هل مكملات الجلوكوزامين تُعالج إلتهاب وخشونة المفاصل؟

يوجد الجلوكوزامين بشكل طبيعي داخل جسمك ويلعب دورًا حيويًا في بناء الغضاريف ووقاية المفاصل من التأكل. معظم الأبحاث تدعم فعاليته في إدارة أعراض خشونة المفاصل على المدى الطويل. الجرعة الآمنة لمعظم الناس 1500 مجم في اليوم ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية خفيفة. إذا كنت تبحث عن علاج لمرض خشونة المفاصل، فقد يكون من المفيد وضع مكمل الجلوكوزامين في الاعتبار ، ولكن تأكد من التحدث إلى طبيبك أولاً.

كيف يفيد الجلوكوزامين مفاصلك؟

المفصل هو المنطقة التي تلتقي فيها عظمتان مع الأنسجة الضامة( الأربطة) الخاصة بهما. مع وجود 206 عظمة في جسم البالغين ، يمكنك أن تتخيل أن هناك أيضًا الكثير من المفاصل. تُصنف المفاصل حسب قابليتها للحركة إلى مفاصل ثابتة في مكانها، ومفاصل متحركة حركة طفيفة فقط ( مثل مفصل الفخذ)، لكن أكثر أنواع المفاصل شيوعًا في الجسم هي المفاصل المتحركة.

المفاصل المتحركة، تسمى أيضا بـ المفاصل الزلالية، لأن منطقة التقاء العظام في هذة المفاصل تكون محاطة بسائل يسمى ” السائل الزلالي”. من امثلة المفاصل المتحرة: مفصل الركبة، مفصل الكتف.

الجلوكوزامين مركب موجود في جميع الأنسجة البشرية تقريبًا ، وخاصة الأنسجة الضامة. توجد أعلى تركيزات الجلوكوزامين في جسم الإنسان في الغضاريف. تستخدم خلايا الغضاريف الجلوكوزامين لإعادة بناء مكونات الغضروف المتأكل، بالاضافة الى إعادة إنتاج السائل الزلالي، هذا النظام المعقد مسؤول عن توسيد/ تلين/ تبطين المفاصل والعظام وتوفير القدرة على امتصاص الصدمات.

الجلوكوزامين مفيد بشكل خاص لأي شخص يبحث عن دعم غذائي إضافي للمفاصل والأنسجة الضامة.  يعتبر الجلوكوزامين مكوّن هيكلي رئيسي في الغضروف ، فهو يساعد في الحفاظ على صحة الغضروف المفصلي. من خلال القيام بذلك ، يدعم الجلوكوزامين قدرة المفاصل الطبيعية على امتصاص الصدمات ، ويحسن مرونة وحركة المفاصل.

ماذا يجب ان تعرف عن الجلوكوزامين؟

  1. الجلوكوزامين هو أحد أكثر المكملات التي تمت دراستها علميًا لدعم صحة المفاصل. تم التحقيق فيه في أكثر من 20 دراسة بشرية جيدة التصميم على أكثر من 2500 شخص. في هذه الدراسات ، كان الجلوكوزامين، جيد التحمل وأثبت فعاليته في تعزيز راحة المفاصل.
  2. يتوفر الجلوكوزامين في العديد من الأشكال الكميائية المختلفة بما في ذلك كبريتات/ سلفات الجلوكوزامين وهيدروكلوريد الجلوكوزامين. لكن ثبت أن كبريتات الجلوكوزامين تمتص جيدًا من الجهاز الهضمي البشري . كذلك هناك أدلة علمية تشير إلى أن هذين الشكلين من الجلوكوزامين لهما نفس الفعالية عند تناولهما كمكملات.
  3. الجلوكوزامين مركب كيميائي يوجد بشكل طبيعي في كل من الأنسجة البشرية والحيوانية. في البشر ، يساعد في تكوين الغضاريف ويشيع استخدامه كمكمل غذائي لعلاج اضطرابات المفاصل مثل خشونة المفاصل وهشاشة العظام.
  4. الطريقة التي يعمل بها الجلوكوزامين في علاج الأمراض ليست مفهومة جيدًا ، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أنه قد يقلل الالتهاب – خاصة عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع مكملات الكوندروتين.
  5. يشارك الجلوكوزامين في إنتاج الأنسجة الضرورية لوظيفة المفصل المناسبة. تشير بعض الأبحاث إلى أن الجلوكوزامين التكميلي قد يحمي مفاصلك من التلف.
  6. على الرغم من استخدام الجلوكوزامين بشكل شائع لعلاج العديد من أمراض العظام والمفاصل ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الابحاث والدراسات لدعم فوائدة المحتملة.
  7. جرعة الجلوكوزامين هي 1500 مجم في اليوم. من بين الأشكال المتاحة ، من المرجح أن تكون كبريتات الجلوكوزامين – مع أو بدون كوندروتن – هي الأكثر فعالية.
  8. الجلوكوزامين آمنًا لمعظم الناس. لكن تم الإبلاغ عن بعض الاضطرابات المعدية المعوية الخفيفة.
  9. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد يؤدي الجلوكوزامين إلى اضطراب في مستويات السكر في الدم.

ما هى فوائد الجلوكوزامين ؟

يساهم الجلوكوزامين في صحة المفاصل. وهو مكون رئيسي في بناء الغضاريف، وكمكمل غذائي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على غضروف المفصل. تناول  1500 مجم من الجلوكوزامين يوميًا يغذي المفاصل ويدعم الحركة والمرونة حتى تتمكن من أداء الأنشطة اليومية بسهولة. مكملات الجلوكوزامين هي طريقة للمساعدة في تقوية مفاصلك.

من أين يأتي الجلوكوزامين؟

المصدر الأكثر شيوعًا للجلوكوزامين المستخدم في المكملات الغذائية هو المحار( كائنات بحرية). تحتوي الهياكل الخارجية الصلبة للقشريات مثل سرطان البحر والجمبري على مادة تسمى الكيتين. يعتبر الكيتين مصدرًا غنيًا للجلوكوزامين ويعمل كمادة أولية للعديد من المكملات الغذائية. يمكن أيضًا العثور على الجلوكوزامين في جدران الخلايا للنباتات والفطريات ، مما يجعل أشكال الجلوكوزامين الخالية من المحار متاحة.

من يجب أن يأخذ الجلوكوزامين؟

الجلوكوزامين هو المكمل المثالي لأي شخص يبحث عن دعم غذائي إضافي للغضاريف والمفاصل. هذا يعني أن أي شخص يمكن ان يعاني من ضغط على المفاصل ، بدءًا من الشباب الرياضيين إلى كبار السن المسترخيين، وكذلك أولئك الذين لديهم مهن تتطلب فترات طويلة من الوقوف ، أو المشي لمسافات طويلة ، أو عبء العمل البدني الثقيل هم مرشحون جيدون بشكل خاص لتناول مكملات الجلوكوزامين. المفاصل هي المسؤولة عن الحركات ، لذا فإن العناية بها أمر مهم للاستمرار في الحركة.

البقاء نشيطًا هو جزء مهم من نمط الحياة الصحي. سواء كنت ترغب في رعاية مفاصلك لضمان استمرار الاستمتاع بالمشي على مهل أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية ، فإن مكملات الجلوكوزامين توفر الدعم الغذائي الذي تحتاجه.

إذا كنت قلقًا بالفعل بشأن صحة مفاصلك ، يمكن أن يساعد الجلوكوزامين في تخفيف إجهاد وتيبس المفاصل العرضي الذي قد يكون بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية. ولكن ليس عليك الانتظار حتى تبدأ في التعرض لتهيجات المفاصل العرضية لبدء المكملات مع الجلوكوزامين. يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بمفاصل صحية أن يكونوا استباقيين عن طريق إضافة الجلوكوزامين لتعزيز الحفاظ على صحة الغضاريف.

هل يمكن تناول الجلوكوزامين على المدى الطويل؟

نعم، يمكن أخذ الجلوكوزامين لدعم صحة المفاصل، لفترات طويلة، دون أى مشكلات تُذكر. تعمل مكملات الجلوكوزامين بشكل أفضل عند دمجها في برنامج صحي مشترك طويل المدى. تعد المشاركة في التمارين منخفضة التأثير طريقة ممتازة لتحريك المفاصل وزيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة. المشي والسباحة واليوجا كلها خيارات رائعة لها فوائد لصحتك العامة. .

لماذا أحتاج إلى مكمل الجلوكوزامين؟

على الرغم من أن الجسم ينتج الجلوكوزامين بشكل طبيعي ، إلا أن مستويات الجلوكوزامين قد تنخفض مع تقدم العمر. لا توجد مصادر غذائية رئيسية للجلوكوزامين ، لذا من الصعب الحصول على الجلووزامين من نظامك الغذائي اليومي دون مساعدة المكملات.

فيديو: خشونة المفاصل – التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات المختلفة

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #مكملات_غذائية_لصحة_وسلامة_المفاصل، #جلوكوزامين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.