سبارسين 200 مجم.. مضاد حيوي واسع المجال

سبارسين، هو مضاد حيوي واسع المجال، يؤخذ عن طريق الفم، يتوافر في عيار واحد فقط( 200 ملليجرام)، ويُوصف للبالغين أكبر من 18 سنة، عند معالجة أنواع خاصة من الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسي. سوف يصف لك الطبيب سبارسين إذا كنت تعاني من:

الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع: هو أكثر أنواع التهاب الرئة شيوعًا. ويحدث هذا النوع نتيجة العدوى بأنواع معينة من الجراثيم المسببة للأمراض، وقد يحدث هذا النوع من الالتهاب الرئوي من تلقاء نفسه أو بعد إصابتك بالبرد أو الإنفلونزا. تتراوح علامات وأعراض الالتهاب الرئوي بين الخفيفة والشديدة، وذلك بناءً على عوامل مثل نوع الجرثومة المُسبِّبة للعدوى، والعمر، والحالة الصحية العامة. عادةً ما تتشابه العلامات والأعراض الخفيفة مع علامات وأعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا، ولكنها تستمر لفترة أطول. قد تتضمن علامات وأعراض الالتهاب الرئوي:

  • ألمًا في الصدر عند التنفس أو السعال.
  • التشوش الذهني أو التغييرات في الوعي العقلي (في الغالب يحدث ذلك للمرضى كبار السن من عمر 65 وأكبر)
  • السعال، مع بلغم.
  • الإرهاق.
  • الحمى، والتعرق و الرعشة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • غثيانًا أو قيئًا أو إسهالاً
  • ضيق النفس.

إلتهاب الشعب الهوائية المزمن المتفاقم: وهو حالة مرضية تصيب الأنابيب التى تنقل الهواء من وإلى الرئتين، وتحدث نتيجة العدوى بأنواع معينة من الجراثيم، وتتسبب في تهيج وإلتهاب في الجدار المبطن للقصبات/ الشُعب الهوائية. علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن ما يلي:

تنوية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد أو أكثر ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سبارسين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

الروابط التالية  على موقع فارماسيا مفيدة للتعرف على المزيد من المعلومات عن :

SPARCIN سبارسين
SPARCIN سبارسين

متى وكيف أتناول سبارسين؟

في العادة ما تكون جرعة سبارسين، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

سبارسين- نصائح وإرشادات

  1. إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد يسبب الضرر لصحتك. لذلك لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك، و لا تصفة لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفة لك الطبيب.
  2. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك سبارسين، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.
  3. يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك.
  4. يجب استعمال هذا الدواء لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  5. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو… تناول الجرعة التى قررها لك طبيبك وفق جدول زمنى مرتبط بتوقيت محدد( مثال: جرعة سبارسين تكون مرة واحدة في اليوم، إذن حاول أن تجعل جرعتك في نفس الميعاد كل يوم).
  6. يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  7. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ.
  8. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  9. فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة سبارسين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة سبارسين فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  10. فى حال نسيان جرعة سبارسين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 12 ساعة على الاقل. ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى… أما إذا تذكرت بعد أن أصبح الوقت قريباً للجرعة التالية( أقل من 12 ساعة على الجرعة التالية) فتجاهل الجرعة المنسية وتناول جرعتك الجديدة في ميعادها.

التركيب والتوافر

  • القرص الواحد من سبارسين يحتوى على 200 ملليجرام سبارفلوكساسين(Sparfloxacin).. وهو عقار ينتمي إلى فئة من مضادات الجراثيم تسمى الكينولون.
  • يتوافر سبارسين في، في شكل أقراص فموية مغلفة، في عيار واحد فقط وهو 200 ملليجرام، عندما يتم وصف أقراص الدواء أنها مغلفة، فذلك يعنى أنة تمت أضافة غلاف أو طبقة خارجية على القرص لأكساب القرص شكل محبب أو طعم مقبول أو مظهر جذاب ( يُرضى المريض و يشجعة على تناول الأقراص)، وتجدر الأشارة إلى أن تغليف الأقراص فى العادة ما يكون دلالة على جودة الصناعة الدوائية و تقدمها. يمكنك قراءة المزيد عن الأقراص المغلفة من الرابط هنا.

الجرعة المقترحة

الجرعة اليومية الموصى بها من سبارسين (سبارفلوكساسين) في المرضى(عندما تكون وظائف الكلى طبيعية) هي قرصين 200 مجم( يعنى 400 ملليجرام) تؤخذ في اليوم الأول كجرعة ابتدائية. بعد ذلك ، يجب تناول قرص واحد عيار 200 مجم كل 24 ساعة لمدة 10 أيام من العلاج ( إجمالى الجرعة 11 قرصًا).

الجرعة اليومية الموصى بها من سبارسين (سبارفلوكساسين) في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي (عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين  أقل من 50 مل / دقيقة) هي قرصين 200 مجم في اليوم الأول كجرعة تحميل. بعد ذلك ، يجب تناول قرص واحد عيار 200 مجم كل 48 ساعة لمدة 9 أيام من العلاج (إجمالى الجرعة 6 أقراص).

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

أهم 12 حاجة لازم تعرفها عن سبارسين

تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

  1. قبل إجراء تحاليل مختبرية: أخبر الطبيب أو أخصائى المختبر أنك تتعالج بالسبارفلوكساسين( سبارسين) إذا كان مطلوب منك إعطاء عينة بول أو دم.
  2. إذا كنت تعانى من مشاكل فى الكلى، أبلغ الطبيب لأنة يمكن أن تحتاج لتعديل الجرعة.
  3. السبارفلوكساسين( سبارسين) يمكن أن يسبب ضرر فى الكبد، لذلك إذا لاحظت آى أعراض مثل: فقدان الشهية، إصفرار الجلد، بول غامق، حكة جلدية أو ألم فى المعدة، فيجب عليك التوقف فوراً عن تناول السبارفلوكساسين( سبارسين) و إتصل بطبيبك فوراً.
  4. السبارفلوكساسين( سبارسين)، يمكن أن يسبب نقص فى عدد خلايا الدم البيضاء، و ربما تقل مقاومتك للعدوى. إذا عانيت من أعراض تشير إلى إصابتك بعدوى مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، التهاب الحلق التقرحى، التهاب البلعوم أو تدهور خطير فى الحالة الصحية العامة. يجب الذهاب لطبيبك فوراً. سيتم إجراء اختبار للدم لفحص إحتمال النقص فى عدد خلايا الدم البيضاء ( نقص الكريات المحببة). من الضرورى إبلاغ طبيبك عن الدواء الذى تتناولة.
  5. يصبح جلدك أكثر حساسية لضوء الشمس أو للأشعة الفوق البنفسجية أثناء المعالجة بالسبارفلوكساسين( سبارسين). تجنب التعرض لضوء الشمس الشديد أو لضوء الأشعة فوق البنفسجية الصناعى مثل حمامات الشمس.
  6. لا تتناول سبارفلوكساسين( سبارسين) فى نفس الوقت مع تيزانيدين. حيث أن هذا يمكن أن يسبب آثار جانبية مثل ضغط دم منخفض و نعاس.
  7. يمكن أن يحدث أحياناً ألم و انتفاخ فى المفاصل و التهاب فى الاوتار خصوصاً لدى المرضى كبار السن الذين تتم معالجتهم بالكورتيكوستيرويد. قد يحدث التهاب و تمزق للأوتار حتى خلال الـ 48 ساعة الأولى من العلاج أو خلال عدة أشهر بعد التوقف عن المعالجة بالسبارفلوكساسين( سبارسين). عند أول علامة لأى ألم أو التهاب توقف عن تناول السبارفلوكساسين( سبارسين)، و إراحة المنطقة المؤلمة. تجنب أى إجهاد جسمانى غير ضرورى لان هذا قد يؤدى إلى زيادة مخاطرة تمزق الوتر.
  8. إذا كنت تعانى من نوبات صرع أو حالات عصبية أخرى مثل انخفاض تدفق الدم إلى المخ أو سكتة دماغية. يمكن أن تعانى من آثار جانبية مرتبطة بالجهاز العصبى المركزى. إذا حدث ذلك، توقف عن تناول السبارفلوكساسين( سبارسين) و اتصل بطبيبك فوراً.
  9. يمكن أن تعانى من تفاعلات نفسية مع تناول أول جرعة من السبارفلوكساسين( سبارسين). إذا كنت تعانى من اكتئاب أو ذهان. قد تصبح الأعراض أسوأ خلال فترة العلاج بالسبارفلوكساسين( سبارسين). فى بعض الحالات النادرة ، يمكن للإكتئاب أو الذهان أن يتطور إلى الأفكار الإنتحارية، محاولات الانتحار أو لحدوث الإنتحار. إذا حدث ذلك توقف عن تناول السبارفلوكساسين( سبارسين) و اتصل بطبيبك فوراً.
  10. يمكن أن تعانى من اعراض إعتلال عصبى مثل ألم، حرقان، نخز، تنميل و/ أو ضعف في الأطراف( اليدين او القدمين) . إذا حدث ذلك توقف عن تناول السبارفلوكساسين( سبارسين) و اتصل بطبيبك فوراً.
  11. تم التبليغ عن حدوث انخفاض لمستوى الجلوكوز فى الدم، و كان ذلك فى معظم الأحيان لدى مرضى الداء السكرى. فى الغالب لدى مجموعة كبار السن. إذا حدث ذلك إتصل بطبيبك فوراً.
  12. قد يحدث إسهال أثناء العلاج بالمضادات الحيوية، بما فى ذلك السبارفلوكساسين( سبارسين) او حتى بعد عدة أسابيع من التوقف عن تناول العلاج. إذا أصبح الإسهال شديداً أو مستمر أو لاحظت وجود دم أو مخاط فى البراز. يجب التوقف فوراً عن تناول السبارفلوكساسين( سبارسين). لأن هذا قد يكون مهدداً للحياة . لا تتناول الأدوية التى توقف أو تبطىء حركة الامعاء و أبلغ طبيبك فوراً.

التداخل مع الأدوية الأخرى

يحظر تناول سبارسين مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

هناك ادوية قد تتسبب فى تناقص فاعلية سبارسين فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول جرعة سبارسين قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات وبعض الفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).

الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير سبارسين.و لذلك ينصح بتناول جرعة سبارسين  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال سبارسين.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية… لا تمتنع او تتوقف عن تناول الدواء نتيجة تعرفك على الآثار السلبية، وأعلم أن طبيبك وصف لك هذا الدواء بعد أن تأكد أن فوائد الدواء تفوق المخاطر والآثار السلبية.

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لـ سبارسين، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة المادة الفعالة عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. سبارسين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  6. استخدام سبارسين لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
  8. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
  9. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم، إنخفاض وظائف الكلى.
  10. انخفاض إنتاج البول.
  11. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب).
  12. التهاب البنكرياس .
  13. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب حاجات تخوف، ومش عايز اخد الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

هل سبارفلوكساسين مناسب للحوامل؟

هل هناك خطر متزايد للإجهاض  فى حال ما إذا تناولت الحامل سبارفلوكساسين خلال الأشهر الثلاثة الأولى؟ عندما تتم المعالجة بحسب الجرعات  الموصى بها،  فأنة من غير المرجح أن يزيد من خطر الإجهاض.

هل هناك خطر متزايد  لاصابة الجنين بتشوهات خلقية أو حدوث مشاكل للحمل نفسة، فى حال ما اذا تناولت الحامل سبارفلوكساسين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟ معظم الدراسات لم تجد زيادة  فى نسبة الاصابة بالعيوب الخلقية عندما  تتناول الحامل سبارفلوكساسين أو المضادات الحيوية  الاخرى المنتمية الى الكينولون  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الدراسات المشار اليها شملت النساء اللاتى  تناولن سبارفلوكساسين  لمدة من  خمسة إلى سبعة أيام فقط ، و بالتالى فان آثار الاستخدام على المدى الطويل ليست معروفة جيدا. ومع ذلك، لم يكن هناك خطر متزايد للاصابة بالتشوهات الخلقية فى الاجنة الذين تعرضت امهاتهم الى سبارفلوكساسين لفترات طويلة خلال فترة حملهن .

هل هناك خطر متزايد لحدوث تاثيرات ضارة للطفل فى حال ما إذا تناولت الامهات الحوامل سبارفلوكساسين في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل؟ استنادا إلى عدد صغير من حالات الحمل التي تم دراستها، لا يبدو أن  هناك خطر متزايد للآثار الضارة على الطفل إذا تناولت الحامل  سبارفلوكساسين لفترة من الزمن في  الثلث الثانى و الثالث من الحمل .

هل يوصى بأستخدام سبارفلوكساسين أثناء الحمل؟ بشكل عام لا يجب أن يستخدم سبارفلوكساسين في فترة الحمل أو من قبل الأطفال باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها، و التى تمت دراستها بشكل كافى. و بالرغم من ان الدراسات التى تم اجراءها حتى الان على الـ سبارفلوكساسين  تشير الى انة من غير المرجح أن  يسبب تأثيرات ضارة على الجنين او الرضيع او على حالة الحمل نفسها، الأ انة من المفضل استخدام المضادات الحيوية التى تمت دراستها بشكل واسع و ثبت امانها للاستخدام خلال فترة الحمل. يجب اللجوء الى الـ سبارفلوكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل.

هل سبارفلوكساسين مناسب للمرضعات؟

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تعتبر سبارفلوكساسين متوافق مع الرضاعة الطبيعية ( أى يمكن استخدامة بواسطة المرضعات ) . ويستند هذا على عدد صغير من الدراسات. و بالرغم من ان سبارفلوكساسين  يتم افرازة فى حليب الثدى إلا أن الكمية التى تصل الى الرضيع من خلال حليب الام تعتبر ضئيلة , و لا يتوقع معها ان تتسبب فى حدوث مشكلات صحية او أثار سلبية بالغة على الرضيع .

بالرغم من ضألة الكمية التى قد تصل الى الرضيع و عدم تسببها فى اى مشكلة للرضيع الا انة من المفضل للأم المرضع  ان تتناول مضادات حيوية اكثر أمانا اذا امكن ذلك. و من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع لـ سبارفلوكساسين أن يصاب الرضيع بالاسهال .

بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص، و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى الـ سبارفلوكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروفة بأمانها و سلامتها خلال فترة الرضاعة.

تحذير الحساسية المفرطة

يجب التوقف عن تناول سبارسين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب سبارسين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

سبارسين – ايما فارم للأدوية

EMA PHARM
EMA PHARM

ايما فارم للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ سبارسين، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايما فارم للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن سبارسين. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال سبارسين عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة سبارسين في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ سبارسين؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

سعر سبارسين

  • العبوة 6 أقراص فموية مغلفة بـ 25 جنية مصر- يونيو 2021.
  • العبوة 11 قرص فموي مغلف بـ 50 جنية مصري – يونيو 2021.

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

سبارسين – بديل محلى لـ سباراكسين

سباراكسين هو علامة تجارية مسجلة ( دواء يتوافر في جميع دول العالم)، بينما سبارسين، هو بديل مكافىء لـ سباراكسين ،مصنع محلياً ، ويطلق على الأدوية المحلية المكافئة للعلامات التجارية العاليمة اسم( الأدوية الجينس).

الادوية المحلية( الأدوية الجنيسة) هى ادوية مكافئة للأدوية العالمية( ذات العلامة التجارية العالمية). تشترط الهيئات المنظمة لشئو الأدوية في جميع الدول ان تحتوى البدائل المحلية ( الدواء الجينس) على نفس العنصر النشط والقوة وشكل الجرعة وطريقة الإعطاء مثل الدواء صاحب العلامة التجارية ، كما يجب أن تكون لديها نفس المعايير الخاصة بالجودة والسلامة.

sparaxin 100mg tablets
sparaxin 100mg tablets

سبارسين، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. سباراكسين 100 ملليجرام أقراص فموية – آبوت للأدوية.
  2. سبارسين 200 ملليجرام أقراص فموية – ايما فارما.
  3. سبارتك 200 ملليجرام أقراص فموية – يونيفارم للأدوية.
  4. سبارا 200 ملليجرام أقراص فموية – جلوبال نابي للأدوية.
  5. باروكس 200 ملليجرام أقراص فموية – جدكو انترناشيونال للادوية.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية:#سبارفلوكساسين، #J01MA09 ، #كينولون، #sparfloxacin.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.