات الكبد( الترانس أمينيز) دورياً ، خصوصا في الحالات التي تستدعى المعالجة لفترات طويلة بـ الكيتوبروفين.
  7. عند حدوث اضطرابات في الرؤية مثل تغير الرؤية يجب التوقف عن العلاج.

التأثير على قيادة السيارة أو غير ذلك من المهام الخطرة

يجب تحذير المرضى من احتمال حدوث نعاس أو دوخة، و ينصح المريض بعدم القيادة أو تشغيل الآلات في حالة حدوث مثل هذه الأعراض.

موانع الاستعمال

يمنع استعمال إبيوفلكس للمرضي الذين لديهم تاريخ من تفاعلات فرط الحساسية مثل الربو أو غيرها من تفاعلات الحساسية لـ ابيوبروفين و حمض أستيل سالسيليك او الادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى، كما يمنع استخدامه إبيوفلكس في الحالات التالية:

  1. قرحة المعدة النشطة.
  2. القصور الكبدي الحاد.
  3. القصور الكلوي الحاد.

أسئلة شائعة و مكررة

هل يُصرف إبيوفلكس بدون وصفة طبية؟ نعم يمكنك الحصول على حبوب إبيوفلكس بدون وصفة طبية. و لكن لا ننصحك بذلك و خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية أخرى بشكل مزمن، لأن بعض الأدوية الأخرى( على سبيل المثال ادوية الإكتئاب) يمكن أن تتفاعل مع إبيوفلكس.

هل هناك خطورة إذا تناولت إبيوفلكس مع أدوية أخرى؟ نعم بعض الادوية يمكن أن تؤثر أو تتأثر بحبوب إبيوفلكس. و يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب. نصيحة: لا تأخذ إبيوفلكس بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك إبيوفلكس، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

من أي عمر يمكن أن يؤخذ إبيوفلكس؟ يمكن أن يصرف إبيوفلكس من عمر 8 سنوات أو أكبر، ومع ذلك لا ينصح بأن تُعطي طفلك حبوب إبيوفلكس إلا بعد إستشارة الطبيب المختص، حتى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك، ومدة المعالجة المطلوبة.

هل إبيوفلكس آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا يجب استعمال إبيوفلكس أثناء الحمل، ويجب الحذر عند إعطاء إبيوفلكس للأمهات المرضعات

ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع إبيوفلكس؟

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات إبيوفلكس مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

قد يتفاعل إبيوفلكس مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

إبيوفلكس – جلوبال نابي للصناعات الدوائية

جلوبال نابي للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إبيوفلكس، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب جلوبال نابي للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن إبيوفلكس. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال إبيوفلكس عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة إبيوفلكس في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ إبيوفلكس؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والحبوب الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

إبيوفلكس – الخواص الدوائية

تحتوي أقراص إبيوفلكس على مزيج من إثنتين من المواد الفعالة (ميثوكاربامول مع إيبوبروفين).

  • ميثوكاربامول: يُستخدم ميثوكاربامول كمادة باسطة للعضلات، لعلاج آلام العضلات الناتجة عن المشكلات العضلية المختلفة. يعمل ميثوكاربامول مركزياً كباسط للعضلات وترجع آلية عمله إلى تأثيره المُثبط على الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إرتخاء العضلات دون حدوث تخدير أو نُعاس. ميثوكاربول ليس له تأثير مُباشر على آلية إنقباض العضلات أو النهايات العصبية والألياف العصبية.
  • إيبوبروفين: يُستخدم إيبوبروفين لتأثيره المُسكن والمضاد للإلتهاب ويُعتبر إيبوبروفين من مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية . الإيبوبروفين له تأثير مُسكن، وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب ويعمل إيبوبروفين على منع نشاط إنزيم سيكلو أوكسيجينيز مما يؤدي إلى نقص واضح في تخليق البروستاجلاندين.

إستخدام إبيوفلكس الذي يحتوي على هذه التركيبة (ميثوكاربامول مع إيبوبروفين) له تأثير أقوى في إزالة الآلام والإلتهابات مقارنة بذلك الناتج عن إستخدام أي منهما منفرداً. فيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات حول هذا الدواء:

  • الفاصل بين الجرعات المتتالية لابد أن لا يقل عن ٤ ساعات.
  • الجرعة القصوى هى 6 حبات يومياً، مقسمة على جرعات.
  •  لا يجب أن يُوصف إبيوفلكس للأطفال أقل من 12 سنة.
  • إبيوفلكس، يقوي تأثير مضادات الإكتئاب والكحول
  • يجب أن يُوصف بحذر للمرضى الذين يُعالجون بإستخدام الأدوية المضادة للتجلط أو تلك المُذيبة للجلطات.

سعر إبيوفلكس

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

إبيوفلكس، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. مسيلجيكس كبسولات فموية – ايما فارما.
  2. ميثوكاربكس أقراص فموية – ايجيفار.
  3. جيسيريلاكس أقراص فموية – ماش بريمير.
  4. إبيوفلكس أقراص فموية – جلوبال نابي للادوية.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #ميثوكاربامول ، #إبيوبروفين ، #Methocarbamol ، #Ibuprofen .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.