قطرات زولامول العينية المعقمة- علاج إرتفاع ضغط العين

قطرات زولامول مخصصة لخفض الضغط داخل العين فى المرضى الذين يعانون من الچلوكوما مفتوحة الزاوية ( المعروفة بـ الزرق أو المياة الزرقاء) أو فى المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل جيد لأدوية أخرى مخصصة للغاية ذاتها. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. لا يجب إستعمال قطرات زولامول إذا كنت في فترة الحمل أو تخططين للحمل، أو مرضعة أو خلال فترة تلقيك علاجاً للخصوبة. كما لا يجب إستعمال هذة القطرات إذا كنت تعلم بوجود حساسية لديك لأحد مركبات الدواء.
  2. قطرات زولامول غير مخصصة لعلاج الأطفال.
  3. في حالات نادرة يمكن أن يتطور ضيق في التنفس، صفير أثناء التنفس، زيادة في أعراض الربو. إذا كنت مريض بالربو و لاحظت أن قطرات زولامول تسبب لك تفاقم فى الأزمات الربوية، فتعامل مع الأزمة الربوية كالمعتاد و راجع طبيب أمراض العيون فى أقرب وقت.
xolamol eye drops
xolamol eye drops

إرشادات الاستعمال

  1. استخدم قطرة زولامول  للعين حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  3. يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة زولامول  للعين ، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة ، و من المفضل تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج بــ قطرةزولامول  للعين .
  4. استخدم قطرة زولامول  للعين ، بانتظام ، و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن.
  5. قد تسبب قطرة زولامول حساسية للضوء.
  6. هذا الدواء للاستخدام في العين فقط ، و فى العادة ما تكون الجرعة قطرة واحدة في العين المصابة 3 مرات في اليوم، أو حسب توجيهات الطبيب.

تعليمات الإستعمال

  • لتجنب حدوث تلوث، لا تسمح لطرف القنينة بملامسة أي سطح (بما في ذلك العين ذاتها). يجب حفظ القنينة مغلقة بإحكام.
  • من الجائزألا تكون قنينة القطرات مليئة؛ خصص هذا الأمرلتمكين السيطرة الأفضل على وتيرة التنقيط.
  • إغسل يديك. ثم قم بإمالة رأسك إلى الخلف. بواسطة أصبع السبابة، إسحب الجفن السفلي نحوالأسفل لتشكيل ما يشبه«الجيب».يجب تنقيط الدواء داخل «الجيب» المتشكل. أغمض عينيك بلطف. لا ترف بعينيك.
  • بعد تنقيط القطرات في العين، إضغط بواسطة الأصبع الوسطى على الزاوية الداخلية للعين. يجب مواصلة الضغط لمدة دقيقة حتى دقيقتين
  • بعد التنقيط في العين. هذه العملية تساعد في منع إمتصاص الدواء إلى داخل الجسم وبذلك تساعد في تجنب الأعراض الجانبية.
  • بعد إستعمال الدواء، إغسل يديك جيدا لتنظيفهما من بقايا الدواء.
  • لتجنب إنتشار التلوث، لا يجوز إستعمال نفس قنينة الدواء لأكثر من شخص واحد.
  • إذا إستعملت مقداراً دوائياً مفرطاً أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر معك علبة الدواء.
  • إذا نسيت إستعمال القطرة فى الوقت المحدد،فيجب إستعمال المقدار الدوائي القادم كما هو مخطط، لكن لا يجوز بأي حال من الأحوال إستعمال مقدارين دوائيين سوياً.
  • لا يجوز التوقف عن العلاج بدون إستشارة الطبيب،فإن ذلك يعرقل السيطرة على الضغط داخل العين، هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدان الرؤية.
  • لا يجوز إستعمال هذا المستحضر إذا كنت تضع عدسات لاصقة رخوة. يجب نزع العدسات قبل إستعمال المستحضر، ويمكن إعادتها بعد مضي ١٥ دقيقة من تنقيط الدواء في العين.
  • يجب الإنتظار فترة زمنية قدرها ٥ دقائق بين إستعمال القطرات وبين إستعمال أدوية أخرى لعلاج العين.
How to use Ofloxacin eye drop
How to use eye drop

الآثار السلبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

إستعمال زولامول قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية فمن الجائز ألا تعاني من أياً منها.

  1. عدم وضوح الرؤية مؤقت.
  2. حرق مؤقت.
  3. إحساس لاذع / حكة / احمرار العين
  4. عيون دامعة.
  5. جفاف العين.
  6. حساسية العينين للضوء.
  7. الطعم المر.
  8. صداع .

ما هى الجلوكوما أو المياة الزرقاء أو الزرق؟

الكلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو المياه الزرقاء أو الزرق( بالإنجليزية: Glucoma)… كلها أسماء تشير إلى حالة مرضية تؤدى إلى زيادة ضغط السوائل التى تنتجها العين( آى زيادة الضغط داخل العين) على ألياف العصب البصرى ، و نتيجة ارتفاع ضغط السوائل داخل العين على العصب البصرى، يحدث تلف في أنسجة( أو خلايا) العصب البصري ، إذ يحتوى العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهى التي تتلف بتأثير ارتفاع ضغط السؤائل داخل العين مما يؤدى لتكوين بقعاً عمياء داخل العين (أى فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

glucoma
glucoma

الجلوكوما هى مرض يصيب العين، و يؤدى إلى تلف العصب البصري بسبب ضغط العين المرتفع.

يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الرؤية التى فقدت بسبب الجلوكوما( بسبب ارتفاع الضغط داخل العين)لا يمكن استردادها مرة اخرى ،حتى لو تمت معالجة ارتفاع الضغط داخل العين. لذلك فإن التشخيص المبكر والمتابعة الدقيقة والاستخدام المنتظم للعلاج يساهم فى تجنب  المزيد من الاضرار للعصب البصرى، و المحافظة علية، و تلافى المزيد من المضاعفات.

فى العادة، لا توجد علامات أو مؤشرات أو اعراض على أرتفاع ضغط العين، إلا أن الفحص الدورى للعيون يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض الذى يعد من اهم اسباب فقدان البصر فى العالم.

الجلوكوما هى إرتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى إتلاف تدريجى وموت الخلايا العصبية المكونة للعصب البصرى (مليون خلية عصبية فى كل عين)، حيث يتناقص عددها تدريجياً وببطء. ويؤدى ذلك إلى حدوث تقعر زائد بالعصب البصري يزداد تدريجيا مع تقدم المرض.

لماذا سُميت الجلوكوما بالمياة الزرقاء؟

يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وترجع هذة التسمية إلى معنى كلمة جلوكوما، و هى كلمة أغريقية الشلالات الزرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء. و كذلك لأنة فى بعض حالات الجلوكوما الحادة يكون لون الحدقة مائل إلى الزرقة.

ما مقدار ضغط العين الطبيعى؟

المعدل الطبيعى لضعط العين هو من 12 إلى 22 ميلميتر زئبق، و إذا ارتفع الضغط داخل العين عن هذا المعدل تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط و يحدث تلف تدريجى فى أنسجة العصب البصري. و هذا التلف فى ألياف( خلايا أو أنسجة) العصب البصرى غير قابل للعلاج، حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك، لذلك من المهم التشخيص المبكر، والإنتظام على إستعمال الأدوية  و قطرات العين باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

ما هو العصب البصرى؟

العصب البصرى هو مجموعة من الألياف/ الأنسجة العصبية( الخلايا العصبية) التى تنقل الصورة من العين إلى المخ، و حدوث تلف جزئى فى ألياف/ أنسجة أو خلايا العصب البصرى يؤدى إلى تكون بقع عمياء داخل العين( أى فقد أجزاء من المجال البصرى للرؤية)، و حدوث تلف كلى فى العصب البصرى يؤدى إلى فقد القدرة على الإبصار( العمى).

ما هو الجسم الهدبى أو الزوائد الهدبية؟

هى جزء من العين، مسئول عن الإفراز المستمر لسائل يُعرف بـ (السائل المائى)، و هذا السائل هو المسئول الرئيسى عن تنظيم الضغط داخل العين. فإذا ارتفعت أو زادت إفرازت الجسم الهدبى للسائل المائى يرتفع الضغط داخل العين،و يحدث مرض الجلوكوما.

Glucoma
Glucoma

ما هى زوايا التصريف؟

هى أماكن موجودة فى جوانب العين، تعمل على تصريف السائل المائى، و إذا حدث لها إنسداد أو ضيق فإن تصريف السائل المائى خارج العين يقل و بالتالى يرتفع الضغط داخل العين. و تحدث الجلوكوما أو ارتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى تلف العصب البصرى.

لماذا تحدث الجلوكوما؟

تحدث الجلوكوما فى الغالب بسبب ضيق فى زوايا التصريف المسئولة عن تصريف السائل المائى خارج العين، و هذا النوع من الجلوكوما يُعرف بـ ( الجلوكوما_ضيقة_ الزاوية أى الجلوكوما الناجمة عن تضييق الزوايا المسئولة عن تصريف السائل المائى). و هذا النوع من الجلوكوما هو النوع الأكثر شيوعاً، و يكون مزمناً و لا يشعر المريض معة بأى أعراض ، و لكنة يتفاجأ بنقص فى مجال الرؤية ، و فى الغالب يحدث الضيق فى زوايا التصريف بسبب التقدم فى السن، لذلك فمن المنصوح بة لمن تخطى الأربعين أن يجرى فحص دورى لضغط العين للتأكد من أنة فى معدلة الطبيعى، و ذلك بهدف تلافى أى تلف فى العصب البصرى.

يرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين( زوايا_التصريف) على تصريف هذا السائل.

تفسير الجلوكوما أو المياة الزرقاء

يوجد فى العين جزء يسمى الجسم_الهدبى، و هذا الجسم الهدبى يقوم ، بشكل مستمر،بإفراز سائل يسمى( السائل المائى)، وظيفة السائل المائى هو الحفاظ على شكل العين، بالإضافة إلى فوائد أخرى، تعمل العين على تصريف هذا السائل عبر أماكن فى العين تسمى( زوايا التصريف).

عندما يحدث إنسداد او ضيق فى زوايا_التصريف،  إما بسبب خلل في العمل أو عيب خلقي، ينتج عن ذلك ارتفاع الضغط داخل العين بسبب تراكم السائل الذي تنتجه العين، وعدم قدرة العين على تصريفه فيزداد الضغط داخل العين ويتسبب في الضغظ على العصب البصري.

وإذا لم يتم العلاج فقد يؤدي إرتفاع ضغط السائل_المائى داخل العين إلى ضعف الرؤية أو فقدانها. هناك علاجات كثيرة لارتفاع ضغط العين منها القطرات العينية .

كما ان هناك الكثير من العلاجات الحديثة، وتختلف بحسب الشدة وخبرة الطبيب وبالطبع هناك العلاج الجراحي والذي يفيد في بعض الحالات التي لم تستفد من العلاج الطبي.

الهدف من علاج الجلوكوما هو حماية العصب البصري من التلف الناتج عن تأثير ارتفاع ضغط العين بصورة عامة، أما في حالة حدوث تلف فى العصب البصرى فإن علاج الجلوكوما يكون متوجهاً أساساً لمنع ازدياد نسبة التلف، أما التلف الذي يصيب العصب فعادةً لا يمكن علاجه ، لذا فعلاج الجلوكوما يعتمد على المتابعة الدورية مع الطبيب، والتقييم المستمر، والانتظام بالعلاج، والذي قد يكون بصورة قطرات عينية، مثل زولامول، أو علاج فموى لتخفيض ضغط العين، وأحياناً استخدام الليزر أو الجراحة الطبية، وكل هذا قبل حدوث الكثير من التلف للعصب البصرى.

معلومات أساسية عن الجلوكوما

الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما لو بدأ العلاج مبكرا .

الكثير من الناس لا يلاحظون البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري.فى حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل.لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض

ما الفرق بين المياة الزرقاء و المياة البيضاء؟

الماء البيضاء : وتسمى ( الكتاركت) وهى إصابة عدسة العين بالعتامة حيث تصبح غير قادرة على تمرير أشعة الضوء، ولا يرى المريض بوضوح فى الضوء الشديد، ولكنه يرى جيدا فى الضوء الخافت، وذلك إذا كانت العتامة أصابت الجزء المركزى من العدسة، ويحدث العكس إذا كانت العتامة قد أصابت الجزء المحيطى من العدسة.

الماء الزرقاء : وتسمى ( الجلوكوما )وهى تعنى ارتفاع الضغط داخل حجرة العين الخلفية، مما يؤدى إلى الضغط على العصب البصرى

هل هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما؟

هناك أنواع متعددة ومتباينة من الجلوكوما. فالعديد من أمراض العين يصاحبها إرتفاع فى ضغط العين (الجلوكوما الثانوية)، وبعض أنواع الجلوكوما تحدث بدون سبب (جلوكوما إبتدائية). وقد تكون الجلوكوما (الإبتدائية والثانوية) حادة أو مزمنة. ولكل نوع من أنواع الجلوكوما علاج يختلف عن علاج الأنواع الأخرى.

ما هى أنواع الجلوكوما؟

جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :  وهو النوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين بالتدريج . ويسمى هذا النوع “جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة” .  حوالى 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها. و يمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة : – في بعض الأحيان قد يحدث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين فتسمى تلك الحالة “جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة”.

كيف تعمل قطرات زولامول؟

  • تستخدم قطرة زولامول للعين بشكل منفرد أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع الضغط داخل العين بسبب مرض الجلوكوما ( open angle glaucoma ) … خفض ارتفاع الضغط داخل العين يساعد على منع فقدان البصر الذى يمكن أن تسببة حالة الجلوكوما .
    تيمولول Timolol (واحدة من المواد الفعالة فى زولامول ) تنتمي إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم مثبطات مستقبلات البيتا ( beta blocker ) وتعمل عن طريق خفض فى كمية السائل الذى يتم أفرازة داخل العين و الذى يسبب أرتفاع ضغط العين.
  • دورزولاميد DORZOLAMID ( واحدة من المواد الفعالة فى زولامول ) عقار ينتمى إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم مثبطات إنزيم الكربونيك أنهيدراز .و تعمل عن طريق خفض كمية السائل داخل العين.

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة زولامول للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

معلومات أخرى

  1. يجب أن تستخدم قطرات زولامول للعين فقط.
  2. لا تقم باستخدام قطرة زولامول للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  4. يجب التوقف عن استعمال قطرة زولامول للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
  5. يجب ان تحفظ قطرة زولامول للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  6. يجب الامتناع عن استعمال قطرة زولامول للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة.

مواضيع ذات صلة قد تفيدك

جفاف العين: متلازمة العين الجافة  “جفاف العين ” هي سبب شائع لتهيج العين . و فى الغالب ما تكون هذة الحالة أكثر شيوعاً فى كبار السن ( المسنين ) ، و لكن يمكن أن يحدث ” جفاف العين ” فى آى مرحلة عمرية . الدموع الاصطناعية والهلام والمراهم المهدئة و المرطبة فى العادة ما تخفف أعراض متلازمة العين الجافة …تابع القراءة من الرابط هنا .

موضوع قد يفيدك: 10 نصائح لجمال و صحة عينيك.

كريمات علاج الهالات السوداء

  1. فيد_أوت كريم الهالات السوداء.
  2. فيشى كريم تفتيح محيط العين.

العدسات اللاصقة: تصنع العدسات اللاصقة من نوع من البلاستيك الشفاف , وهناك نوعان من العدسات , نوع لين أو رخو ونوع صلب . ويبلغ قطر النوع الرخو 13 – 15 ملليمتر , ويثبت على العين ليغطى القرنية بأكملها , وهذا النوع هو الشائع فى الاستخدام , وتوجد منه أنواع مستديمة , أى يمكن بقائها فى العين لفترة من شهر الى ستة أشهر , كما توجد منه ألوان مختلفة لتجميل العين . أما النوع الصلب , فلا يستخدم كثيرا , ويبلغ قطر العدسة من هذا النوع 7 – 10 ملليمتر وتثبت لتغطى جزءا من القرنية …تابع القراءة من الرابط هنا .

العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة

مشاكل العينين: الملتحمة ،هى الغشاء الرقيق الذى يبطن الجفون و العين . عدوى الملتحمة يمكن أن تؤدى الى إلتهاب الملتحمة فتظهر العين حمراء متورمة مع الإحساس بألم بسيط . و هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بقطرة تحتوى على مضاد حيوى بمعرفة الطبيب …تابع القراءة من الرابط هنا .

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر – هيئة الدواء المصرية

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال زولامول عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.