كارديوتون.. مكمل غذائي لأمراض القلب والأوعية الدموية

كارديوتون، مكمل غذائي، يعمل على زيادة تغذية عضلة القلب بالدماء حيث أنة يقوم بتوسعة الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، و إيضا يعمل كارديوتون على توسيع الشرايين الطرفية و هذا التأثير يساهم فى تحسين ضخ الدم إلى الاطراف. كارديوتون مكمل غذائى يحسن الأداء الوظيفى لعضلة القلب.

لا توجد موانع لاستعمال كارديوتون، لكن الدراسات عن استعمال كارديوتون فى الحوامل و المرضعات و الأطفال أقل من 12 سنة غير وافية ، لذا ينصح بتجنب استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل و الرضاعة و فى الاطفال اقل من 12 سنة.

التركيب و المحتوى

كل قرص من كارديوتون يحتوى على 300 مجم خلاصة نبات الزعرور البرى ( الاسم العلمي: كراتايجوس – CRATAEGUS EXTRACT أو Hawthorn). يمكن أن يساعد الزعرور في تحسين كمية الدم التي يتم ضخها من القلب أثناء الانقباضات ، وتوسيع الأوعية الدموية ، وزيادة نقل الإشارات العصبية.

دواعى الاستعمال

  • قصور الشرايين التاجية .
  • ارتفاع ضغط الدم المتردد .
  • ضعف عضلة القلب المصاحب لتقدم السن .
  • الهبوط الوظيفى البسيط لعضلة القلب.

تنوية المكملات الغذائية: الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك كارديوتون، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.

كارديوتون أقراص
كارديوتون أقراص

فوائد نبات الزعرور البرى

خلاصة نبات الزعرور( المكون النشط في كارديوتون)، تستخدم بشكل شائع في الولايات المتحدة، جنباً الى جنب مع الادوية التقليدية، عن معالجة الاضطرابات والمشاكل التى تصيب القلب والاوعية الدموية، لكن فوائد خلاصة نبات الزعرور لم تثبت بشكل كافي، ونتائج الابحاث متضاربة حول فوائد هذا المستخلص النباتي، وفيما يلي بيان باشهر استعمالات هذا المستخلص النباتي:

  1. تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول الزعرور قد يقلل من آلام الصدر.
  2. فشل القلب وتراكم السوائل في الجسم (فشل القلب الاحتقاني أو قصور القلب الاحتقاني): تشير بعض الأبحاث إلى أن منتجات الزعرور قد تحسن الأعراض لدى بعض الأشخاص المصابين بفشل القلب الخفيف إلى المتوسط. لكن تظهر أبحاث أخرى أن هذه المنتجات قد تؤدي في الواقع إلى تفاقم قصور القلب وزيادة خطر الوفاة أو الاستشفاء.
  3. ارتفاع ضغط الدم تظهر بعض الأبحاث أن الزعرور قد يقلل من ضغط الدم ، لكن الأبحاث الأخرى لا تظهر أي فائدة.
  4. مشاكل الدورة الدموية.
  5. ضعف وظائف القلب.
  6. ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الأخرى (الدهون) في الدم (فرط شحميات الدم).
  7. عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب).

يعتبر الزعرور مصدرًا غنيًا للبوليفينول ، وهي مركبات قوية مضادة للأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تضر بجسمك عندما تكون موجودة بمستويات عالية. يمكن أن تأتي هذه الجزيئات من النظام الغذائي السيئ ، وكذلك السموم البيئية مثل تلوث الهواء ودخان السجائر. نظرًا لنشاط خلاصة نبات الزعرور المضاد للأكسدة ، فقد ارتبط بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر ما يلي:

  1. بعض السرطانات
  2. داء السكري من النوع 2
  3. الازمات الربوية.
  4. بعض الالتهابات.
  5. مشاكل قلبية.
  6. شيخوخة الجلد المبكرة.
تستخدم مستحضرات الزعرور البرى فى أوروبا على نطاق واسع لعلاج حالات الذبحة الصدرية البسيطة وقد اظهرت ابحاث عديدة قدرة خلاصة الزعرور على دعم وظائف القلب من خلال دعم الدورة الدموية التاجية مما يؤدى الى تحسين وصول الدم والأكسجين الى انسجة القلب ويخفض الرعرور ايضا مستويات الكولستيرول بالدم كما يخفض ضغط الدم.

الجرعة المقترحة

قرص واحد ثلاث مرات يومياً.

  1. يمكن أخذ كارديوتون، مع أو بدون الطعام. ، و يجب ابتلاع الحبة كاملة ( دون مضغ أو سحق) مع كمية كافية من الماء .
  2. لا يجب التوقف عن تناول كارديوتون، بشكل مفاجىءو عليك استشارة طبيبك قبل التوقف .

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

الآثار الجانبية 

استعمال الدواء لفترات طويلة لا يصاحبة رد فعل جانبى فى الغالبية العظمى من المرضى. يعتبر كارديوتون آمنًا لمعظم البالغين عند استخدامه بالجرعات الموصى بها لمدة تصل إلى 16 أسبوعًا، لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الزعرور( المكون النشط فى كارديوتون) آمنًا عند استخدامه لمدة تزيد عن 16 أسبوعًا. في بعض الناس ، يمكن أن يسبب كارديوتون: الغثيان ، واضطراب المعدة ، والتعب ، والتعرق ، والصداع ، والدوخة ، والخفقان ، ونزيف الأنف ، والأرق ، والعصبية.

تحذيرات واحتياطات

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان كارديوتون آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة، لذا يجب البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.
  • أمراض القلب: يمكن أن يتفاعل كارديوتون مع العديد من الأدوية الموصوفة المستخدمة لعلاج أمراض القلب. إذا كنت تعاني من مرض في القلب ، فلا تستخدم كارديوتون دون توصية مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • الجراحة: قد يبطئ كارديوتون من تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يجب التوقف عن استخدام كارديوتون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

هل كارديوتون آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

ممنوع استخدام كارديوتون أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع كارديوتون؟

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات كارديوتون مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

قد يتفاعل كارديوتون مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

كارديوتون – أتوس فارما

أتوس فارما - سيكم جروب
أتوس فارما – سيكم جروب

أتوس فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كارديوتون، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب أتوس فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن كارديوتون. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال كارديوتون عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة كارديوتون في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ كارديوتون؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

سعر كارديوتون

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: الزعرور_البرى ، crataegus  ، Hawthoen .