أورثوجلوب.. لإلتهاب وخشونة المفاصل – معلومات المريض

يُستعمل أورثوجلوب لعلاج حالات إلتهاب وخشونة المفاصل بالركبة أو الفخذ أو الإلتهاب المزمن في فقرات العمود الفقرى او فقرات الرقبة أو مفصل الكتف. مستحضر أورثوجلوب، هو كبسولات جيلاتينية ، تحتوي على مزيج من اثنين من المواد الفعالة، يعملان معاً على علاج إلتهاب أو خشونة المفاصل. الكبسولة الواحدة من أورثوجلوب تحتوى على:

  • 500 ملليجرام جلوكوزامين.. يستعمل الجسم مادة الجلوكوزامين فى تكوين الغضاريف و السائل الزلالى.
  • 50 ملليجرام خلاصة اوراق نبات جينكو بيلوبا.. خلاصة اوراق نبات الجينكو بيلوبا غنية بعناصر فعالة تسمى ( الفلافونيد)، والتى تعمل على ىتنشيط الدورة الدموةي في الجسم كلة، بما فى ذلك الأطراف وعضلات الساقين، مما يساعد على الحركة والمشى دون الم.

الجرعة: تؤخذ كبسولة واحدة، بعد الأكل ثلاث مرات يومياً، ويمكن زيادة الجرعة إلى أربع مرات يومياً يومياً، حتى يحدث التحسن المطلوب، الذي يستغرق في العادة من أسبوعين الى أربع أسابيع حسب شدة الحالة ومدى تأكل الغضاريف، وبعدها يمكن تخفيض الجرعة إلى كبسولة واحدة مرة أو مرتين يومياً.

مستحضر أورثوجلوب لة سجل أمان مرتفع، حيث انة من المستحضرات المأمونة الاستعمال لفترات طويلة، ونادراً ما تحدثعنة آثار جانبية بسيطة مثل الصداع أو عسر الهضم أو الإمساك، وهذة الآثار تزول بعد فترة قصيرة من الإستعمال.

مستحضر أورثوجلوب ليس لة أى تداخل مع العديد من العلاجات المتداولة والمعروفة حتى الأن، ما عدا الأدوية المانعة للتجلط، ولذلك من الأفضل إبلاغ الطبيب المعالج بكل الأدوية التى تستعملها.

هل أورثوجلوب علاج لخشونة وإلتهاب المفاصل أم مسكن؟

مستحضر أورثوجلوب، هو مكمل غذائي، لة خصائص علاجية في حالات خشونة وإلتهاب المفاصل. أظهرت الدراسات أن استعمال المكملات الغذائية المحتوية على الجلوكوزامين( مثل أورثوجلوب) لها خصائص علاجية، وليست مسكنات للألم. مستحضر أورثوجلوب يتميز بالخصائص التالية:

  1. يزود الجسم بالمادة الفعالة اللازمة لمنع تأكل الغضاريف وإعادة بنائها، فيعيد التوازن بين تأكل الغضاريف بالمفصل وإعادة بنائها مرة اخرى.
  2. يُوقف عملية تأكل الغضاريف، فيحافظ على ما تبقى منها بالمفصل.
  3. يزود الجسم بالمادة الفعالة اللازمة لتكوين السائل الزلالى بالمفاصل، والتى يتسبب نقصها في سرعة تأكل الغضاريف وزيادة الآلآم أثناء المشى أو الحركة.
  4. يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وخاصة بعضلات الساقين، فيمنع الآلآم أثناء المشى، وخاصة في حالات نقص الدورة الدموية بعضلات الساقين، والتى غالباً ما تصيب كبار السن.
  5. لا يؤدى استعمالة على المدى الطويل الى اى اعراض جانبية، مثل قرحة المعدة أو الامعاء.
  6. لا يتعارض استعمال أورثوجلوب مع الأدوية الاخرى.

الملخص: أورثوجلوب، مستحضر لة خصائص علاجية، ويعمل جنباً الى جنب مع الأدوية التقليدية الاخرى، والتغيرات في نظام الحياة على علاج المشكلة من أساسها، وليس مجرد مسكن للآلآم.

المكون الرئيسى فى أورثوجلوب ORTHOGLOBE هى مادة تسمى جلوكوزأمين
المكون الرئيسى فى أورثوجلوب ORTHOGLOBE هى مادة تسمى جلوكوزأمين

فيديو: معلومات عن أورثوجلوب

أورثوجلوب – اسئلة شائعة ومتكررة

هل أورثوجلوب ينفع للناس اللى عندها عرق النسا؟

أورثوجلوب، غير مناسب لمعالجة الحالات الناجمة عن عرق النسا( التهاب العصب الوركي). أورثوجلوب، مكمل غذائي مخصص للحالات الناجمة عن خشونة وتاكل في غضاريف في المفاصل لتخفيف الألم وتحسين وظيفة المفاصل.

عرق النسا، حالة مرضية تنشأ عندما تضغط فقرات العمود الفقرى على جزء من العصب. يسبب هذا الإصابة بالالتهاب والشعور بالألم والشعور غالبًا ببعض الوخز في الساق المصابة. أعراض عرق النسا تكون عبارة عن ألم يمتد على طول العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل ظهرك ممتدًا إلى الوركين والأرداف وأسفل كل ساق. وعادة ما يؤثر عرق النسا في جانب واحد فقط من جسمك. من هنا يمكن مطالعة وصفة طبية لـ عرق النسا… دائما عليك الإلتزام بتعليمات طبيبك المتابع لحالتك.

هل أورثوجلوب مناسب للأشخاص المصابين بالسكر وضغط الدم المرتفع؟

بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع : نظراً لأن كبسولات أورثوجلوب، تحتوى على خلاصة اوراق الجنكو بيلوبا، واللى معروف عنها انها ممكن تزود ضربات القلب و بالتالى ممكن بشكل غير مباشر أنها تأثر على ضغط الدم، وبالتالى ممكن تزود الضغط… عشان كدة ، ننصحك إذا كنت مريض بارتفاع في ضغط الدم أنك ما تستخدمش أورثوجلوب من تلقاء نفسك، ويجب أن يصفة لك الدكتور، وفي الحالة دى يجب الالتزام بالجرعة ومدة الاستعمال ، بالاضافة الى الانتظام على ادوية الضغط بتاعتك، وقياس معدلات ضغط الدم بانتظام خلال فترة المعالجة، واذا لاحظت ان ضغطك أصبح غير منتظم ، فراجع الدكتور مرة تانية وبلغة بقراءات الضغط الخاصة بك. و

بالنسبة لمرضى السكر: ما فيش مشكلة، أورثوجلوب مناسب للأشخاص المصابين بالسكر، أورثوجلوب لا يتداخل مع أى السكر او مع ادوية السكر، بل بالعكس سوف يساهم في تقليل الاثار السلبية والمضاعفات الاخرى اللى ممكن تحصل نتيجة مرض السكر.

بشكل عام، لو كنت مريض باى مرض مزمن ، يستلزم المعالجة المنتظمة بالادوية، فيفضل استشارة الطبيب قبل البدء فى تناول أى أدوية اخرى، بما فى ذلك المكملات الغذائية، وعليك الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة.

أمى عندها 69 سنة، هل ينفع تأخد أورثوجلوب؟

ما فيش مشكلة، أورثوجلوب مناسب للأشخاص المسنين، ولن يتداخل مع اى حالة طبية اخرى، ومع ذلك ننصحك أن يكون ذلك بناء وصفة طبية، وخصوصاً لو كانت بتعانى من أى مرض او اضطراب مزمن يستدعى تناول أدوية بشكل منتظم.

التحسن بيكون بعد فترة أد اية من بداية العلاج بـ أورثوجلوب؟

في الغالب سوف تظهر علامات التحسن بعد اسبوعين الى 4 اسابيع، ولكن يفضل مواصلة الاستعمال لمدة 3 شهور .. في الغالب الدكتور بتاعك هيوصف لك أورثوجلوب بجرعة عالية في بداية العلاج، ويعد ما تظهر علامات التحسن ، هيقلل الجرعة، ويخليك تستمر عليها لفترة تصل الى 3 شهور،  وفي بعض الاحيان ممكن الفترة تتطول عن كدة.. الملخص: أورثوجلوب آمن للإستعمال على المدى الطويل( لمدة ثلاثة اشهر متواصلة) بدون مشكلات ذات شأن.

هل أورثوجلوب لة أضرار على المعدة؟

لازم تعرف ان أورثوجلوب، مش مسكن، وبالتالى مش هيكون لة آثار سلبية على المعدة والجهاز الهضمى زى المسكنات العادية، ببساطة الاستعمال المطول لـ أورثوجلوب لن يتسبب في حدوث قرح أو التهاب في جدار المعدة زى المسكنات العادية… لكن في ناس افادت انة بيعمل لهم شعور بالامتلاء و الانتفاخ واحياناً رغبة في التقيؤ … و لذلك يفضل أن تأخذ الجرعة بعد الأكل ، عشان تقلل الاثار السلبية البسيطة على المعدة.

أنا بأخد اسبرين للسيولة، هل ممكن أخد أورثوجلوب؟

تمام، ممكن انك تأخد أورثوجلوب بدون مشكلة مع الاسبرين لسيولة الدم..وما تخافش مش هيكون في اى اثار سلبية عند تزامن الاستعمال بين الاسبرين المسيل للدم مع الـ أورثوجلوب.

هو ممكن استعمله مدي الحياه بدون ما افصل، ولا كدا غلط؟

يفضل الاستمرار علي استخدام أورثوجلوب لاطول فتره ممكنه، في الغالب بتكون فترة المعالجة 3 شهور ، يليها فترة راحة تتراوح بين اسبوعين الى شهر، ثم يمكن اعادة الاستعمال مرة اخرى. بشكل عام يعتبر أورثوجلوب آمن ويمكن الاستمرار علية بشكل منتظم بدون مشكلات، مع لحرص على ترك فترات للراحة كل 3 شهور.

ماذا يجب ان تعرف عن خشونة المفاصل؟

المفصل، هو الجزء الذى تلتقى فية عظمتان، وتغطى نهاية كل عظمة طبقة ناعمة وسميكة تسمى بـ الغضروف، ويحيط بها سائل غليظ يسمى السائل الزلالى، لتسهيل حركة المفصل والحفاظ على الغضروف من التاكل نتيجة الإحتكاك أثناء الحركة.

ولكن نتيجة الحركة المستمرة للمفصل، تتاكل طبقة الغضروف قليلاً، ويعمل الجسم على تجديدها بإستمرار، وكذلك على الحفاظ على السائل الزلالى بالمفصل مستخدماً في ذلك مادة يصنعها الجسم بنفسة تسمى جلوكوزامين. وبذلك يحدث التوازن الفيسيولوجى بين تاكل الغضروف بالفصل بإستمرار و إعادة بناءة مرة اخرى.

لكن لبعض الأسباب أهمها تقدم الإنسان في العمر، يعجز الجسم عن توفير هذة المادة( الجلوكوزامين)، بما يكفى لتجديد الغضاريف المتأكلة، وتكوين السائل الزلالى بالمفصل، فتبدأ طبقة الغضروف في التأكل تدريجياً وكذلك ينقص السائل الزلالى، فيزداد احتكاك عظام المفاصل ببعضها البعض أثناء الحركة، ويزداد تأكل الغضروف الناعم ليحل محلة سطح خشن من عظام المفصل، ويبدأ ظهور نتوءات خشنة بالعظام تسبب الآلآم أثناء الحركة، وربما يزداد تأكل الغضاريف إلى درجة خطيرة قد تستدعى التدخل الجراحى.

خشونة المفاصل، يمكن ان تصيب أى مفصل في الجسم مثل مفصل الركبة أو الفخذ أو العمود الفقرى أو الكتف أو أى مفصل أخر بالجسم. وقد أظهرت الدراسات أنة باستخدم الجلوكوزامين، من الممكن تفادى هذة التغيرات العضوية بالمفصل وإعادة بناء الغضاريف المتأكلة وتزويد المفصل بالسائل الزلالى اللازم لسهولة حركتة، وبذلك يتم إعادة التوازن الفيسيولوجى الطبيعي مرة اخرى بين تأكل الغضروف بالمفصل باستمرار و إعادة بناءة مرة أخرى.

فيديو: خشونة المفاصل – التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات المختلفة

مرضى خشونة الركبة – نصائح وإرشادات

  1. إستعمال دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
  2. دهان الركبة يومياً قبل النوم بعجينة القرفة و الزنجبيل مع العسل .
  3. وضع القدم فى منقوع من الماء الساخن و بذور الخردل .
  4. التقليل من جلسة “التربيعة” يقي من الخشونة .
  5. يمكن تناول أورثوجلوب لفترات طويلة ، متواصلة ( يمكن ان تصل حتى سنتين ) بدون آى مشكلة تذكر .
  6. لا تتناول أورثوجلوب  إذا كنت تاخذ ادوية مسيلة للدم مثلل ( كومارين او ماريفان ) إلا  بعد استشارة طبيبك .
  7. ينصح بعدم التوقف عن العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن ، و تناول كامل الفترة التى حددها لك طبيبك .
  8. تشخيص سبب الم الركبة من الامور الهامة فى العلاج ، فألم الركبة يمكن ان ينشأ من أسباب مرضية اخرى غير الخشونة مثل عرق النسا ، لذلك لا تتناول أورثوجلوب  إلا إذا وصفة لك طبيبك لانة من الممكن ان لا يكون مفيد فى حالتك .
  9. سوف تشعر بتحسن فى خلال أسبوعين إلى 4 اسابيع من بداية العلاج بــ أورثوجلوب  ، و مع ذلك يجب الاستمرار فى استعمال أورثوجلوب  لمدة 3 الى 6 اشهر أو حسب إرشادات الطبيب .
  10. لا يجب الاعتماد على أورثوجلوب  كعلاج وحيد لحالة خشونة الركبة ، و لكنة فقط علاج داعم أو مساعد .
  11. المحافظة على الوزن المثالى ، و ممارسة الرياضة ( تمارين تقوية عضلات الركبة ) بشكل منتظم و العلاج الطبيعى يساهم فى تحسين خشونة الركبة .

كيف يعمل أورثوجلوب؟

مستحضر أورثوجلوب مصمم ليزود الجسم بمادة الجلوكوزامين( التى تنقص مع التقدم في السن أو خلافة) واللازمة لإعادة بناء الغضاريف المتأكلة بالمفصل وتكوين السائل الزلالى بة، مما يحافظ على سلامة المفصل، ويعمل على سهولة حركتة وإزالة التيبس، وبالتالى يمنع تفاقم الحالة وتقل الآلآم أثناء الحركة أو المشى، ويعود التوازن الطبيعى بالجسم مرة اخرىلبناء الغضاريف التى تتأكل نتيجة استعمالها المستمر في الحركة أو المشى.

مستحضر أورثوجلوب، يحتوى ايضا على خلاصة اواراق نبات الجينكو بيلوبا، المحتوية على مادة الفلافونيد، التى تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كلة، بما فى ذلك الأطراف وعضلات الساقين، مما يساعد على الحركة والمشى دون ألم.

أورثوجلوب – شركة إليت فارما

ELITE PHARMA
ELITE PHARMA

شركة إليت فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أورثوجلوب، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة إليت فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال أورثوجلوب عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة أورثوجلوب في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ أورثوجلوب؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

سعر أورثوجلوب

العبوة 30 حبة بـ 43 جنية مصري يونيو 2021… دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

أورثوجلوب، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. دوروفين كبسولات فموية – ليبتس للأدوية.
  2. أريثروزامين كبسولات فموية – الرواد للصناعات الدوائية.
  3. كارتيزامين كبسولات فموية – ميڨو الدولية للصناعات الدوائية
  4. جينكوستازين كبسولات فموية – ميدازين للادوية.
  5. أورثوجلوب كبسولات فموية – أليت فارما

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

المراجع والمصادر

  1. ارتيك اقراص فموية مغلفة – نشرة معلومات المريض( لغة انجليزية).
  2. دوروفين كبسولات فموية – نشرة معلومات المريض ( لغة عربية).
  3. دوروفين كبسولات فموية – نشرة معلومات المريض ( لغة انجليزية).

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #جلوكوزأمين، #جلوكوزامين، #جلوكوسامين، #glucosamine  ، M01AX05 ، #غلوكوزامين، #جلوكوسمين، #جينكو_بيلوبا، Ginkgo biloba، N06DX02. العلامة المرجعية الرئيسية : M01AX05_N06DX02 ، GLUCOSAMINE, GINKGO BILOBA.

تعليق واحد

  1. غير معروف 22 أكتوبر، 2021 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.