أكتي فلورا كبسولات فموية لدعم صحة الجهاز الهضمي

أكتي فلورا، هو مكمل غذائي، يمد الجسم بـ البروبيوتيك، وهى مادة حيوية و هامة فى تحسين حالة البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمى، وهذا يؤدي إلى تحسين أداء و حيوية عملية الهضم بشكل عام. مكملات البروبيوتيك الغذائية ( مثل أكتي فلورا) تعتبر مصدر مهم لحيوية و نشاط بكتيريا الجهاز الهضمى النافعة( مثل لاكتوباسيلاس، و بيفيدوبكتيريا)، وهذا ينعكس بالضرورة على صحة الجهاز الهضمى بشكل عام ، فتقل أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأنتفاخات و الغازات ،و تتحسن وظيفة الهضم و يتحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة ، و تزيد مناعة الجهاز الهضمى و بالتبعية مناعة الجسم بشكل عام.

ما هى البروبيوتيك؟

يحتوى الجهاز الهضمى على بكتيريا نافعة ، و هذة البكتيريا تلعب دورا حيويا فى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى و المناعي ، هذة البكتيريا تقوم بعدد من الوظائف الجوهرية للمحافظة على صحة الجهاز الهضمى ، حيث تعمل هذة البكتيريا على تسهيل امتصاص المعادن ، و تؤمن الوقاية ضد صعوبة الهضم.

البروبيوتيك هي مكملات غذائية تتكون من البكتيريا الحية الجيدة ( النافعة) و / أو الخميرة التي تعيش بشكل طبيعي داخل الجهاز الهضمي في جسمك. جسم الإنسان يحتوي بشكل طبيعيي على بكتيريا جيدة وضارة ، يعيشون جنباُ إلى جنب في توازن. لكن عندما تصاب بعدوى ، يختل هذا التوازن و تصبح البكتيريا الضارة أو السيئة هى الأكثر ، مما يؤدي إلى خلل في توازن نظام الجسم. هنا يأتي دور البروبيوتيك، حيث تساعد البكتيريا الجيدة في القضاء على البكتيريا السيئة أو الضارة الزائدة ، وإعادة التوازن. مكملات البروبيوتيك هي وسيلة لإمداد جسمك بالبكتيريا النافعة أو الجيدة المفيدة لتحسين صحتك.

Actiflora capsules
Actiflora capsules

ما هو أكتي فلورا؟

أكتي فلورا ، هو مكمل غذائي في شكل كبسولات فموية، يحتوي على البروبيوتيك. أي أن أكتي فلورا هو مكمل غذائي يمد جسمك بالبكتيريا النافعة التي قد تحتاج إليها لتحسين صحتك، لا سيما خلال فترات النقاهة أو الأرهاق. يساهم أكتي فلورا في تحسن وظيفة الجهاز الهضمي، وهذا يساهم في زيادة امتصاص المعادن و المغذيات الاخرى من القناة الهضمية، وهذا بالضرورة ينعكس على الصحة.

أكتي فلورا مكمل غذائي يُوصى بة لصحة الجهاز الهضمي وصحة الجهاز المناعي لكل الأعمار. يحتوي أكتي فلورا على سلالات من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة التي توجد بشكل طبيعي والتي تحافظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي والجهاز المناعي. تساعد كبسولات أكتي فلورا على استعادة الكائنات المعوية الصحية بعد تناول المضادات الحيوية أو اضطراب الجهاز الهضمي ، أو خلال فترات الإجهاد. يعزز أكتي فلورا قدرة الجسم على مقاومة الأمراض ويعزز مناعة الجسم العامة… أكتي فلورا مناسب للنباتيين.

دواعي الإستعمال

يُنصح باستعمال أكتي فلورا في الحالات التي تؤثر على توازن البكتيريا في الجهاز الهضمى مثل:
  1. تغير نمط الحياة .
  2. استخدام أدوية المضادات الحيوية .
  3. تبدبل نوع الغذاء أو الماء .
  4. السفر .

أكتي فلورا، سوف يفيدك في:

  • معالجة الاسهال الناجم عن عدوى ميكروبية .
  • وقاية خلايا الامعاء ضد هجوم الميكروبات المسببة للمرض.
  • تنبية و تنشيط مناعة الغشاء المبطن للامعاء .
  • إيقاف نمو البكتيريا الضارة.
  • تقوية مناعة الامعاء من خلال تأثيرة المنشط لنمو الكائنات الطبيعية المناعية الحمضية بالامعاء.
  • تحسين المناعة العامة للجسم خصوصاً خلال فترات النقاهة او الإرهاق.

المكملات الغذائية، ليست ادوية تقليدية، ولكنها مستحضرات مكملة أو مساعدة لمفعول الأدوية التقليدية.. هذا يعنى أنة لا يجب الاعتماد على أكتي فلورا كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، بما فى ذلك أكتي فلورا، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع. من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية .

أكتي فلورا.. الجرعة وطريقة الإستعمال

  1. العبوة تحتوى على 30 كبسولة
  2. مناسب للبالغين و الأطفال أكبر من 4 سنوات.
  3. طريقة الاستعمال: يفضل ان تؤخذ مع وجبات الطعام
  4. الجرعة المقترحة: يؤخذ كبسولتان معا من أكتي فلورا يوميا و الافضل ان يؤخذ بعد الوجبة الرئيسية باليوم.

إحتياطات وتحذيرات

  • الادوية التى تحتوى على بكتيريا الـ بروبيوتيك( مثل أكتي فلورا كبسولات) تعتبر أمنة و محتملة بالنسبة لمعظم البالغين.
  • لا توجد معلومات موثوقة كافية عن سلامة استخدام الادوية المحتوية على بكتيريا الـ بروبيوتيك ( مثل أكتي فلورا كبسولات) خلال فترة الحمل و الإرضاع ، لذلك فمن المنصوح بة البقاء على الجانب الامن و تجنب تناولها خلال فترة الحمل و الأرضاع .
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، أو اولئك الذين يتناولون ادوية تثبط الجهاز المناعى لديهم ، يجب عليهم تجنب تناول الادوية التى تحتوى على بكتيريا الـ بروبيوتيك ( مثل أكتي فلورا كبسولات) ، لما قد يكون لها فى أثار سلبية لاحقا.
  • يجب عدم استخدامة مع الأشخاص الذين لديهم حساسية لأى من مكوناتة – تعرف على المزيد عن الحساسية المفرطة ( الصدمة ) من الرابط هنا .
  • أكتي فلورا لا ينصح باستخدامة في حالات أمراض المناعة الذاتية .
  • لا تستخدم أكتي فلورا من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين.
  • المنتج يحتوي على خلايا حية (البروبايوتيك ) , حساسة للحرارة , لاتعرضها لمصادر الحرارة و اشعة الشمس , ويفضل ان تكون تحت درجة حرارة 25 درجة مئوية.

نصائح و إرشادات

  • لا تستعمل أكتي فلورا، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  • لا تستخدم أكتي فلورا من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  • هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة .

الآثار السلبية

لا يوجد حتى الان أي تأثيرات جانبية لمكملات البروبيوتيك على صحة الإنسان. ومع ذلك يجب التوقف عن تناول أكتي فلورا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية، وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

التفاعلات الدوائية

يمكن للادوية أن تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد….جدير بالذكر أن أكتي فلورا لا يتفاعل مع الأدوية الأخرى.

فرط الحساسية

يجب التوقف عن تناول أكتي فلورا إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية، وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب أكتي فلورا، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أكتي فلورا. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

Saudi food drugs authority
Saudi food drugs authority
  • الرقم المجاني: 19999 .
  • الهاتف: 6000 880 011.
  • الهاتف: 8222 203 011.
  • هاتف مجاني: 0000 249 800.
  • فاكس: 7662 205 1 00966.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • البريد الإلكتروني: webmaster@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

تطبيق طمني – الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية

في المملكة العربية السعودية يمكن تحميل واستعمال تطبيق طمني( Tameni – Saudi FDA)، والذي سيوفر معلومات دقيقة للمستهلكين عن المنتجات التي تشرف عليها الهيئة العامة للغذاء والدواء لتعزيز صحتهم وسلوكهم الغذائي، كما يمكن تقديم البلاغات والاستفسارات حول المنتجات.

Tameni App - KSA
Tameni App – KSA

 

تعليمات عامة

  • يجب تخزين عبوة أكتي فلورا في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ أكتي فلورا؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.

سعر أكتي فلورا كبسولات

العبوة 30 كبسولة.. بـ 79.35 ريال سعودي – في يوgd, 2021 … دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #البروبيوتيك_للجهاز_الهضمي، #أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.