كوركومين [كركمين] – مكملات غذائية لخشونة العظام

كوركومين أو كركمين، مركب مستخلص من توابل الكركم، ويدخل في تحضير المكملات الغذائية. توصف مكملات الكوركومين لمعالجة أعراض وعلامات إلتهاب المفاصل. مكملات الكوركومين سوف تقلل الشعور بالألم وتخفف علامات الإلتهاب الأخرى مثل تيبس المفصل والالم أثناء الحركة، أيضا سوف تقلل مكملات الكوركومين من الحاجة لتناول مسكنات الالم.

سوف يصف لك طبيبك كبسولات الكوركومين إذا كنت تعانى من أى إضطراب أو حالة تسبب إلتهاب في مفاصلك، على سبيل المثال:

  • إلتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • خشونة المفاصل الاولي او الثانوي.

الجرعة: غالباً تتوافر مكملات الكوركومين في شكل كبسولات فموية، وتحتوى الكبسولة الواحدة من المكمل الغذائي على 500 ملليجرام من الكوركومين… الجرعة المقترحة هى  كبسولة مرتين يومياً، لمدة يمكن أن تصل إلى 12 أسبوع.

مكملات الكوركومين آمنة، ويتحملها الجسم بشكل جيد، ومع ذلك فإن الجرعات العالية من الكوركومين يمكن أن تكون بمثابة مميع للدم وتسبب اضطراب المعدة. لذا يجب تجنب الكركم / الكوركومين إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين (الكومادين) ، أو كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية ، أو كنت حاملاً أو تعانين من مرض المرارة.

كيف تعمل مكملات الكوركومين؟

الكركم، من التوابل المعروفة و الشائعة، ويُستخدم الكركم في الطب الهندي القديم للعديد من الاغراض. تظهر العديد من الدراسات عالية الجودة أن الكركم له فوائد كبيرة لجسمك وعقلك، وترجع العديد من فوائد الكركم من المكون النشط الرئيسي ، الكوركومين.

خشونة المفاصل هي أحد أمراض المفاصل التنكسية، والتي تعد أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا. عادة ، يحدث التهاب وخشونة المفاصل بين الأشخاص في سن متقدمة. ولكن يمكن أن تبدأ في منتصف العمر أو حتى قبل ذلك ، خاصة إذا كانت هناك إصابة في المفصل.

الكوركومين، هو المادة التى تُعطى الكركم لونة الأصفر. الكروكومين لة العديد من الفوائد الصحية القيمة ، ولكن يصعب على الجسم امتصاص الكمية اللازمة من الكوركومين عن طريق تناول الكركم الغذائي، لذلك من المنصوح بة تناول المستحضرات الصيلانية( المكملات الغذائية) المحتوية على الكوكومين.

الأبحاث والدراسات تشير إلى أن الكوركومين يقلل من الألم والالتهاب والتصلب المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل العظمي (خشونة المفاصل). الكوركومين مضاد قوي للالتهابات يمنع السيتوكينات الالتهابية والإنزيمات الوسيطة في العملية الالتهابية( يُعتقد أن مفعول الكوركومين مشابهة لمفعول السيلوكوكسيب).

الدراسات وجدت أن تناول 1000 ملغ يوميًا من الكوركومين، تعمل على تقليل آلام التهاب المفاصل وتقلل من الحاجة إلى استعمال الادوية المسكنة( مثل ديكلوفيناك وإيبوبروفين). تشير دراسة أخرى أجريت عام 2016 إلى أن الكوركومين قد يساعد في منع انهيار العظام لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن أن يتم تحسين التوافر الحيوي( الإمتصاص) لمكملات الكوركومين عن طريق مزج الكوركومين مع البيبريدين ( مادة مستخلصة من الفلفل الأسود)… البيبيرين مادة طبيعية تعزز امتصاص الكوركومين بنسبة 2000٪ . في الواقع ، تحتوي أفضل مكملات الكوركومين على مادة البيبيرين ، وهذا يجعلها أكثر فعالية بشكل كبير.

الكوركومين مادة قابلة للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يتحلل ويذوب في الدهون أو الزيت. لهذا السبب قد يكون من الجيد تناول مكملات الكوركومين مع وجبة غنية بالدهون.

أفضل مكملات الكوركومين؟

أولاً، لا يمكن الحصول على الجرعات العلاجية من الكوركومين عن طريق تناول الكركم، وذلك لأن الكركم يحتوي على نسبة ضئيلة من الكوركومين( الكوركومين يمثل حوالى 3% فقط من وزن الكركم ). لذلك من المنصوح بة تناول مكملات الكوركومين التى تحتوى على مستخلص الكوركومين( 500 ملليجرام في الكبسولة).

أفضل العلامات التجارية التى تحتوى على الكوركومين، المنتجات التالية توفر أفضل إمتصاص:

  • ميريفا إس إف كبسولات فموية – Meriva SF Capsules.
  • كيركو_وين كبسولات فموية – Circuwin 500 mg vegetarian capsules.
  • ثيراكورمين كبسولات فموية – Theracurmin vegetarian capsules.

ما هو الكركم؟

الكركم هو التوابل التي تعطي الكاري لونه الأصفر. تم استخدامه في الهند منذ آلاف السنين كعشب توابل وعشب طبي. في الآونة الأخيرة ، بدأ العلم في دعم الادعاءات التقليدية بأن الكركم يحتوي على مركبات ذات خصائص طبية… تسمى هذه المركبات تسمى ( الكوركومينويدات)، ومن أهمها الكوركومين. الكوركومين هو العنصر النشط الرئيسي في الكركم، الكوركومين له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة.

مكملات غذائية أخرى لخشونة وإلتهاب المفاصل

فيما يلي قائمة من المركبات التى تستخدم لتحضير المكملات الغذائية، لمعالجة إلتهاب وخشونة المفاصل، انقر على اسم المركب للإنتقالو التعرف على المزيد من المعلومات:

فيديو: خشونة المفاصل – التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات المختلفة

فيديو: الكركم والكركمين- الفوائد، الجرعة، الآثار السلبية

المراجع: ، ، . حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #الكركم، #خلاصة_الكركم، #كركمين، #كوركومين، #توميرك، #curcumin، #turmeric، #مكملات_غذائية، #الكركم_لتفتيح_البشرة، #الكركم_لخشونة_والتهاب_المفاصل، #الكركم_لدعم_وظيفة_الكبد_والجهاز_الهضمي، #مكملات_غذائية_لصحة_وسلامة_المفاصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.