كوندروتين : الفوائد، الجرعة، الآثار السلبية، الاحتياطات

يوصى باستخدام ما بين 800 و 1200 مجم من كوندروتن يومياً( مقسمة على جرعات)، للحصول على الفوائد الصحية المثلى للمفاصل.  كبريتات الكوندروتن هي مادة مغذية تتوافر بشكل طبيعي وتوجد في أنواع مختلفة من الأنسجة الضامة مثل الغضاريف والعظام والأربطة والأوتار. يعمل مركب الكوندروتين على المحافظة على السائل الزلالي المحيط بعظام المفصل ، وهذا ينعكس بالضرورة إلى دعم مرونة وحركة المفاصل.علاوة على ذلك ، توفر كبريتات كوندروتن اللبنات الأساسية للجزيئات الأكبر التي يتكون منها الغضروف المفصلي، وهكذا يساهم الكوندروتين في عملية تجديد الغضروف المبطن لعظام المفصل.

معظم المكملات الغذائية المتخصصة فى معالجة خشونة والتهاب المفاصل، تحتوى على مزيج من الجلوكوزامين مع الكوندروتين والميثيل سلفونيل ميثان. ثبت ان المكملات الغذائية متعددة العناصر لها مفعل أفضل من استعمال الكوندروتين بمفردة.

فوائد مكملات الكوندروتين

الكوندروتين، مكمل غذائي وجزء حيوي من الغضروف. لقد وجدت الدراسات أن تناول الكوندروتن يمكن أن يمنع انهيار الغضروف ويمكن أن يحفز أيضًا آليات إصلاحه.. تم اختبار فعالية الكوندروتين في 22 دراسة، كانت النتائج غير متسقة ولكن الكثير منها يظهر أن مكملات الكوندروتين لها فوائد سريرية كبيرة في تقليل الألم وتقليل الحاجة الى استعمال المسكنات في مرضى خشونة المفاصل.

الآثار الجانبية

عادة ما تكون الآثار الجانبية لمكملات الكوندروتين خفيفة ونادرة، ويمكن أن تشمل:

  1. اضطرابات في المعدة
  2. الصداع
  3. زيادة غازات الأمعاء
  4. إسهال
  5. طفح جلدي.

التحذيرات والاحتياطات

إذا كنت تتناول مضادات التخثر ، فيجب ألا تتناول كوندروتن إلا تحت إشراف طبيبك. هذا لأن الكوندروتن قد يزيد من خطر النزيف. يجب أيضًا أن تكون حذرًا بشأن تناول كوندروتن إذا كنت تعاني من الربو لأنه قد يجعل مشاكل التنفس أسوأ.

فيديو: خشونة المفاصل – التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات المختلفة

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #مكملات_غذائية_لصحة_وسلامة_المفاصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.